- الجمعة إبريل 17, 2009 2:50 pm
#16307
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة وسلاما على المبعوث الأمين
بداية أشكرك د- أحمد محمد وهبان
على ما اتحفتنا به من درةمضيئة
في موضوع الهوية في ظل العولمة ،
وتقريب مفهومها لأذهان شباب الأمة
فجزيت الجنان وأكرمت من الرحمن ،،
الهوية في اللغة:هي حقيقة الشيء أو الشخص وماهيته التي تميزه عن غيره.
وفي الاصطلاح :" هي العقيدة التي ينطلق منها الفرد، والقيم العالية المطلقة التي يؤمن بها المجتمع التي تتمثل في أهداف الإنسان في الحياة ونظرته للوجود والأخلاقيات والسلوكيات". وبعبارة أخرى : هي تراكم المعارف والثقافيات والتجارب والأفكار التي تشكل في النهاية المرجعية الأساسية للشعوب والأمم.))
فحين يفقد الإنسن تلك الهوية التي هي بمثابة بطاقة الأحوال يفقد الاعتراف به
ككائن منتمي إلى فئة معينة تتسم بميزات وأهداف وثقافات وأخلاقيات مشتركة
الأمر الذي لايرضى عنه إلا من فقد الضمير الحي ،،
والسؤال الذي يطرح نفسه:
أنعاني اليوم من فقدان هويتنا في المجتمعات (الإسلامية )العربية !؟!؟!؟
للإجابة،إمعن النظر في حال الأمة وأفرادها وخصوصا في شبابها
( ثقافتهم -فكرهم لغتهم - أخلاقياتهم - اهتماماتهم )
ستجد ذوبان الشخصية الإسلامية والعربية في أغلب المجالات
في ظل الثقافة الغربية
وقد ذكرت أبرز وأهم تلك المظاهر:
والتي تخالف الشرية الإسلامية أولا
ومن ثم فهي تعادي العروبة !!!!
*ففي الظاهرة الأولى والتي تحدثت فيها عن طبقة المفكرين
واللذين بثوا سمومهم في أهم وسائل الإعلام
كانت صدمة كبرى تليقناها كعضوات في أحد الأندية
والتي تهدف إلى خلق روح من الألفة بين الشاب العربي
والكتاب حيث أن أبرز الكتب التي ناقشتها هذه الأندية
من تأليف تلك الطبقة التي أشرت إليهاوغياب تام
عن كتب المفكرين الإسلاميين ،،، !!!
*والظاهرة الأخرى التي أشرت إليها
هي ظاهرة القنوات الفضائية والتي يديرها
ويدعمها أناس من بني جلدتنا
وقد أكد استبيان في مجلة (ولدي) في العدد الصادر
نوفمبر 2000م ان (98%) من الأبناء يتابعون الفيديو كليب بشغف.
أجري الاستبيان على عينة عددها (122) من الآباء والأمهات،
عدد الأبناء 65في كل من الكويت والسعودية والإمارات
وجاءت نتائج عينة الأبناء أن:
1- المتابعين للفيديو كليب هم من سن 3أعوام الى 18عاماً.
2- (,923) يتابعون باستمرار الفيديو كليب.
3- (,77%) فقط لا تحرص على المتابعة.
4- (34%) تعجبهم كلمات الأغنية
و(31%) يشاهدونها لجمال المغني والمغنية
أوالراقص والراقصة و(26%) منهم
يجذبهم اخراج الأغنية وعلاقة المرأة بالرجل فيها
و(25%) يتابعها لما تحتويه من إثارة وتشويق.
أما دراسة الباحث "أمين عبدالغني" فقد حددت دور
الفضائيات العربية المتدني ثقافياً في ثلاثة محاور:
1- التركيز على وظيفة الترفيه على حساب وظيفة نقل الواقع وفهمه وتحليله ونقده فالبرامج الفنية تمثل نسبة 60% من ساعات البث بينما برامج اللغة الواقعية 25% والتقارير الاخبارية تمثل 5% من ساعات بث القنوات العربية.
2- غياب الفنون العربية مثل السينما العربية الجادة والمسرح والفنون الشعبية والآداب العربية والفنون التشكيلية ويكشف ذلك تركيز البرامج الفنية على المسلسلات بنسبة 20% وبرامج منوعات الفيديو كليب بنسبة 19%.
3- غياب الواقع العربي سياسياً واقتصادياً وثقافياً ودينياً وعلمياً عن خريطة القنوات الفضائية العربية.
فواأسفاه على أجيال إسلاميةوعربية باتت على خطر !!!
* أما بالنسبة لتعرض اللغة العربية لهذه الرياح السامة
فإليكم هذه الوقفه ،
فقد ذكرهم أحدهم قائلا : ( كنت أستمع إلى نقل حي لمؤتمر حول الشعر في إحدى البلاد العربية، وللتذكير بتاريخ اللغة وجمالها، قام طفل صغير بإلقاء القصيدة البديعة، "صوت صفير البلبل" للأصمعي رحمه الله، وما إن انتهى التلميذ من القصيدة حتى اشتعلت المدرجات بالتصفيق، ثم تحدث المشرف على المؤتمر وهو وزير ذو صولة وجولة في بلاده ليقول وبالحرف "ما شاء الله ، جميلة اللهجة العامية بالقصايد". يظن المسكين أن الأصمعي كان أمياً مثله.))
فجزى الله خيرا حافظ إبراهيم حين قال وقد أصاب كبد الحقيقة في أبياته :
انا البحر في احشائه الدر كامن فهل سالوا الغواص عن صدفاتي
فـلاَ تَـكِلُـونِي للـزَّمَـانِ فَـإِنَّنِي أَخَـافُ عَلَيْكُـمْ أَنْ تَـحِيْنَ وَفَـاتِي
أَرَى لِرِجَـالِ الغَـرْبِ عِـزّاً وَمِنْعَـةً وَكَـمْ عَـزَّ أَقْـوَامٌ بِـعِـزِّ لُغَـاتِ
أَتَـوا أَهْلَـهُمْ بِـالمُعْجِـزَاتِ تَفَنُّنـاً فَيَـا لَيْتَكُـمْ تَـأْتُـونَ بِالكَلِمَـاتِ
ذكر ابن الجوزي، أن ولداً رأى سارقين يسرقان متاعاً لأحد التجار، فذهب الأب بابنه إلى القاضي، فطلب الأخير من الولد أن يقص عليه ما رأى فقال الولد رأيت سارقان، أي رفع المنصوب، فخرج الأب مهرولاً في الطرقات باكياً يقول يا ويلي فضحني ولدي!!.
يتبع
[b]**إن أعظم الكتب لم يؤلف بعد،،
وأعظم اللوحات الفنية لم تنقش بعد ‘‘
وهي في انتظار المبدعين **[/b]