منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية
#6539

2-الدبلوماسية الإقتصادية:-
إستخدام الدولة لمقدرتها الإقتصادية في الضغط على الدول الأخرى التي تحتاج إلى معونات وتوجيه سلوكها الولي بما يتاشى مع المصلحة القومية للدولة.
مثلاً :* في حرب 2001 نجد أن الولايات المتحدة قامت بإغداق المساعدات لباكستان من أجل مساعدتها في الحرب على (أفغانستان).
* عندما قطع جلالة الملك فيصل- رحمه الله - البترول عن أوروبا في سنه 73
* الحصار الأمريكي على كوبا منذ قيام ثورتها عام 1959 (ثورة فيدل كاسترو) " الشيوعية في كوبا".

الدبلوماسية الإقتصادية لها وجهان:

الترغيب: منح المساعدات للدول الممالئة.
الترهيب: منع المساعدات عن الدول المناوئة.

[الولايات المتحدة أكثر الدول إستخداماً للدبلوماسية الإقتصادية بحكم أنها أقوى إقتصاد بالعالم حيث أستخدمة دبلوماسية الدولار من خلال إحلال الدولار محل الطلقات]

وجود الدبلوماسية الإقتصادية نابع من أمرين:-
1- أن من لا يملك خبزه لا يملك قراره.
2- إختلاف (تباين) إمكانات الدول الإقتصادية.

الدبلوماسية الإقتصادية في الإسلام:-
- لا يجوز إستخدامها ضد الدول الإسلامية إلا لمنع ضرر بالغ بالأمة قد تحدثه بعض الدول الإسلامية.
- يجوز إستخدامها في مواجهة الدول الأخرى المعادية أو المعتدية على الشريعة . مثال >> (الدنمارك) بسبب نشرها الرسوم المسيئة
- (المعاهدة) لا يجوز استخدامها ضد من بيننا و بينهم معاهدة.
- لا يجوز قطع المساعدات عن الدول التي قد تهلك بدونها " المستضعفين في الأرض" من أجل الحفاظ على النفس الإنسانية.
عالمية و رقي الإسلام:-
( الإسلام رسالة جاءت إلى كل البشر يقوم على مجموعة من الضوابط الراقية و أن كل البشر مسلمين بالإحتمال أي أنه يحتمل إسلامهم )

3- الأداة الدعائية

إستخدام الدولة لوسائل الإتصال المختلفة في الضغط على الدول الأخرى سواء المعادية أو الصديقة بما يحقق مصلحة الدولة.
لأن الدعاية تستخدم على سبيل المثال من أجل الحفاظ على صداقة الدول.
الدعاية تستخدم في وقت السلم كما تستخدم في وقت الحرب.

[ التتار كانوا يرسلون الرسائل بالحمام الزاجل من أجل التخويف و إنهزام من سوف يهجموهم إنهزاماً نفسياً ]

الأداة الدعائية هي نمط من أنماط عملية الإتصال الدولي.

- أنماط الإتصال الدولي:-
1- الإعلام الدولي>> إستراتيجية الحقيقة يمعنى أن الإعلام الدولي يقوم على الحقائق أي يقدم رسالة إعلامية لا تنطوي إلا على الحقائق أي لا يستخدم الكذب.
2- الدعاية الدولية>> خلط الحقائق بالأكاذيب بشرط أنه يصعب على المستقبل إكتشافها.
3- الحرب النفسية >> تستهدف تدمير الروح المعنوية للخصوم و تعتمد عادة على أسلوب الكذبة الكبرى و أول من أستخدمها في العصر الحديث جوبلز (مدير لجهاز الدعاية النازي).

- عناصر عملية الإتصال:- [ من؟ وماذا؟ وكيف؟ ولمن؟ ]
1- المرسل (مثل الدولة)
2- الرسالة >> المحتوى المراد توصيله وقد يلقى عليها حرب الكلمات.
3- الوسط (الوسيلة)
4- المستقبل

تحياتي
أحمد بن سعود :monkey:

آخر تعديل بواسطة أحمد الصادق (380) في الاثنين نوفمبر 10, 2008 10:29 pm، تم التعديل مرة واحدة.