منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص باستقبال أسئلة الطلاب
By هدى القحطاني
#12032
أذكر لماذا توافق أو تعترض :

1.ترتبط ظاهرة الحزب الواحد بالنظم الشمولية.
أوافق، حيث حكم الزعيم ،و الحزب الواحد ، والرأي الواحد ، والفكر الواحد ، والأعلام الموجه. ففي ظل هذه النظم يوجد حزب واحد يحتكر الحياة السياسية (فلا يسمح بظهور أحزاب أخرى).

2.كافة المنظمات السياسية غير الرسمية سياسية بواسطة وسائلها وأهدافها.
أعترض ،فهناك أحزاب سياسية الوسائل ، وليست سياسية الأهداف مثل جماعات الضغط .

3.ترتبط أحزاب البرامج بالتعددية الحزبية بينما ترتبط أحزاب الأيديولوجيات بالثنائية.
أعترض ، ترتبط أحزاب البرامج بالثنائية الحزبية ، بمعنى وجود حزبين اثنين كبيرين مهيمنين داخل الحياة السياسية، بحيث حينما يكون أحداهما في مقاعد السلطة يكون الأخر في مقاعد المعارضة.

بينما ترتبط أحزاب الأيديولوجيات بالتعددية الحزبية ، حيث يوجد عدد كبير من الأحزاب داخل الحياة السياسية تنتمي إلى كافة ألوان الطيف الأيديولوجي. بمعنى أنها (أحزاب متباينة أيديولوجيا (عقائديا ، مبدئيا )
ويتراوح الطيف الحزبي هنا بين أقصى اليمين (أحزاب الفاشية) وأقصى اليسار (أحزاب الشيوعية) وبين ذلك كافة ألوان الطيف الأيديولوجية.


4.يمثل النظام النازي نموذجا للنظم التعددية الحزبية.
أعترض ، لأن النظام النازي يمثل نموذجا للنظم ظاهرة الحزب الواحد . حيث يهيمن على كافة مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات السياسية.

5.تمثل نقابات العمال أحزابا سياسية.
أعترض ، فهي أحزاب أهدافها غير سياسية ويطلق عليها ( جماعات الضغط أو جماعات المصالح ) لكن وسائلها سياسية وتستهدف أهداف مادية مثل رفع أجورهم

والمهم هنا عندي الهدف ..
والهدف غير سياسي إذن النقابات غير سياسية وإن كانت تؤثر على القرار السياسي فيما يخصهم
.
6.يمثل الحزب السياسي مؤسسه سياسية رسمية .
أعترض ، هي قوة سياسية ولكنها غير رسمية على الرغم من أن وسائلها سياسية وأهدافها سياسية ..

وعن طريق تلك الأحزاب يصلون للقوى( للمؤسسات) السياسية الرسمية للدولة ألا وهي ( التنفيذية والتشريعية )

7.تمثل المؤسستان السياسيتان الرسميتان داخل المجتمع بالأحزاب السياسية وجماعات الضغط السياسي.
أعترض ، المؤسستان السياسيتان الرسميتان داخل المجتمع هي ( المؤسسة التشريعية و المؤسسة التنفيذية )


8.يعني نظام اللامركزية الإدارية تعدد مراكز السلطة داخل الدولة.
أعترض ، ففي ظل نظام اللامركزية الإدارية مركز سلطة واحدة وهي الحكومة المركزية ، وهي في الأصل مفوضة من الحكومة المركزية وتخضع لرقابتها.
ولو تعددت مراكز السلطة داخل الدولة لأصبح النظام هنا فدرالي .

9.يعني علم العلاقات الدولية فن اختيار الوسائل في خدمه الأهداف.
أوافق ، بمعنى أن كل دولة تصيغ مصلحتها القومية في صورة مجموعة من الأهداف المحددة. ثم تختار الوسائل (ما يسمى أدوات السياسة الخارجية) ما تراه كفيلا بإبلاغها أهدافها.

10.يوجد بالحياة السياسية الأمريكية حزبان كبيران هما العمال والمحافظين.
أعترض ، يسيطر حزبان هما ( الديمقراطي ، والجمهوري) بينما حزبان العمال والمحافظين يسيطران على الحياة السياسية البريطانية .

11.يرتبط التطبيق الشيوعي بالنظم اللبرالية .
أعترض ، لأن النظم اللبرالية ترتبط بالفكر التعددي بينما الشيوعية ترتبط بالفكر الواحد.

12.تقوم العلاقة بين المؤسستين التشريعية والتنفيذية في النظم البرلمانية على فكرة الاستقلال.
أعترض ، طبيعة العلاقة القانونية بين المؤسستين التشريعية والتنفيذية في النظم البرلمانية على:
1- التداخل العضوي ، 2-التعاون الوظيفي ، 3- وقف القوة بالقوة (الرقابة المتبادلة )

13.تنفرد الحياة السياسية الأمريكية بظاهرة الحزبين المسيطرين.
أعترض ، فالحياة السياسية الأمريكية لا تنفرد وحدها بهذه الظاهرة ففي بريطانيا توجد مثل هذه الهيمنة ( حزبا العمال و المحافظين )

14.تقوم الإيديولوجية اللبرالية على أساس الفكر الواحد والرأي الواحد.
أعترض ، الإيديولوجية اللبرالية تقوم على أساس ( تعدد الآراء مشروع تعدد المصالح مشروع تعدد التنظيمات التي تعبر عن تلك الآراء والمصالح أيضا مشروع ) وبالتالي فهي تقوم على التعددية في المجال السياسي . وبالرأسمالية في المجال الأقتصادي ، وبالمجتمع الطبقي في المجال الأجتماعي والعالم متعدد الدول بتعدد القوميات في المجال الدولي.

15.انطلق أفلاطون في فكرة السياسي من مقدمات واقعية.
أعترض، أنطلق من مقدمات ميتافيزيقية .

16.صحاب فكرة سيادة الأمة هو المفكر الفرنسي مونتسكيو.
أعترض ، صاحب فكرة سيادة الأمة هو المفكر الإنجليزي جون لوك، حين قال بأن السيادة لاهي للملك ولاهي للبرلمان ولكنها للأمة.

17.يعتبر هوبز من أنصار المملكة الدستورية المقيدة.
أعترض ، هوبز من أنصار الحكومة الملكية المطلقة التي لا تتقيد بأية قيود دستورية أو غيرها.

18.صحاب فكر ة القانون الطبيعي هو الروماني شيشرون.
أوافق ، حيث قال إن هناك قانونا طبيعيا عاما يحكم العالم من صنع الحكمة الألهيه وهو قائم على الحكمة والتفكير السليم وصالح لكل زمان ومكان ولا يجوز مخالفته بقوانين بشرية .

19.اهتم ابن خلدون بفكرة المدينة الفاضلة.
أعترض ، اهتم ابن خلدون بوصف الأحوال الاجتماعية والسياسية كما هي قائمة ولهم يتهم بالدولة المثالية .

20.الدولة هي الجهاز العضوي القائم على ممارسة السلطة.
أعترض ، الحكومة هي الجهاز العضوي يمارس السلطة ليس باعتباره صاحبها وإنما لحاسب صاحبها الأصيل المتمثل في الدولة فالحاكم ليس صاحب السلطة وإنما هو قائم عليها يمارسها طبقا لقانون مسبق (دستور) ولا يحكم بالهوى

21.اعتبر الاتحاد السوفيتي السابق نموذجا للدول القومية المتجانسة.
أعترض ، القومية المتجانسة تعني دولة الأمة الواحدة .. والاتحاد السوفيتي السابق قد تفكك في91 إلى 15 دولة ، مما يدل في الأصل على أن أساس دولتهم لم يكن مبنيا على قومية متجانسة بل على جماعات عرقية عديد لا ترغب في العيش المشترك مما أدى إلى مثل هذه النتيجة .

22.تمثل الحكومة الدستورية أمثل أشكال الحكومات يفي فكر أرسطو.
أوافق. فقد كان يرى أن الحكومة الدستورية القائمة على سيادة القانون أفضل من الحكومة المطلقة ولو كانت مستنيرة يقوم عليها فلاسفة ، فهو يرى أن القانون هو العقل المجرد عن الهوى ، وذكر خمس مميزات للحكومة الدستورية.

23.تعتبر العدالة الركن الركين في الفكر السياسي الإسلامي.
أوافق. فهي تعنى بإعطاء كل ذي حق حقه وهي أيضا من الشروط التي يتعين توفرها في من يتولى أمر الأمة
حيث يقول تعالى : ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ).

24.يعتبر مكيافيللي رائد الاخلاقيه في مجال فن السياسية.
أعترض ، فمكيافيللي الشيطان الرهيب الذي هبط على الإنسانية فارا من الجحيم كما قالت الكنيسة عنه .
وهو ينادي بفصل الأخلاق عن السياسية ويرى أن الأصل في بني البشر الكذب والخداع والنفاق .

25.صحاب فكر فصل السلطات هو المفكر الفرنسي مونتسكيو.
أوافق ، حيث قدم هذا المبدأ في كتابه (روح القوانين) حينما بدأ بتقديم عدد من القوانين العلمية صوره من الواقع السياسي وبنا عليها مبدأه ، وذلك على النحو التالي:
1-ما من إنسان يتولى سلطة إلا ويستبد بها.
2-إن السلطة قوة.
3-طبقا لطبيعة الأشياء لا يوقف القوة إلا القوة.
وبناء على ما تقدم فلا بد من توزيع وظائف الدولة.

26.يمثل النظام الأمريكي نموذجا للنظم البرلمانية.
أعترض ، فهو يمثل نموذجا للنظم الرئاسية الذي تتمثل مؤسسته التنفيذية في الرئيس نفسه حيث لا يوجد كيان مستقل يسمى وزارة (لا يوجد رئيس وزراء ) وللرئيس بعض الاختصاصات التشريعية .
والمؤسسة التشريعية لديهم تتمثل في الكونجرس الذي يتكون من مجلسين النواب والشيوخ .

27.النظام الشبه رئاسي أقرب في ملامحة إلى النظام البرلماني منه إلى الرئاسي .
أوافق ، فهو يجمع بين خصائص أثنين من النظام البرلماني و واحدة من النظام الرئاسي.
حيث يأخذ من النظام البرلماني :
1-الهيئة التنفيذية مركبة من رئيس ورئيس وزراء .
2-وفكرة وقف القوة بالقوة بين المؤسسة التنفيذية والمؤسسة التشريعية ، حيث أن للبرلمان حق في طرح الثقة من الوزارة وطرحها.

بينما الخاصية الوحيدة التي أخذها من النظام الرئاسي هو أن الرئيس يتمتع بإختصاصات تنفيذية واسعة يتقاسمها مع الوزارة.

28.إن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الاكراة المادي داخل المجتمع يعني السلطة السياسية.
أعترض ، فهو يجب أن يصاحبه اعتقاد وتصور من أفراد المجتمع على أن هذا الاحتكار خير ويستهدف تحقيق الأمن والأستقرار.

29.أن الإقليم كأحد عناصر الدولة ليس مجرد مساحة جغرافيه.
أوافق ، فالمساحة الجغرافية هي الركن المادي فقط ،
وهناك ركن معنوي يشير إلى ارتباط افراد المجتمع البشري بإقليمهم (بداخل تلك المساحة الجغرافية ) وإعتبارة أرض الوطن الذي اختلط ترابه برفات أحبائهم وأجدادهم وأهليهم لينسجم مع بعضه البعض فيشعرون تجاهه بالإنتماء وأنه دار سلام وما سواه دار حرب .

30.يعني مبدأ الاستمرار ، استمرار الحكومة في السلطة إلى الأبد.
أعترض ، فمبدأ الاستمرار يعني أستمرار شخصية الدولة بما لها من حقوق وما عليها من ألتزامات وليست الحكومة وشتان بينهما .

31.تمثل الولايات المتحدة نموذجا للدول البسيطة.
أعترض ، فهي تمثل نموذجا للدول الإتحادية التي تطبق النظام الفدرالي.

32.أول تطبيق شيوعي كان على أثر الثورة الصينية عام 1949م.
أعترض ، أول تطبيق شيوعي كان في روسيا على إثر الثورة الشيوعية بزعامة لينين عام 1917م.

32.تعتبر بريطانيا مثال للدول التي طبقت الفكر الماركسي.
أعترض ، فبريطانيا نموذج من نماذج النظم السياسية اللبرالية التي تقوم على فكر تعددي حرية الرأي وحرية الفكر وحرية العقيدة وحرية التعبير والتعددية الحزبية .



هذا والله أعلم .
صورة العضو الرمزية
By *(ريـــم الجـــاسم)*
#12049
شكرا لك أختي هدى...لاحرمك الله الأجر...
ووفقنا الله وإياك في الامتحانات المقبلة...
By هدى القحطاني
#12053
أهلا بك يا ريم ،
أخشى أنكِ إعتقدتي أنها الحلول النموذجية ، بالتأكيد هي ليست كذلك :) إنه حلي الشخصي كالجميع تماما
الله يوفقنا جميعا وشكرا لمرورك
صورة العضو الرمزية
By د.أحمد وهبان
#12054
ياهدى أعيدي النظر في 2 ،5،9 ،11 هناك صياغات غريبة هل النقابات أحزاب؟؟!!! وهل كل المنظمات غير السياسية إسمها أحزاب ، وماهو الفارق بين مفهومي العلاقات الدولية والسياسة الخارجية ،، ردي وانتظري الاجابات النموذجية مساء الجمعة إن شاء الله ،،، تحيااااااااااااااااتي

أرجو أن يستفيد الجميع من تعليقي هذا
By هدى القحطاني
#12060

شكرا جزيلا يا دكتور أحمد على تعقيبك ،،
يبدو أنه حصل لي إلتباس (معلوماتي محرج) أثناء حلي ، وتساؤلات حضرتك ساعدتني في التصحيح ،،


وهذا هو التصحيح بعد العودة للملزمة مرة أخرى وبعد توضيحك وإن شاء الله يطلع تمام على الرغم من إني مش متأكدة من صحة سبب ( 9 ) :

2- كافة المنظمات السياسية غير الرسمية سياسية بواسطة وسائلها وأهدافها.
أعترض فهناك منظمات سياسية الوسائل لكنها غير سياسية الأهداف مثل جماعات الضغط ،


5- تمثل نقابات العمال أحزابا سياسية.
أعترض فهي تعتبر من جماعات الضغط ، التي تختلف عن الأحزاب في كون وسيلة الحزب سياسية وأهدافها سياسية بينما نقابات العمال (جماعات الضغط) أهدافها خاصة بأعضائها وبالتالي وسائلها سياسية وأهدافها غير سياسية .


9- يعني علم العلاقات الدولية فن اختيار الوسائل في خدمه الأهداف.
أعترض ، ففن أختيار الوسائل في خدمة الأهداف هي السياسة الخارجية للدولة.

العلاقات الدولية (أي العلاقات بين الدول في البيئة الدولية ) هي علاقات بين دول ذات سيادة تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية . والعلاقات السياسية الدولية تعني كل علاقات بين وحدات سياسية أيا كان موضوعها (سياسي ، أجتماعي ، ثقافي ، اقتصادي ، علمي..إلخ).


11-يرتبط التطبيق الشيوعي بالنظم اللبرالية .
أعترض ، فالتطبيق الشيوعي يرتبط بالنظم الشيوعية الماركسية .



هذا والله أعلم