منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#14058
* تعدد الزوجات:

مع ..اذا كان مثل الرسول صلى الله عليه وسلم وتعامله مع زوجاته وعدله .... الحين مستحيل يعني ضد ....

* الزواج المبكر:

مــــحــــايـــده ...

* الوثوق بالناس:

مع .. لكن دون غرور ....

* المدارس الداخليه :

ضد....

* قيادة المرأه للسيارة:

مع .. بس طبعا بشروووط يعني اقل من 35 تحلم تسوق سياره ... مالها داعي ..

* الانترنت:

مع ... بظوااابط ...

* حقوق المرأه :

مع .. الاشياء الي من حقوقنا وانحرمنا منها .. مثل حق الامومه للمراه المطلقه ..


* التمسك بالرأي حتى وان كان خاطئا :

ضد ...ضد...ضد


* ستار اكاديمي :

ضد ... ضد ...ضد ... الله ياخذهم بس قلة ادب ..

* مقوله : الغايه تبرر الوسيله :

ضد ...ضد ...ضد

* الوجبات السريعه :

مع ..مع .. مع ... خصوصا في زمنا زمن السرعه ...

* منح الموبايلات للأطفال :

مع .. اذا كان لحاجه بس غير كذااا لالالا

* زواج الأقارب :

محااايده ....

* عيد الحب :

ضد ...ضد ...ضد ..


* البلوتوث :

مع ..

* خطوبة المهد: ( واقصد فيها خطبة الاطفال وهم مازالوا في المهد بمعنى فلان لفلانه )

ضد ...ضد ...ضد


وبس ..... تقبلي مروري ..
#14127
* تعدد الزوجات: ضد الا في حاله موافقه الزوجه الاولى

* الزواج المبكر: ضد وبعنف بعد

* الوثوق بالناس: ضد بس ماتسوء الظن فيهم حسب علاقتك بالشخص

* المدارس الداخليه :ضد

* قيادة المرأه للسيارة: مع وبقووووووووووه بعد

* الانترنت: مع

* حقوق المرأه : مااهتم لها بس مو ضدها

* التمسك بالرأي حتى وان كان خاطئا : ضد

* الثقه الزائده بالنفس : عادي مو مع ولاضد

* ستار اكاديمي : ضد

* مقوله : الغايه تبرر الوسيله : مع

* الوجبات السريعه : مع *_*

* منح الموبايلات للأطفال : ضد

* زواج الأقارب : ضد

* عيد الحب : عادي لامع ولا ضد

* البلوتوث : مع

* خطوبة المهد: ( واقصد فيها خطبة الاطفال وهم مازالوا في المهد بمعنى فلان لفلانه )مااحس اني ضدها لانو مو شرط تسير حتى لو كانو لبعض من يومهم صغار لانو هم اللي راح يقررو لاكبرو
#14221

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر الاخت صيته على الموضوع ولو أنني اتحفط عليه

وبودي أن أتحدث عما جاء في الموضوع لأن بعض ما طرح في الاستفتاء لم يكن قابل للنقاش ولا يجوز فيه الخياروالبعض الاخر لم يوضح أو يعرف تعريف إجرائي للتعرف عليه بوضوح , ومثال على الذي لا نملك الخيار فيه تعدد الزوجات هناك نص قرآني يبيح ذلك فهل يعترض احد على ما اباحه الله فلإنسان أن يرغب ذلك أولا يرغب مع علمه أنه مباح من عند الله فالمسأله خطيره وليست من باب الرأي والرأي الاخر وكذلك ما يتعلق بعيد الحب من يعرف حقيقته يعلم أنه لا يملك إلى الرفض لمثل هذه الأعياد والشيء الثاني الذي ذكر في الموضوع ولكونه ممنوع ما الذي يعطينا الحق في النقاش في الممنوعات ومثال على ذلك قيادة المراة فمسألة قيادة المراة هي كمسالة اعطاء الاجنبي الحرية في التملك بدون شروط فهاتين المسالتين من الناحية القانونية ممنوعة لكن القيادة كان لها الحظ من كتاب الصحف الذين يريدون السؤ لهذا البلد أن يثيرونها وهذا ما يجعل البعض الحديث عنها ويترك مسأل اخرى يمنعها النظام مع أنها فيها مصلحه لكن اذا تم الامر يمكن أن يناقش وهناك نقطةأخرى وهي حقوق المرأة ما هي الحوق التي تريدها الامرأة لكي تكون مع أو ضد وكذلك الزواج المبكر ما هو العمر الذي إذا تم الزواج قيل بأنه زواج مبكر هذه التي يجب علينا أن نعرف هذه المصطلحات الفضفاضة حتي يتمكن الشخص من ابداء رأيه وأخير أقول أن إعمال العقل واجب لكل إنسان فلا يكن إمعه إن أحسن الناس أحسن وإن أساؤوا أساء ويربط تفكيره بالدين حتى لا يقع في المزالق .

:joker:
By صيته المنيخر
#14329
:monkey: اشكرك على ابداء رأيك وبالعكس انا لم اضع شي الاوهو قابل للنقاش لتوضيح مفاهيم وامور خاطئه لدينا فهنالك كثير من الناس يعملون مالم يذكر في الدين بل وينسبونها اليه مثل تعدد الزوجات لم اقصد به مخالفه ماانزل الله بل كنت اعني من فهم التعدد بالخطا وحلله كما يريد فالتعدد نزل اولا لكن بشروط وللاسف هنالك من يهملها ويتزوج اكثر من واحده دون ان يعمل بمقتضى ماانزل من شروط للتعدد ويكون العذر الانسب لديه ان الاسلام سمح بالتعدد اما بالنسبه لعيد الحب فنحن نعلم ان هنالك عيدين للمسلمين لكني فضلت ان يكون بمع اوضد لاارى لاي درجه المجتمع يكون معه ام ضده لان هذه الطريقه الانسب لمعرفه رئيهم وتوضيح مايصل اليهم من تاثير خارجي وتقليد اعمى واما بالنسبه لقياده المراه وانك تقارنها باعطاء الاجنبي الحريه انت بكذا تقارن المراة السعوديه صاحبه البلد بالاجنبي الذي لايمت بالبلد بصله اما بالنسبه لتصريح الملك عبدالله بخصوص قياده المرأه وهو ماذكر فيه: (ان قياده المراه قرار اجتماعي ودورنا توفير المناخ الملائم له لااي قرارا يراه المجتمع بما ينسجم بمبادى الشريعه الاسلاميه) وانا ارى ان المراه لها حق بالقياده ان وضعت لها شروط وقوانين مناسبه لها فالافضل ان تقود المراه سيارتها بدل من العامل الاجنبي الذي يقود بها.وامابالنسبه لحقوق المراه هي الحقوق التي كفلها الاسلام وهي حق الحياه,حق الكرامه,حق التدين,حق العمل وحق التعليم وحقوق اخرى
ولطالما كرر خادم الحرمين الشريفين مقولته: «إن الله أعطى المرأة حقوقاً فلماذا نسلبها؟». وقد ذهب أبعد من ذلك ليؤكد على إنسانيتها وكرامتها وحقوقها وأنه مقتدٍ بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (النساء شقائق الرجال). وليقطع الطريق على الذين يصطادون بالماء العكر الذين جعلوا من المرأة قميص عثمان بل جعلوا منها قضية، لا خوفاً عليها، بل خوفاً منها، ولمآرب تصبو إليها نفوسهم، فوقع حفظه الله في مدينة نيويورك على اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وكان ذلك سنة 2000م
وفي الختام انا لم اضع الموضوع الا للنقاش وقابله بجميع الاراء بل وهي تسعدني لما فيها من اثراء للموضوع ولكن ماكتبته في اخر الموضوع اسلوب لايليق بشخص متعلم ..
انما الامم الاخلاق مابقيت,,,,,,,فأن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
#14358

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك على تعقيبك لكن أعتقد أنك فهمت الخاتمة فهماً خاطئاً لأنني لم أعني أحد بعينه ولأني أستوحيتها من حديث النبي صلى الله عليه وسلم
والذي أود أن أشير إليه هو أنه بمنأى عن ما طرحتيه يقع الكثير في طرح الموضوع بالشكل الخاطئ مما يسبب إشكالية لدى القارئ ففي تعدد الزوجات مثلاً البعض يسأل هل تؤيد أو تعارض فهذه الصيغة خاطئه لأنه تعطي إيحاء بالاعتراض ولكن الصيغة الانسب هي هل ترغب اولا ترغب فهذه الصيغة تدل على أن الامر لا جدال فيه ومحسوم لكن الجدال يكون في أخذه أو تركه ولا نقتصر على تعدد الزوجات بل يشمل جميع المواضيع التي تكون محسومه من الناحية البشرعية , فأسلوب السؤال مهم جداً ومن ناحية أخرى مسألة أن البعض يتذرع بتحليل التعددوهو لا يعدل ليس معناه أن نعمم على الجميع وكذلك يجب مناقشة ماهي الاسباب التي أدت إلى ذلك ولا يكون السؤال في ذات التعدد نفسه , وأما ما ذكرت من عيد الحب فانا أتفق معك على ما ذكرت وأما بخصوص قيادة المراة فأنا أوضح نقطه مهمه أرجو أن تفهم وهي أن قيادة المراة هي الان ممنوعه و كذلك فتح محلات تجارية للمواطنين الموظفين ممنوع هذين المثالين كلهم في إطار المنع فلماذا يتحدث عن الأول ولا يتحدث عن الثاني وأنا لا أعني أن تتكلمي عنهم لكن أقول بأن المثال الاول تجرأ البعض بمناقشته منا قشه غير موضوعيه وجعلوا البعض يتساهل بالحديث فيه وهم يعلمون أن الحديث لا جدوى منه لكن يعلمون أن هناك ضغوطات تمارس على المملكه فهم يريدون أن يطبلون لها والمثال الثاني ليس فيه إثارة وكلاهما لاجدوى من الحديث فيهما هذه النقطه التي أريدها أن تصل ولذلك أنا لا أتكلم عن رأيي في قيادة المراة لأنه أمر ممنوع ومرفوض و الشيء الاخر هو ما يتعلق بحقوق المراة فأنا أشكرك على توضيح حقوق المراة وتعريفها لكي يكفل للقارئ فهمها لأن البعض قد يأتي في مخيلته أنك تطالبين بالمطالبات الغربية وأن أؤيد ما قلتيه بأن الاسلام كفل حقوقها وخلاصة القول هو أنه يجب على الانسان المسلم أن يحكم عقله ولا يحكم هواه لأن الهوى قد يؤدي به إلى الهاوية ,,,,,

#14370
* الزواج المبكر: ضد[/b]

* الوثوق بالناس: مع
* المدارس الداخليه : مع
* قيادة المرأه للسيارة: ضد

* الانترنت: ضد
* حقوق المرأه : مع
* التمسك بالرأي حتى وان كان خاطئا : ضد
* الثقه الزائده بالنفس : مع
* ستار اكاديمي : ضد ومسخره

* مقوله : الغايه تبرر الوسيله : مع
* الوجبات السريعه : ضد
* منح الموبايلات للأطفال : ضد
* زواج الأقارب : احس اني مع وضد ههههههه

* عيد الحب : مع*
البلوتوث : ضد
* خطوبة المهد: ( واقصد فيها خطبة الاطفال وهم مازالوا في المهد بمعنى فلان لفلانه )ضد

يسلموووووووووووووو على الموضوع[/size]
صورة العضو الرمزية
By علا الدوسري
#14416
رجعت مره ثانيه <= غثيثه
بس حبيت انوه على الحوار اللي صار بين الاخت صيته والاخ عبدالعزيز
بصراحه يفتخر الواحد انه فيه عقول مثل كذا واعيه تؤمن بالرأي والرأي الاخر ولكن بواقعيه
وكلامهم كان وجهين لعمله واحده نفس الهدف ونفس القناعات تقريبا
وياليت يكون في المنتدى قسم للنقاش الجاد والحوار بمواضيع اجتماعيه <= لاني اتحمممس موت وفلسفتي كثيييييييره يبي لي اطلعها خخخخخ
يسلموووووووو من جديد
By بدر الدويش
#14585
تعدد الزوجات:مع

* الزواج المبكر:مع

* الوثوق بالناس:مع

* المدارس الداخليه :؟

* قيادة المرأه للسيارة:مع

* الانترنت:؟

* حقوق المرأه : الدين الاسلامي معها

* التمسك بالرأي حتى وان كان خاطئا : ضد

* الثقه الزائده بالنفس : مع

* ستار اكاديمي : ضد

* مقوله : الغايه تبرر الوسيله : مع

* الوجبات السريعه : ضد

* منح الموبايلات للأطفال : ضد

* زواج الأقارب : ؟

* عيد الحب : ضد

* البلوتوث : مع

* خطوبة المهد: ( واقصد فيها خطبة الاطفال وهم مازالوا في المهد بمعنى فلان لفلانه )ضد

وأنتظر أرائكم
سؤال ممكن بعد الاستبيان ايش النتيجه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ