- الأحد أغسطس 02, 2009 9:20 pm
#20893
ان ازمة المشاركه تعتبر من اكبر المعوقات امام بناء مجتمع لدول من دول العالم الثالث وهي بمثابة المشكله الأصعب أمام
أي دوله للخروج من أزمتها .
لا يوجد تعريف متفق عليه للمشاركه السياسيه ولكن هناك تعاريف مختلفه نأخذ منها على سبيل المثال
تعريف هانتن : نوع من النشاط يمارسه المواطنون العادييون بغرض تغيير صنع القرار الحكومي .
وأحيانا تكون السلبيه السياسيه تعبير عن رأي سياسي ومشاركه ,وهناك تعريف آخر يعرفها بأن المشاركة السياسيه : مجموعه من التصرفات
الإراديه التي تستهدف التأثير بالسياسه القائمة أو القرار الحكومي على كافة المستويات القوميه والحكوميه وتتضمن إختيار القيادات السياسه
على الإطار المحلي والقومي سواء كانت منظمه او غير منظمه , مشروعه او غير مشروعه , مؤقته او مستمر , ناجحه او لم تنجح .
وبالنظر للمشاركه السياسيه هي تشمل كافة المشاركات المتعلقه بالسلطه او الحكم سواء كانت رسميه او غير رسميه مثل جلسه عائليه
او حديث صحفي عن موضوع يهم المجتمع الذي يعتبر حديث كهذا مشاركه سياسيه او الحوارات والبعض يعتبر السلبية السياسيه
تعبير عن الوضع القائم في الدوله فهو يعتبر من بعض السياسيين انه مشاركه سياسيه
متى تظهر :
عند حدوث حداثة سياسيه : بمعنى إنتقال من إستعمار إلى إستقلال او من نظام لا حزبي إلى حزبي او من نظام حزب واحد
إلى تعدد حزبي هذا الأمر يزيد من المتطلعين للمشاركة السياسيه او أي صوره من صور الحداثه السياسيه وتظهر الأزمه
وتظهر الأزمه عندما تضع الحكومه الحدود والقيود امام المشاركه السياسيه ووضع كافة الحواجز امام المشاركه , وكأن الصفوه
يقولو نحن من خلصناكم من الإستعمار ونحن الأسياد ومن ثم ألغيت الأحزاب السياسيه والتعدد الحزبي في دول العالم الثالث
وبعد مده سمحت وكأن ذلك لتكريس الدكتاتورية على هذا الشعب , وكأن الدوله تصبح بحزبها هي رأس الدوله , وكان في فتره
تعتبر المعارضه خيانه , ويتحكم بالدوله اصحاب الحزب الرئيس او الصفوه بالتحكم الشامل وجميع الإمتيازات ويكون القائد
هو الرئيس او قائد الثوره الدكتاتوريه وأي شخص يخالفه يعتبر خائن للثوره وللدوله والجميع يخاف من الحديث بالسياسه
وأي مشاركه برأي مخالف لأمبر ما يغير صاحبها في وضع خطر وبعد الإحتلال أخذت الإستقلال اصبح هناك خوف واضح
على كل فرد حيث لايعبر عن اي شي وهذا يظهر خليا في الدول الإفريقيه , وبعد ذلك تحولت دول العالم الثالث من بعد
ضغوط من الدول الغربيه بمنح الديموقراطيه والتعدد الحزبي , ولكن اصبحت تعددات شكليه خاصة في الدول العربيه ,
مثلاً مصر هناك 24 حزب سياسي ولا لا وجود فعلي إلا لحزب واحد وهو الحزب الوطني وهو إمتداد للحزب الإشتراكي
وهو الحزب المسيطر على الدوله , وبالنظر للواقع لايوجد حزب منافس إلا واحد وهو حزب الإخوان المصريين وهو مكبت
ومسيطر عليه بسبب سجن ابرز قادته , بينما بقية الأجزاب هي احزاب شكليه .
وهذا مثال للوضع القائم في التعدد الحزبي في دول العالم الثالث وخاصة العربيه وهو كذلك ظهر في تونس والجزائر .
وهناك اسباب اخرى مثل :
إرتفاع نسبة الأميه : لإنه وبكل تأكيد الشخص الأمي لايقرأ ولا يكتب وينعكس ذلك عليه من ناحية المشاركة السياسيه
الفقر : وهو يظهر بشكل واضح في دول العالم الثالث وهو يؤثر على المشاركه السياسيه لإنه لو كان هناك شخص
يبحث عن لقمة عيش لأسرته وهو يبحث طوال النهر عنها كيف تريد بعد ذلك منه المشاركه السياسيه
البطاله : شخص لايعمل وتسأله عن مستقبل بلده وهو لايعرف مستقبله
الأسم : محمد عبدالرحمن السعيد
الرقم الجامعي : 427106912
الرقم التسلسلي : 32 (غير متأكد)
أي دوله للخروج من أزمتها .
لا يوجد تعريف متفق عليه للمشاركه السياسيه ولكن هناك تعاريف مختلفه نأخذ منها على سبيل المثال
تعريف هانتن : نوع من النشاط يمارسه المواطنون العادييون بغرض تغيير صنع القرار الحكومي .
وأحيانا تكون السلبيه السياسيه تعبير عن رأي سياسي ومشاركه ,وهناك تعريف آخر يعرفها بأن المشاركة السياسيه : مجموعه من التصرفات
الإراديه التي تستهدف التأثير بالسياسه القائمة أو القرار الحكومي على كافة المستويات القوميه والحكوميه وتتضمن إختيار القيادات السياسه
على الإطار المحلي والقومي سواء كانت منظمه او غير منظمه , مشروعه او غير مشروعه , مؤقته او مستمر , ناجحه او لم تنجح .
وبالنظر للمشاركه السياسيه هي تشمل كافة المشاركات المتعلقه بالسلطه او الحكم سواء كانت رسميه او غير رسميه مثل جلسه عائليه
او حديث صحفي عن موضوع يهم المجتمع الذي يعتبر حديث كهذا مشاركه سياسيه او الحوارات والبعض يعتبر السلبية السياسيه
تعبير عن الوضع القائم في الدوله فهو يعتبر من بعض السياسيين انه مشاركه سياسيه
متى تظهر :
عند حدوث حداثة سياسيه : بمعنى إنتقال من إستعمار إلى إستقلال او من نظام لا حزبي إلى حزبي او من نظام حزب واحد
إلى تعدد حزبي هذا الأمر يزيد من المتطلعين للمشاركة السياسيه او أي صوره من صور الحداثه السياسيه وتظهر الأزمه
وتظهر الأزمه عندما تضع الحكومه الحدود والقيود امام المشاركه السياسيه ووضع كافة الحواجز امام المشاركه , وكأن الصفوه
يقولو نحن من خلصناكم من الإستعمار ونحن الأسياد ومن ثم ألغيت الأحزاب السياسيه والتعدد الحزبي في دول العالم الثالث
وبعد مده سمحت وكأن ذلك لتكريس الدكتاتورية على هذا الشعب , وكأن الدوله تصبح بحزبها هي رأس الدوله , وكان في فتره
تعتبر المعارضه خيانه , ويتحكم بالدوله اصحاب الحزب الرئيس او الصفوه بالتحكم الشامل وجميع الإمتيازات ويكون القائد
هو الرئيس او قائد الثوره الدكتاتوريه وأي شخص يخالفه يعتبر خائن للثوره وللدوله والجميع يخاف من الحديث بالسياسه
وأي مشاركه برأي مخالف لأمبر ما يغير صاحبها في وضع خطر وبعد الإحتلال أخذت الإستقلال اصبح هناك خوف واضح
على كل فرد حيث لايعبر عن اي شي وهذا يظهر خليا في الدول الإفريقيه , وبعد ذلك تحولت دول العالم الثالث من بعد
ضغوط من الدول الغربيه بمنح الديموقراطيه والتعدد الحزبي , ولكن اصبحت تعددات شكليه خاصة في الدول العربيه ,
مثلاً مصر هناك 24 حزب سياسي ولا لا وجود فعلي إلا لحزب واحد وهو الحزب الوطني وهو إمتداد للحزب الإشتراكي
وهو الحزب المسيطر على الدوله , وبالنظر للواقع لايوجد حزب منافس إلا واحد وهو حزب الإخوان المصريين وهو مكبت
ومسيطر عليه بسبب سجن ابرز قادته , بينما بقية الأجزاب هي احزاب شكليه .
وهذا مثال للوضع القائم في التعدد الحزبي في دول العالم الثالث وخاصة العربيه وهو كذلك ظهر في تونس والجزائر .
وهناك اسباب اخرى مثل :
إرتفاع نسبة الأميه : لإنه وبكل تأكيد الشخص الأمي لايقرأ ولا يكتب وينعكس ذلك عليه من ناحية المشاركة السياسيه
الفقر : وهو يظهر بشكل واضح في دول العالم الثالث وهو يؤثر على المشاركه السياسيه لإنه لو كان هناك شخص
يبحث عن لقمة عيش لأسرته وهو يبحث طوال النهر عنها كيف تريد بعد ذلك منه المشاركه السياسيه
البطاله : شخص لايعمل وتسأله عن مستقبل بلده وهو لايعرف مستقبله
الأسم : محمد عبدالرحمن السعيد
الرقم الجامعي : 427106912
الرقم التسلسلي : 32 (غير متأكد)
قالوا: "ابوك" فقلت: "العين ترمقه" "قد مات"، قلت: "شغاف القلب تعطيني"
وقلتُ: "أعشقه"، قالوا: " ستفقده" هذا الكلام غباءٌ لايعزيني
فهل يموت وفي قلبي محبتُهُ تبقى ومن دمهِ تجري شراييني
وقلتُ: "أعشقه"، قالوا: " ستفقده" هذا الكلام غباءٌ لايعزيني
فهل يموت وفي قلبي محبتُهُ تبقى ومن دمهِ تجري شراييني