منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية

المشرف: رجاء الرشيد

By مروة صالح العسكر
#22296
بسم الله الرحمن الرحيم

# محاورة الجمهورية:
وفيها صلب فكره المعروف بـ " نظرية المثل " وأهم أفكارهـ التي قدمها فيها " المدينة الفاضلة ".
وبناها على مسلّمتين فرديتين هما:
1/ الفضيلة هي المعرفة.
2/ تقسيم العمل هو أنسب السبل لنجاح الحياة الاجتماعية ، يُقال: للرجل الواحد وظيفة واحدة.

* بنى مدينته الفاضلة على شاكلة " جسم الإنسان " لأن جسم الإنسان مثالي وفاضل.
فالإنسان يمتلك: ذكاء(عقل) _ طاقة _ أعضاء ، أيضا المدينة الفاضلة تمتلك 3 طبقات مثل الإنسان.
* طبقة المحاربين تقابل----) الطاقة في جسم الانسان
* طبقة الفلاسفة تقابل------) الذكاء أو العقل
* طبقة الحنفيين تقابل------) الأعضاء

# تقسيم العمل:
* وظيفة الحنفيين------) القيام بعملية الانتاج
* وظيفة المحاربين----) تنحصر في الدفاع عن أرض المدينة ولايحق لهم التدخل في أمور السياسة والحكم
* وظيفة الفلاسفة------) الحكم وإصدار الأوامر لأنهم يمتلكون عقول راجحة
وهناك مقولة " على الفلاسفة أن يكونوا ملوكاً وعلى الملوك أن يكونوا فلاسفة "
وفي نظر أفلاطون أن أمثل أشكال الحكومات هي حكومات الفلاسفة لأنها حكومات مطلقة لاتتقيد بأي قوانين لأن القانون يقيد عقول الفلاسفة.
والقانون في نظر أفلاطون: القانون كالرجل الأحمق لايغير رأيه مطلقاً مهما كان خاطئاً، وبالتالي لايتعين أبداً أن نقيد الفلاسفة بأية قوانين.

# شيوعية أفلاطون:
* رفض نظام " الملكية الخاصة " لأن الناس سوف ينصرفون عن اهتمامهم بالمصالح العامة ولأن الناس بطبعهم لايهتمون إلاّ بما يملكون.
* رفض نظام الأسرة لانه سيشغل الناس بأبنائهم وزوجاتهم عن أبناء المدينة الآخرين.

# محاورة السياسي:
قال أفلاطون عن السياسة أنها علم وفن.
فن السياسة: هو حكم الناس عن غير طريق الإكراهـ.
علم السياسة: هو القدرة على العودة الى عالم الروح واستلهام حقائق الحكم منه.
* السياسي: هو الإنسان القادر على العودة الى عالم الروح واستلهام حقائق الحكم منه.

# محاورة القوانين:
* قدّمها في أواخر حياته.
* تخلى أفلاطون عن بعض مثاليته في هذه المحاورة.
* فقال: " نعم لحكومة الفلاسفة لكن لا مانع بأن تتقيد ببعض القوانين لكن بشرط أن يضع القوانين جمهرة الفلاسفة ".
* تراجع عن فكرة الشيوعية ونظام الملكية الخاصة ونظام الأسرة.



**** انتهت *****