منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

By احمد العبدالعالي
#1461
· ما هي الماركسية

الماركسية هي مصطلح يدل على النظرية التي كتبها كارل ماركس و فريدريك أنجلس و النظرية الماركسية هي نظرية متكاملة لا يمكن تجزأتها و تتكون من النقاط التالية
الفلسفة الماركسية
الاقتصاد السياسي الماركسي
الشيوعية العلمية




· الفلسفة الماركسية
الفلسفة الماركسية هي نتاج نقد ماركس لمادية فيورباخ و جدلية هيغل و تعتمد الفلسفة الماركسية على على الاساس الثابت لتفسير الظواهر و هو المادية الجدلية(الدياليكتيكية)و هي تقوم بتفسير كل الظواهر حسب قوانين الجدل على أساس مادي





· قوانين الجدل
تعتبر قوانين الجدل الاساس الفكري للفلسفة الماركسية و هي ثلاث قوانين

-وحدة صراع المتناقضات
-تحول الكم الى كيف
-نفي النفي

أسهل طريقة لفهم قوانين الجدل هو فهم المعادلة الكيميائية حيث يتم التفاعل في وحدة معينة و استمرار التفاعل يؤدي الى تحول الكم الداخل في التفاعل الى كيف يعبر عنه بنفي النفي حيث ان المواد الخارجة من التفاعل تختلف عن المواد الداخلة في التفاعل و يأتي ذلك ضمن قاعدة أولوية المادة على الوعي حيث أن المواد الداخلة في التفاعل تساوي المواد الخارجة من التفاعل و هو ما يتم اختصاره في نظرية لافوازيه
المادة شي ثابت لا تفنى و لاتخلق من العدم بل تتحول من شكل الى آخر




· القانون الأول وحدة صراع المتناقضات
هي وحدة صراع المتناقضات و المتفاعلات فلا يمكن ان يتفاعل هيدروجين من امريكيا مع اوكسجين في اسيا اذا لم يتم وضعهم ضمن وحدة تفاعل ثابت أي ان شرط دراسة الظاهرة يتم اذا حققت الشرط الاول و هو وجود العناصر المتفاعلة او المتناقضة في بيئة تفاعل مثل العامل و رب عمله يمكن دراسته ضمن وحدة المعمل لكن العامل مع رب عمل معمل آخر لايتم دراسته ضمن المعمل بل ضمن وحدة صراع العمال و ارباب العمل و بالتالي دراسة الظواهر تتم ضمن وحدات و في حال عدم تحقق هذا الشرط لا يمكن ان يتحقق الشرطين التاليين

بالتفصيل يتفاعل الحديد و الهواء و بالتحديد غاز الاوكسيجين اذا لامس غاز الاوكسجين الحديد فلا يحدث التفاعل اذا لم يتم هذا التلامس ضمن وحدة تحوي الحديد و الأوكسيجين و في حال وجود الحديد في مكان و الاوكسجين في مكان آخر لن يتم التفاعل و لن يتم الحصول على ثاني اوكسيد الحديد كناتج للتفاعل

دراسة علاقة الرجل و المرأة قد تتم في عدة وحدات فمثلا الزوج و الزوجة تتم وفق وحدة المنزل اما الرجل و المرأة بشكل عام تتم في وحدة التطور التاريخي للمجمع اما المرأة العربية تتم في وحدة الدول العربية و بالتالي تتم الدراسة ضمن تقارب نسبي و لكل وحدة تطورها و بالتالي يعتبر شرط التفاعل او التناقض او اتمام ماتبقى من قوانين الجدل هو وحدة صراع المتناقضات فبدون توفر هذا الشرط تنتفي الدراسة و التحليل و ينتفي معه التطور و التحول و التغير و في البيان الشيوعي طرح ماركس و انجلس العديد من وحدات التناقض و التفاعل مثل الفلاح و الاقطاعي العامل و رب العمل الفقير و الغني السيد و العبد حيث تتفاعل ضمن وحدات مختلفة و نتائج تطورها مختلفة




· القانون الثاني تحول الكم الى كيف
أي تفاعل لعناصر سيؤدي الى تحول في خصائص العنصر فمثلا في وحدة الاسرة اذا تم التفاعل بين الاب و الابن بشكل يقوم فيه الاب بارهاب الابن و ضربه سيبدأ تحول تدريجي في سلوك الطفل و تكون نهايته التمرد في وجه أبيه فيتحول الطفل من طفل صامت يرهب الضرب و يخاف ابيه الى طفل متمرد لا يخشى الضرب و لا يخشى أبيه أي أن التفاعل يودي التى تغيرات جوهرية في العنصر و التدرج لهذا التغير هو التحول الكمي الى نوعي فاستمرار تعريض الحديد للأوكسجين سيبدأ بتحويل الحديد و الاوكسجين الى مركب جديد هو ثاني أوكسيد الحديد و بالتالي يبدأ المعدن و الغاز بالتحول الى الصدأ فيصبح المعدن معدن هش و يدخل الغاز في تركيب مادة صلبة
و بالتالي فإن أي تفاعل سيؤدي الى تغيرات فمثلا في المنطقة العربية كان الاحتلالا العثماني موجود و شبه مقبول تحت اسم اخوة الدين و كان التحول ليتحول من خطاب ديني الى خطاب قومي ساهم في ثورات تحرر من الاحتلال و ظهر مفهوم جديد في الاخلاق هو القومية و رغم ان الفكر الديني لم يزل بالشكل الكامل لكن لم تعد تركيا في وحدة حال مع شعوب المنطقة باسم الدين




· القانون الثالث نفي النفي
و هو قانون التحول الاساسي حيث ان العنصر الذي دخل في التفاعل هو نتاج تفاعل سابق فهو نفي قد نفى مركب سابق فينفيه النفي الجديد بالتحول أي أن التفاعل هو تفاعل مستمر اي ان الكون غير ساكن فالحديد خرج من خليط للمعادن نفاه ليصبح معدن مستقل و الاوكسيجين خرج من خليط للغازات او من الماء او من الرطوبة و بالتالي هو نفى مكون سابق و سيتم الآن نفيه و أقرب تشبيه هو تعاقب الاجيال فكل اب سينفيه ابنه او ابنائه و بالتالي هو ينفي من نفى جده و هكذا فالتفاعل بين الاحتلال العثماني و الشعوب العربية انتج دولتين من رحم دولة واحدة و الدولة الواحدة كانت من مجموع دول فصراع العامل و الرأس مالي يؤدي الى ولادة البروليتاري و الكوسموبولوتي او الاحتكاري
كما ان السيد و العبد انتهى صراعهم بتحول ادى الى ظهور طبقات جديدة مثل الفلاح و الاقطاعي و بالتالي نفي النفي هو النتيجة النهائية لحلقة التفاعل قبل ان تبدأ بتفاعل جديد




· ضوابط قوانين الجدل العامة
اسهل اختصار لقوانين الجدل هو نظرية لافوازية حيث ان المادة لا تفنى و لا تخلق من العدم بل تتحول من شكل الى آخر
أي ان تفاعل مادتين قد يعطي مادة جديدة او مادتين جديدتين و من الممكن ان يبقى من المواد القديمة لكن ذلك لا ينفي قاعدة التحول الثوري
فقيام الثورة البرجوازية ادى الى القضاء على الاقطاعية لكن بقاء بعض الاقطاعات لاينفي ان الشكل العام للاقطاع قد زال
و كذلك الانفجار الهيدروجيني سينتج الهيليوم لكن بقاء شضايا من نظائر الهيدروجين لا ينفي أن الانفجار تم و تحولت نظائر الهيدروجين الى هليليوم و بالتالي الشاذ لا ينفي القاعدة




· الاقتصاد السياسي الماركسي

يعتبر كتاب رأس المال الذي كتبه كارل ماركس هو الشرح الوافي للاقتصاد السياسي الماركسي
و الاقتصاد السياسي الماركسي بدأ به ماركس بنقد الاقتصاد السياسي الانجليزي و خصوصا ماكتبه ادم سميث و كان باكورته نظرية فائض قيمة العمل ليعودة و يقوم بتحليل الاقتصاد العالمي و تطوره وفق المنطق الجدلي و تفسير الاقتصاد السياسي وفق المنطق الجدلي يعتمد على قوانين الجدل حيث أن التنافس بين الشركات في وحدة تناقضات السوق سيؤدي الى تحولات نوعية من خلال انهيار بعض الشركات و اندماج الأخر ليتم نفي النفي و ظهور شركات عملاقة على انقاض الشركات التنافسية و استمرار التفاعل حتى ظهور الرأسمال اللاقومي و الاحتكاري و قد شهد فعلا العالم في نهاية القرن العشرين العديد من الانهيارات المالية و اندماج بعض الشركات العملاقة و بدأت الاسواق تغزوها بضائع لاقومية عبر شركات متعددة الجنسيات

By احمد العبدالعالي
#1464
الإقتصاد السياسي الماركسي هو أحد أركان الماركسية الثلاثة، و كتبه كارل ماركس نتيجة النقد و التأثر بالاقتصاد السياسي الانجليزي، و لا سيما ادم سميث و كان من أهم اعمال ماركس كتاب رأس المال ، حيث يقوم بدراسة التطور الاقتصادي و تطوراته عبر منظور المنطق الجدلي، و يعتبر ماركس ان كل تطور في العلاقات الاقتصادية يخضع لقوانين الدياليكتيك، معطياً مثل وحدة صراع المتناقضات في بيئة الاقطاعي و الفلاح، التي تستمر لبدأ مفعول تحول الكم إلى كيف بالثورة البرجوازية، و من ثم يتم نفي النفي ليظهر لاحقا العامل و رب العمل. و يعتبر الاقتصاد السياسي أهم ما كتبه كارل ماركس في حياته، و رغم أن الدول العظمى تعتمد تحليل ماركس للأزمات الإقتصادية، إلا أن الإقتصاد السياسي الماركسي لم يطبق الإ في الدول الشيوعية، و يبقى الإقتصاد السياسي الماركسي إحدى المواد التي تدرس بالجامعات، علماً بأن الولايات المتحدة الأمريكية، إثر الأزمات الإقتصادية في بداية القرن العشرين، إتبعت الكينزية لحل المشاكلات الإقتصادية.
By احمد العبدالعالي
#1466

كارل ماركس في سطور:-/

كارل ماركس (5 مايو 1818 إلى 14 مارس 1883). فيلسوف الماني، سياسي، وصحفي ،ومنظّر اجتماعي. قام بتأليف العديد من المؤلفات الا ان نظريته المتعلقة بالرأسمالية وتعارضها مع مبدأ اجور العمال هو ما أكسبه شهرة عالمية. لذلك يعتبر مؤسس الفلسفة الماركسية ، و يعتبر مع صديقه فريدريك إنجلز المنظرين الرسميين الأساسيين للفكر الشيوعي.

شكل وقدم مع صديقه فريدريك إنجلز ما يدعى اليوم بالاشتراكية العلمية. ( الشيوعية المعاصرة ) .

ولد ماركس بمدينة (ترير) في ولاية (رينانيا) الألمانية عام 1818م والتحق بجامعة بون عام 1833 لدراسة القانون. أظهر ماركس اهتماماً بالفلسفة رغم معارضة والده الذي أراد لماركس ان يصبح محامياً. وقام ماركس بتقديم رسالة الدكتوراة في الفلسفة عام 1840 وحاز على شهادة الدكتوراة.

وصفه أحد أصدقائه بأنه عريض المنكبين واسع الجبهة كثيف الشعر وداكن إلى حد الزرقة. كان حيويا نشيطا لا يهدأ له بال لا ينام إلا أربع ساعات في النهار.
بداياته
في عام 1842 وبعد كتابته لمقالته الأولى لمجلة ( Rheninshe Zeitung ) في مدينة كولونيا ..أصبح من طاقم التحرير.

كتاباته في هذه المجلة وبشكل ناقد لوضع السياسة والأوضاع الاجتماعية المتردية المعاصرة لذلك الوقت ورطته في مناقشات حامية مع رؤوساء التحرير والمؤلفين.

وفي عام 1843 ماركس كان قد أجبر على إلغاء أحد نشراته وسرعان ما تم اصدار قرار بإغلاق الصحيفة ومنعها من النشر.

انتقل ماركس من ألمانيا إلى باريس وهناك دأب على قراءة الفلسفة والتاريخ والعلوم السياسية وتبنى الفكر الشيوعي.

في عام 1844 وعندما زاره صديقه فريدريك إنجلز في باريس وبعد عدة مناقشات مع بعضهما البعض وجد الصديقان بأنهما قد توصلا إلى أفكار متطابقة 100% حول طبيعة المشاكل الثورية وبشكل مستقل عن بعضهما البعض .

ونتيجة لهذا التوافق بينهما عملا معا وتعاونا لتفسير أسس ومبادىء نظريات الشيوعية والعمل على دفع الطبقة العاملة (والبرجوازية الصغيرة الديمقراطية) لتعمل وتتفانى من أجل تلك المبادىء.

عاش كارل ماركس في القرن التاسع عشر؛ وهي فترة اتسمت بانتشار الرأسمالية الصناعية من خلال تشكيل الطبقات العمالية الأوروبية وأولى صراعاتها الكبرى. وهذا العالم هو الذي حاول ماركس التفكير فيه من خلال اعتماد عدة مكتسبات نظرية:

الفلسفة الألمانية وبخاصة فلسفة هيجل (1891-1770) التي استخلص منها فكرة جدلية التاريخ الكوني الذي تهيمن عليه التناقضات التي تقوده نحو مآل نهائي.
الاقتصاد السياسي الإنجليزي الذي يشكل كل من آدم سميث (1790-1723) و د. ريكاردو (1823-1772) ومالتوس (1834-1770) أبرز وجوهه.
الاشتراكية " الطوباوية " الفرنسية (سان سيمون،فورييه،كابي) ومعاصرو ماركس (برودون،بلانكي) الذين دخل معهم ماركس في سجال.
المؤرخون الفرنسيون الذين حللوا المجتمع بحدود صراع الطبقات الاجتماعية.

نقد الرأسمالية
لقد تبنى ماركس منظورا دينامياً وصراعياً للرأسمالية.ومنها: نظرية الاستغلال وفائض القيمة:

يبدو العالم الحديث كتراكم للبضائع ، وتأتي قيمة هذه البضائع من العمل الإنساني الذي هو متضمن في البضاعة ( نظرية القيمة ـ العمل مستعارة من د. ريكاردو). إن العمل بدوره بضاعة تمتلك سمة خاصة: فهو ينتج قيمة أعلى من ثمن شرائه. وبالفعل؛ فالرأسمالية لا تشتري كل العمل المبذول من طرف البروليتاري، ولكنها لا تؤدي له إلا ثمن قوة عمله (ما يكفيه للعيش )، والفارق القيمي في ما بين قوة العمل والعمل المنجز يشكل فائض القيمة الذي هو منبع الرأسمال. إن الرأسمال يخلق ذاته ويعيد خلقها باستمرار داخل علاقة الاستغلال الاجتماعية هاته.

قوانين تطور الرأسمالية: تقود المنافسة الرأسمالي لمراكمة رأس المال؛ أي إلى استثمار جزء من الربح في تحسين أداته الإنتاجية. ومن قانون التراكم هذا استنتج ماركس عدة اتجاهات للتطور:

اتجاه أكثر فأكثر تعاظما نحو مكننة الإنتاج؛ تمركز رأس المال ناجم عن نمو كل مقاولة على حدة وتمركز المقاولات في أيدي حفنة قليلة العدد من أقوى الرأسماليين ؛ تزايد البطالة والانخفاض النسبي للأجور الذي تصوره ماركس كعاقبة للتراكم فالآلات التي تنحو نحو تعويض البشر والمشكلة بذلك ل" جيش صناعي احتياطي " ينزع حضوره نحو ممارسة ضغط يؤدي إلى تخفيض الأجور . ويبدو هذا التفقير المتعاظم ك" قانون عام للاقتصاد الرأسمالي " ؛ قانون الانخفاض النزوعي لمعدلات الربح يتأتى من تزايد الرأسمال الثابت (الآلات) مقارنة بالرأسمال المتغير (الأجور) ؛ الربح (فائض القيمة) المتأتي فقط من العمل الإنساني (حسب نظرية القيمة ـ العمل) ؛ الانخفاض النسبي لعدد المأجورين مقارنة بالآلات يقود نحو انخفاض معدل الربح . غير أن التفقير يقود نحو ثورة الجماهير ؛ فهنا يفرد المنطق الاقتصادي مكانا لمنطق اجتماعي : يتمثل في ثورة المقموعين ضد النظام . ميكانيزم الأزمات. ليست هناك لدى ماركس نظرية ناجزة ومكتملة بخصوص الأزمات . الاستغلال وتمركز رأس المال الثابت (الآلات) يقودان نحو تعاظم لا ينتهي لقدرات الإنتاج على حساب إمكانيات الاستهلاك (عبر المداخيل الموزعة) ، ومن ثمة أزمات فيض الإنتاج التي لا تني تحدث والتي تسم الرأسمالية بشكل دوري . وقد اعتقد ماركس أن هذه الأزمات من شأنها أن تتفاقم عبر الزمن حتى تصبح أزمات لا تطاق.

المادية التاريخية أولوية الإنتاج إن أساس المجتمع يقيم في الإنتاج ؛ في العمل الذي ينتج الإنسان من خلاله ذاته وينتج المجتمع . إن وسائل الإنتاج المسماة " القوى المنتجة " والعلاقات التي تنشأ حول العمل (" علاقات الإنتاج ") يشكلان " عالم الإنتاج " الخاص بكل مجتمع ، ولقد تعاقبت خلال التاريخ عديد من أنماط الإنتاج ( القديمة ، الآسيوية ، الإقطاعية ، الرأسمـالية ). البنية الاقتصادية التحتية والبنيات الفوقية إن البنيات الفوقية السياسية ، القانونية والإيديولوجية تنبني على قاعدة الإنتاج . إذن يجب الانطلاق من القاعدة الاقتصادية لفهم تطور مجتمع معطى . تقسيم الشغل وصراع الطبقات يؤدي تقسيم الشغل أيضا نحو انفصال الناس عن بعضهم ونحو تكون الطبقات وصراعها . إن صراع الطبقات الاجتماعية المتعادية والمتصارعة من أجل السيطرة على الإنتاج هو محرك التاريخ في إطار النظام الرأسمالي . سوسيولوجيا الطبقات والدولة نظرية الطبقات الاجتماعية غالبا ما اعتبر أن البيان الشيوعي الذي يصرح فيه ماركس بأن لا توجد إلا طبقتان أساسيتان متعارضا مع " صراع الطبقات في فرنسا " الذي يصف فيه سبع طبقات وشرائح من الطبقات المختلفة . وبالفعل ليس هناك تناقض ؛ فلم تكن لهذين التأويلين نفس الوضعية ؛ فما كان يشغل بال ماركس في البيان ( وعلينا أن لا ننسى أنه نص دعـــائي )كان هو تحليل الصراع الذي يضع في المجتمع الرأسمالي طبقتان أساسيتان متواجهتان ( حاملتان لمشروع تاريخي ) : البورجوازية والبروليتاريا . ويجب أن يؤدي هذا الصراع إلى الثورة إذا ما عرف العمال كيف يتنظمون في حزب يمكن من الإطاحة بالمجتمع البورجوازي . إن " صراع الطبقات في فرنسا " يريد أن يكون تحليلا أمبريقيا لحركة تاريخية خاصة ، وماركس يصف بدقة شرائح طبقية وروابطها وكيف تنتظم حول طبقتين أساسيتين . يجب إذن أن نميز عند استعمال مفهوم الطبقة النظرية الدينامية للطبقات ( التي تنتظم حول قطبين اثنين ) والتحليل الوصفي الذي يهتم بتركيب الجماعات الاجتماعية : ببنيتها وتطورها وسلوكها . نظريةالدولةوالإيديولوجيات نجد لدى ماركس نظرية للدولة (متصورة بوصفها أداة سلطة في خدمة الطبقة المهيمنة) وللإيديولوجيات ( كتعبير عن مصالح طبقية معينة ) وللاستلاب ( كتقديس أعمى للبضاعة ) ، وللدين ( " كأفيون الشعوب " ) ، .. الخ .
البيان الشيوعي
في عام 1845 ماركس كان قد أجبر على مغادرة فرنسا بسبب نشاطاته الثورية وكان قد استقر في بروكسل ولحقته زوجته وأطفالها إلى هناك وساعده صديقه انغلس الذي كان أبوه برجوازيا على شراء منزل والذي تحول فيما بعد إلى مركز للإتصال والاجتماع بالشبكات العمالية الثورية.

عصبة الشيوعيين
في عام 1847 اجتمع الشيوعيون ليؤسسوا عصبتهم وفوض ماركس وانغلس ليشكلوا مبادىء هذه العصبة وبرنامجها المتبع وكان هذا البرنامج قد عرف فيما بعد ب ( بيان الشيوعية حيث وضع فيه ماركس جوهر أفكاره وأسس العمل على تحقيقها ) وكانت عصبة الشيوعيون قد قامت على أنقاض جماعة رابطة العادلين في فرنسا والتي كانت لا تؤمن بضرورة الثورة والاستيلاء على السلطة وكان شعارها ( الناس كلهم أخوة ) طبعا أقنع ماركس أعضائها بأنهم يحلمون بعالم وردي واستبدل الشعار إلى أن صار ( يا عمال العالم اتحدوا )

البيان الشيوعي كان يمهد لعقيدة الاشتراكية العلمية ويجسد المادية التاريخية بعيدا عن الكنيسة أو الدين ( باعتقاد ماركس الدين أفيون الشعوب ) أو الطائفية المهنية. وكان ذلك قد أخرج صراحة في تعليقه ونقده للاقتصاد السياسي ( كتاب ) في عام 1858 .

إن أسس وجوهر البيان الشيوعي تقوم على افتراض أن منذ فجر الانسانية وحتى اليوم كانت العلاقة علاقة صراع بين المُستغِل والمُستغَل ..بين المالك وبين العامل ..بين الطالب وبين الأستاذ ...بين الفلاح وبين الاقطاعي...استغلال الانسان للإنسان وأمة لأمة. وكانت الغلبة تنتهي إما لإحداهما أو بسقوطهما معا.

وطبعا غلبة أي منهما تحدد طبيعة الاقتصاد القائم. وعلى افتراض بأن تفكك الاقطاعية كان من نتيجة تعفنها واعاقتها للبرجوازية ...فإن المنطق يفرض حتما بأن مستوى تطور الطبقة البرجوازية ( الانتاج الكبير ) سيصل بها إلى حد لا تستطيع فيه التقدم.

وعندها ستقوم البروليتارية بسحق هذه الطبقة ( البرجوازية ) ورفع الجور والظلم عن الطبقة العاملة ( البروليتاريا ) وعندها يتحقق المجتمع الشيوعي حيث تنتفي فيه الملكية الخاصة (وليس الملكية الشخصية ) ..حيث الملكية الخاصة هي الناتجة عن استغلال العمال وأخذ ما ينتجه من القيمة المضافة دون أدنى جهد يذكر من قبل الرأسمالي..أما الملكية الشخصية هي ما تحصل عليه نتجية القيام بعمل.

النفي السياسي
في عام 1848 قامت الثورة في فرنسا والمانيا. وخافت الحكومة البلجيكية من امتداد الثورة إليه وقامت بنفي ماركس الذي ذهب أولا إلى باريس ثم كولونيا وقام بتأسيس صحيفة جديدة دعيت Neue Rheinishe Zeitung تيمنا بتلك المجلة التي كان يعمل بها في البداية وانضم إلى أعمال ثورية هناك ودأب على تنظيمها ، في عام 1849 تم اعتقاله وحوكم في كولونيا بتهمة التحريض على التمرد العسكري ..ثم تمت تبرئته ونفيه من ألمانيا وتم إيقاف مجلته الجديدة التي كان هو رئيس تحريرها.

في عام 1848، شهدت أوروبا ثورة عندما قامت الطبقة العاملة في فرنسا بالسيطرة على السلطة من الملك لويس. وقامت الحكومة الثورية باستدعاء ماركس للبقاء في فرنسا بعدما طردته حكومات فرنسية سابقة. وعندما أفلت شعلة الحكومة الثورية الفرنسية في عام 1849، انتقل ماركس للعيش في لندن وقام بكتابة الكثير من المؤلفات التي تعنى بالسياسة و الإقتصاد. كما عمل كمراسل اوروبي لصحيفة "نيويورك تربيون" من موقعه في أوروبا و خلال هذه الفترة كان قد قام بعدد من الأعمال وصنفت على أنها كلاسيكيات النظرية الشيوعية.

وتضمن هذا كتابه الأروع ( رأس المال ) في أجزائه الثلاثة والذي نشره انغلس عام 1885 بعد وفاة ماركس حيث كان عبارة عن مخطوطات وكراسات من الملاحظات وتضمنت تحليلا للنظام الرأسمالي والذي يبين فيه كيف أن التطور واستغلال العمال يتم بكل بساطة عن طرق أخذ القيمة المضافة—( القيمة المضافة هي القيمة التي تنتج عن طريق العمل على الشيء- من القطن في الحقل إلى قماش فاخر ..من دولار إلى 100 دولار وهي لا تشتمل على أجور التكلفة او الصيانة ..أي ليس لها علاقة بأجر الصيانة أو كلفة العمل وهي ليست الربح ...في ذلك الوقت لم يكن هناك تكنولوجيا ...حاليا القيمة المضافة تنتجها الآلات الحديثة ويأخذها أصحاب وسائل الانتاج).

وكان عمل ماركس التالي هو عن المجلس الوطني الفرنسي 1871 (كومون فرنسا كتاب الحرب الأهلية الفرنسية . حيث حلل خبرة هذا المجلس الثورية والتي شكلت في باريس خلال حرب فرانكو بروسيان . ومن خلال هذا العمل قام ماركس بترجمة شكل ووجود هذا المجلس على برهان وتأكيد تاريخي حتمي لنظريته. بأن من الضرورة الهامة والقصوة للعمال بأخذ زمام الحكم والوصول إلى قمة المراتب السياسية بتمرد مسلح. وبعدها العمل على تدمير الأسس التي تقوم عليها الطبقة الرأسمالية. ووضح ماركس بأنه ما بين الشيوعية والرأسمالية تقع تلك الفترة التي تعمل على تهيئة التحول الثوري وهذا التحول الذي سيشمل المناصب السياسية ستؤدي إلى حدوث دكتاتورية الطبقة العاملة ( البروليتاريا ).

السنوات الأخيرة
عندما تم حل عصبة الشيوعيين في عام 1852 ماركس استمر بمراسلة مئات الثوريين بهدف تشكيل منظمة جديدة. وهذه الجهود قد بلغت ذروتها في عام 1864 عندم تشكيل ( مجلس الأممية ) وسرعان ما بدأ العمل مع رفاقه على تشكيل أسسه ومبادئه وبرنامجه السياسي ولكن بعضا من أعضائه والذين كانوا قد أخمدت الرغبة الشيوعية فيهم كانوا قد رفضوا إنشاءه وهنا كان قد اقترح ماركس نقل مركز ( مجلس الأممية ) إلى الولايات المتحدة.

سنواته الثمانية الأخيرة كانت صراعا حقيقيا مع المرض والتي أعاقته عن طموحاته وأهدافه ومع ذلك كان بعد وفاته قد وجد بعضا من الملاحظات التي تم تجميعها واعادة نشرها كمجلد رابع لكتاب رأس المال ( ماركس ربط تكون رأس المال بالقيمة المضافة الناتجة عن علاقات الاناج ولم يجعله يقتصر على حالة تراكمية جامدة).

وفاته
وفي 14 مارس 1883، توفى كارل ماركس ودفن في مقبرة هاي غيت (Highgate Cemetery) بلندن.
آخر تعديل بواسطة احمد العبدالعالي في الاثنين مارس 24, 2008 2:34 pm، تم التعديل مرة واحدة.
By احمد العبدالعالي
#1467
الفلسفة الماركسية لم تكن اختراع بل كانت دمج بين مادية فيورباخ و جدلية هيجل ، و تعتمد الفلسفة الماركسية على ثلاث قوانين رئيسية هم :

1- قانون نفي النفي .

2- وحدة صراع المتناقضات .

3- تحول الكم إلى كيف .

سميت بالفلسفة الدياليكتيكية أو المادية الجدلية ، و قد زعم الفلاسفة الشيوعيين ان قوانين الدياليكتيك تنطبق على كافة علوم الارض ، بينما لم ينفي ذلك الفلاسفة و الاساتذة الاوروبيين بل قالوا انها لا تنطبق على العلوم الدقيقة ، علما ان انفجار القنبلة الهيدروجينية مثلا يتم في وحدة صراع المتناقضات ، و عند التسخين يتم التحول الكمي إلى كيفي ليتم خلق الهيليوم بعملية نفي النفي ، و من خلال تطبيق قوانين الدياليكتيك على التطور التاريخي نتج ما يسمى ب المادية التاريخية و هي ناتج دراسة التطور التاريخي بالمنطق الدياليكتيكي و يعتبر كتاب المادية التاريخية الذي كتبه ستالين من أهم كتب الدراسة التاريخية في الماركسية ، و سبقه أنجلز في أهم كتاب حول علوم الاجتماع وفق المنطق الجدلي و هو كتاب أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدولة و من ما يؤخذ على الفلسفة الماركسية أنها تدعي بأولوية المادة حيث ان الفكر الماركسي يعتقد ان البناء الفوقي للمجتمع هو ناتج البناء التحتي للمجتمع.

[
صورة العضو الرمزية
By مثايل القحطاني
#1473
تشكر أخوي أحمد عالموضوووع........تقبل مروووري....... :)
By بندر شويمي الشويمي
#1488
مشكووووووور اخوي احمد على الموووضوووع

الراااائع

ننتظر جديدك
By احمد العبدالعالي
#1514
اللعفو واتمنى ان يكون الموضوع قد حاز على راضكم