منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية
By محمد القحطاني (380)
#11768
• دعائم العلاقات الإنسانية في الإسلام :
1- الكرامة الإنسانية :
بمعنى أن الإنسان عموماً هو محل تكريم في الإسلام لان الله سبحانه كرم الإنسان كمخلوق وأول تكريم كان بنعمة العقل , الإنسان هو المخلوق العاقل الذي ميزه الله عن سائر المخلوقات قال تعالى [ ولقد كرمنا بني أدم ] الآية .
(( كلكم لأدم وأدم من تراب , لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى )) .
عندما مرت جنازة يهودي فقال أحد الصحابة أنه يهودي قال الرسول صلى الله عليه وسلم أليست بنفساً .
فكل إنسان هو مسلم متوقع وأن ابغض شيء على النفس المسلمة هي قتل إنسان آخر , وحتى بعد الممات يكرم الإنسان بالدفن .
حينما وقفت امرأة وصوبت سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما أراد أن يحدد المهور وقالت ايعطينا الله ويمنعنا عمر فقال مقولته المشهورة ( اصابت امرأة وأخطى عمر ) .
هذا الأمر يدعونا إلى النظر في ظاهرة الصراعات العرقية في العلاقات الدولية .
مثال : في رواندا قتال بين الهوتو – التوتسي في عام 1994م بقتل حوالي مليون غنسان من اجل الإستعلاء والقبيلة .
قال تعالى ( إن اكرمكم عند الله اتقاكم )
مثال : صراع في سيرلانكا بين التأميل والسنهال . كذلك الصراع الحاصل في السودان في منطقة دارفور . والصراعات الدائمة في الهند بين المسلمين والبوذيين والهندوس والسيخ . فلماذا لا تعمر الأرض استناداً إلى مبدأ الإسلام .
2- الناس جميعاً أمة واحدة :
قال تعالى [ يا أيها الناس إنا خلقناكم من نفس واحدة وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم ] .
وقال تعالى { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً }
فرض على الإنسان المسلم أن يتواصل مع الشعوب الأخرى , فالإسلام أكثر الديانات انتشاراً في العالم من خلال التواصل الإنساني .
الإسلام يرفض فكرة التميز العنصري بان هناك جنس أرقى من جنس .
- فكرة الاستعمار :
احتلال شعب ما لشعوب أخرى هذا الاستعمار يستند على عنصرين :
1- فكرة التمييز العنصري :
فكرة سمو بعض الأجناس على بعضها البعض ( العصبية القبلية الوطنية ) انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً في نظرهم .
مثال : الحرب العالمية الأولى كانت بسبب التمييز العنصري عندما قتل ولي عهد النمسا 1914م والتي قتل فيها 8 مليون نسمة .
وفي الحرب العالمية الثانية أراد هتلر الانتقام لألمانيا ( فكرة سمو العنصر الآلي ) وقتل في هذه الحرب 50 مليون نسمة .
3-التعاون الإنساني :
الأصل في الإسلام تعاون الإنسان مع أخيه الإنسان لأن الإسلام رسالة عالمية وواجب على المسلمين نشر هذه الرسالة للعالمين .
قال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان(
قال الرسول صلى الله عليه وسلم( كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه) والمقصود هنا أخيه الإنسان . هذا التعاون الذي من شأنه اختفاء روح التناحر والصراع الدامي والحروب بين البشر .
تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن حلف الفضول الذي كان في الجاهلية واثنا عليه لأنه كان قائم على الفضيلة .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
- الليبرالية :
هذه الفكرة للمفكر ( فوكوياما ) وتقول أن الإنسان وصل إلى ذروة التقدم وغاية المنتهى وأن الطريق الوحيد لسعادة الإنسان هو تطبيق الليبرالية والتي تقوم على :
1- في المجال السياسي : حرية الرأي , حرية الفكر , حرية العقيدة , حرية التنظيم وتعدد الأحزاب .
2- في المجال الاقتصادي : تقوم على الرأس مالية وتنطلق من مبدأ الصراع من أجل البقاء – البقاء للأقوى – المنافسة الاقتصادية – دعه يعمل دعه يمر – تقوم على عنصر الأنانية – الأثرة – أنا ومن وراء الطوفان .
الأزمة المالية الحالية جاءت من جراء هذا الفكر الرأسمالي المتوحش .
- فكرة صدام الحضارات :
للمفكر الأمريكي ( صمويل هنتنقتون ) وتقول هذه الفكرة بأن الغرب بات في صراع مع الحضارات الأخرى وأن الإسلام هو الحضارة الأخطر على الحضارة الغربية .
في بداياتهم كانوا يتكلمون عن الخطر الأصفر ( اليابان ) ولا بد أن يصفى . وبعد الحرب على اليابان أصبحوا يتكلمون عن الخطر الأحمر ( الشيوعية ) في روسيا بعد الثورة الشيوعية 1917م حتى زوال الإتحاد السوفييتي 1991م . بعد ذلك أصبحوا يتكلمون عن الخطر الأخضر ( الإسلام ) .
4-التسامح :
التسامح في الإسلام هو التسامح غير الذليل , التسامح عن منعة وعن قوة .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه وقت الغضب) .
أيضاً الرسول صلى الله عليه وسلم وتعامله مع الكفار عندما دخلوا المدينة فقال لهم الرسول ماذا تضنوا أني فاعل بكم ؟ قالوا أخ كريم وأبن أخ كريم , قال : أذهبوا فأنتم الطلقاء .
أيضاً عندما عقد الرسول صلى الله عليه وسلم الصلح مع كفار قريش في صلح الحديبية ووافق على الشروط مع أن فيه إجحاف بالمسلمين مع أن الانتصار والقوة للمسلمين ولكن لإعلاء شأن المسلمين والقيم الإسلامية .
قال تعالى [ وإن جنحوا للسلم فأجنح لها وتوكل على الله ] الآية .
وقال تعالى [ ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم (
حتى في الحرب لابد للمسلم أن يكون متسامح فالحرب في الإسلام هي حرب دفاعية , والتسامح لا يكون من ضعف وخنوع بل عن قوة وقدرة .
5- الحرية :
الحرية تعني أشياء كثيرة منها حرية الإقامة , حرية التنقل , حرية السياحة , حرية تحرر النفس من الأهواء , حرية العقيدة , حرية حق تقرير المصير , حرية التفكير.
هناك آيات قرآنية تدعو إلى التفكير في خلق الله سبحانه وتعالى والتنقل في الأرض, ولا حرية حضارة بدون حرية تفكير فالإسلام يدعو إلى حرية التفكير قال تعالى [ وتفكروا يا أولوا الألباب ] ولا كهنوت في الإسلام ) أي وجود واسطة بين الشخص وربه , فالإسلام قمة الحرية ( لا إله إلا الله ) , قال تعالى [ فسيروا في الأرض وانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلكم ] الآية .
ففي الغرب بالنسبة لحرية التنقل هناك ما يسمى ( بتحرير التجارة العالمية ) وهي : حرية انتقال السلع والخدمات عبر حدود الدول بدون أي قيود . ولكن حرية انتقال البشر غير موجودة لأن المنظرين الغرب يصبغون القوانين التي تتماشى مع مصلحتهم . فالنظام الرأسمالي يتعامل بالأرقام ولا يراعي ظروف المجتمع خاصة المجتمعات الفقيرة .
- حرية النفس من الأهواء :
قمة الحرية هو أن يسمو الإنسان على جميع الأهواء والبشرية قال تعالى [ وإن النفس لأمارة بالسوء ] , فالحرية الحقيقية أن تعود كما ذهبت وهو أن ترفض كل الرذائل في المجتمع .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به)
الإسلام لا يرفض أي فكرة على الإطلاق , ولا يأخذ أي فكرة على الإطلاق . فالحرية في الإسلام مشروعة ولكن في نطاق الشرع .
سيدنا عمر كان يأكل البلح الأخضر ويقول للصحابة قول الله تعالى [ ثم لتسألنا يومئذٍ عن النعيم ] .
حرية العقيدة واضحة في الإسلام قال تعالى [ لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم ] , وقال تعالى [ لكم دينكم ولي دين ] . وقوله تعالى [ أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين }
- نفرق بين أهل الكتاب من حيث :
1- الذمي : وهو الذي يعيش في ديار المسلمين بصفة دائمة له ماله وعليه ما عليه .
2- المحارب : وهو محارب الإسلام .
حرية العقيدة في الإسلام بدون أي أغراء قال تعالى [ وإذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون }
سيدنا عمر رضي الله عنه لما ذهب إلى القدس وحل وقت الصلاة وكان بجوار كنيسة المهد فلم يصلي فيها خشية أن يزيلها المسلمون ويحولونها إلى مسجد .
- حق تقرير المصير :
فالفاتح المسلم كان يخير الناس بين الإسلام أو العهد أو الحرب , لان الحرب في الإسلام كانت حرب دفاعية فإما أن تدخلوا في الإسلام , وإما أن يكون هناك عهد أن لا يغتدوا على المسلمين , أو يكون هناك حرب .
قتيبة بن مسلم حينما فتح بعض مناطق ( سمرقند ) فأمر عمر رضي الله عنه بالخروج من هذه المنطقة وخيروا الناس بين الإسلام والعهد والحرب .
حروب المسلمين كانت حروب عادلة بعيدة عن إستبداد الرومان والفرس .
قال المفكر ( لويون ) : لم يعرف التاريخ فاتحاً أرحم من العرب فأبغض شيْ على النفس البشرية هو قتل الإنسان .
6- الفضيلة :
الفضيلة في كل شيْ فالحياة الإسلامية هي الحياة الفاضلة وحرب المسلمين هي حرب الفضيلة ولإعلاء شأن الإسلام , فلا يجب على المسلمين أن يخرجوا عن الفضيلة حتى لو خرج العدو عنها , قال تعالى [ وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا أن الله لا يحب المعتدين ] .
وقال تعالى [ فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدا عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين }
ومعاملة الأسرى يكون بالتي هي أحسن فلا يجوز تعذيبهم أو قتلهم . قال تعالى [ ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا}
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( استوصوا بالأسارى خيرا )



7- العدالة "هي ركن الإسلام الركين"

لأن بالعدالة تستقيم الحياة عموماً
قال الله تعالى : (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا )) [النساء:58]
وقال الله تعالى : (( وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ )) [الرحمن:7]

العدالة مع الأولياء ومع الأعداء
قال الله تعالى : {ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون }

صلب الإسلام إذا العدالة

- الفساد الذي حدث في العالم أجمع ناتج عن عدم العدالة و منها:-

سياسة الكيل بمكيالين:

قال الله تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ).

أمريكا دائماً منحازة إلا أنه ظهر أكبر قدر من عدم العدالة في عهد جورج بوش
البرامج النووية:-
• البرامج النووية للقوى الكبرى
• البرنامج النووي الإسرائيلي
• كوريا الشمالية
• البرنامج النووي الإيراني : تحاسب إيران على النوايا وعلى أنها تسعى إلى إنتاج قنبلة نووية بينما برنامجها سلمي فعلياً.
• باكستان

قرارات مجلس الأمن:-
وقف العنف بغزة: قرارات مطاطة وكان ما يحدث في غزة هي حرب متكافئة ويجب على حماس وقف العنف.

الأمم المتحدة التي يفترض أن تكون منظمة محايدة التي أنشأت من أجل الأمن الجماعي
إلا أن قرارات الأمم المتحدة لا تطبق إلا على الضعفاء.
القرار 242 سنة 1967 لو نفذ هذا القرار لتغير الكثير في العالم .

من أجل إنفاذ قرارات مجلس الأمن لم تستخدم القوى إلا في مواجهة المسلمين.

[ هذه عدالة هذا العالم الظالم ]
[ الإنسان يعيش أتعس أيامه على مر العصور بسبب غياب العدالة ]


8- المعاملة بالمثل
إذا كان
" العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم" فهنا لا وجود للتسامح على المعتدي فالتسامح لا يردع

تساؤل؟
من الذي قتل 8 مليون في الحرب العالمية الأولى؟
من الذي قتل 50 مليون في الحرب العالمية الثانية؟
هل هم المسلمون؟؟ طبعا لا

المعاملة بالمثل لإيقاف الظلم لإعادة ميزان العدالة إلى العالم
يقول بعضهم أن هذا يتعارض مع الفضيلة
لا فالفضيلة ليست خانعة ذليلة
الفضيلة في الإسلام فضيلة إيجابية مرهونة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال تعالى : { ولولا دفع الله الناس بعضهم لبعض لفسدت الأرض } 251 البقرة .

فكرة الرق: الذي يتهم الإسلام بها زوراً وبهتاناً وهو الذي دعى إلى تحرير الرقاب.
من الذي أتى بالزنوج مكبلين بالأصفاد؟؟
الفرق بين الرق ونظريات التفرقة العنصرية

9- الوفاء بالعهد
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (ألا أخبركم بخياركم؟خياركم الموفون بعهودهم)

أكثر الناس ظلماً الحاكم الذي لا يفي بالعهد

على مستوى العلاقات الدولية:
يجب على المسلمين أن يلتزموا بجميع المواثيق والعهود الذي وقعوا عليها
صلب القانون الدولي هي المعاهدات

مصادر القانون الدولي:

الأعراف الدولية، قرارات المنظمات الدولية، أحكام المحاكم الدولية، المبادئ العامة للشرائع ....[صلبها: هو المعاهدات]
هتلر وقع ميثاق عدم اعتداء مع الاتحاد السوفيتي عام 1939 ولكنه لم يفي بالميثاق وغزا بولينيا

- وفاء العهد يجب ان يكون للأقوياء كما للضعفاء
- عدم الوفاء بالعهود من أسباب فساد العالم الآن .
10 – المودة ومنع الفساد
المودة لا تكون فقط للمسلمين بل تكون لغير المسلمين بشرط الأ يكونوا محاربين للمسلمين , والمودة للناس كافة لأن الإسلام رسالة إلى العالم كافة .
كثير من البلدان الإسلامية فتحت بالمودة والمعاملة الحسنة عن طريق التجارة والتواصل مع الشعوب الأخرى قال تعالى [ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم أن الله يحب المقسطين ]
وأن المودة الموصلة لا يقطعها الحرب ولا الاختلاف , وإنه يروى أنه في مدة الحديبية – وهي الهدنة التي كانت بين المسلمين وغيرهم – بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن قريشاً أصابتهم جائحة فأرسل مع حاطب بن أبي بلتعة إلى أبي سفيان خمسمائة دينار ليشتري بها قمحاً ويوزعها على فقراء قريش .
- نصر الضعفاء :
فمن مظاهر الرحمة والعدالة والمودة العمل على نصر الضعفاء وذلك لأن الإسلام دين سماوي لا يمكن أن يسكت على ظلم الأقوياء للضعفاء , فإن العدالة والرحمة توجبان معاونة الضعفاء .
ويتوجب على المسلمين منع الفساد حتى تستقيم الحياة ولكي تعمر الأرض , ومن أجل المحافظة على المصالح الإنسانية وهي :
1- حفظ الدين :
حرية التدين للمسلمين وغير المسلمين قال تعالى [ لا إكراه في الدين ] الآية .
2- حفظ العقل :
حفظ العقل عن كل ما يفتك به ويذهبه مثل المخدرات والخمر .
3- حفظ النفس :
أكثر شي محرم في الإسلام هو قتل النفس والتي أمر الله سبحانه ألا تقتل إلا بالحق .
4- حفظ النسل :
فالإسلام يحرم الزنا والفواحش والاختلاط وضرورة المحافظة على الأنساب والأعراق .
5- حفظ المال :
ضرورة المحافظة على أموال المسلمين وأن لا تصرف هذه الأموال إلا في وجه حق بما يخدم مصالح المسلمين .
من خلال الضروريات الخمس السابقة نستطيع أن نقول أنه لا يجوز لأي دولة إسلامية أن تشارك في معاهدة أو اتفاقية أو منظمة دولية تتعارض مع هذه الضروريات الخمس .
• العلاقات الدولية في حال السلم :
1- الأصل في العلاقات هو السلم :
الأصل في الإسلام هو السلم قال تعالى [ وإن جنحوا للسلم فأجنح لها وتوكل على الله ] . وأن الإسلام هو الفضيلة غير الضعيفة , الفضيلة غير الذليلة , الفضيلة المتعالية على الظلم والفساد في الأرض , الفضيلة التي تأتي عن قوة .
فالأصل هو عدم الانجرار إلى الحروب والسلم مالم يعتدى على المسلمين , فالحرب مشروع في الإسلام ولكن حرب دفاعية .
- الحالات التي أباح الإسلام الدخول في الحرب :
1- الدفاع الشرعي عن النفس :
فنحارب في حالة الهجوم على المسلمين وذلك لوقف العدوان والدفاع عن الأمة الإسلامية وعن أراضيها .
2- الاعتداء على الأقليات الإسلامية :
مثل المسلمون في الشيشان , والمسلمون في جنوب الفلبين , والمسلمون في تايلند , والمسلمون في الهند . فلا يجوز أن نترك أقلية مسلمة أن تقتل وتضطهد .
3- في حال توقع الاعتداء من دولة معينة :
دولة أعلنت الحرب على المسلمين , مثل محاولة كسرى لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم كان لابد أن تعلن الحرب .
4- نصرة المستضعفين في الأرض :
واجب على المسلمين نصرة المستضعفين في الأرض حتى لو لم يكونوا مسلمين .