- الاثنين مارس 24, 2008 2:14 pm
#1461
· ما هي الماركسية
الماركسية هي مصطلح يدل على النظرية التي كتبها كارل ماركس و فريدريك أنجلس و النظرية الماركسية هي نظرية متكاملة لا يمكن تجزأتها و تتكون من النقاط التالية
الفلسفة الماركسية
الاقتصاد السياسي الماركسي
الشيوعية العلمية
· الفلسفة الماركسية
الفلسفة الماركسية هي نتاج نقد ماركس لمادية فيورباخ و جدلية هيغل و تعتمد الفلسفة الماركسية على على الاساس الثابت لتفسير الظواهر و هو المادية الجدلية(الدياليكتيكية)و هي تقوم بتفسير كل الظواهر حسب قوانين الجدل على أساس مادي
· قوانين الجدل
تعتبر قوانين الجدل الاساس الفكري للفلسفة الماركسية و هي ثلاث قوانين
-وحدة صراع المتناقضات
-تحول الكم الى كيف
-نفي النفي
أسهل طريقة لفهم قوانين الجدل هو فهم المعادلة الكيميائية حيث يتم التفاعل في وحدة معينة و استمرار التفاعل يؤدي الى تحول الكم الداخل في التفاعل الى كيف يعبر عنه بنفي النفي حيث ان المواد الخارجة من التفاعل تختلف عن المواد الداخلة في التفاعل و يأتي ذلك ضمن قاعدة أولوية المادة على الوعي حيث أن المواد الداخلة في التفاعل تساوي المواد الخارجة من التفاعل و هو ما يتم اختصاره في نظرية لافوازيه
المادة شي ثابت لا تفنى و لاتخلق من العدم بل تتحول من شكل الى آخر
· القانون الأول وحدة صراع المتناقضات
هي وحدة صراع المتناقضات و المتفاعلات فلا يمكن ان يتفاعل هيدروجين من امريكيا مع اوكسجين في اسيا اذا لم يتم وضعهم ضمن وحدة تفاعل ثابت أي ان شرط دراسة الظاهرة يتم اذا حققت الشرط الاول و هو وجود العناصر المتفاعلة او المتناقضة في بيئة تفاعل مثل العامل و رب عمله يمكن دراسته ضمن وحدة المعمل لكن العامل مع رب عمل معمل آخر لايتم دراسته ضمن المعمل بل ضمن وحدة صراع العمال و ارباب العمل و بالتالي دراسة الظواهر تتم ضمن وحدات و في حال عدم تحقق هذا الشرط لا يمكن ان يتحقق الشرطين التاليين
بالتفصيل يتفاعل الحديد و الهواء و بالتحديد غاز الاوكسيجين اذا لامس غاز الاوكسجين الحديد فلا يحدث التفاعل اذا لم يتم هذا التلامس ضمن وحدة تحوي الحديد و الأوكسيجين و في حال وجود الحديد في مكان و الاوكسجين في مكان آخر لن يتم التفاعل و لن يتم الحصول على ثاني اوكسيد الحديد كناتج للتفاعل
دراسة علاقة الرجل و المرأة قد تتم في عدة وحدات فمثلا الزوج و الزوجة تتم وفق وحدة المنزل اما الرجل و المرأة بشكل عام تتم في وحدة التطور التاريخي للمجمع اما المرأة العربية تتم في وحدة الدول العربية و بالتالي تتم الدراسة ضمن تقارب نسبي و لكل وحدة تطورها و بالتالي يعتبر شرط التفاعل او التناقض او اتمام ماتبقى من قوانين الجدل هو وحدة صراع المتناقضات فبدون توفر هذا الشرط تنتفي الدراسة و التحليل و ينتفي معه التطور و التحول و التغير و في البيان الشيوعي طرح ماركس و انجلس العديد من وحدات التناقض و التفاعل مثل الفلاح و الاقطاعي العامل و رب العمل الفقير و الغني السيد و العبد حيث تتفاعل ضمن وحدات مختلفة و نتائج تطورها مختلفة
· القانون الثاني تحول الكم الى كيف
أي تفاعل لعناصر سيؤدي الى تحول في خصائص العنصر فمثلا في وحدة الاسرة اذا تم التفاعل بين الاب و الابن بشكل يقوم فيه الاب بارهاب الابن و ضربه سيبدأ تحول تدريجي في سلوك الطفل و تكون نهايته التمرد في وجه أبيه فيتحول الطفل من طفل صامت يرهب الضرب و يخاف ابيه الى طفل متمرد لا يخشى الضرب و لا يخشى أبيه أي أن التفاعل يودي التى تغيرات جوهرية في العنصر و التدرج لهذا التغير هو التحول الكمي الى نوعي فاستمرار تعريض الحديد للأوكسجين سيبدأ بتحويل الحديد و الاوكسجين الى مركب جديد هو ثاني أوكسيد الحديد و بالتالي يبدأ المعدن و الغاز بالتحول الى الصدأ فيصبح المعدن معدن هش و يدخل الغاز في تركيب مادة صلبة
و بالتالي فإن أي تفاعل سيؤدي الى تغيرات فمثلا في المنطقة العربية كان الاحتلالا العثماني موجود و شبه مقبول تحت اسم اخوة الدين و كان التحول ليتحول من خطاب ديني الى خطاب قومي ساهم في ثورات تحرر من الاحتلال و ظهر مفهوم جديد في الاخلاق هو القومية و رغم ان الفكر الديني لم يزل بالشكل الكامل لكن لم تعد تركيا في وحدة حال مع شعوب المنطقة باسم الدين
· القانون الثالث نفي النفي
و هو قانون التحول الاساسي حيث ان العنصر الذي دخل في التفاعل هو نتاج تفاعل سابق فهو نفي قد نفى مركب سابق فينفيه النفي الجديد بالتحول أي أن التفاعل هو تفاعل مستمر اي ان الكون غير ساكن فالحديد خرج من خليط للمعادن نفاه ليصبح معدن مستقل و الاوكسيجين خرج من خليط للغازات او من الماء او من الرطوبة و بالتالي هو نفى مكون سابق و سيتم الآن نفيه و أقرب تشبيه هو تعاقب الاجيال فكل اب سينفيه ابنه او ابنائه و بالتالي هو ينفي من نفى جده و هكذا فالتفاعل بين الاحتلال العثماني و الشعوب العربية انتج دولتين من رحم دولة واحدة و الدولة الواحدة كانت من مجموع دول فصراع العامل و الرأس مالي يؤدي الى ولادة البروليتاري و الكوسموبولوتي او الاحتكاري
كما ان السيد و العبد انتهى صراعهم بتحول ادى الى ظهور طبقات جديدة مثل الفلاح و الاقطاعي و بالتالي نفي النفي هو النتيجة النهائية لحلقة التفاعل قبل ان تبدأ بتفاعل جديد
· ضوابط قوانين الجدل العامة
اسهل اختصار لقوانين الجدل هو نظرية لافوازية حيث ان المادة لا تفنى و لا تخلق من العدم بل تتحول من شكل الى آخر
أي ان تفاعل مادتين قد يعطي مادة جديدة او مادتين جديدتين و من الممكن ان يبقى من المواد القديمة لكن ذلك لا ينفي قاعدة التحول الثوري
فقيام الثورة البرجوازية ادى الى القضاء على الاقطاعية لكن بقاء بعض الاقطاعات لاينفي ان الشكل العام للاقطاع قد زال
و كذلك الانفجار الهيدروجيني سينتج الهيليوم لكن بقاء شضايا من نظائر الهيدروجين لا ينفي أن الانفجار تم و تحولت نظائر الهيدروجين الى هليليوم و بالتالي الشاذ لا ينفي القاعدة
· الاقتصاد السياسي الماركسي
يعتبر كتاب رأس المال الذي كتبه كارل ماركس هو الشرح الوافي للاقتصاد السياسي الماركسي
و الاقتصاد السياسي الماركسي بدأ به ماركس بنقد الاقتصاد السياسي الانجليزي و خصوصا ماكتبه ادم سميث و كان باكورته نظرية فائض قيمة العمل ليعودة و يقوم بتحليل الاقتصاد العالمي و تطوره وفق المنطق الجدلي و تفسير الاقتصاد السياسي وفق المنطق الجدلي يعتمد على قوانين الجدل حيث أن التنافس بين الشركات في وحدة تناقضات السوق سيؤدي الى تحولات نوعية من خلال انهيار بعض الشركات و اندماج الأخر ليتم نفي النفي و ظهور شركات عملاقة على انقاض الشركات التنافسية و استمرار التفاعل حتى ظهور الرأسمال اللاقومي و الاحتكاري و قد شهد فعلا العالم في نهاية القرن العشرين العديد من الانهيارات المالية و اندماج بعض الشركات العملاقة و بدأت الاسواق تغزوها بضائع لاقومية عبر شركات متعددة الجنسيات
الماركسية هي مصطلح يدل على النظرية التي كتبها كارل ماركس و فريدريك أنجلس و النظرية الماركسية هي نظرية متكاملة لا يمكن تجزأتها و تتكون من النقاط التالية
الفلسفة الماركسية
الاقتصاد السياسي الماركسي
الشيوعية العلمية
· الفلسفة الماركسية
الفلسفة الماركسية هي نتاج نقد ماركس لمادية فيورباخ و جدلية هيغل و تعتمد الفلسفة الماركسية على على الاساس الثابت لتفسير الظواهر و هو المادية الجدلية(الدياليكتيكية)و هي تقوم بتفسير كل الظواهر حسب قوانين الجدل على أساس مادي
· قوانين الجدل
تعتبر قوانين الجدل الاساس الفكري للفلسفة الماركسية و هي ثلاث قوانين
-وحدة صراع المتناقضات
-تحول الكم الى كيف
-نفي النفي
أسهل طريقة لفهم قوانين الجدل هو فهم المعادلة الكيميائية حيث يتم التفاعل في وحدة معينة و استمرار التفاعل يؤدي الى تحول الكم الداخل في التفاعل الى كيف يعبر عنه بنفي النفي حيث ان المواد الخارجة من التفاعل تختلف عن المواد الداخلة في التفاعل و يأتي ذلك ضمن قاعدة أولوية المادة على الوعي حيث أن المواد الداخلة في التفاعل تساوي المواد الخارجة من التفاعل و هو ما يتم اختصاره في نظرية لافوازيه
المادة شي ثابت لا تفنى و لاتخلق من العدم بل تتحول من شكل الى آخر
· القانون الأول وحدة صراع المتناقضات
هي وحدة صراع المتناقضات و المتفاعلات فلا يمكن ان يتفاعل هيدروجين من امريكيا مع اوكسجين في اسيا اذا لم يتم وضعهم ضمن وحدة تفاعل ثابت أي ان شرط دراسة الظاهرة يتم اذا حققت الشرط الاول و هو وجود العناصر المتفاعلة او المتناقضة في بيئة تفاعل مثل العامل و رب عمله يمكن دراسته ضمن وحدة المعمل لكن العامل مع رب عمل معمل آخر لايتم دراسته ضمن المعمل بل ضمن وحدة صراع العمال و ارباب العمل و بالتالي دراسة الظواهر تتم ضمن وحدات و في حال عدم تحقق هذا الشرط لا يمكن ان يتحقق الشرطين التاليين
بالتفصيل يتفاعل الحديد و الهواء و بالتحديد غاز الاوكسيجين اذا لامس غاز الاوكسجين الحديد فلا يحدث التفاعل اذا لم يتم هذا التلامس ضمن وحدة تحوي الحديد و الأوكسيجين و في حال وجود الحديد في مكان و الاوكسجين في مكان آخر لن يتم التفاعل و لن يتم الحصول على ثاني اوكسيد الحديد كناتج للتفاعل
دراسة علاقة الرجل و المرأة قد تتم في عدة وحدات فمثلا الزوج و الزوجة تتم وفق وحدة المنزل اما الرجل و المرأة بشكل عام تتم في وحدة التطور التاريخي للمجمع اما المرأة العربية تتم في وحدة الدول العربية و بالتالي تتم الدراسة ضمن تقارب نسبي و لكل وحدة تطورها و بالتالي يعتبر شرط التفاعل او التناقض او اتمام ماتبقى من قوانين الجدل هو وحدة صراع المتناقضات فبدون توفر هذا الشرط تنتفي الدراسة و التحليل و ينتفي معه التطور و التحول و التغير و في البيان الشيوعي طرح ماركس و انجلس العديد من وحدات التناقض و التفاعل مثل الفلاح و الاقطاعي العامل و رب العمل الفقير و الغني السيد و العبد حيث تتفاعل ضمن وحدات مختلفة و نتائج تطورها مختلفة
· القانون الثاني تحول الكم الى كيف
أي تفاعل لعناصر سيؤدي الى تحول في خصائص العنصر فمثلا في وحدة الاسرة اذا تم التفاعل بين الاب و الابن بشكل يقوم فيه الاب بارهاب الابن و ضربه سيبدأ تحول تدريجي في سلوك الطفل و تكون نهايته التمرد في وجه أبيه فيتحول الطفل من طفل صامت يرهب الضرب و يخاف ابيه الى طفل متمرد لا يخشى الضرب و لا يخشى أبيه أي أن التفاعل يودي التى تغيرات جوهرية في العنصر و التدرج لهذا التغير هو التحول الكمي الى نوعي فاستمرار تعريض الحديد للأوكسجين سيبدأ بتحويل الحديد و الاوكسجين الى مركب جديد هو ثاني أوكسيد الحديد و بالتالي يبدأ المعدن و الغاز بالتحول الى الصدأ فيصبح المعدن معدن هش و يدخل الغاز في تركيب مادة صلبة
و بالتالي فإن أي تفاعل سيؤدي الى تغيرات فمثلا في المنطقة العربية كان الاحتلالا العثماني موجود و شبه مقبول تحت اسم اخوة الدين و كان التحول ليتحول من خطاب ديني الى خطاب قومي ساهم في ثورات تحرر من الاحتلال و ظهر مفهوم جديد في الاخلاق هو القومية و رغم ان الفكر الديني لم يزل بالشكل الكامل لكن لم تعد تركيا في وحدة حال مع شعوب المنطقة باسم الدين
· القانون الثالث نفي النفي
و هو قانون التحول الاساسي حيث ان العنصر الذي دخل في التفاعل هو نتاج تفاعل سابق فهو نفي قد نفى مركب سابق فينفيه النفي الجديد بالتحول أي أن التفاعل هو تفاعل مستمر اي ان الكون غير ساكن فالحديد خرج من خليط للمعادن نفاه ليصبح معدن مستقل و الاوكسيجين خرج من خليط للغازات او من الماء او من الرطوبة و بالتالي هو نفى مكون سابق و سيتم الآن نفيه و أقرب تشبيه هو تعاقب الاجيال فكل اب سينفيه ابنه او ابنائه و بالتالي هو ينفي من نفى جده و هكذا فالتفاعل بين الاحتلال العثماني و الشعوب العربية انتج دولتين من رحم دولة واحدة و الدولة الواحدة كانت من مجموع دول فصراع العامل و الرأس مالي يؤدي الى ولادة البروليتاري و الكوسموبولوتي او الاحتكاري
كما ان السيد و العبد انتهى صراعهم بتحول ادى الى ظهور طبقات جديدة مثل الفلاح و الاقطاعي و بالتالي نفي النفي هو النتيجة النهائية لحلقة التفاعل قبل ان تبدأ بتفاعل جديد
· ضوابط قوانين الجدل العامة
اسهل اختصار لقوانين الجدل هو نظرية لافوازية حيث ان المادة لا تفنى و لا تخلق من العدم بل تتحول من شكل الى آخر
أي ان تفاعل مادتين قد يعطي مادة جديدة او مادتين جديدتين و من الممكن ان يبقى من المواد القديمة لكن ذلك لا ينفي قاعدة التحول الثوري
فقيام الثورة البرجوازية ادى الى القضاء على الاقطاعية لكن بقاء بعض الاقطاعات لاينفي ان الشكل العام للاقطاع قد زال
و كذلك الانفجار الهيدروجيني سينتج الهيليوم لكن بقاء شضايا من نظائر الهيدروجين لا ينفي أن الانفجار تم و تحولت نظائر الهيدروجين الى هليليوم و بالتالي الشاذ لا ينفي القاعدة
· الاقتصاد السياسي الماركسي
يعتبر كتاب رأس المال الذي كتبه كارل ماركس هو الشرح الوافي للاقتصاد السياسي الماركسي
و الاقتصاد السياسي الماركسي بدأ به ماركس بنقد الاقتصاد السياسي الانجليزي و خصوصا ماكتبه ادم سميث و كان باكورته نظرية فائض قيمة العمل ليعودة و يقوم بتحليل الاقتصاد العالمي و تطوره وفق المنطق الجدلي و تفسير الاقتصاد السياسي وفق المنطق الجدلي يعتمد على قوانين الجدل حيث أن التنافس بين الشركات في وحدة تناقضات السوق سيؤدي الى تحولات نوعية من خلال انهيار بعض الشركات و اندماج الأخر ليتم نفي النفي و ظهور شركات عملاقة على انقاض الشركات التنافسية و استمرار التفاعل حتى ظهور الرأسمال اللاقومي و الاحتكاري و قد شهد فعلا العالم في نهاية القرن العشرين العديد من الانهيارات المالية و اندماج بعض الشركات العملاقة و بدأت الاسواق تغزوها بضائع لاقومية عبر شركات متعددة الجنسيات
هيـٌٍـٌٍيــٌٍـٌٍ ملك ـٌٍـٌٍـٌٍبـٌٍـٌٍة