منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص باستقبال أسئلة الطلاب
#26493
الطالبة : سارة خالد اليوسف
الرقم التسلسلي :63
ان مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي يعني بذاته السلطة السياسية: اوافق لأن السلطة السياسية: تتمثل في ادوات الإكراه المادي حيث ان السلطة السياسية تنقسم الى ركن مادي وهو احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع و ركن معنوي يتمثل في تصور افراد المجتمع لهذا الاحتكار على انه شرعي وخير يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار و السلام داخل المجتمع.

ترتبط الايدلوجية الليبرلية بالاشتراكية في المجال الاقتصادي : اعترض لأن الايدلوجية الليبرالية في المجال الاقتصادي ترتبط بالرأسمالية وتقوم على تقديس الملكية الخاصة و المنافسة الاقتصادية واقتصاديات السوق (الاقتصاد الحر القائم على العرض و الطلب ) وفكرة الدولة حارسة الليل اي التي يقتصر دورها على توفير الأمن و تطبيق القوانين و القيام بأعمال البنية الأساسية دون تدخل منها في النشاط الاقتصادي. أما الايدلوجية الاشتراكية في المجال الاقتصادي هي على النقيض من الايدلوجية الليبرالية في المجال الاقتصادي حيث ارتبط التطبيق بالشيوعية حيث الملكية العامة(ملكية الدولة) واحتكار الدولة لعملية إنتاج و توزيع السلع و الخدمات.

يشير اسلوب الثعلب في فكر مكيافيللي الى الأداة الدبلوماسية : اوافق لأن اسلوب الثعلب قائم على الحيلة و المكر و الخداع و المراوغة و النفاق و الرياء و يسمى هذا الأسلوب في العصر الحديث ب (الأداة الدبلوماسية) الوجه الناعم للسياسة الخارجية.

ارتبط جون لوك بالمنهج الاختباري الصرف في فكره السياسي : اوافق لأن فكره السياسي كان يقوم على ملاحظة الواقع وتسجيله كما هو دون تفسير أو تأويل أو تعميم من جانبه.

يرى كارل ماركس أن السلطة السياسية ظاهرة أصلية في المجتمع : اوافق لأن الماركسيون يرون أن تاريخ البشرية هو تاريخ الصراع من أجل ملكية أدوات الإنتاج وهو صراع يدور في كل زمان و مكان بين الطبقة المستغلة (الملاك ) و الطبقة المستغلة (الكادحون) .


يرى توماس هوبز أن الملكية المطلقة هي أفضل أشكال الحكومات : لأنه كان رجل مخواف وكان كل همه و هدفه هو تحقيق الأمن و السلام داخل المجتمع لذلك كانت أمثل أشكال الحكومات لديه هي الملكية المطلقة التي لا تتقيد بأي قيود دستورية وإنما واجبها الوحيد هو تحقيق الأمن و السلام داخل المجتمع .

يرتبط الفكر المكيافيللي باللاأخلاقية في المجال السياسي : اعترض حيث اختلف المفكرون و الساسة ورجال الدين حول أخلاقية هذا الفكر حيث مجده البعض على النحو التالي كتب احد الأمراء الإيطاليين على نصب تذكاري أقامه على قبر مكيافيللي (نم في سلام لا كلمات ترتقي إلى شرف هذا الرجل )
المفكر الانجليزي فرانسيس بيكون قال: كم نحن مدينون لهذا الرجل فهو الذي أرانا حقيقة عالم السياسة
نابليون الثالث كان لا يقرأ ليلة الحرب إلا كتاب واحد هو كتاب الأمير
في المقابل اعتبرت الكنيسة أن مكيافيللي هو شيطان رهيب هبط على الإنسانية فارا من الجحيم و أن كتابه أودعته يد الشيطان.


يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثالي: اعترض لأنه مؤسس المنهج العلمي التجريبي حيث اهتم بوصف الأحوال الاجتماعية و السياسية كما هي قائمة و لم يهتم بالدولة المثالية حيث أنه اعتمد على الملاحظة للظواهر بمختلف جوانبها الاقتصادية و الثقافية و العقائدية و استهدف الوصول الى قواعد وقوانين عامة لتفسير تطور الظواهر و العلاقات فيما بينها.


قدم الإسلام آليات للحكم و السلطة ولم يقدم مبادئ لنظام الحكم: أعترض لأن الإسلام قدم مبادئ عامة للسياسة وأصول الحكم صالحة لكل زمان و مكان ولم يقدم آليات للحكم لأن الآليات تتغير بتغير الزمان و المكان.


الطالبة : سارة خالد اليوسف
الرقم التسلسلي : 63