منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية

المشرف: رجاء الرشيد

By عبدالملك السميح 704
#67435
الدستور
الدستور هو القانون الأساسي العام للدولة.
أجازت الدورة الخامسة للمجلس الوطني الخامس لنواب الشعب دستور الصين الحالي يوم 4 ديسمبر عام 1982، وبدأ تطبيقه يوم إجازته،،
أولا، القرارات الرئيسية التي يضعها دستور الصين للنظام السياسي الصيني

(1)المبادئ الرئيسية للسياسة الصينية

1. لحزب الشيوعي الصيني هو الحزب الحاكم الوحيد في الصين.
الحزب الشيوعي الصيني هو مؤسس جمهورية الصين الشعبية.
كان الحزب الشيوعي الصين وسيظل قائد الشعب الصيني.
2. الديكتاتورية الديمقراطية الشعبية
طبيعة الدولة هي الديكتاتورية الديمقراطية الشعبية التي يقودها طبقة العمال والتي تتخذ تحالف العمال والفلاحين قاعدة لها.
الديكتاتورية الديمقراطية الشعبية هي ديكتاتورية البروليتاريا جوهريا.
طبقة العمال هي الطبقة القيادية للدولة، طبقة الفلاحين هي حليف طبقة العمال، فهي الطبقة القيادية للدولة أيضا.
3.النظام الاشتراكي
النظام الاشتراكي الذي تقوده طبقة العمال والذي يتخذ تحالف العمال والفلاحين قاعدة له هو النظام الأساسي لجمهورية الصين الشعبية.
كل منظمة أو فرد يخرب النظام الاشتراكي هو عدو للدولة وللشعب.
4.كل السلطة للشعب
كل سلطة الدولة للشعب.
الجهاز الذي يمارس الشعب من خلاله سلطته هو المجلس الوطني لنواب الشعب و المجالس المحلية لنواب الشعبية على مختلف المستويات.
يدير الشعب، بواسطة مختلف الوسائل والأشكال، الدولة والشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
الجبهة المتحدة يقودها الحزب الشيوعي الصيني، وتشترك فيها مختلف الأحزاب الديمقراطية والمنظمات الشعبية وكل العاملين الاشتراكيين والوطنيون المؤيدون للاشتراكية والجبهة المتحدة.
تتعزز الجبهة المتحدة وتتطور باستمرار في مجرى الأعمال السياسية والاجتماعية للدولة والأعمال الودية مع البلدان الأجنبية، وفي مجرى بناء التحديثات والنضال في سبيل حماية وحدة البلاد وتضامنها.
المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني هو المنظمة الأوسع تمثيلا للجبهة المتحدة.
5.المهمات والأهداف الأساسية للدولة
تركيز القوة في بناء التحديثات الاشتراكية على طريق بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية: على ضوء إرشاد الماركسية اللينينية وأفكار ماو تسي تونغ ونظرية دنغ شياو بينغ، يواصل الحزب الشيوعي الصيني قيادة أبناء الشعب الصيني من مختلف القوميات في التمسك بالديكتاتورية الديمقراطية الشعبية والطريق الاشتراكي والإصلاح والانفتاح، ويكمل باستمرار مختلف الأنظمة الاشتراكية، وتنمية اقتصاد السوق الاشتراكي، ونشر الديمقراطية الاشتراكية وإكمال النظام القانوني الاشتراكي، والاعتماد على الذات وخوض الكفاح المرير، لتحديث الصناعة والزراعة الاقتصاد والدفاع والعلوم والتكنولوجيا، في سبيل بناء الصين دولة اشتراكية قوية غنية وديمقراطية ومتحضرة.
6.نظام المركزية الديمقراطية
نظام المركزية الديمقراطية هو مبدأ تنظيم أجهزة الدولة.
يتم تشكيل المجالس الوطنية لنواب الشعب على مختلف المستويات بالانتخاب.
تقرر مجالس نواب الشعب على مختلف المستويات السياسات المهمة وتنتخب أجهزة الإدارة والمحاكم والنيابات على مختلف المستويات للدولة.
7.قوات الشعب المسلحة
قوات الشعب المسلحة لجمهورية الصين الشعبية.
مهمة القوات المسلحة هي تقوية الدفاع الوطني وحماية الوطن، والدفاع عن العمل السلمي لأبناء الشعب، الاشتراك في بناء البلاد، وتقديم الخدمة للشعب بقدر المستطاع.
8.دارة البلاد وفقا للقانون
يجب أن يتخذ كل فرد وكل حزب سياسي وكل منظمة اجتماعية الدستور مبدأ أساسيا لأعماله، لا يسمح بتجاوز الدستور والقانون.
لابد من التحقيق في كل الأعمال المحالفة للدستور والقانون.
تطبيق إدارة الدولة وفقا للنظام القانوني، بناء الدولة الاشتراكية القانونية.
9.تطبيق نظام الحكم الذاتي الإقليمي القومي
المساواة بين كل القوميات.
منع التعصب ضد أو اضطهاد أية قومية، حظر كل الأعمال التي تخرب التضامن بين القوميات وتقسمها.
(2)وضع المواطن في حياة الدولة السياسية وحقوقه
1.المواطنون متساوون أمام القانون.
2.حق الانتخاب وحق الترشيح
المواطن البالغ من العمر 18 عاما، أيا كانت قوميته وجنسه ومهنته ووضع أسته الطبقي وديانته ومستواه التعليمي ووضعه المالي ومدة إقامته، له حق الانتخاب والترشيح.
باستثناء المحرومين من الحقوق السياسية وفقا للقانون.
3.حرية الفكر والتعبير
للمواطن حرية الكلام والنشر والتجمع وتكوين التنظيمات والقيام بالمسيرات والمظاهرات.
4.حرية الاعتقاد الديني
للمواطن حرية الاعتقاد الديني.
يمنع كل جهاز للدولة وكل تنظيم اجتماعي وكل فرد من إجبار المواطن على أن يؤمن بمعتقد ديني أو لا يؤمن به.
5.عدم الاعتداء على الحرمة الشخصية
لا يقبض على المواطن بدون موافقة النيابة أو قرار المحكمة وتنفيذ جهاز الأمن.
منع تجريد المواطن من الحرية الشخصية بالاعتقال غير الشرعي أو بأساليب أخرى.
منع تفتيش المواطن بأسلوب غير شرعي.
عدم الاعتداء على حرمة المواطن الشخصية ومسكنه.
6. حرية المراسلة
يحمي القانون حرية المواطن في المراسلة وأسرار مراسلاته.
لا يمكن لأية منظمة أو أي فرد أن يعتدي على حرية المواطن في المراسلة وأسرار مراسلاته بأية حجة، باستثناء أن يقوم الجهاز الأمني أو النيابة بتفتيش المراسلات وفقا للقانون من أجل أمن الدولة أو التحقيق في الجرائم الجنائية.
7. حق النقد والاقتراح
للمواطن حق توجيه النقد أو تقديم اقتراحات لكل جهاز من أجهزة الدولة أو كل موظف حكومي؛ له حق تقديم الشكوى أو الاتهام أو الاكتشاف لكل الأعمال المخالفة للقانون التي يؤديها أي جهاز للدولة أو الموظفون الحكوميون بإهمال واجباتهم، لأجهزة الدولة المعنية.
8. حق طلب التعويض من الدولة
المواطن الذي يتعرض لخسائر بسبب اعتداء أجهزة الدولة أو الموظفين الحكوميين له حق الحصول على التعويض وفقا للقانون.
9. حق العمل
للمواطن حق وواجب العمل.
على الدولة أن توفر فرص العمل والتوظيف بمختلف الوسائل، وتعزز حماية العمل، وتحسن ظروف العمل، وتزيد رواتب العمل والرعاية الاجتماعية على أساس تطوير الإنتاج.
10. حق الرعاية الاجتماعية
في حالة الشيخوخة والإصابة بالأمراض وعدم القدرة على العمل، للمواطن حق الحصول على المساعدة المادية من الدولة والمجتمع.
تؤمن الدولة والمجتمع معيشة العسكريين المعاقين، وتساعد أفراد عائلات الشهداء وتمنح أفراد عائلات العسكريين معاملة تفضيلية.
11. حق الحصول على التعليم
للمواطن حق وواجب الحصول على التعليم.
12. حرية النشاطات الأكاديمية والابداعات
للمواطن حرية للقيام بالبحوث العلمية و الإبداعات الأدبية والفنية والنشاطات الثقافية الأخرى.
13. المساواة بين الرجل والمرأة
تتمتع المرأة مع الرجل بحقوق متساوية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وفي الحياة العائلية.
14. على الزوج والزوجة واجب تنظيم الأسرة.
15. على المواطن واجب تقديم الضرائب وفقا للقانون.
16. على المواطن واجب أداء الخدمة العسكرية والاشتراك في منظمة الميليشيا الشعبية.
ثانيا، تفسير الدستور وتعديله ومراقبة تطبيقه
(1) تفسير الدستور
اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب هي المخولة بتفسير الدستور.
اللجنة الدائمة للمؤتمر الوطني لنواب الشعب تقوم بتفسير الدستور عن طريق سن التشريعات وإصدار القرارات بصورة عامة.
(2) تعديل الدستور
المؤتمر الوطني لنواب الشعب له سلطة تعديل الدستور.
يتم تعديل الدستور، باقتراح من اللجنة الدائمة للمؤتمر الوطني لنواب الشعب أو أكثر من خمسة نواب بالمؤتمر الوطني لنواب الشعب، وبموافقة أكثر من ثلثي نواب المؤتمر الوطني لنواب الشعب.
(3) مراقبة تطبيق الدستور
يمارس المجلس الوطني لنواب الشعب سلطة مراقبة تطبيق الدستور يمارس أعضاء اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب سلطة تفسير الدستور ومراقبة تطبيقه.
للمجلس الوطني لنواب الشعب حق تغيير و إلغاء تفسير اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب للدستور



الحزب الحاكم بالصين
الحزب الشيوعي الصيني هو الحزب الحاكم الوحيد في الصين.
تأسس الحزب الشيوعي الصيني عام 1921، وأسس جمهورية الصين الشعبية عن طريق النضال المسلح عام 1949.
عدد أعضاء الحزب الشيوعي الصيني نحو 60 مليونا حاليا، له 4ر3 ملايين منظمة قاعدية.
يقيم الحزب الشيوعي الصيني منظمات رسمية (بأسلوب الانتخاب داخل الحزب) وغير رسمية (بأسلوب التعيين من جانب المنظمات الأعلى) له في كل المجالات وكل المستويات للحكومة الصينية وفي المجتمع الصيني.

أولا، طبيعة الحزب الشيوعي الصيني
الحزب الشيوعي الصيني هو طليعة طبقة العمال، والممثل الوفي لمصالح أبناء مختلف القوميات الصينية، والنواة القيادية للقضية الاشتراكية الصينية.
الهدف النهائي له تحقيق النظام الاجتماعي الشيوعي.
يتخذ الحزب الشيوعي الصيني الماركسية اللينينية وأفكار ماو تسي تونغ ونظرية دنغ شياو بينغ أفكارا مرشدة لأعماله.
الخط الأساسي للحزب الشيوعي الصيني في المرحلة الأولية
للاشتراكية: قيادة وتوحيد أبناء مختلف القوميات في البلاد، اتخاذ البناء الاقتصادي مركزا، التمسك بالمبادئ الأساسية الأربعة والإصلاح والانفتاح، الاعتماد على الذات والعمل الشاق، الكفاح في سبيل بناء بلادنا دولة اشتراكية حديثة قوية غنية وديمقراطية ومتحضرة.
التمسك بالطريق الاشتراكي، التمسك بالديكتاتورية الديمقراطية الشعبية، التمسك بقيادة الحزب الشيوعي الصيني، التمسك بالماركسية اللينينية وأفكار ماو تسي تونغ، معارضة النزعات الليبرالية البرجوازية.
يتمسك الحزب الشيوعي الصيني بقيادته لجيش التحرير الشعبي وللقوات المسلحة الشعبية الأخرى.
،
ثانيا، المبادئ الأساسية الأربعة لبناء الحزب
1- التمسك بخط الحزب الشيوعي.
2- التمسك بتحرير الأفكار وطلب الحقيقة من الواقع.
3- التمسك بخدمة الشعب بكل أمانة وإخلاص.
4- التمسك بنظام المركزية الديمقراطية.
،
ثالثا، مبدأ نظام المركزية الديمقراطية السياسي والتنظيمي
(1) مبدأ نظام المركزية الديمقراطية الأساسي
1. يخضع أعضاء الحزب الأفراد للمنظمات الحزبية، تخضع الأقلية للأكثرية، تخضع المنظمات الأدنى للمنظمات الأعلى، تخضع كل المنظمات وكل أعضاء الحزب للمؤتمر الوطني للحزب ولجنته المركزية.
2. تنتخب أجهزة الحزب القيادية على مختلف المستويات باستثناء الأجهزة التمثيلية لها والجماعات الحزبية القيادية الموجودة في المنظمات غير الحزبية.
3. اللجنة المركزية المنبثقة عن المؤتمر الوطني لممثلي أعضاء الحزب هي أعلى جهاز قيادي للحزب. المؤتمرات المحلية لممثلي أعضاء الحزب واللجان المنبثقة عنها هي الأجهزة القيادية للحزب على مختلف المستويات.تكون لجان الحزب على مختلف المستويات مسؤولة أمام مؤتمرات ممثلي أعضاء الحزب بنفس المستوى وتقدم أحوال أعماله لها.
4. على منظمات الحزب الأعلى أن تستمع إلى آراء المنظمات الأدنى وجماهير أعضاء الحزب، وتحل المشاكل التي يطرحونها في حينه. على منظمات الحزب الأدنى أن تطلب توجيهات منظمات الحزب الأعلى وتقدم لها أحوال أعمالها، بينما عليها أن تحل المشاكل في إطار مسئوليتها بصورة مستقلة.على المنظمات الأعلى والأدنى أن تتبادل المعلومات والدعم والمراقبة. على منظمات الحزب على مختلف المستويات أن تجعل أعضاءها يعرفون مزيدا من شؤون الحزب الداخلية ويشاركون فيها.
5. يطبق نظام الجمع بين القيادة الجماعية وتقسيم العمل حسب المسئولية الشخصية في لجان الحزب على مختلف المستويات. كل المسائل الهامة تناقشها لجان الحزب بصورة جماعية وتتخذ قرارات بشأنها؛ على أعضاء اللجان أن يؤدوا مسؤولياتهم وفقا للقرارات الجماعية وتوزيع العمل.
6. يحظر الحزب عبادة الفرد بكل أشكالها. يكفل أن تكون أعمال مسئولي الحزب تحت مراقبة الحزب والشعب، ويحافظ على سمعة المسئولين الذين يمثلون مصالح الحزب والشعب.
(2) المبادئ التنظيمية
1. انتخاب ممثلي وأعضاء مؤتمرات الحزب على مختلف المستويات بالاقتراع السري.
يحظر على أي منظمة وأي فرد أن يجبر المنتخبين على انتخاب شخص ما أو عدم انتخابه.
إذا وقعت حالة تخالف دستور الحزب في انتخاب المؤتمرات المحلية والقاعدية على مختلف المستويات، وبعد التحقيق، على لجنة الحزب الأعلى أن تتخذ قرارا ببطلان الانتخاب واتخاذ الإجراءات المناسبة، ورفع القرار إلى لجنة الحزب الأعلى للموافقة وإعلان تنفيذه رسميا.
2. تعقد للجنة المركزية واللجان المحلية على مختلف المستويات مؤتمرات لممثليها عند الضرورة، لمناقشة وتقرير المسائل الهامة التي بحاجة لحل فوري. تقرر اللجنة التي تعقد المؤتمر عدد الممثلين وطريقة تحديدهم.
3. تقرر منظمة الحزب الأعلى إقامة منظمة جديدة للحزب وإلغاء المنظمة السابقة للحزب.
4. يمكن للجنة المركزية واللجان المحلية على مختلف المستويات أن تقيم أجهزة تمثيلية لها.
5. في فترة عدم انعقاد المؤتمرات المحلية والقاعدية للممثلين، إذا رأت منظمة الحزب الأعلى ضرورة، يمكنها أن تغير أو تعين مسئولين للجان الأدنى.
6. عندما تتخذ الأجهزة القيادية للحزب قرارات حول المسائل الهامة ذات العلاقة مع المنظمات الأدنى، وفي الحالة العادية، عليها أن تستمع إلى آراء تلك المنظمات الأدنى. الأجهزة القيادية الأعلى لا تتدخل في المسائل التي على المنظمات الأدنى أن تعالجها في الحالات العادية.
7. اللجنة المركزية لهل وحدها حق اتخاذ قرارات حول السياسات الوطنية، يمكن للمنظمات الحزبية على كافة المستويات أن تقدم اقتراحات للجنة المركزية، لكنها ممنوعة من اتخاذ القرارات بنفسها أو نشر آراءها.
8. لابد أن تطبق المنظمة الحزبية الأدنى قرارات المنظمة الحزبية الأعلى.
إذا رأت المنظمة الأدنى أن قرار المنظمة الأعلى لا يتفق وواقع منطقتها أو وحدة عملها، يمكنها أن تطالب بتغييره؛ إذا تمسكت المنظمة الأعلى بالقرار السابق، فلابد أن تطبقه المنظمة الأدنى، ولا يمكنها أن تعلن آراءها علنيا، لكن يحق لها أن تبلغ ذلك للمنظمة التي فوق المنظمة الأعلى.
9. يجب على الصحف ووسائل الإعلام الأخرى لمنظمات الحزب على مختلف المستويات أن تقوم بالدعاية لخط الحزب وسياساته ومبادئه وقراراته.
10. عند المناقشة واتخاذ القرار داخل منظمات الحزب، يطبق مبدأ خضوع الأقلية للأكثرية. ويجري التصويت عند إقرار المسائل الهامة. يجب وضع آراء الأقلية في الاعتبار بصورة جادة. إذا حصل جدال حول المسائل الهامة، وكان عدد الطرفين متقاربا، يجب تأجيل اتخاذ القرار النهائي باستثناء الحالات المستعجلة المتمثلة في ضرورة التطبيق وفقا لآراء الأكثرية. في الحالات الخاصة، يمكن إبلاغ الجدال إلى المنظمة الأعلى للتحكيم.
11. عندما يبدي عضو الحزب آراء هامة نيابة عن منظمة الحزب، وإذا تجاوزت هذه الآراء مجال قرار الجماعة الحزبية، فلابد أن يقدمها لجماعته الحزبية للمناقشة واتخاذ قرار، أو يطلب التوجيه من منظمة الحزب الأعلى. كل عضو من أعضاء الحزب، أيا كان منصبه، لا يمكنه أن يقرر مسألة هامة بنفسه؛ في حالات الطوارئ التي لابد أن يتخذ القرار بنفسه، عليه أن يقدم قراره لمنظمة الحزب بسرعة بعد اتخاذه.
رابعا، الأجهزة التنظيمية للحزب
(1) جهاز القيادة المركزية للحزب
1. المؤتمر الوطني واللجنة المركزية
المؤتمر الوطني لممثلي أعضاء الحزب واللجنة المركزية المنبثقة عنه هما جهاز القيادة المركزي للحزب، اللجنة المركزية مسؤولة أمام المؤتمر الوطني لممثلي أعضاء الحزب وتقدم تقرير عمل له.
يعقد المؤتمر الوطني لممثلي أعضاء الحزب مرة واحدة كل خمس سنوات، تعقده اللجنة المركزية. يمكن عقده قبل الموعد عندما ترى اللجنة المركزية ضرورة لذلك، أو أن يتقدم بطلب أكثر من ثلث منظمات الحزب على مستوى المقاطعة فما فوق؛ لا يمكن تأجيله إذا لم يكن هناك وضع استثنائي.
اللجنة المركزية تقرر عدد ممثلي المؤتمر الوطني وطريقة انتخابهم.
مدة عمل اللجنة المركزية 5 سنوات. إذا قدم موعد انعقاد المؤتمر الوطني أو أجل، تتغير مدة عملها بشكل مناسب.
صلاحيات المؤتمر الوطني لممثلي أعضاء الحزب:
1- الاستماع إلى تقرير اللجنة المركزية ومراجعته؛
2- الاستماع إلى تقرير لجنة فحص الانضباط للجنة المركزية ومراجعته؛
3- مناقشة المسائل الهامة للحزب وإقرارها؛
4- تعديل دستور الحزب؛
5- انتخاب اللجنة المركزية؛
6- انتخاب لجنة فحص الانضباط للجنة المركزية.
في فترة عدم انعقاد المؤتمر الوطني لممثلي أعضاء الحزب، تنفذ اللجنة الدائمة قرارات المؤتمر الوطني، وتقود كل أعمال الحزب، وتمثل الحزب الشيوعي الصيني في المعاملات مع خارج الصين.
العمر الحزبي لأعضاء اللجنة المركزية وأعضائها الاحتياطيين 5 سنوات فما فوق.
إذا شغر منصب أعضاء اللجنة المركزية، يملأ الأعضاء الاحتياطيون الأماكن الشاغرة بطريقة نظامية ووفقا لعدد أصواتهم.
المكتب السياسي للجنة المركزية يعقد الاجتماع الكامل للجنة المركزية، يعقد مرة واحدة كل سنة على الأقل.
2. المكتب السياسي، اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، الأمين العام، اللجنة العسكرية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وسكرتارية اللجنة المركزية
الأجهزة القيادية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني هي المكتب السياسي، اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، أمين عام اللجنة المركزية.
الاجتماع الكامل للجنة المركزية ينتخب المكتب السياسي، اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، أمين عام اللجنة المركزية.
ينتخب أمين عام اللجنة المركزية من بين أعضاء اللجنة الدائمة للجنة المركزية.
في فترة عدم انعقاد الاجتماع الكامل للجنة المركزية يمارس المكتب السياسي ولجنته الدائمة صلاحيات اللجنة المركزية.
يعقد أمين عام اللجنة المركزية اجتماعات المكتب السياسي واجتماعات اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، ويشرف على أعمال سكرتارية اللجنة المركزية.
الجهاز القيادي العسكري المركزي للحزب هو اللجنة المركزية العسكرية.
السكرتارية المركزية هي الجهاز التنفيذي للمكتب السياسي ولجنته الدائمة؛ تسمي اللجنة الدائمة للمكتب السياسي أعضاءها، ويوافق عليهم الاجتماع الكامل للجنة المركزية.
تواصل القيادة المركزية والمسئولون فيها المنبثقون عن كل دورة من اللجنة المركزية الإشراف على الأعمال الدائمة للحزب في فترة المؤتمر الوطني لممثلي أعضاء الحزب القادم، إلى أن تنبثق القيادة المركزية الجديدة والمسؤولون الجدد فيها.
(2) الأجهزة القيادية المحلية للحزب
يعقد المؤتمر المحلي لممثلي أعضاء الحزب على مستوى المقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة والمدينة التي تتبعها بعض الأقاليم والولاية الذاتية الحكم والمحافظة (اللواء) والمحافظة الذاتية الحكم والمدينة التي لا تدير بعض الأقاليم والإقليم الذي تديره المدينة مباشرة، مرة واحدة في كل 5 سنوات.
تعقد لجنة الحزب بنفس المستوى المؤتمر المحلي لممثلي أعضاء الحزب. في الحالات الاستثنائية، يمكن تقديم المؤتمر أو تأجيله بموافقة لجنة الحزب الأعلى.
تقرر لجنة الحزب بنفس المستوى عدد ممثلي المؤتمر المحلي وطريقة انتخابهم، ويبلغ هذا القرار للجنة الحزب الأعلى للموافقة.
صلاحيات المؤتمرات المحلية على مختلف المستويات:
1- الاستماع إلى تقرير لجنة الحزب بنفس المستوى ومراجعته.
2- الاستماع إلى تقرير لجنة فحص الانضباط بنفس المستوى ومراجعته؛
3- مناقشة المسائل الهامة في منطقتها واتخاذ قرا
رات بشأنها؛
4- انتخاب لجنة الحزب بنفس المستوى، وانتخاب لجنة فحص الانضباط بنفس المستوى.
في فترة عدم انعقاد المؤتمرات المحلية، تنفذ لجان الحزب على مختلف المستويات أوامر منظمات الحزب الأعلى وقرارات مؤتمرات ممثلي الأعضاء الحزب بنفس المستوى، وتقود الأعمال المحلية، وتبلغ لجان الحزب الأعلى أحوال أعمالها في موعد محدد.
مدة عمل لجان الحزب على مستويات المقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تديرها الحكومة المركزية والمدينة التي تتبعها بعض الأقاليم والولاية الذاتية الحكم 5 سنوات. العمر الحزبي لأعضائها وأعضائها الاحتياطيين 5 سنوات فما فوق.
مدة عمل لجان الحزب على مستويات المحافظة (اللواء) والمحافظة الذاتية الحكم والمدينة التي لا تتبعها بعض الأقاليم والإقليم الذي تديره المدينة مباشرة 5 سنوات، العمر الحزبي لأعضائها وأعضائها الاحتياطيين 3 سنوات فما فوق.
إذا قدم عقد موعد المؤتمرات المحلية أو أجل، تتغير مدة عمل لجانها بصورة مناسبة.
لجان الحزب الأعلى تقرر عدد الأعضاء والأعضاء الاحتياطيين باللجان المحلية على مختلف المستويات. إذا شغرت مناصب أعضائها، يملؤها الأعضاء الاحتياطيون بصورة نظامية وفقا عدد الأصوات التي يحصلون عليها.
يعقد الاجتماع الكامل للجان المحلية مرتين سنويا على الأقل.
ينتخب الاجتماع الكامل لكل لجنة محلية أعضاءها الدائمين وسكرتيرها ونوابه، ويرفع ذلك إلى لجنة الحزب الأعلى للموافقة.
في فترة عدم انعقاد الاجتماع الكامل، تمارس اللجان الدائمة للجان الحزب المحلية على مختلف المستويات صلاحية لجان الحزب.
تواصل اللجان الدائمة للجان الحزب المحلية الإشراف على العمل في فترة الاجتماع الكامل التالي، إلى أن تنبثق اللجان الدائمة الجديدة.
لجان الحزب الإقليمية ومنظمات الحزب المعادلة للجان الحزب الإقليمية هي أجهزة تمثيلية تبعثها لجان الحزب في المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم إلى مناطق تشمل عدة محافظات ومحافظات ذاتية الحكم ومدن، تشرف على الأعمال هناك وفقا لتفويض المقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم.
(3) منظمات الحزب القاعدية
يجب إقامة منظمة قاعدية للحزب في كل مؤسسة وقرية ووحدة إدارية ومدرسة ووحدة للبحوث العلمية وشارع وسرية من جيش التحرير الشعبي والوحدات القاعدية الأخرى في بر الصين الرئيسي يوجد بها 3 أعضاء من الحزب رسميين فما فوق.
المنظمات القاعدية للحزب الشيوعي الصيني هي قلاع كفاحية للحزب الشيوعي الصيني في المنظمات الاجتماعية القاعدية، كما أنها أساس لكل أعمال الحزب وقوته الكفاحية.
وفقا لحاجة العمل وعدد أعضاء الحزب، وبموافقة منظمة الحزب الأعلى، تقيم منظمات الحزب القاعدية لجان الحزب القاعدية ولجنة الفروع العامة ولجان الفروع.ينتخب اجتماع أعضاء الحزب أو اجتماع ممثلي أعضاء الحزب لجان الحزب القاعدية، وينتخب اجتماع أعضاء الحزب لجنة الفرع العام ولجنة الفرع.
مدة عمل كل دورة من لجنة الحزب القاعدية 3 أو 4 سنوات، ومدة عمل لجنة الفرع العام ولجنة الفرع 2 أو 3 سنوات.
تنتخب اللجنة القاعدية ولجنة الفرع العام ولجنة الفرع السكرتير ونوابه، وتبلغ ذلك للجنة الحزب الأعلى للموافقة.
(4) الجماعة الحزبية القيادية
يمكن تكوين الجماعة الحزبية القيادية في الأجهزة الحكومية المركزية والمحلية والمنظمات الشعبية والمنظمات الاقتصادية والثقافية والأجهزة القيادية غير الحزبية الأخرى.
مهمة الجماعة الحزبية القيادية هي تنفيذ خط الحزب وسياساته، ومناقشة المسائل الهامة في وحدتها، والتضامن مع الكوادر والجماهير غير الحزبيين لإنجاز مهمات الدولة، وإرشاد أعمال المنظمات الحزبية في الأجهزة الحكومية والأجهزة التي يديرها الحزب مباشرة.
تحدد لجنة الحزب التي توافق على تكوين الجماعية الحزبية القيادية أعضاءها. وتعين السكرتير ونوابه.
لابد أن تخضع الجماعة الحزبية القيادية لقيادة لجنة الحزب التي وافقت على تكوينها.
(5) أجهزة فحص الانضباط للحزب
تشمل أجهزة فحص الانضباط للحزب لجنة فحص الانضباط المركزية ولجان فحص الانضباط المحلية ولجان فحص الانضباط القاعدية.
تعمل لجنة فحص الانضباط المركزية تحت قيادة اللجنة الدائمة للحزب.
تعمل لجان فحص الانضباط المحلية ولجان فحص الانضباط القاعدية تحت القيادة المزدوجة من لجان الحزب بنفس المستوى ولجان فحص الانضباط الأعلى.
مدة عمل كل دورة من لجان فحص الانضباط على مختلف المستويات مثل مدة عمل لجان الحزب نفس المستوى.
ينتخب الاجتماع الكامل للجنة فحص الانضباط المركزية أعضاءها الدائمين والأمين العام ونوابه، وتبلغ ذلك إلى اللجنة المركزية للحزب للموافقة.
ينتخب الاجتماع الكامل للجان فحص الانضباط على مختلف المستويات أعضاءها الدائمين والأمين العام ونوابه، وتوافق على ذلك لجان الحزب من نفس المستوى، وتبلغ لجان الحزب الأعلى للموافقة.
تقرر لجنة الحزب الأعلى إقامة لجنة فحص الانضباط أو تعيين أعضاء لفحص الانضباط في لجنة الحزب القاعدية وفقا للواقع.
تحديد منصب عضو فحص الانضباط في لجنة الفرع العام ولجنة الفرع.
وفقا لحاجة العمل، يمكن للجنة فحص الانضباط المركزية أن تبعث فرقا أو أعضاء لفحص الانضباط إلى الأجهزة الحزبية والحكومية المركزية.
يمكن لرئيس فرقة فحص الانضباط وعضو فحص الانضباط أن يحضر الاجتماعات المعنية للمنظمة القيادية الحزبية بهذا الجهاز كمستمع.
لابد أن تؤيد المنظمة القيادية الحزبية بهذا الجهاز أعمالهم.
،،
خامسا، عضو الحزب
أعضاء الحزب الشيوعي الصيني هم المناضلون الطليعيون ذوي الوعي الشيوعي لطبقة العمال الصينية.
العامل والفلاح والعسكري والمثقف الصيني والثوريون الآخرين البالغ من العمر 18 عاما، ويعترفون بمنهاج الحزب ودستوره، ويرغبون في الانضمام إلى إحدى المنظمات الحزبية ويعملون فيها بجد واجتهاد، وينفذون قرارات الحزب ويقدمون رسوم الحزب في مواعيد محددة، يمكنهم أن يطلبوا الانضمام إى الحزب الشيوعي الصيني.
قبول أعضاء الحزب الجدد يكون بواسطة فرع الحزب، والتمسك بمبدأ قبول الأفراد.
في الحالات الاستثنائية، يمكن للجان الحزب للمقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة أن تقبل أعضاء الحزب الجدد مباشرة.
لا يمكن لطالب الانضمام إلى الحزب أن يصبح عضوا رسميا للحزب إلا بعد أن يقدم استمارة طلب عضوية الحزب، وبواسطة تزكية عضوين رسميين بالحزب، وبموافقة اجتماع فرع الحزب وموافقة منظمة الحزب الأعلى، واجتياز اختبار الفترة الاحتياطية.
كل عضو بالحزب، مهما كان منصبه، يرتب في فرع أو فرقة ومنظمة خاصة للحزب، ليشترك في الحياة الحزبية.
لا بد أن يشترك كوادر الحزب في اجتماعات الحياة الديمقراطية للجان الحزب أو الجماعات الحزبية القيادية.
لعضو الحزب حرية الانسحاب من الحزب.
عندما يطلب عضو الحزب الانسحاب من الحزب، يعلن شطب اسمه بعد مناقشة اجتماع فرع الحزب، ويبلغ ذلك إلى منظمة الحزب الأعلى للتسجيل.
إذا لم يؤد عضو الحزب واجبات عضوية الحزب ولا يتفق وشروط أعضاء الحزبـ يطلب فرع الحزب منه أن يصحح في فترة محددة، إذا لم يصحح بعد التوعية، يجب نصحه أن ينسحب من الحزب.
نصح عضو الحزب لينسحب من الحزب، يحتاج إلى مناقشة وقرار اجتماع فرع الحزب، وإبلاغ منظمة الحزب الأعلى للموافقة.
إذا أصر عضو الحزب المنصوح بالانسحاب من الحزب على أن يبقى داخل الحزب، يجب تقديم ذلك لاجتماع فرع الحزب للمناقشة وإقرار فصله، وإبلاغ منظمة الحزب الأعلى للموافقة.
إذا لم يشترك عضو الحزب في الحياة الحزبية لمدة ستة أشهر متتالية أو لم يقدم رسوم الحزب أو لم يؤد أعمال كلف به الحزب بدون حجة معقولة، يعتبر نفسه خرج من الحزب تلقائيا.على اجتماع فرع الحزب أن يقرر شطب اسمه وإبلاغ ذلك لمنظمة الحزب الأعلى للموافقة.
إذا كان لعضو الحزب آراء تعارض قرارات أو سياسات الحزب، يمكنه أن يعلن بأنه يحتفظ بآرائه تحت مقدمة تنفيذه لهذه القرارات والسياسات، ويمكنه أن يقدم آراءه لمنظمة الحزب الأعلى حتى اللجنة المركزية للحزب.


سادسا، قيادة الحزب الشيوعي الصيني للدولة
قيادة الحزب الشيوعي الصيني للدولة هي القيادة سياسيا وفكريا وتنظيميا. ويتجسد ذلك في:
1- تنظيم وقيادة الأعمال التشريعية وتنفيذ القانون.
2- تعزيز قيادة الجيش الشعبي.
3- قيادة وإدارة أعمال الكوادر.
4- تنظيم وتعبئة المجتمع.
5- الاهتمام بالأعمال السياسية والفكرية.


مجلس نواب الشعب
أولا، طبيعة نظام مجلس نواب الشعب ومكانته
نظام مجلس نواب الشعب هو الشكل التنظيمي لسلطة الديكتاتورية الديمقراطية الشعبية الصينية، والنظام السياسي الأساسي للصين.
كل سلطة جمهورية الصين الشعبية لأبناء الشعب. جهاز ممارسة الشعب سلطة الدولة هو المجلس الوطني لنواب الشعب والمجالس المحلية لنواب الشعب على مختلف المستويات.
ينتخب المجلس الوطني لنواب الشعب والمجالس المحلية لنواب الشعب بأسلوب ديمقراطي وتكون مسؤولة أمام الشعب، ويراقبها الشعب.
تنبثق أجهزة الإدارة والمحاكمة والنيابة للدولة من مجلس نواب الشعب، وتكون مسئولة أمامه، وتحت مراقبته.
المجلس الوطني لنواب الشعب أعلى جهاز سلطة للدولة؛ والمجالس المحلية لنواب الشعب على مختلف المستويات هي أجهزة سلطة محلية للدولة.

ثانيا، المجلس الوطني لنواب الشعب
(1) تكوين المجلس الوطني لنواب الشعب ومدة عمله
يتكون المجلس الوطني لنواب الشعب من النواب المنتخبين من المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والمدن التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة والجيش.
يشكل نواب المجلس الوطني لنواب الشعب وفودا للنواب وفقا للوحدات الانتخابية. ينتخب كل وفد رئيسا له ونوابه.
يتولى أمين الحزب بأعلى لجنة حزبية في المقاطعة أو المنطقة على مستوى المقاطعة والجيش، أو رئيس اللجنة الدائمة للمجلس المحلي لنواب الشعب منصب رئيس الوفد، ويتولى منصب نوابه نواب أمين الحزب بأعلى لجنة حزبية في المقاطعة أو المنطقة على مستوى المقاطعة والجيش، أو نواب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس المحلي لنواب الشعب.
يجب أن يكون هناك عدد مناسب للنواب من كل أقلية قومية.
مدد عمل كل دورة من مجلس نواب الشعب 5 سنوات.
قبل شهرين من انتهاء مدة المجلس الوطني لنواب الشعب، على اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب أن تتم انتخاب نواب الشعب للمجلس الوطني التالي لنواب الشعب.
إذا حدثت حالة عدم إمكان القيام بالانتخاب، يمكن تأجيل الانتخاب وتجديد مدة عمل هذا المجلس الوطني لنواب الشعب بموافقة أكثر من ثلثي أعضاء اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب.
يعقد المؤتمر الوطني لنواب الشعب مرة واحدة سنويا، تعقده اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب.
يمكن عقد المجلس الوطني لنواب الشعب إذا رأت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب ضرورة لذلك، أو باقتراح أكثر من خمس نواب المجلس الوطني لنواب الشعب.
(2) صلاحيات المجلس الوطني لنواب الشعب
يمارس المجلس الوطني لنواب الشعب الصلاحيات التالية:
1. تعديل الدستور؛
يتم تعديل الدستور باقتراح اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب أو أكثر من خمس نواب المجلس الوطني لنواب الشعب، وبموافقة أكثر من ثلثي نواب المجلس الوطني لنواب الشعب.
2. مراقبة تنفيذ الدستور؛
3. وضع وتعديل القوانين الأساسية حول الشؤون الجنائية والمدنية وأجهزة الدولة والشؤون الأخرى؛
4. انتخاب رئيس جمهورية الصين الشعبية ونوابه؛
5. وفقا لتسمية رئيس جمهورية الصين الشعبية، يقرر رئيس مجلس الدولة؛ وفقا لتسمية رئيس مجلس الدولة يقرر نواب رئيس مجلس الدولة وأعضاء مجلس الدولة والوزراء ورؤساء لجان الدولة والمراقب العام للحسابات ورئيس سكرتارية مجلس الدولة.

6. انتخاب رئيس اللجنة العسكرية المركزية؛ وفقا لتسمية رئيس اللجنة العسكرية المركزية، تحديد أعضاء اللجنة العسكرية المركزية الآخرين؛

7. انتخاب رئيس المحكمة العليا؛

8. انتخاب رئيس النيابة الأعلى؛

9. مراجعة والموافقة على برنامج تنمية الاقتصاد القومي والمجتمع (خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية؟؟)) وتقرير تنفيذها؛
10. مراجعة والموافقة على ميزانية الدولة وتقرير تنفيذه؛
11. تغيير أو إلغاء قرارات اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الغير المناسبة؛
12. الموافقة على إقامة المقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة؛
13. إقرار إقامة المنطقة الإدارية الخاصة ونظامها؛
14. إقرار مسألة الحرب والسلم؛
15. الصلاحيات الأخرى التي يجب على جهاز أعلى سلطة للدولة أن يمارسها.
16. يحق للمجلس الوطني لنواب الشعب أن يقيل الأشخاص التاليين:
1- رئيس جمهورية الصين ونوابه؛
2- رئيس مجلس الدولة ونوابه، أعضاء مجلس الدولة، الوزراء، رؤساء اللجان، المراقب العام للحسابات، رئيس السكرتارية؛
3- رئيس اللجنة العسكرية المركزية وأعضائها؛
4- رئيس المحكمة الشعبية العليا؛
5- رئيس النيابة العليا.
،،

ثالثا، اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب
اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب هي الجهاز الدائم للمجلس الوطني لنواب الشعب، في فترة عدم انعقاد المؤتمر الوطني لنواب الشعب، تمارس أعلى سلطة للدولة، مسؤولة أمام المجلس الوطني لنواب الشعب وتقدم أحوال عملها له.
1. تكوين اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب ومدة عملها
تتكون اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب من الرئيس وعدد من النواب له، ورئيس السكرتارية، وعدد من الأعضاء.
من بين أعضائها عدد مناسب من نواب الأقليات القومية.
ينتخب المؤتمر الوطني لنواب الشعب أعضاء اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعبة ويقيلهم.
لا يمكن لأعضائها أن يتولوا مناصب في أجهزة الإدارة الحكومية والمحاكم والنيابة.
مدة عمل اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب مثل مدة عمل نفس الدورة من المجلس الوطني، تمارس صلاحيتها حتى انتخاب الدورة التالية من اللجنة الدائمة.
لا يمكن لرئيس اللجنة الدائمة ونوابه أن يتولوا مناصبهم أكثر من دورتين متتاليتين.
(2) صلاحية اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب
تمارس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصلاحيات التالية:
1. تفسير الدستور، مراقبة تنفيذ الدستور؛
2. وضع وتعديل القوانين ما عدا القوانين المنوط بالمؤتمر الوطني لنواب الشعب وضعها؛
3. في فترة عدم انعقاد المؤتمر الوطني لنواب الشعب، استكمال وتعديل القوانين التي وضعها المؤتمر الوطني لنواب الشعب جزئيا، بشرط عدم التعارض مع المبادئ الأساسية لهذه القوانين؛
4. تفسير القوانين؛
5. في فترة عدم انعقاد المؤتمر الوطني لنواب الشعب، مراجعة والموافقة على مشروعات التعديل الجزئي الضروري لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية وميزانية الدولة؛
6. مراقبة أعمال مجلس الدولة واللجنة العسكرية المركزية والمحكمة الشعبية العليا والنيابة الشعبية العليا؛
7. إلغاء القرارات والأوامر الإدارية المخالفة للدستور والقوانين التي وضعها مجلس الدولة؛
8. إلغاء القرارات والأوامر الإدارية المحلية المخالفة للدستور والقوانين التي وضعتها أجهزة السلطة بالمقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والمدن التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة؛
9. في فترة عدم انعقاد المؤتمر الوطني لنواب الشعب، تقرير تعيين الوزراء ورؤساء اللجان والمراقب العام للحسابات ورئيس سكرتارية مجلس الدولة وفقا لتسمية رئيس مجلس الدولة؛
10. تحديد أعضاء اللجنة العسكرية المركزية الآخرين وفقا لتسمية رئيسها؛
11. تعيين نواب رئيس المحكمة الشعبية العليا وقضاتها وأعضاء لجنة المحاكمة ورئيس المحكمة العسكرية أو عزلهم وفقا لطلب رئيس المحكمة الشعبية العليا؛
12. تعيين نواب رئيس النيابة الشعبية العليا ووكلاء النيابة بها وأعضاء لجنة النيابة ورئيسالنيابة العسكرية أو عزلهم وفقا لطلب رئيس النيابة الشعبية العليا، والموافقة على تعيين رؤساء النيابة في المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والمدن التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة أو عزلهم؛
13. إقرار تعيين السفراء المعتمدين في الدول الأخرى أو عزلهم.
14. التصديق على المعاهدات والاتفاقيات الهامة مع الدول الأخرى أو إلغائها؛
15. وضع نظام الدرجات والرتب للعسكريين والدبلوماسيين وأنظمة الدرجات المتخصصة الأخرى؛
16. تحديد وتقرير منح أوسمة الدولة والألقاب الفخرية الأخرى؛
17. التصديق على العفو الخاص؛
18. في فترة عدم انعقاد المؤتمر الوطني لنواب الشعب، إذا تعرضت الدولة لعدوان مسلح أو في حالة ضرورة تنفيذ الدولة لمعاهدة دولية لمواجهة العدوان المشترك، إقرار إعلان حالة الحرب؛
19. إقرار التعبئة الوطني أو التجنيد جزئيا؛
20. إقرار إعلان الأحكام العرفية؛
21. الصلاحيات الأخرى التي يمنحها المؤتمر الوطني لنواب الشعب.
(3) أجهزة اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب
يقود رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب أعمال اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب، ويدعو إلى اجتماعات اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب.
يساعد نواب الرئيس ورئيس السكرتارية الرئيس في أعماله.
يكون الرئيس ونوابه ورئيس السكرتارية مجلس الرئاسة ليعالج الأعمال اليومية الهامة للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب.
تقيم اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب لجنة لتدقيق أهلية النواب، لتدقق في أهلية النواب المنتخبين انتخابا تكميليا في نفس الدورة وأهلية النواب للدورة التالية.
لجنة تدقيق أهلية النواب تتكون من الرئيس وعدد من النواب له وعديد من الأعضاء، يسميهم اجتماع الرئيس للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب من بين أعضاء اللجنة الدائمة، ويوافق عليهم الاجتماع الكامل للجنة الدائمة.
تقيم اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب لجانا متخصصة.
تحت قيادة المجلس الوطني لنواب الشعب ولجنته الدائمة، تدرس اللجان المتخصصة وتراجع وتضع مشروعات القوانين المعنية.
في فترة عدم انعقاد المؤتمر الوطني لنواب الشعب، تقود اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب اللجان المتخصصة.
أقام المجلس الوطني التاسع لنواب الشعب 9 لجان متخصصة، هي لجنة شؤون الأقليات القومية، اللجنة التشريعية ، اللجنة المالية والاقتصادية، لجنة التعليم والعلوم والثقافة، لجنة الصحة، لجنة الشؤون الخارجية وشؤون المغتربين، لجنة الشؤون الداخلية والقضائية، لجنة البيئة وحماية الموارد ولجنة الزراعة والريف.
يتولى نواب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب وأعضاؤها رئاسة اللجان المتخصصة بصورة عامة.
عندما يرى المؤتمر الوطني لنواب الشعب واللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب ذلك ضروريا، يمكنهما أن يكونا لجان خاصة للتحقيق، ويتخذان القرارات المناسبة وفقا لتقارير تحقيقات هذه اللجان الخاصة.
،،
رابعا، اللجان المحلية لنواب الشعب ولجانها الدائمة
تقيم المقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة والمحافظة والمدينة والإقليم الذي تديرها المدينة مباشرة والناحية والناحية القومية والبلدة مجالس نواب الشعب، وتقيم مجالس نواب الشعب على مستوى المحافظة فما فوق لجانا دائمة لها.
(1) تكوين المجالس المحلية لنواب الشعب ومدة عملها
مدة عمل مجالس نواب الشعب في المقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة والمدينة التي تتبعها بعض الأقاليم 5 سنوات.
مدة عمل مجالس نواب الشعب في المحافظة والمدينة التي لا يتبعها إقليم والإقليم الذي تديره المدينة مباشرة والناحية والناحية القومية والبلدة 3 سنوات.
(2) صلاحيات المجالس المحلية لنواب الشعب
داخل مناطقها الإدارية، تضمن المجالس المحلية لنواب الشعب الالتزام بالدستور والقانون والقرارات الإدارية وتنفيذها؛ إجازة وإعلان القرارات، ومراجعة برامج البناء الاقتصادي المحلي والبناء الثقافي والأعمال العامة وفقا للصلاحيات التي يقررها القانون.
مجالس نواب الشعب على مستوى المحافظة فما فوق تراجع وتوافق على برامج الاقتصاد المحلي والتنمية الاجتماعية والميزانية وتقارير تنفيذها في مناطقها الإدارية؛ يحق لها تغيير أو إلغاء القرارات غير المناسبة التي وضعتها اللجان الدائمة لها على نفس المستوى.
مجالس نواب الشعب على مستوى المقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة، وعواصم المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والمدن التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة، أو المن الكبيرة التي يوافق عليها مجلس الدولة، يحق لها أن تضع القوانين والقرارات المحلية وفقا لخصائصها السياسية والاقتصادية والثقافية.
يحق للمجالس المحلية على مختلف المستويات أن تنتخب أو تقيل رئيس المقاطعة ونوابه، عمدة المدينة ونوابه، المحافظ ونوابه، رئيس الإقليم ونوابه، رئيس الناحية ونوابه، رئيس البلدة ونوابه على نفس المستوى.
تنتخب مجالس نواب الشعب على مستوى المحافظة فما فوق وتقيل رئيس المحكمة الشعبية ورئيس النيابة على نفس المستوى.
انتخاب أو إقالة رئيس النيابة بحاجة إلى إبلاغ رئيس النيابة الأعلى الذي هو يقدم هذا الانتخاب أو الإقالة للجنة الدائمة لنواب الشعب للموافقة.
(3) تكوين اللجان الدائمة للمجالس المحلية لنواب الشعب وصلاحياتها
يتكون مجلس نواب الشعب على مستوى المحافظة فما فوق من رئيس واحد وعدة نواب له وعديد من الأعضاء، مسؤول أمام مجلس نواب الشعب على نفس المستوى ويبلغه أعماله.
تنتخب مجالس نواب الشعب على مستوى المحافظة فما فوق أعضاء اللجان الدائمة لها ويحق لها عزلهم.
أعضاء اللجان الدائمة لمجالس نواب الشعب على مستوى المحافظة فما فوق، لا يمكنهم أن يتولوا مناصب في الأجهزة الإدارية للدولة والنيابة والمحكمة.
اللجان الدائمة لمجالس نواب الشعب على مستوى المحافظة فما فوق تناقش وتقرر الأعمال الهامة بمناطقها الإدارية؛ تراقب أعمال الحكومات المحلية والمحكمة والنيابة على نفس المستوى؛ تلغي القرارات والأوامر غير المناسبة التي اتخذتها الحكومات المحلية على نفس المستوى؛ تلغي القرارات غير المناسبة التي اتخذتها مجالس نواب الشعب الأدنى؛ تقرير تعيين العاملين في الأجهزة الحكومية وعزلهم؛ في فترة عدم انعقاد مؤتمرات نواب الشعب على نفس المستوى، تضع القوانين المحلية وفقا للخصائص السياسية والاقتصادية والثقافية المحلية.
،،
خامسا، مجالس نواب الشعب في الناحية والناحية القومية والبلدة
مدة عمل مجالس نواب الشعب في الناحية والناحية القومية والبلدة 3 سنوات، يشكل كل منها مجموعة الرئاسة، الرئيس، نواب الرئيس، مجموعة الرئاسة مسؤولة عن عقد مؤتمر نواب الشعب.
تشمل صلاحيات مجالس نواب الشعب في الناحية والناحية القومية والبلدة:
(1) صلاحية مراجعة وإقرار القضايا الهامة
تقرر مجالس نواب الشعب في الناحية والقرية القومية والبلدة البرامج الاقتصادية والثقافية وبرامج بناء المرافق العامة في مناطقها الإدارية؛ تراجع وتوافق على الميزانية المالية وتقارير تنفيذها لنفس المناطق الإدارية؛ إقرار خطة تنفيذ الأعمال المدنية في نفس المناطق الإدارية.
(2) صلاحية الانتخاب والتعيين والعزل والإقالة
لمجالس نواب الشعب في الناحية والناحية القومية والبلدة صلاحية انتخاب رؤساء النواحي ونوابهم ورؤساء البلدان ونوابهم أو عزلهم.
ترشح مجموعات الرئاسة لـمجالس نواب الشعب في الناحية والناحية القومية والبلدة أو 10 نواب منها بصورة مشتركة رؤساء النواحي ونوابهم ورؤساء البلدات ونوابهم.
في فترة مؤتمرات نواب الشعب في الناحية والناحية القومية والبلدة، يمكن لمجموعات الرئاسة أو خمس النواب أن يقدموا بصورة مشتركة مشروعات لعزل الأشخاص المذكورين سابقا. ثم تقدم هذه المشروعات للمؤتمرات للمراجعة.
يجري الانتخاب بالتصويت السري.
(3) صلاحية المراقبة
تراجع مجالس نواب الشعب في الناحية والقرية القومية والبلدة تقارير العمل التي تقدمها الحكومات بالناحية والقرية القومية والبلدة، وتلغي قراراتها وأوامرها غير المناسبة، يحق لها أن تعزل أعضاء حكومات الناحية والقرية القومية والبلدة من مناصبهم.
،،
سادسا، نواب مجلس نواب الشعب
(1) انتخاب النواب
تنتخب مجالس نواب الشعب بالمقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تديرها الحكومة المركزية مباشرة والجيش النواب للمجلس الوطني لنواب الشعب.
تنتخب مؤتمرات نواب الشعب الأدنى نواب مجالس نواب الشعب على مستوى المقاطعة والمنطقة الذاتية الحكم والمدينة التي تتبعها بعض الأقاليم.
ينتخب المنتخبون مباشرة نواب مجالس نواب الشعب على مستوى المحافظة والمدينة التي لا تتبعها بعض الأقاليم والإقليم الذي تديره المدينة مباشرة والناحية والناحية القومية والبلدة.
(2) صلاحيات النواب
1. الصلاحيات داخل المؤتمر
1- صلاحية تقديم مشروعات القوانين والقرارات.
2- صلاحية تقديم الاقتراحات والنقد والآراء.
3- صلاحية التصويت عند الانتخاب وإقرار التعيينات.
4- صلاحية المراجعة.
5- صلاحية تقديم مشروعات العزل والإقالة.
6- صلاحية تقديم مشروعات للاستجواب والسؤال.
7- صلاحية تقديم الاقتراحات للتحقيق.
8- صلاحية التصويت.
9- صلاحية الإعفاء من المسؤولية
2. الصلاحيات خارج المؤتمر
1- صلاحية الحفاظ على الاتصالات بوحدة الانتخاب الأصلية.
2- صلاحية القيام بجولات تفقدية.
3- صلاحية اقتراح عقد مؤتمر طارئ.
4- صلاحية الاستماع حضور الاجتماعات الأخرى للاستماع.
5- صلاحية الاشتراك في لجان التحقيق للمسائل الخاصة.
6- صلاحية حضور مجلس نواب الشعب واجتماعات لجنته الدائمة لوحدة الانتخاب الأصلية للاستماع.
7- صلاحية ماية الحرمة الشخصية الخاصة.

8- امتيازات للنواب.