منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية

المشرف: رجاء الرشيد

#3352
بسم الله الرحمن الرحيم
مادة /مقدمة في علم السياسة (101) ساس
محاضرة ( 18 )_ طلاب وطالبات
(موجز)
القائم على التدريس : د/أحمد وهبان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأيديولوجية الماركسية
وأهم روادها كل من كارل ماركس الألماني ، وفريدريك إنجلز (رفيق ماركس في إصدار الإعلان الشيوعي المعروف بالمانيفستو عام 1847) ، ولينين قائد الثورة الشيوعية (البلشفية في روسيا عام 1917).
الماركسية فلسفة مادية تنطلق من مقولة أنه لا حقيقة إلا في المادة والعالم المادي المحسوس ، ولا تعترف بعالم الروح ، وبالتالي فهي أيضا فلسفة إلحادية.
_ يرى الماركسيون أن تاريخ البشرية هو تاريخ الصراع من أجل ملكية أدوات الإنتاج ، وهو صراع يدور في كل زمان ومكان بين الطبقات المستغِلة (الملاك) والطبقات المستغَلة (الكادحون) ، وأن السلطة السياسية (والدولة) هي ظاهرة عارضة مؤقتة أنشأتها الطبقة المستغِلة لقمع الطبقة الكادحة وحماية ملكيتها الخاصة منها ، وبالتالي فالسلطة السياسية هي ظاهرة عارضة مؤقتة ترتبط وجودا وعدما بالملكية الخاصة.
_ وتوقع ماركس أن الصراع بين البرجوازية (الملاك) والبروليتاريا (الكادحون أو العمال والفلاحون ) ، سينتهي حتما بانتصار البروليتاريا وانتزاعها للسلطة من قبضة البرجوازية المستغِلة ، ثم إقامة ديكتاتورية البروليتاريا كمرحلة انتقالية يتم خلالها استخدام السلطة السياسية في تصفية الطبقات المستغَلة ، والوصول بالمجتمع إلى مرحلة الشيوعية ، حيث مجتمع الطبقة الواحدة (البروليتاريا) ، وحيث تختفي الملكية الخاصة وتحل محلها الملكية العامة ، وبالتالي تنتفي الحاجة إلي السلطة السياسية التي ستموت موتا تلقائيا تبعا لذلك.
التطبيق الماركسي
كان أول تطبيق للماركسية في روسيا على إثر الثورة الشيوعية (البلشفية) بزعامة لينين عام 1917، ويشار إلى أن روسيا عرفت بالاتحاد السوفيتي منذ دستور عام ،1924 ثم عادت إلى اسمها القديم بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991. وقد قام التطبيق الماركسي على التمكين لهيمنة طبقة البروليتاريا وحزبها (الحزب الشيوعي) على شتى قطاعات المجتمع ،على النحو التالي:

- في المجال السياسي قام النظام الماركسي على الفكر الواحد (الماركسية) والحزب الواحد (الحزب الشيوعي) والرجل الواحد (زعيم الحزب) ، والإعلام الموجه والتعبير الموجه والمهيمن عليه من قبل الحزب الشيوعي .

- في المجال الاقتصادي ارتبط التطبيق بالشيوعية ، حيث الملكية العامة (ملكية الدولة) ، واحتكار الدولة لعملية إنتاج وتوزيع السلع والخدمات ، وساد الشعار الماركسي الشهير (من كل على قدر طاقته ولكل في حدود حاجته) .


- في المجال الاجتماعي ترتبط الماركسية بالمجتمع اللاطبقي ، مجتمع الطبقة الواحدة (طبقة البروليتاريا) ، ويشار إلى أن الدستور السوفيتي كان ينص على أن الاتحاد السوفيتي هو دولة العمال والفلاحين .

- في المجال الدولي تسعى الماركسية إلى إعمال فكرة الأممية البروليتاريا ، أي أن يصبح العالم دولة واحدة هي دولة العمال والفلاحين (الكادحين) ، تحت شعار ياعمال العالم اتحدوا.

#########
تحياتي
صورة العضو الرمزية
By سارهـ
#3403


مشكور دكتور... الف شكر:)
ولكن عندي استفسار!
وتوقع ماركس أن الصراع بين البرجوازية (الملاك) والبروليتاريا (الكادحون أو العمال والفلاحون )
المصطلحات.. اقدر استغني عنها واحفظ مجرد الملاك بدل البرجوازيه!؟ :bom:
صورة العضو الرمزية
By د.أحمد وهبان
#3494
أولا لاشكر على واجب ،،، ثانيا لكل علم من العلوم لهجة (مصطلحات) لابدمن الالتزام بها وإلا تكون الأمور عديمة الجدوى والمعنى ،، ويختلط الحابل بالنابل ويذوب الفارق بين المتعلم وغيره ،،،، تحياتي
صورة العضو الرمزية
By منيره الدريهم (101)
#3523
عفوآ د.أحمد

مرررهـ صعب مثل حكومه الفرد عند ارسطو اذا خالفت القوانين وووو نسميها ...!!

مررره صعبه يادكتور هالمصطلحات :silent:
صورة العضو الرمزية
By مثايل القحطاني
#3533
تشكر دكتورنا الرائع::::::::::::: :pig:
صورة العضو الرمزية
By فوزيه الحربي
#3538
الللة يعطيك العافية دكتور احمد على جهودك
وهذة المحاضرة كانت من اروع المحاضرات لكن عندي سؤال دكتور
(وتوقع ماركس أن الصراع بين البرجوازية (الملاك) والبروليتاريا (الكادحون أو العمال والفلاحون ) ، سينتهي حتما بانتصار البروليتاريا وانتزاعها للسلطة من قبضة البرجوازية المستغِلة ، ثم إقامة ديكتاتورية البروليتاريا كمرحلة انتقالية يتم خلالها استخدام السلطة السياسية في تصفية الطبقات المستغَلة )
مامعنى اقامة ديكتاتورية؟
ولك مني جزيل الشكر :joker:
فوزيه الحربي
By حنان الجعيدان
#3541
الله يعطيك ألف ،،، ألف عافية ،،

دكتور!!!!!!

شكلك (يوم الاثنين 22/4/1429هـ)كنت تعبان !؟؟

سلامتك ألف سلامه وماتشوف شر ان شاء الله :joker:

تحياتي
:sunny:
صورة العضو الرمزية
By د.أحمد وهبان
#3553
أولا الحمد لله على كل حال ،، ثانيا أنا لم أكن مريضا بقدر ماكنت محبطا جدا ،،، والسبب هو رسالة خاصة وصلتني من إحدى زميلاتكن تكتب بإسم مستعار ،، ولعل صدمتي لم تأت من كونها تعبر عن رأيها فهذا حقها الذي أحترمه وأدافع عنه ،، وإنما الصدمة هي أن أكتشف أن هذه صورتي لديكن ،، فلم أكن أتصور أني مرعب إلي هذه الدرجة،،،، عموما أنا مضطر إلى إطلاعكن على رسالة زميلتكن الثانية ،، فلتسمح لي بذلك خصوصا أنها تكتب بإسم مستعار فلن يضيرها شئ ،، هذه هي الرسالة :

معليش يا دكتور أنا يؤسفني اني بقولك الكلام ده .... انت سعات تحرج و بتجرح أوي .... والبنات بيترعبو منك على فكره و أولهم أنا ...ده انا بكتب و إيدي على قلبي .. ومش هقول امتى و ازاي ... لان مش انا الي (مجرد طالبه ) هحاسب أستاذي ..الا في حالة انه طلب مني الفت نظره للنقطه ديت أو هو حب يعرف ، فأنا ماعنديش مانع أكتب نموذج سيناريو عن اللي بيحصل في المحاضره من طرف البنات...
بالنسبه للدرجتي ... فهي حاجه مش اللي هي.... بتاع 16 أو17يعني في المستوى ده ... انا كطالبه شايفه ظروف تدريس الطالبات (لا تعليق ) أقترح اني اشترك انا ومجموعه من زيملاتي في عمل بحث ولا مشروع او اي حاجه تقترحها حضرتك ...
و انا بشكرك جدا على فهمك و تعاونك معنا ... و اتمنى انه ما يكونش في خاطرك حاجه من ناحيتي ... لاني والله العظيم ما بقصد حاجه من كلامي غير الي قولته .
صورة العضو الرمزية
By أسيل البابطين
#3564
السلام عليكم دكتور

امر مؤسف ان تصلك مثل هذه الرساائل التي تعبر عن راي صاحبتها فقط ..

والمؤسف ايضا هو ان تتكلم صاحبة الرساله وتعمم هذا الاحساس على جميع الطالبات !!!

انا اؤكد لك يا دكتور عكس هذا الكلام ..

بالعكس .. اننا ندعو الله ونشكره بأن وفقنا في دكتور مثلك ..

بسبب التعامل الراقي والاسلوب الممتع بالشرح والتساهل معنا في الاختبار ,,

جزاك الله كل خير

**

دكتوري الفاضل

اتمنى ان لاتؤثر فيك مثل هذه الرسااائل ,,

التي تعمم على الجميع ما تشعر به طالبه واحده ,,

وانا واغلب الطالبات لانشعر بالرعب الذي تشعر به هذه الطالبه !!

ولا اجد ان هناك سببا يجعلك مرعب في نظرنا !!

بل العكس

دكتور في مكانتك ورقي تعاملك ومساعدتك الدائمه لنا بخصوص المحاظرات

لا نملك له سواء الدعاء والشكر ,,

**

اخيرا دكتورنا الكريم ,,

نعتذر على وصول هذه الرساله ونتمنى الاتؤثر على تعاملك معنا واسلوبك المشوق,,

وباذن الله ستتأكد من كلامي عند مشاهدت ردود الطالبات على هذا الموضوع ,,

بارك الله فيك

ووفقنا الله واياك لما يحبه ويرضاه

وجزاك الله كل خير

طالبتك : اسيل
صورة العضو الرمزية
By مثايل القحطاني
#3568
صح لسانك اختي اسيل ::::ونحن جميعا نضم صوتنا لصوتك اختي اسيل :::::: :clown:


وكلام الاخت دكتورنا لايوجد فيه من الصحه ادنى شئ :pirat: :::::نؤكد لك ذلك ::::: والا ما المرعب اساسا؟؟!؟!؟!؟!

على العكس تماما فنحن ولله الحمد مرتاحات جدا معاك لا من حيث طريقة التدريس ولامن حيث تعاملك الراقي معنا ربنا يسهل عليك كل عسير:::::::::


وارجوالا تكون متضايق فنعتذر لك دكتورنا عما بدر من سلوك لايعكس سوى فكرة طالبه بعينها لانستطيع تعميمها على شعبتين كاملتين:::::::::::

فائق شكرنا::::::::::::::::::::::::: :pig:
صورة العضو الرمزية
By نجلاء الشمراخ
#3583
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اكيييييد انا مع كلام الاخوات اسيل ومثايل
ويقول المثل شر البليه مايضحك
صراحه من خلال كلام الطالبه بالرساله
يدل بالاساس هي ماهي عارفه وش تقول ولاهي عارفه وش تبي
يعني حطت كم كلمه ولاتدري :pirat:
وكلمه اقولها بحق يادكتور
والله ثم والله
انك افضل دكتور يدرسنا بالجامعه بالنسبه للمواد الاخرى
السياسه درجات البنات فيها اعلى من باقيالمواد الاخرى والكل عارف هالشي
من طريقه تعاملك وتدريسك
ورجاءا منها لاتعم لاني اتوقع انها الوحيده اللي تعاني من هالشي
وبعدين درجتها 17 مدري 16 ماهي سيئه
ارجووك دكتور كل كلام قالته مايعم علينا اكيد لوحدها بس هذا اذا كانت صادقه
الله يوفقك ويجزاك الجنه وييسر عليك :joker:
صورة العضو الرمزية
By سارهـ
#3585
أولا لاشكر على واجب ،،، ثانيا لكل علم من العلوم لهجة (مصطلحات) لابدمن الالتزام بها وإلا تكون الأمور عديمة الجدوى والمعنى ،، ويختلط الحابل بالنابل ويذوب الفارق بين المتعلم وغيره ،،،، تحياتي
شكـــراً وان شااء الله ححفظها :bom:

ومن ناحيه الرساله
اتووقع البنات كفوووا ووفوا :clown:
كل شخص مسؤل عن ما يكتب.. !!

ولكن استغربت شي.. يا دكتوور.. مدري اذا لاحظته معاي او لا؟!<< بدى مخ المحقق كونان.. يشتغل ههههههههههه
انه الطالبه تكتب باللهجه المصري كما هو واضح!
والجامعه وفق معلوماتي.. ما تستقبل الا سعوديات.. واجانب فياستثناءات محدودهـ وتنعد على الاصابعّ
فاما انها ماهي طالبه؟
يمكن مرت بالموقع وحبت تعمل بلبله
او طالبه .. وتكلم كيذا.. وللاسف اللي تسوي هالحركه السخيفه مع احترامي لها.. ما عندها ثقه بنفسهاولا ليه تتكلم كيذا(ياشين اللي يلبس ثوب ماهو ثوبه)
.. اللي واثق من حاله يكتب باسمه..وبوووضوح.. نقده وعتبه.. وواثقه انا كل الثقه.. من رحابه صدرك..
ولو اني صراحهـ.. اعجبتني فكره الاخت.. من ناحيه عمل نشاط..(بحث -تقرير -كويز) لتحسين الدرجات.. <== اقل درجه عندي بالميد السياسه :silent:

< دكتور خووفتني اليوم بكلامك بالمحااضره حسبت استفسااري هو المقصود خااصه انك كنت تتكلم بطريقه.. حسستني.. اني جبت العيد* :king:
اشوى اني صرت تقصد غيري :cheese:
By عهد النفيسه
#3590
السلام عليكم
دكتورنا القدير بكل ما تحمله الكلمة
أستغرب من كلام هذه الطالبة التي لا تعرف هي نفسها ماذا تريد في رسالتها التي توصف بالسذاجة المقمعة مع إحترامي
وأستغرب أيضا اهتمامك بكلامها لأنك بحق0( ياا اجبل ما يهزك ريح ) فلا تعبأ بهذا الكلام
أي رعب هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وأنت باغلظ الايمان أفضل دكتوردرستنا هذا المستوى
دكتورنا أعلم يقينا أنها تتحدث بشكل شخصي ولكن سذاجتها وصلت بها إلى التعميم
ولو كانت واثقة مما قالته لصرحت بإسمها
ومن ناحية اخرى إذا كانت تريد عملا إضافيا مساعدا لماذا لم تطلبه بأسلوب مباشر فماذا كان سيحدث ؟
لأن العديد من الطالبات سيطلبنه لما فيه من تحسين للدرجات
أأسف على الإطالة ولكن عز علي ان لا أوضح شعوري وأعتقد بأنه شعور جميع الطالبات
دمت لنا صرحا شامخا لا تضره السهام :clown:
طالبتك حاملة الولااااااااااااااااااااااء لك
:joker: :albino:
صورة العضو الرمزية
By فوزيه الحربي
#3596
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا اتفق مع كلام اخواتي اسيل ونجلاء ومثايل وعهد وسارة
وان هذة الطالبة لاتمثل الا نفسها
فكل اناء بما فية ينضح مع احترامي الشديد للطالبة
واتمنى يادكتور ان مثل هذا الراي الشخصي لا يؤثر على تعاملك معنا
فا والله يادكتور لايوجد من يتعامل معنا بمثل رقيك وحسن تعاملك
بالاضافة الى ذلك مدى الجهد الذي تبذله معنا في سبيل تيسير المادة
لكن لايرمي الا الشجر المثمر.......
واعتذر لك يادكتور عن ماوصلك باسمي واسم زميلاتي
فاتمنى ان تقبل عذرنا.......
اخيرا لااملك سواء رفع اكفي بالدعاء لك
فاسال الله ان ييسر لك كل عسير
ويوفقك لك مافية خير الدارين
طالبتك/ فوزية الحربي
:joker: