منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص باستقبال أسئلة الطلاب
By عزيزة بن منيع
#10834

بسم اللهِ الرحمن الرحيم ..
وبهِ أستعين



1- أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية ؟

أوافــق ., بشرط أن يكون مصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خيّر وشرعي
يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع .
فتكون السلطة هُنا قوة شرعية خيّرة ..

صورة


2- لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين ؟


أعترض ., وذلكَ لأنهُ قد تنتج عن وحدة المصالح ..

صورة

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي ؟

أعتـــرض .، لا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي
(نظراً لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة)
والوصف الصحيح في هذا الصدد هو "الجماعة الدولية" أو "جماعة الدول" ..

صورة

أتمنى أن أكون وُفِّقت في الإجابة ..
:)

#10837


أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه
لا أوافق
لان السلطه السياسيه احتكار الحاكمين لإدوات الإكراه المادي والسلطه السياسيه احتحكار الحاكمين لإدوات الإكراه المادي احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع فالسلطه هي قوه شرعية خيرة


#00dfdd#00dfddلايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغه أو الاصل أوالدين

لاأوافق
التجانس القومي تجانس العنصر البشري للدوله بما يؤدي إلى تحقيق الوحده الوطنيه والاستقرار السياسي داخلها والعامل الرئسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركه وقد تنتج عن وحدة اللغه أو الأصل أو الدين أوكلها أو بعضها بين السكان مثل ( المملكه العربية السعوديه) أوتنتج عن وحدة المصالح مثل(الولايات المتحده الامريكية)

#bf5f00إن الوصف الصحيح للواقع الدولي لمعاصر هو أن نطلق علية المجتمع الدولي
لاأوافق

لأنه لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي (نظرا لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سياده) أما الوصف الصحيح هو الجماعه الدوليه أو جماعة الدول


#10839
أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه
لا أوافق
لان السلطه السياسيه احتكار الحاكمين لإدوات الإكراه المادي والسلطه السياسيه احتحكار الحاكمين لإدوات الإكراه المادي احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع فالسلطه هي قوه شرعية خيرة


#00dfdd#00dfddلايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغه أو الاصل أوالدين

لاأوافق
التجانس القومي تجانس العنصر البشري للدوله بما يؤدي إلى تحقيق الوحده الوطنيه والاستقرار السياسي داخلها والعامل الرئسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركه وقد تنتج عن وحدة اللغه أو الأصل أو الدين أوكلها أو بعضها بين السكان مثل ( المملكه العربية السعوديه) أوتنتج عن وحدة المصالح مثل(الولايات المتحده الامريكية)

#bf5f00إن الوصف الصحيح للواقع الدولي لمعاصر هو أن نطلق علية المجتمع الدولي
لاأوافق
لأنه لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي (نظرا لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سياده) أما الوصف الصحيح هو الجماعه الدوليه أو جماعة الدول


أتمنى أن ينال أعجابك يادكتور صورة
#10857
من منظوري السياسي ::

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
..
أعارض ،،
لا يكفي احتكار مادي فقط لتكون سلطة سياسية
ولكن اذا كان مصحوب برضا افراد الشعب قد تكون سلطة >> من خلال دراستي

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
..
أعارض ،،
وحده الاهداف و وحده المصالح قد تحقق التجانس في كثير من الشعوب

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

أعارض

لان الدولة في التي تملك السلطة ولا سلطة فوق الدولة ،،
وأي دولة ترفض ان تكون هناك سلطة عليا عليها
..
#10862
السؤال الأول : أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟
الجواب : لا أوافق ، لا يكفي احتكار الحاكين لأدوات الإكراه المادي حتى تكون سلطة سياسية فلابد من أن يكون هذا الاحتكار المادي مصحوباً بتصور الأفراد بأنه احتكار خيّر وشرعي يستهدف الصالح العام للمجتمع ويحقق الأمن والاستقرار داخله .فالسلطة السياسية هي قوة شرعية خّيرة.

السؤال الثاني : لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟لا أوافق ، يتحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغة أو الدين أو الأصل.ليس هذا فحسب.بل يتحقق من خلال وحدة المصالح كما في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تختلف فيها الأصول والأديان واللغات وبالرغم من هذا فإن هناك رغبة في الحياة المشتركة تنتج عن وحدة المصالح.
بالتالي.وحدة اللغة أو الدين أو الأصل أو وحدة المصالح.كلها أو بعضها تحقق التجانس القومي .

السؤال الثالث : إن الوصف الصحيح لللواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟
لا أوافق.الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه (جماعة الدول) أو (الجماعة الدولية) لأن المجتمع الدولي يعني وجود سلطة ولا سلطة هناك فوق الدول فهي دول ذات سيادة ومن حقها أن تنفرد بإصدار قراراتها دون أي خضوع لأي سلطة إلا بإرادة منها لذا أطلقنا عليه وصف جماعة الدول أو الجماعة الدولية..
#10863
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد
السؤال الأول :
لا أوافق.
لأن السلطة السياسية لابد أن يتوفر فيها ركنان ،الركن المادي(القوة)إحتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي.
الركن الثاني: المعنوي(الشرعية والخيرية)

السؤال الثاني:
لاأوافق .
لأن العامل الرئيسي الذي لابد من توافره مع كل من هذه ،اللغة/الدين /الأصل /أوحتى المصالح المشتركةهي(رغبة هؤلاء السكان بحياة مشتركة)شرط اساسي لهذا التجانس في رأيي.

السؤال الثالث:
لاأوافق.

العلاقات بين الدول تكون بين دول ذات سيادة وكل دولة لها سيادتها أوأنظمتها (في الداخل) داخل الدولة تكون منفردة ومستقلة عن أي دولة أخرى لذلك ليس هناك سلطة عليا فوقها .
وليس من الصحيح أن نصف (الوضع الدولي).........ب (المجتمع الدولي.[/u]

الأسم:ضحى رجاء المطيري.
:cheers: :cheers: الرقم التسلسلي :(6)
الشعبة:(7627)
#10868
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

أوافق لأنه من تعريف السلطة السياسية:" احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع".

أي ان الإكراه المادي ينتج عنه تصور الشعب على انه خير وشرعي (الرضا عن هذا الإكراه) لما له من اهداف وهو تحقيق الأمن والاستقرار وهذه هي الغاية الأساسية لاي مجتمع من المجتمعاااااااااااات .




2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

اوافق ,لأن مجرد توافر احدهم يتحقق التجانس القومي المؤدي لتحقيق الوحدة والوطنية والاستقرار السياسي داخل الدولة.
3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

اعترض , لأن الوصف الصحيح له الجماعية الدولية أو جماعة الدول.


طالبتك
الرقم التسلسلي (33)
#10872
السلام عليكم ......
هذا واجبي ...

1-لا أوافق
لان تعريف السلطه السياسيه بهذا التعريف لايعد تعريفا صحيحا تاما، اذ ان السلطه السياسيه لابد وان تحوي على ركنين ركن مادي (القوة) ويشير لاحتكار
الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع ،وركن اخر معنوي (الشرعيه او
الخيريه ) ويتمثل في تصور الافراد في المجتمع لهذا الاحتكار على انه خير و
شرعي يستهدف تحقيق الامن والسلام والاستقرار داخل المجتمع.

2-لا اوافق
لان التجانس القومي يقصد به تجانس سكان الدوله بمايؤدي لتحقيق الوحدة
الوطنيه والاستقرار السياسي،والعامل الرئيسي المحقق لتجانس القومي هو
رغبة السكان في الحياة المشتركه وهذه الرغبه تنتج عن وحدة الاصل اواللغه او
الدين كلها مثل السعوديه اوبعضها ، وقد تنتج عن وحدة المصالح رغم
اختلاف الاصل واللغه والدين مثل امريكا.

3-لا اوافق
فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظرا لغياب السلطه العليا فوق
الدول التي هي دول ذات سياده والوصف الصحيح هو الجماعه الدوليه اوجماعة
الدول.
#10877
** أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟ **
1#أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية !!

"" أعترض""

ليس مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي فقط بل لابد من تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن داخل المجتمع


2#لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين!!


"" أعترض ""

&&حيث يتحقق التجانس القومي من خلال :وحدة اللغة او الاصل او الدين /وحدة المصالح


2#إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي!!

"" أعترض ""

لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظراً لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة
والوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعة الدوليةأو جماعة الدول


:monkey: :monkey: :monkey:
آخر تعديل بواسطة مها حسن محارب في الثلاثاء يناير 06, 2009 11:50 am، تم التعديل مرة واحدة.
By الشهد
#10879
[

size=150]1_أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجمتع يعني في ذاتهـ السلطة السياسية

أوافق..
لأن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في حد ذاته السلطة السياسية التي يهدف من خلالها الحاكم تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع وأن تصور أفراد الشعب له لايغير في وضع الحاكم


2_لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين


أعارض..
لأن التجانس القومي لايقتصر على وحدة اللغة أو الأصل أو الدين بل يشمل كذلك وحدة المصالح مثل الولايات المتحدة الأمريكيه وسويسرا


3_إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

أعارض..
لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظرا لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دولة ذات سيادة أما الوصف الصحيح في هذا الصدد فهو الجماعة الدولية أو جماعة الدول
[/size]




الشعبهـ:825
الرقم التسلسلي:30

:clown:
#10901
1-أن مجرد إحتكار الحاكمين لآدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه!!أعترض(أي لا أوافق)>>لآنه لا يكفي أحتكار الحاكمين لآدوات الإكراه المادي حتى تكون سلطه سياسيه فلا بد من أن يكون هذا الإحتكار المادي مصحوبا بتصور الأفراد بأنه أحتكار خير و شر يستهدف الصالح العام للمجتمع ويحقق الأمن و الإستقرار داخله فالسلطه السياسيه هي قوهشرعيه خيره,,


2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغه أو الأصل أو الدين!!
لا أوافق(أي أعترض)>>لآن العامل الرئيسي لتحقيق التجانس القومي هو وجود الرغبة في الحياة المشتركه وهي قد تنتج من أحدى هذه العوامل أو جميعها (الأصل-الدين-اللغه)وربما تنتمي إلى هذه العوامل وحدة المصالح ولكن هذا يعني الإستغناء عن العنصر الرئيسي في تحقيق التجانس القومي وهو وجود رغبه في الحياة المشتركه,,


3-أن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي!!
أعترض(أي لا أوافق)>>لأن من غير المعقول أن تكون هناك سلطه واحده فقط تحكم دول العالم ككل..
بل لابد وأن تكون لكل دوله سلطتها وسيادتها المختصه بها,,
#10905
1/ اوافق.. ان احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي يعني بذاته السلطه السياسيه فهو في تصور الشعب احتكار خير وشرعي اذا كان قانونيا ... :albino: 2/ اعترض... لايتحقق التجانس القومي الا من خلال وحده اللغه او الاصل او الدين ... :albino: 3/ اعترض... ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه المجتمع الدولي ... :albino:
#10908
صورة

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟!؟

- أوافق
لأان السلطه السياسيه هى إحتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بالمجتمع على أنه إحتكار خير وشرعي يهدف تحقيق الأمن والإستقرار والسلام داخل المجتمع ،
فالسلطه هى قوه شرعيه خيره، وبعتبارها الظاهره السياسيه الأم.

صورة

- لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغه أو الأصل او الدين؟!؟!
ج- أعترض
لأن التجانس القومي هو،تجانس السكان للدوله لتحقيق الوحده الوطنيه والإستقرار السياسي داخلها..والعامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان
في الحياة المشتركة وهي قد تنتج عن وحدة اللغة أو الأصل أو الدين (أو كلها أو بعضها) بين السكان ، كما قد تنتج عن وحدة المصالح..
أما الدول التي يتجانس سكانها بفعل وحدة المصالح رغم اختلاف الأصل أو اللغة أو الدين فمن أهم أمثلتها : _ الولايات المتحدة _ دولة سويسرا) وهى تعرف بالقوميه أي دولة الامه الواحده ا
اللتي تتميز بالإستقرار
على عكس ذلك، فهناك جماعات عرقيه لاترغب بالعيش المشترك ودائما عرضه لعدم الإستقرار السياسي, حيث الحروب والإضطرابات الدائمه فتؤدي لتفككها ومن أمثلة المجتمعات متنوعة
العرقيات:(الإتحاد السوفيتي_ يوغسلافيا _ لبنان_ السودان _ الهند _ إثيوبيا _ رواندا _ العراق ).

صورة

- الوصف الصحيح للواقع الدولي هو نطلق عليه المجتمع الدولي؟!؟!
ج- أعترض
لأن الدولة هي أعلى شيء ، فإذا وصفنا الواقع الدولي بالمجتمع الدولي كأننا نفرض أن هناك سلطة فوق الدولة تحكم ،نظرا لغياب السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات السياده
فالصحيح للواقع الدولي هو ( جماعة الدول ) .

صورة

أتـــمــنى إجـــاباتي تـــــكون صحــيــحــه

:smurfin:
#10911
السلام عليكم جميعا ،، برجاء مراعاة أن هذا واجب دراسي وعلى كل طالب وطالبة أن يذكر اسمه الحقيقي حتى يحصل على حقه في الدرجات ،، مع خالص شكري
#10912
السلام عليكــم :monkey:
حــ أإأســئلة الواجــب ــل ,,

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟

:pirat: أعــارض :rambo: لأن السلطة السياسية لا تقتصر على أدوات الإكراه فقط لابد من تصور أفراد الشعب على أنه احتكار خير وشرعي و يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع ..


2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟؟

:pirat: أعــارض :rambo: لا يقتصر التجانس القومي على وحدة الأصل أو اللغة أو الدين بدون وحدة المصالح التي يمكن القول بأنها رغبة السكان في الحياة المشتركة حيث أن وحدة المصالح من اهم العناصر وهو عنصر أساسي التي تحقق التجانس القومي .

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي ؟؟

:rambo: أعــارض :pirat: إن الوصف الصحيح هو الجماعة الدولية أو جماعة الدول فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظرا لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة ..
شهــد الأعمــى ,, 44 ,,
  • 1
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 13