منتديات الحوار الجامعية السياسية

المنتدى الترفيهي

المشرف: ||نــوف السبهــان||

By عبدالعزيزالعياضي101
#55854
جد وهزل

الوراثة أم التربية؟ (١-٢)

عبدالله الجعيثن


يحكى أن ملكاً سأل وزيره:

- أيهما أرسخ، الطبع أم التطبع؟

فقال الوزير:

- الطبع يا سيدي!

فقال الملك:

- هذا صحيح، ولكننا نستطيع تغيير الطبع بالتربية.

فرد الوزير:

- العفو!.. ولكنّ هذا إلى حين!

فقال الملك: سترى صحة ما أقول وفي مجلسي هذا.. وغداً..

وكان الملك قد أمر مدربي قطط أن يدربوا له قطتين على حمل الشموع، وفعل المدربون ذلك خلال شهور لم يكن يدري عنها الوزير، فقد دربوا عدداً من القطط بحيث تحمل كل قطة شمعة ترفعها بيدها وهي جالسة على ثلاث!

وكان تدريبهم وفق منهج (الفعل المنعكس الشرطي) يجوعون القطة ثم يكافئونها بسمكة صغيرة كلما حاولت رفع الشمعة التي يضعونها على يدها ثم يرفعونها!.. فإن ألقتها ضربوها (العصا والجزرة) حتى ترسخ في أذهان تلك القطط - مع التكرار الذي يعلم الحمار وليس القطط الذكية - أن رفع الشمعة يعني وجبة دسمة، وأن إلقاءها يعني علقة معتبرة!

في الغد حضر الوزير وجلس بجانب الملك وفوجئ بعدد من القطط كل واحدة رافعة بيدها شمعة تضيء بها للجالسين في منظر غريب!..

قال الملك لوزيره:

- ألم أقل لك إن الطبع يغلب التطبع؟

فرد هذا:

- هل تسمح لي سيدي بالانصراف دقائق وأعود لأثبت لك أن الطبع يغلب التطبع؟!

فأذن له بالانصراف.

وعاد الوزير بعد دقائق ومعه كيسة صغيرة جداً! نظر إليه الملك وقال:

- أثبت لي ما تقول إن كنت من الصادقين!

فأطلق الوزير ثلاث فئران من كيسه الصغير فقذفت كل القطط الشموع وجرت تلاحق القطط وكاد السجاد الثمين أن يحترق من الشموع لولا سرعة الحرس في إطفاء النار وإن كان السجاد لم يسلم من العطب!



(يتبع)