منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص باستقبال أسئلة الطلاب
#11157
[س1/ أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟[/b][/color]أوافق,,حسب تعريف السلطة السياسية:احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع وهي قوة شرعية خيره

س2/ لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟


لا أوافق،
لأن العامل الرئيسي الذي يحقق التجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة، وهذه الرغبة قد تنتج عن وحدة اللغة أو الأصل أو الدين بين السكان. أو قد تحصل نتيجة لوحدة المصالح بين السكان.هناك دول اعتمدت في تجانسها على وحدة اللغة أو الأصل أو الدين أو جميعهم ، و بعض الدول تعتمد على الأهداف و الغايات المشتركة بالرغم من إختلاف الأعراق و الأديان و اللغات .
كلا الحالتين لها جانب سيء و جيد ، فهناك دول تعتبر ناجحة بالرغم من تعدد الأعراق و الأديان و اللغات مثل الولايات المتحدة الأمريكية و سويسرا ، فاعتمدوا على وحدة المصالح و الغايات .
ولكن الدولة المتجانسة قوميا هي الدولة القومية المعتمدة على الوطنية ، والاستقرار السياسي ، ولا مجال فيها بطبيعة الحال للحركات العرقية الانفصالية. وذلك على عكس المجتمعات متنوعة العرقيات وهي مجتمعات تتكون من جماعات عرقية عديدة لا ترغب في العيش المشترك ، فالمجتمعات المتعددة اللغات و العرقيات تكون دوما عرضة لعدم الإستقرار السياسي و التفكك و الحروب الأهلية الاضطرابات .


س3 / إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

لا أوافق
الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه (جماعة الدول) أو (الجماعة الدولية) لأن المجتمع الدولي يعني وجود سلطة ولا سلطة هناك فوق الدول فهي دول ذات سيادة ومن حقها أن تنفرد بإصدار قراراتها دون أي خضوع لأي سلطة إلا بإرادة منها لذا أطلقنا عليه وصف جماعة الدول أو الجماعة الدولية


:monkey: :monkey: :monkey: :monkey: :monkey: :monkey: :monkey: :monkey:
#11158
[س1/ أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟[/b][/color]أوافق,,حسب تعريف السلطة السياسية:احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع وهي قوة شرعية خيره

س2/ لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟


لا أوافق،
لأن العامل الرئيسي الذي يحقق التجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة، وهذه الرغبة قد تنتج عن وحدة اللغة أو الأصل أو الدين بين السكان. أو قد تحصل نتيجة لوحدة المصالح بين السكان.هناك دول اعتمدت في تجانسها على وحدة اللغة أو الأصل أو الدين أو جميعهم ، و بعض الدول تعتمد على الأهداف و الغايات المشتركة بالرغم من إختلاف الأعراق و الأديان و اللغات .
كلا الحالتين لها جانب سيء و جيد ، فهناك دول تعتبر ناجحة بالرغم من تعدد الأعراق و الأديان و اللغات مثل الولايات المتحدة الأمريكية و سويسرا ، فاعتمدوا على وحدة المصالح و الغايات .
ولكن الدولة المتجانسة قوميا هي الدولة القومية المعتمدة على الوطنية ، والاستقرار السياسي ، ولا مجال فيها بطبيعة الحال للحركات العرقية الانفصالية. وذلك على عكس المجتمعات متنوعة العرقيات وهي مجتمعات تتكون من جماعات عرقية عديدة لا ترغب في العيش المشترك ، فالمجتمعات المتعددة اللغات و العرقيات تكون دوما عرضة لعدم الإستقرار السياسي و التفكك و الحروب الأهلية الاضطرابات .


س3 / إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

لا أوافق
الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه (جماعة الدول) أو (الجماعة الدولية) لأن المجتمع الدولي يعني وجود سلطة ولا سلطة هناك فوق الدول فهي دول ذات سيادة ومن حقها أن تنفرد بإصدار قراراتها دون أي خضوع لأي سلطة إلا بإرادة منها لذا أطلقنا عليه وصف جماعة الدول أو الجماعة الدولية


:monkey: :monkey: :monkey: :monkey: :monkey: :monkey: :monkey: :monkey:
#11159
ان مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي يعني السلطه السياسية؟؟؟!!
لااوافق

لان السلطه السياسيه لا تحتكر فقط على ادوات الاكراه المادي بل يجب ان يكون مصحوب باقتناع وتصور لدى الافراد بانه احتكار شرعي وخير يستهدف تحقيق الامن بالمجتمع
.........................................................................................................................
لا يتحقق التجانس القومي الا من خلال وحدة اللغة او الاصل او الدين؟؟!!
لا اوافق
لان العامل الرئيسي المحقق للتجانس هو رغبة السكان في الحياة المشتركة وقد تتحقق من بعض هذه العوامل او جميعها.
........................................................................................................................
ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه المجتمع الدولي؟؟!!

لا اوافق
لغياب السلطه العليا فوق الدول ذات السياده اما الوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعة الدوليه او جماعة الدول..
.........................................................................................................................



أريج البيالي
الشعبة :-825
الرقم التلسلي:-57
#11164
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



بداية أحب أن أوجه شكري الجزيل للدكتور الفاضل أحمد ..
جزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك ..


1/ أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية ..

أعترض ..
لأن السلطه السياسية ترتكز - كما درست - على ركيزتين ..
الاولى مادية .. وهي احتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي (الشرطة والجيش)
والثانية معنوية .. وهي تصور الافراد (الشعب) لهذا الاحتكار انه خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن والاستقرار داخل المجتمع ..

لكن في الحقيقة .. السلطة السياسية تعني السيطرة التي يمارسها الحاكم على المحكومين ..
والسيطرة هي الالزام النافذ .. دون رضا الملزم(في الواقع) ..



2/ لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين ؟؟

أعترض ..
لأن العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي .. هو (رغبة السكان في الحياة المشتركة) ..
ورغبتهم هذه ناتجة عن وحدة الأصل أو اللغة أو الدين كما ذكر ..
أو عن وحدة المصالح رغم اختلاف الدين واللغة والاصل .. كالولايات المتحدة الامريكية ..



3/ إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي ؟؟

أعترض ..
وذلك لغياب السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة ..
والوصف الصحيح لها .. هو: (الجماعة الدولية)أو (جماعة الدول) ..



........ والله ولي التوفيق ..

سارة الداود ..
شعبة : 852
الرقم التسلسلي : 55
#11166
-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟


اعترض_

لأن تعريف السلطة السياسيه هو: احتكار الحاكمين لادوات الإكراه المادي ولكن يكون *مصحوب*
بتصور أفراد الشعب له على انه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن والاستقرار والسلام داخل المجتمع فالسلطه هي (( قوه شرعيه خيره))


:flower: :flower:



لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين


اعترض_

لان العامل المحقق للتجانس القومي هو رغبه السكان في الحياة المشتركه. وهي قد تنتج عن وحدة اللغه او الاصل او الدين او ( كلها او بعضها) بين السكان ،،

وهذا يكون بين سكان المملكة العربيه السعوديه ، سوريا، تونس ، مصر، اليابان ، فرنسا، وغيرها


ولكن قد تنتج عن وحدة المصالح ايضا...
فالدول التي تتجانس بفعل وحدة المصالح رغم اختلاف الاصل او اللغه او الدين من امثلتها:
الولايات المتحده الامريكيه ، سويسرا، اتحاد سوفيتي سابق، يوغسلافيا، لبنان، السودان، الهند،اثيوبيا ، رواندا,, العراق,,
3




:flower: :flower:



_إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي


اعترض_


لان العلاقات الدوليه ( اي العلاقات بين الدول في البيئه الدوليه) هي علاقات بين دول ذات سياده تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لأية سلطة خارجيه.. وبالتالي فلا توجد سلطة عليا فوق الدول،،
وعليه لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي (( نظرا لغيبه السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سياده )) اما الوصف الصحيح في هذا الصدد فهو الجماعه الدوليه
او جماعه الدول[/..



:flower: :flower:

روان اليحيى ..

825

الرقم التسلسلي / 76
#11167
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟

لا أوافق
احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي لابـد أن يكون مصحوب في تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه شرعي وخير ، يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع

color=يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟؟[#008080][/color]

لا أوافق...
يتحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغة أو الدين أو الأصل...ليس هذا فحسب... بل يتحقق من خلال وحدة المصالح كما في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تختلف فيها الأصول والأديان واللغات وبالرغم من هذا فإن هناك رغبة في الحياة المشتركة تنتج عن وحدة المصالح...
بالتالي...وحدة اللغة أو الدين أو الأصل أو وحدة المصالح...كلها أو بعضها تحقق التجانس القومي

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
أعترض,,لأنه لايوجد سلطة عليا فوق الدول فالدوله تنفرد بإصدار قراراتها وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية,والوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه"الجماعة الدولية"
#11175
بسم الله الرحمن الرحيم

واجب (101) ساس :2
عمل الطالب:عبدالله عبدالرحمن السعدان
الرقم الجامعي:428105070

ج1.أوافق:لأنه يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع (أي تحقيق المجتمع الهادئ) والمجتمع يعتقد أنه احتكار خير ويهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار.

ج2.أوافق: لان المجتمع المسلم (مثلا) يكون متفاهم دينيا ولغة ويمكن للإفراد فيه فهم بعضهم البعض إما تعدد الأديان واختلاف اللغة يؤدي إلى عدم الاستقرار والتفهم بين المجتمع الواحد.

ج3.لا أوافق:لأنه لا توجد سلطة أعلى من سلطة.
#11202
السلام عليكم :monkey:
::

أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟ :rabbit:

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
لا أوافق لأن

ليس فقط احتكار الحاكمين لأدوات الإكراة المادي :pirat: فقط بل يجب من تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن داخل المجتمع

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
لا أوافق لأن التجانس القومي لا يتحقق الا من خلال شيئين :nemo:

1- وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
2- وحدة المصالح

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق علية المجتمع الدولي
ايضاً لا اوافق :alien:

لان لا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظراً لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة
والوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعة الدوليةأو جماعة الدول

:bom: اتمنى تكون الاجابه وافيه
#11203
السلام عليكم :monkey:
::

أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟ :rabbit:

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
لا أوافق لأن

ليس فقط احتكار الحاكمين لأدوات الإكراة المادي :pirat: فقط بل يجب من تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن داخل المجتمع

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
لا أوافق لأن التجانس القومي لا يتحقق الا من خلال شيئين :nemo:

1- وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
2- وحدة المصالح

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق علية المجتمع الدولي
ايضاً لا اوافق :alien:

لان لا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظراً لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة
والوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعة الدوليةأو جماعة الدول

:bom: اتمنى تكون الاجابه وافيه
#11207
" بسم الله الرحمن الرحيم "

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته :_ اما بعد:-

جواب السؤال الاول :_اعترض ,السبب:_

لان تعريف السلطه بالاقتصار على العنصر المادي يجعل السلطه ناقصه المفهوم فالسلطه تحتوي
على ركنين الول ركن مادي :(القوه)ويشير الى احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع
والركن الثاني هو رالكن المعنوي :(الشرعيه والخيريه)ويتمثل في تصور افراد المجتمع لهذا الاحتكار على انه شرعي وخير ,يستهدف تحقيق الامن والاستقرار والسلام داخل المجتمع (اي تحقيق المجتمع الهادئ.

جواب السؤال الثاني :_اعترض ,السبب:_

لان التجانس القومي يقصد به تجانس سكان الدوله بما يؤدي الى تحقيق الوحده الوطنيه والاستقرار السياسي داخلها .والعامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغيه السكان في الحياه المشتركه وهي قد تنتج عن وحده اللغه او الاصل او الدين (او كلها او بعضها)بين السكان ,كما قد تنتج عن وحده المصالح ,من الدول التي يتجانس سكانها من خلال وحده الاصل او الدين او اللغه المملكه العربيه السعوديه ومصر وغيرها .ومن الدول التي تجانس سكانها بفعل وحده المصالح امريكا وسويسراوغيرها فالدوله المتجانسه قوميا تعرف بالدوله القوميه اي دوله الامه الواحده على عكس المجتمعات المتنوعه العرقيات التي تكون عرضه لعدم الاستقرار السياسي حيث الحروب والاضطرابات.

جواب السؤال الثالث:_
اعترض, السبب:_

لايصح وصف المجتمع الوضع الدولي بالمجتمع الدولي ؛نظرا لغياب السلطه العليا فوق الدول التي هي

دول ذات سياده ),اما الوصف الصحيح في هذا الصدد فهو الجماعه الدوليه,,او جماعة الدول .


ارجو من الله العلي القدير ان اكون قد وفيت الاجابه المطلوبه ..

شعبتي( 825)رقمي التسلسلي( 68).

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
#11208
1)أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟
لا اوافق
لان لايكفي احتكار الحكمين لا أدواة الإكراه المادي
لابد مصحوب بتصور إفراد الشعب على أنه أكراه خير يستمر في تحقيق المجتمع الهادي.

2)لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل والدين:
لا اوفق,
التجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة، وهذه الرغبة قد تنتج عن وحدة اللغة أو الأصل أو الدين بين السكان. أو قد تحصل نتيجة لوحدة المصالح بين السكان. ..
فيكون التجانس القومي من خلال وحدة اللغة أو وحدة الدين أو وحدة الأصل أو وحدة المصالح كلها أو بعض منها يحقق تجانس قومي.
3) إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي:
لا اوافق

والوصف الصحيح للواقع الدولي هو (الجماعة الدولية)أو (جماعة الدول)0

بندر سالم المطيري 101 ساس
:joker:
#11272

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


يعطيكم العافيه على التفاعل الاكثر من رائع


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



بالنسبه للأسئله التي طرحت :


أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟
لا يكفي احتكار الحاكين لأدوات الإكراه المادي حتى تكون سلطة سياسية فلابد من أن يكون هذا الاحتكار المادي مصحوباً بتصور الأفراد بأنه احتكار خيّر وشرعي يستهدف الصالح العام للمجتمع و ....فالسلطة السياسية هي قوة شرعية خّيرة..

لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟


يتحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغة أو الدين أو الأصل...ليس هذا فحسب... بل يتحقق من خلال وحدة المصالح كما في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تختلف فيها الأصول والأديان واللغات وبالرغم من هذا فإن هناك رغبة في الحياة المشتركة تنتج عن وحدة المصالح...
بالتالي...وحدة اللغة أو الدين أو الأصل أو وحدة المصالح...كلها أو بعضها تحقق التجانس القومي ...



إن الوصف الصحيح لللواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟


هو أن نطلق عليه جماعة الدول أوالجماعة الدولية لأن المجتمع الدولي يعني وجود سلطة ولا سلطة هناك فوق الدول فهي دول ذات سيادة ومن حقها أن تنفرد بإصدار قراراتها دون أي خضوع لأي سلطة إلا بإرادة منها لذا أطلقنا عليه وصف جماعة الدول أو الجماعة الدولية..




ولكم شكري وتقديري

الطالب / ماجد بن عبدالعزيز الرويلي

#11314
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية:لا أوافق..
فالسلطة السياسية تكون مصحوبة بتصور الأفراد لها أنها سلطة شرعية خيرة..
(العبارة السابقة ربما تعبر نوعاً ما عن الديكتاتورية)..

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين:لا أوافق..
لأن هناك شعوب قديمة إندمجت مع بعضها بدون تلك الوحدات التي نتجت بعد ذلك..

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي:لا أوافق..
لأن المجتمع يكون بسلطة حاكمة ومنظمة له وهو مالا نراه في الواقع الدولي..
#11322
[ بسم الله الرحمن الرحيم
*-(.. إن مجرد أحتكار الحاكمين لأدوات الأكراه الماديبحد ذاته يعد سلطة سياسية... ) أوافق : من مبدأ تعريف السلطه السياسية .. إذا استخدم الحاكم أدوات الأكراه المادي المقصود بها ( السلاح ,,,,) في شئ يفيد المجتمع وأذا استخدم السلاح في حماية الأفراد والحفاظ على حقوقهم فبهذا تكون سلطة خير و قوة لأنه يعود على الجماعة و رعايه بالفائدة ..

أعترض : أذا استخدمها في شئ يضر المجتمع ... فيه يكون تسلط وليست سلطة :)

*-(..... لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال اللغة و الدين و الأصل ...) أعترض : فإن التجاس يكون في وحدة المصلحة وليست من خلال اللغة و الأصل و الدين فلا فائدة من وجود الثلاثة من غير مصلحة .....
فادولة سويسرا تضم عدة لغات و عدة ديانات و دة أصول ولكن ما يجمعهم هو مصلحة فمجتمع لاتقوم فيها المصلحة لايعتبر مجتمع كامل مهما أختلفت فيه الاصول و اللغات ........




*-(....إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي.....)

أعترض: لأنه لايوجد سلطة عليا فوق الدول فالدوله تنفرد بإصدار قراراتها وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية,والوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه"الجماعة الدولية"
#11326
السلام عليكم


حل الواجب:


أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
اعترض
كون هذا الاحتكار لابد ان يصاحبه تصور افرد الشعب على انه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن في المجتمع




2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين..
اعترض

فوحدة المصالح من اهم عوامل التجانس القومي
والولايات المتحدة مثال حي لذلك التجانس برغم اختلاف الاديان والاصول داخل اراضيها.



3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي.

اعترض

لأن العلاقات الدولية هي علاقات بين دول ذات سيادة تنفرد بإصدار قراراتها وترفض الخضوع لأية سلطة خارجية ، والنتيجة بأنه لا توجد سلطة عليا فوق هذه الدول تتولى إصدار الأحكام والأوامر.
ونتيجة لذلك فلا يصح وصف الواقع الدولي بالمجتمع الدولي لعدم وجود السلطة العليا فوق الدول صاحبة السيادة.
والوصف الذي يطلق على هذا الواقع الجماعة الدولية(جماعة الدول).



الشعبة 825
الرقم التسلسلس 58



شكرا دكتور احمد لجهودك وتواصلك الدائم عبر هذا المنتدى :joker:


.
  • 1
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12
  • 13