- الجمعة مارس 27, 2009 10:14 pm
#13882
أســـس إدارة الحــوآر .^<
بسم الله الرحمن الرحميـم
السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته.
****
أسس إدارة الحوار
إدارة الحوار فن ومهارة، وهو يتطلب الإفادة من التجارب
الشخصية، وحب التفاعل مع الآخرين، وتقبل العادات
والتقاليد، والإصغاء واحترام الآراء. وإدارة الحوار فن لا
يقوم على الموهبة وحدها، بل يتطلب عملاً متواصلاً على الذات
وممارسة يومية مع الآخرين. ولنجاح جلسات الحوار، لا بد من
توضيح بعض المفاتيح التقنية الأساسية، ومن أهمها:
- التمهيد للانتقال بالمشارك من مرحلة لأخرى، من خلال توفير أجواء مريحة وودية, مع شيء من المرح.
- تزويد المشاركين بالمعلومات وبعناوين النقاش والنقاط المتعلقة بهم.
- التأكيد على وجوب احترام قيم الآخرين وآرائهم.
- التحفظ تجنباً لجرح مشاعر الآخرين.
- طرح الأفكار والمعلومات المتناسبة مع استعداد المشاركين لمناقشتها ضمن المجموعة.
- احترام حرية عدم الإجابة من قبل المشاركين على أي سؤال.
- التريث عند الاستماع إلى آراء بعض المشاركين المخالفة لآرائه.
- إبداء المرونة واستبعاد ردات الفعل والأحكام النهائية مع إحاطة الآخرين بالاهتمام وتتبع ردات فعلهم أثناء النقاش.
- الحضور القوي، وما يقصد به لا يعني اعتماد اللغة لدى الحوار فحسب، بل اللجوء أيضاً إلى لغة الجسد والحركات مثلاً: النظر مباشرة في عيون المشاركين والتركيز عند الإصغاء إليهم.
- مواجهة المشارك وجهاً لوجه عند إدارة الحوار.
- الاستعانة بالابتسامة بما يعزز انفتاح المشاركين وثقتهم.
بسم الله الرحمن الرحميـم
السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته.
****
أسس إدارة الحوار
إدارة الحوار فن ومهارة، وهو يتطلب الإفادة من التجارب
الشخصية، وحب التفاعل مع الآخرين، وتقبل العادات
والتقاليد، والإصغاء واحترام الآراء. وإدارة الحوار فن لا
يقوم على الموهبة وحدها، بل يتطلب عملاً متواصلاً على الذات
وممارسة يومية مع الآخرين. ولنجاح جلسات الحوار، لا بد من
توضيح بعض المفاتيح التقنية الأساسية، ومن أهمها:
- التمهيد للانتقال بالمشارك من مرحلة لأخرى، من خلال توفير أجواء مريحة وودية, مع شيء من المرح.
- تزويد المشاركين بالمعلومات وبعناوين النقاش والنقاط المتعلقة بهم.
- التأكيد على وجوب احترام قيم الآخرين وآرائهم.
- التحفظ تجنباً لجرح مشاعر الآخرين.
- طرح الأفكار والمعلومات المتناسبة مع استعداد المشاركين لمناقشتها ضمن المجموعة.
- احترام حرية عدم الإجابة من قبل المشاركين على أي سؤال.
- التريث عند الاستماع إلى آراء بعض المشاركين المخالفة لآرائه.
- إبداء المرونة واستبعاد ردات الفعل والأحكام النهائية مع إحاطة الآخرين بالاهتمام وتتبع ردات فعلهم أثناء النقاش.
- الحضور القوي، وما يقصد به لا يعني اعتماد اللغة لدى الحوار فحسب، بل اللجوء أيضاً إلى لغة الجسد والحركات مثلاً: النظر مباشرة في عيون المشاركين والتركيز عند الإصغاء إليهم.
- مواجهة المشارك وجهاً لوجه عند إدارة الحوار.
- الاستعانة بالابتسامة بما يعزز انفتاح المشاركين وثقتهم.