منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص باستقبال أسئلة الطلاب
#11335
مرحبـااا استاذ انا سبق وحليت الواجب بس الحين بحله مرره ثانيه بدل من صديقتي لأنها ماقدرت
(عفاف بنت سليمان بن مسفر)والرقم الجامعي(429920358)



:bom:
السلام عليكم


1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
لا أوافق
لأن لابد من تصور افراد المجتمع لهذا الاحتكار بأنه شرعي ويستهدف تحقيق الامن والامان بالمجتمع


2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
لا أوافق

لأن التجانس القومي يتحقق من خلال
وحدة اللغه والاصل او الدين ووحده المصالح

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
لا أواقف
الوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعة الدوليةأو جماعة الدول
علماً بأن الوصف لايصح لأن الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظراً لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة



سلاامي واحتراامي
:monkey:
#11337

بسم الله الرحمن الرحيم


\\
هل توافق ام تعترض
**
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
اعترض !
إن احتكار الحاكمين لأدوات الاكراة المادي
يجب أن يصاحبه تصور من أفراد الشعب على انه احتكار خير وشرعي
بهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع


**

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
اعترض !
إن التجانس القومي قد يحدث من خلال وحدة الدين واللغة والأصل كلها أو بعض منها
وقد يحصل التجانس أيضا بفعل وحدة المصالح رغم اختلاف الأصل والدين

مثال:
دولة سويسرا يتألف سكانها من أربعة أجناس ومع ذلك فهي دوله متجانسة قوميا
أيضا الولايات المتحدة الأمريكية فسكانها من شتى البقاع إلا أن هناك وحده مصالح


فالدولة المتجانسة هي التي تتميز بالوحدة الوطنية والاستقرار السياسي
**
3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
اعترض !
نظرا لغياب السلطة العليا فوق الدول فكل دولة لها سيادتها الخاصة
تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية
فالوصف الصحيح لها
الجماعة الدولية أو جماعة الدول
**



بالتوفيق للجميع[/align]
#11339
السلام عليكم



1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

اعترض
احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي لابـد أن يكون مصحوب في تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه شرعي وخير ، يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع



2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

اعترض
يتحقق التجانس القومي من خلال 1- وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
2- وحدة المصالح


3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

اعترض
لأن المجتمع يجب أن تكون عليه سلطةعليا والواقع الدولي ليس عليه
سيادة أوسلطة عليا..فالوصف الصحيح هوالجماعة الدولية أوجماعة الدول
#11383

#بسم الله الرحمن الرحيم

-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

لاأوافق
لأن تعريف السلطة السياسية ليس فقط احتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي في المجتمع بل يحتاج الى تصور الأفراد في المجتمع لهذا الاحتكار على أنه شرعي وخير ويستهدف تحقيق المجتمع الهادي...


-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

لاأوافق
لأن التجاس يكون في وحدة المصلحة وليست من خلال اللغة و الأصل و الدين فقط


- إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

لا أوافق
لغيبية السلطة العليا فوق الدول اللتي هي دول ذات سيادة..


الشعبة:825
الرقم التسلسلي:47
وبالتوفيق للجميع :cheers:

#11392

مساء الخير دكتور \ احمد
هذي اجوبتي اتمنى تكون صحيحه ! =)

بسم الله
...



1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية


( اعترض )

لآنه لابد من تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه أحتكار خير وشرعي
يستهدف تحقيق الامن و الإستقرار والسلآم داخل المجتمع


2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين


( اعترض )

لآيكتمل التجانس القومي من خلالهم فقط
بل من خلال وحدة المصالح \\ وحدة اللغه الأصل \\ الدين



3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي


(اعترض)


انسب مسمى يُطلق للوضع الدولي هو الجماعة الدولية\\ جماعة الدول
و نتيجةً لعدم وجود سلطة عليا فوق هذه الدول تتولى إصدار الأحكام والأوامر فلا يُمكن
وصف الواقع الدولي بالمجتمع الدولي لأنه لاتوجد السلطة العليا فوق الدول صاحبة السيادة



:bom:

#11397
1)اوافق. اذا كان الاختيار في مصلحة العامه
2)لا اوافق. لان التجانس القومي من وجهة نظري ممكن ان يتحقق من خلال توحيداللغة والمعتقد.
3)لا اوافق. لان كل دولة لها نظامها وتشريعها.

عبدالله الماجد
#11408

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم....
1-ان مجرد احتكالا الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه ؟
اعترض...لان السلطه السياسية هي :احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع مع تصور افراد الشعب على انه احتكار خير وشرعي


2-لا يتحقق التجانس الا من خلال وحده اللغه او الأصل او الدين ؟
اعترض...يتحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغه او الاصل او الدين او وحدة المصالح ( رغبه السكان في الحياة المشتركه )


3-ان الاصل الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه المجتمع الدولي ؟
اعترض...لان الوصف الصحيح ان نطلق عليه (جماعه دوليه ) او (جماعة الدول ) فلا يصح ان نطلق عليه مجتمع دولي نظرا لغياب االسلطه العليا فهي لا تخضع لأي سلطه خارجيه بل هي تنفرد باصدار القرارات .

وشكرا ...
#11411


..1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية




اعترض
لان مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي لايعتبر بحد ذاته (سلطة سياسية) بل يجب ان يصاحبه تصور افراد الشعب له على انه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن والاستقرار والسلام داخل المجتمع.






..
[i]
2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
[/i]
..




اعترض
يمكن ان تتحقق القوميه بغير توفر وحده اللغه والدين والاصل يكفي لذلك رغبه السكان في الحياة المشتركة
.






..

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
..




اعترض
الوصف الصحيح هو الجماعة الدوليه او جماعة الدول لان المجتمع يجب ان تكون عليه سلطة عليا والواقع الدولي ليس عليه سيادة او سلطة عليا
#11416
بسم الله الرحمن الرحيم


1|لا اوافق
لأن السلطه السياسيه لاتكون بمجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي بل لابد من تصور افراد الشعب
على انه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن والاستقرار..فالسلطه هي قوه شرعية خيرة

2|لا اوافق
لأن التجانس القومي يتحقق بوحدةاللغه او الدين او الاصل ومن خلال وحدة المصالح ايضا...

3|لا اوافق
لأن الوصف الصحيح ان نطلق عليه جماعة الدول
لأن جميع الدول تعتبر ذات سياده وسلطه ولاتوجد سلطه على جميع الدول


وعذرا يادكتور على التاخير
#11456
بسم الله الرحمن الرحيم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ســ 1
أوافق

لأن السلطة السياسية لكي تقوم بوظائفها المتعددة الجوانب لأدارة المجتمع تحتاج لأحتكار أدوات الاكراه لتوفير الامن الشامل لضمآن الاستقرار الذي هو أساس التقدم والأزدهار والرخاء والرفاه للمجتمع وبهذا تكون صمآم الأمآن للمجتمع داخلياً وخارجياً بيد الحاكمين الساهرين على مصالح المجتمع وضمآن سيآدة القانون ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ســ2
أوافق

إن التجانس القومي من خلال الدين والأصل واللغة شيء أساسي يزداد تفاعلاً مع إشاعة جو الحرية الفكرية والعلمية وتكأفو الفرص الأداريه والأقتصاديه والسياسيه والاجتماعيه ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ســ 3
أوافق

إن التطور العلمي والتكنالوجي وتقنية الاتصالات جعلت من العالم قرية واحدة كما يقولون من حيث تبادل المنآفع وحركة التجارة العالمية التي تسعى لازالة الحواجز بين مما جعل الوصف الصحيح للواقع الدولى المعاصر هو أن يطلق عليه المجتمع الدولي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تم بحمد الله

شعبة || 825
رقم تسلسلي || 59
#11491
[size[b][b]=200][/size]مرحباً

مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته سلطه سياسيه

اوافق على ذالك

هذا واقع السلطه السياسيه سواء كانت خيره ام لا



لا يتحقق التجانس القومي الا من خلال وحدة اللغه او الاصل والدين

اوافق اضافة لذالك المصالح المشتركه فهي الاقوى للتجانس القومي



ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه المجتمع الدولي

اوافق لأن الدول مرتبطه ببعضها ولهم مصالح مشتركه ولهم ايضا قضايا دوليه

يجتمعوا من اجلها[/b]
#11519
اذكر لماذا توافق او تعترض
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية... :joker:
أوافق,,حسب تعريف السلطة السياسية:احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع وهي قوة شرعية lخيره

:pirat:
2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين...
أعترض,,العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركه والتي قد تنتج عن وحدة اللغه أو الأصل أو الدين بين السكان(تتحقق جميعها أو بعضها)كما قد تنتج أيضا عن وحدة المصالح.(يتحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغه أو الأصل أو الدين أو وحدة المصاg]rl
:pirat: :joker:
3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي...
أعترض,,لأنه لايوجد سلطة عليا فوق الدول فالدوله تنفرد بإصدار قراراتها وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية,والوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه"الجماعه الدوليه

:monkey: رقم التسلسلي 19 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
#11540
1 ( بسم الله الرحمن الرحيم )1 1)أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟
لا أوافق...
لا يكفي احتكار الحاكين لأدوات الإكراه المادي حتى تكون سلطة سياسية فلابد من أن يكون هذا الاحتكار المادي مصحوباً بتصور الأفراد بأنه احتكار خيّر وشرعي يستهدف الصالح العام للمجتمع ويحقق الأمن والاستقرار داخله ....فالسلطة السياسية هي قوة شرعية خّيرة..

2)لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟
لا أوافق...
يتحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغة أو الدين أو الأصل...ليس هذا فحسب... بل يتحقق من خلال وحدة المصالح كما في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تختلف فيها الأصول والأديان واللغات وبالرغم من هذا فإن هناك رغبة في الحياة المشتركة تنتج عن وحدة المصالح...
بالتالي...وحدة اللغة أو الدين أو الأصل أو وحدة المصالح...كلها أو بعضها تحقق التجانس القومي ...

3)إن الوصف الصحيح لللواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟
لا أوافق..
الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه (جماعة الدول) أو (الجماعة الدولية) لأن المجتمع الدولي يعني وجود سلطة ولا سلطة هناك فوق الدول فهي دول ذات سيادة ومن حقها أن تنفرد بإصدار قراراتها دون أي خضوع لأي سلطة إلا بإرادة منها لذا أطلقنا عليه وصف جماعة الدول أو الجماعة الدولية..

والله ولي التوفيق (وشكرا) :monkey:
#11708

]بسم الله الرحمن الرحيم


تحية طيبة لك دكتوري العزيز......

* أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟
1/ أن مجرد إحتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية ؟
_ أعترض
لأنه لابد أن يكون هذا الإحتكار مصحوباً بالرضى من أفراد الشعب وتصورهم على أنه إحتكار خيّر وشرعي بهدف تحقيق الأمن والإستقرار داخل المجتمع ... لذلك فالسلطة السياسية هي قوة شرعية خيّرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2/ لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين ؟
_ أعترض
لأن الدافع الرئيسي للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة ,فقد تكون هذه الرغبة ناتجة عن وحدة الدين أو الأصل أو اللغة ( كلها أو بعضها ) مثل : المملكة العربية السعودية _ مصر _ فرنسا .
وقد يكون التجانس ناتج عن وحدة المصالح بالرغم من إختلاف اللغة أو الأصل أو الدين مثل : سويسرا _ الولايات المتحدة الأمريكية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3/ أن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟
_ أعترض
لأن المجتمع بحاجة لمن يحْكُمُه بإفتراض وجود سلطة عليا فوق الدولة تحكمها وهذا يخالف معنى السيادة للدولة التي تنفرد بإصدار قراراتها داخل حدودها وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية .
لذلك لاتوجد سلطة عليا فوق الدول ,وعلى هذا فإن الصواب لوصف الواقع الدولي هو
( الجماعة الدولية )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسم : فاطمة عبد العزيز الهريش
رقم الشعبة : 7627
الرقم التسلسلي : 26
, , , , شاكرة ومقدرة جهودك يادكتور , , , , :joker]]
#11729
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟؟
أعترض...
لا يكفي احتكار الحاكين لأدوات الإكراه المادي حتى تكون سلطة سياسية فلابد من أن يكون هذا الاحتكار المادي مصحوباً بتصور الأفراد بأنه احتكار خيّر وشرعي يستهدف الصالح العام للمجتمع ويحقق الأمن والاستقرار داخله ....فالسلطة السياسية هي قوة شرعية خّيرة..


-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟؟
أعترض..
ليس اللغه والدين والأصل فبعض الدول تعتمد على وحدة الصالح المصالح المشتركة فكلها تودئ الي تحقيق التجانس القومي

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟؟
أعترض ...
كل الدول ذات سلطة وسيادة
فلايوجد سلطة عليا
الوصف الصحيح للوآقع الدولي المعاصر هو أن نطلق علية الجمآعة الدولية<جمآعة الدول >


سوري يا دكتور على التأخير والسبب ان المنتدي ما كان يفتح معي
  • 1
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12
  • 13