منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية
By محمدالدويخ80
#69508
3/ الأداة الدعائية : وهي استخدام الدولة لمختلف الوسائل والتقنيات المتاحة .

*عملية الاتصال الدولي تتألف من أربعة عناصر رئيسية هي :
1-المرسل :أي الدولة القائمة على بث الدعاية .
2-الرسالة :أي المادة الدعائية المراد بثها .
3-الوسط :أي وسيلة نقل المادة الدعائية ,مثل :الإذاعة و التلفاز .
4-المتلقي :وهو الطرف المستهدف من الدعاية .

*لعملية الاتصال الدولي ثلاثة أنماط رئيسية هي :
1- الإعلام الدولي : ويسمى استراتيجية الحقيقة حيث تنطوي الرسالة الاعلامية على مجموعة من الحقائق دون غيرها بهدف استمالة رأي عام ما نحو التعاطف مع قضية ما . مثل قيام الدولة الإسلامية بإنتاج أفلام لتذاع في الغرب تظهر حقيقة الإسلام .
2-الدعاية الدولية :وهي تقدم رسائل تنطوي على حقائق و أكاذيب .
3- الحرب النفسية :وهي أسلوب الكذبة الكبرى الذي يستهدف تحطيم الروح المعنوية للدول المعادية . مثل ذلك/ حديث الأمريكيين عن استراتيجية الصدمة والذعر قبيل غزوهم للعراق 2003 .

*الإسلام يستخدم ( الإعلام الدولي )ويكون ذلك وفق الضوابط الشرعية .
وهناك من أجاز الكذب في وقت الحرب , بحجة أن الحرب خدعة .
*لايجوز إستخدام مادة دعائية تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية . مثل :المواد الجنسية , و إستخدام النساء للحصول على المعلومات .

4- الأداة الاستراتيجية : (الحرب)
وهي الملاذ الأخير أمام الدولة لتحقيق ما فشلت في تحقيقه الوسائل الأخرى .

- فن ايقاع الهزيمة بالأخرين بأقل الأعباء والخسائر ( في صفوفنا ) .
- فن إراقة دماء الاخرين من أجل تحقيق مصالح الدولة .
- الوجه الخشن للقوة .
- أنها أسلوب الأسد عند (ميكافيللي)"القوة – البطش – العنف " إذ قال :إذا لم يفلح أسلوب الثعلب في خطف عنقود العنب , فليسمع زئير الأسد .


*هذه المشاركة بإسم الطالب / عبدالله بن سمّير الحارثي
الرقم الجامعي / 429104366