المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر الاخت صيته على الموضوع ولو أنني اتحفط عليه
وبودي أن أتحدث عما جاء في الموضوع لأن بعض ما طرح في الاستفتاء لم يكن قابل للنقاش ولا يجوز فيه الخياروالبعض الاخر لم يوضح أو يعرف تعريف إجرائي للتعرف عليه بوضوح , ومثال على الذي لا نملك الخيار فيه تعدد الزوجات هناك نص قرآني يبيح ذلك فهل يعترض احد على ما اباحه الله فلإنسان أن يرغب ذلك أولا يرغب مع علمه أنه مباح من عند الله فالمسأله خطيره وليست من باب الرأي والرأي الاخر وكذلك ما يتعلق بعيد الحب من يعرف حقيقته يعلم أنه لا يملك إلى الرفض لمثل هذه الأعياد والشيء الثاني الذي ذكر في الموضوع ولكونه ممنوع ما الذي يعطينا الحق في النقاش في الممنوعات ومثال على ذلك قيادة المراة فمسألة قيادة المراة هي كمسالة اعطاء الاجنبي الحرية في التملك بدون شروط فهاتين المسالتين من الناحية القانونية ممنوعة لكن القيادة كان لها الحظ من كتاب الصحف الذين يريدون السؤ لهذا البلد أن يثيرونها وهذا ما يجعل البعض الحديث عنها ويترك مسأل اخرى يمنعها النظام مع أنها فيها مصلحه لكن اذا تم الامر يمكن أن يناقش وهناك نقطةأخرى وهي حقوق المرأة ما هي الحوق التي تريدها الامرأة لكي تكون مع أو ضد وكذلك الزواج المبكر ما هو العمر الذي إذا تم الزواج قيل بأنه زواج مبكر هذه التي يجب علينا أن نعرف هذه المصطلحات الفضفاضة حتي يتمكن الشخص من ابداء رأيه وأخير أقول أن إعمال العقل واجب لكل إنسان فلا يكن إمعه إن أحسن الناس أحسن وإن أساؤوا أساء ويربط تفكيره بالدين حتى لا يقع في المزالق .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك على تعقيبك لكن أعتقد أنك فهمت الخاتمة فهماً خاطئاً لأنني لم أعني أحد بعينه ولأني أستوحيتها من حديث النبي صلى الله عليه وسلم
والذي أود أن أشير إليه هو أنه بمنأى عن ما طرحتيه يقع الكثير في طرح الموضوع بالشكل الخاطئ مما يسبب إشكالية لدى القارئ ففي تعدد الزوجات مثلاً البعض يسأل هل تؤيد أو تعارض فهذه الصيغة خاطئه لأنه تعطي إيحاء بالاعتراض ولكن الصيغة الانسب هي هل ترغب اولا ترغب فهذه الصيغة تدل على أن الامر لا جدال فيه ومحسوم لكن الجدال يكون في أخذه أو تركه ولا نقتصر على تعدد الزوجات بل يشمل جميع المواضيع التي تكون محسومه من الناحية البشرعية , فأسلوب السؤال مهم جداً ومن ناحية أخرى مسألة أن البعض يتذرع بتحليل التعددوهو لا يعدل ليس معناه أن نعمم على الجميع وكذلك يجب مناقشة ماهي الاسباب التي أدت إلى ذلك ولا يكون السؤال في ذات التعدد نفسه , وأما ما ذكرت من عيد الحب فانا أتفق معك على ما ذكرت وأما بخصوص قيادة المراة فأنا أوضح نقطه مهمه أرجو أن تفهم وهي أن قيادة المراة هي الان ممنوعه و كذلك فتح محلات تجارية للمواطنين الموظفين ممنوع هذين المثالين كلهم في إطار المنع فلماذا يتحدث عن الأول ولا يتحدث عن الثاني وأنا لا أعني أن تتكلمي عنهم لكن أقول بأن المثال الاول تجرأ البعض بمناقشته منا قشه غير موضوعيه وجعلوا البعض يتساهل بالحديث فيه وهم يعلمون أن الحديث لا جدوى منه لكن يعلمون أن هناك ضغوطات تمارس على المملكه فهم يريدون أن يطبلون لها والمثال الثاني ليس فيه إثارة وكلاهما لاجدوى من الحديث فيهما هذه النقطه التي أريدها أن تصل ولذلك أنا لا أتكلم عن رأيي في قيادة المراة لأنه أمر ممنوع ومرفوض و الشيء الاخر هو ما يتعلق بحقوق المراة فأنا أشكرك على توضيح حقوق المراة وتعريفها لكي يكفل للقارئ فهمها لأن البعض قد يأتي في مخيلته أنك تطالبين بالمطالبات الغربية وأن أؤيد ما قلتيه بأن الاسلام كفل حقوقها وخلاصة القول هو أنه يجب على الانسان المسلم أن يحكم عقله ولا يحكم هواه لأن الهوى قد يؤدي به إلى الهاوية ,,,,,