- الجمعة مارس 27, 2009 6:10 pm
#13803
(بسم الله الرحمن الرحيم )
مؤتمر وستفاليا 1648 فنص على انه لاستأصال الحروب الدينيه لابد من تحقق الشروط الثلاثه والفعل بها :-
1 مبدأ الولاء القومي بمعني , الولاء للقوم ( الامه ) وليس الكنيسه
2 مبدأ السياده وهو السلالي اللغوي وليس الدين
3 عدم التدخل في الشؤون الداخليه للدول .. القوميه و العلمانيه : بمعنى فصل الدين عن الدوله .
"" وفي المسيحيه فهم يؤيدون العلمانيه فقالو ( دع مالقيصر لقيصر وما لله لله )
وهذه الشروط والمبادئ الثلاثه تتعارض مع الاسلام كـمـا يـلي :-
اولا : الاسلام يرفض العصبيه القوميه , وفي سنن ابي داوود ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال( ليس منا من دعا الى عصبيه وليس منا من قاتل على عصبيه وليس منا من مات على عصبيه )
ثانيا : الاسلام يرفض فكرة العلمانيه.
ماهو النظام السياسي ؟ ( مؤسسات سياسيه + ايديولوجيات + دستور )
^ ^ ^
الشريعه - النقديه مجموعه من الافكار التي تتعلق القرآن و السنه
بتنظيم المجتمع في شتى قطاعاته
الاقتصاديه والاجتماعيه
كما انه لا يجوز لاي نشاط انساني يدور داخل مجتمع اسلامي ان يتعارض مع الشريعه الاسلاميه ..
( مبدأ السياده ) : سلطه الدوله في الانفراد بإصدار قراراتها داخل حدود اقليمها ورفض الخضوع لأية سلطه خاجيه الا بإرادتها
وهذا المبدأ ينص على مايلي :
× الدوله سيدة قرارها
× الدوله سيده في دارها
× اقليم الدوله هو وعاء سيادتها .
موقف الاسلام من مبدأ السياده : فهذا المبدأ ينص على انه أدوله واحد للمسلمين او دول عديده ؟
فالاصل ان يكون لها دوله واحده وحكومه واحده ,,فالبعض أجاز أن تكون عدة دول وذلك لاتساع المسافات ,, الجواجز الجغرافيه كالبحار .
××× في علاقة الدوله الاسلاميه ( الدول الاسلاميه ) مع غيرها من الدول الاخرى في السياده يتعين ان تكون مطلقه .
اما في علاقة الدول الاسلاميه مع بعضها البعض ؟؟ ( فهي علاقه غير مطلقه فلا بد ان تتدخل الدول الاسلاميه الاخرى بالنصح مثلا ) .
,,,,,,,,,,,,,,,,, انتهى ,,,,,,,,,,,,,,,,,
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ,,
وجزيل الشكر للدكتور احمد وهبان
مؤتمر وستفاليا 1648 فنص على انه لاستأصال الحروب الدينيه لابد من تحقق الشروط الثلاثه والفعل بها :-
1 مبدأ الولاء القومي بمعني , الولاء للقوم ( الامه ) وليس الكنيسه
2 مبدأ السياده وهو السلالي اللغوي وليس الدين
3 عدم التدخل في الشؤون الداخليه للدول .. القوميه و العلمانيه : بمعنى فصل الدين عن الدوله .
"" وفي المسيحيه فهم يؤيدون العلمانيه فقالو ( دع مالقيصر لقيصر وما لله لله )
وهذه الشروط والمبادئ الثلاثه تتعارض مع الاسلام كـمـا يـلي :-
اولا : الاسلام يرفض العصبيه القوميه , وفي سنن ابي داوود ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال( ليس منا من دعا الى عصبيه وليس منا من قاتل على عصبيه وليس منا من مات على عصبيه )
ثانيا : الاسلام يرفض فكرة العلمانيه.
ماهو النظام السياسي ؟ ( مؤسسات سياسيه + ايديولوجيات + دستور )
^ ^ ^
الشريعه - النقديه مجموعه من الافكار التي تتعلق القرآن و السنه
بتنظيم المجتمع في شتى قطاعاته
الاقتصاديه والاجتماعيه
كما انه لا يجوز لاي نشاط انساني يدور داخل مجتمع اسلامي ان يتعارض مع الشريعه الاسلاميه ..
( مبدأ السياده ) : سلطه الدوله في الانفراد بإصدار قراراتها داخل حدود اقليمها ورفض الخضوع لأية سلطه خاجيه الا بإرادتها
وهذا المبدأ ينص على مايلي :
× الدوله سيدة قرارها
× الدوله سيده في دارها
× اقليم الدوله هو وعاء سيادتها .
موقف الاسلام من مبدأ السياده : فهذا المبدأ ينص على انه أدوله واحد للمسلمين او دول عديده ؟
فالاصل ان يكون لها دوله واحده وحكومه واحده ,,فالبعض أجاز أن تكون عدة دول وذلك لاتساع المسافات ,, الجواجز الجغرافيه كالبحار .
××× في علاقة الدوله الاسلاميه ( الدول الاسلاميه ) مع غيرها من الدول الاخرى في السياده يتعين ان تكون مطلقه .
اما في علاقة الدول الاسلاميه مع بعضها البعض ؟؟ ( فهي علاقه غير مطلقه فلا بد ان تتدخل الدول الاسلاميه الاخرى بالنصح مثلا ) .
,,,,,,,,,,,,,,,,, انتهى ,,,,,,,,,,,,,,,,,
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ,,
وجزيل الشكر للدكتور احمد وهبان