- الثلاثاء أغسطس 04, 2009 9:55 am
#20950
الرقم الجامعي:427104689
الرقم المسلسل:29
المشاركة السياسية تعريفه لدى هنتجتون :هي نوعاًمن النشاط يقوم به الموطنون العاديون بهدف التأثير في عملية صنع القرار الحكومي.
ومن أظهر التعريفات التي قدمت للمشاركة السياسية ذلك التعريف :مجموعة التصرفات الإرادية التي تستهدف التأثير في عملية صنع السياسات العامه وإدارة شئون المجتمع وكذا تلك التى يتم من خلالها اختيار القيادات السياسية على كافة المستويات الحكومية من قومية محلية وذلك بغض النظر عما إذاكانت هذه التصرفات منظمة أو غير منظمة مؤقته أو مستمره مشروعه أو غير مشروعه وسواء نجحت في بلوغ غاياتها أو لم تنجح.
[color=#0002cf]المشاركة السياسية تشمل على مايلي:.
1.مجموعة التصرفات التى من خلالها تنقل الجماهير مطالبها إلى الصفوة الحاكمة
2. جملة الجهود التى تبذلها الجماهير بهدف التأثيرفي سلوك الحكام
3 عمليات التمثيل البرلماني
4 تقليد المناصب السياسية الرسمية
5 محاولات تغيير الواقع السياسي
6تأليف الكتب ونشر المقالات التى تنصب على معالجة وتقويم أمور المجتمع قاطبة
7 قراءة الكتب والصحف والمجلات
8 يرى البعض ان العزلة حينما تكون تعبيراً عن رفض الواقع السياسي القائم تعتبر مشاركة[/color]
[size=100]• ان بعض الباحثون يرى ان ازمة المشاركة تحدث عندما يحدث للمجتمع والدولة نوعا من التحديث والتطور اي عندما يفرض قوانين جديدة داخل الدولة مثال التحول من النظام الراسمالي الى الاشتراكي او التحول من النظام الجمهوري الى الملكي او العكس او ادخال نظام الاحزاب السياسية المتعددة على الساحة المحلية وهكذا فنتيجة لهذة الضروف والتحولات فانة تظهر ازمة المشاركة حيث انة عندما يظهر النظام الحديث او يحدث التطور فانة سوف يظهر اشخاص متطلعون الى المشاركة السياسية وايضا يظهر انماط حديثة للمشاركة السياسية وتكمن المشكلة في حين ظهور الافراد المتطلعين الى المشاركة السياسية تقوم الدولة او السلطة الحاكمة بوضع العراقيل واالمعوقات اما اولئك الاشخاص بهدف ابعادهم عن المشاركة السياسية الامر الذي يودي الى تضال معدلات المشاركة السياسية , وهذا مايحدث في دول العلم الثالث حيث ان الصفوه الحاكمة تقوم وتحاول بتركيز سلطات الدولة في يدها وتحاول احكام القبض عليها , وتحاول بناء نظام ديكتاتوري وفرض قيود صارمة على المشاركة السياسية , واعتبار ان اي محاولة من قبل الافراد في نيل حق المشاركة السياسية انه امر غير مشروع وغير وطني ,حيث تعتبر اصحاب الصفوه ان لهم الحق في احتكار السلطة نظرا لدورهم النضالي قبل الاستقلال .وعلى صعيد اخر فا ن الصفوة الحاكمة عندما استولت على السلطة قامت بالغاء نظام الاحزاب حيث قامت بتجريم هذة الاحزاب ومالبثت طويل حتى انتقالة الى نظام الحزب الواحد وهو النظام الذي تندثر فيه المشاركة السياسية حيث يقوم هذا الحزب على السيطرة على حميع السلطات في الدولة وتقوم الصفوه الحاكمة بالسيطرة على هذا الحزب مثال على ذالك دولة زائير حيث قام موبوتو سيسيسيكو بالسيطرة على السلطة بالانقلاب العسكري وظلت دولة زائير بدون احزاب الى فترة من الزمن وبعدها قام فيها نظام الحزب الواحد وكذالك دولة تونس حيث قام الحبيب بورقيبة بسيطرة على الحكم ومن ثم انشاء الحزب الدستور الاشتراكي , وكذالك الجزاير وليبيريا .وهكذا كانت كلمة المعارضة مرادفة لكلمة الفتنة واللاوطنية اي انة لاككان الى المعارضة ,وتجدر الاشارة ان هناك دول طبقة نفس الخطة مثال مصر والعراق وغينا وسوريا.وتشير الملاحظة الى ان مع قيام نظام الحزب الواحد فانة شاع مع تلك المرحلة اجواء القمع والارهاب والتنكيل في الحياة الساسية , حيث اعتمدت الصفوه الحاكمة على الطرد والتطهير للمعارضين في صفوف الحزب واعتمدت على القمع في تطهير المعرضين من خارج الحزب , وهكذا خاضة جماهير الدول العالم الثالث تجربتها السياسية الاولى في حظيرة نظام الحزب الواحد وبالتالي في رحاب سياسية القمع والارهاب والتنكيل .وفي ظل تلك الضروف والاجواء السيئة كان من الطبيعي ان تنفر الجماهير من المشاركة السياسية , وبالتالي سوف تنتشر قيم السلبية واللامباله في اوساط الجماهير وبذالك سوف تنقص معدلات المشاركة السياسية فتحت تاثير الخوف يتردد الافراد في المشاركة في الحياة السياسية وبالتالي سوف يووثر الافراد السلامة ويجنح الى السلبية السياسية .ومع قيام نظام الحزب الواحد في دول العالم الثالث وما رافقه من اجواء سيئة الامور التى ادت الى ازمة المشاركة يضاف اليها ان دول العالم الثالث قامت بالتوجه خلاال العقدين الاخرين الى نظام الاحزاب المتعددة الا ان الصفوه الحاكمة قامت على قمع الجماعات التى ترى انها ذات ثقل جماهيري حيث ان لم تسمح بقيام احزب من هذا النوع مثال تجربة مصر والجزاير . وهذة الامور كان من اثرها ان الافراد ادركوا ان لا مجال للتغير الاعن طريق العنف الامر الذي ادى الى ازمة اخرى وهي ازمة الاستقرار السياسي. وتجدر الاشارة الى ان من اسباب ازمة المشاركة هي النضم الحزبية التى انشاتها االصفوه الحاكمة بالاضافة الى ان الجماعة الساعية الى المشاركة قد تقوم بتنظيم جماعات تنظر الية الصفوه الحاكمة على انها منضمات غير مشروعة فقامت على تشوية سمعة المنضمة وتقوم باعتقال افراد واعضاء تلك المنظمة مثال جماعة الاخوان في مصر.[/size]
وعلى صعيد اخر بصدد المشاركة فى بلدن العالم الثالث نجد اسباب اخري ولعل من اظهر الاسباب
1-ارتفاع نسبة الامية فى اغلب دول العالم الثالث
2- استشراء الفقر داخل بلدان العالم الثالث
نقول ان بلدن العالم الثالث تعاني من ازمة فى تدني معدلات المشاركة الجماهيرية فى الحياة السياسية داخل دول العالم الثالث ودجماهير العالم الثالث عاشت فى اجواء غداة الاستقلال وفى اجواء ارهابية وفى اجواء الفقر ومن التشابك بين ازمة المشاركة وازمة تنظيمم السلطة والشرعية والاستقرار والتوزيع وازمة المشاركة هي حلقات متشابكة ومتداخلة تجسد مجتمعة فيما بينها وايضاء ظاهرة التخلف السياسي .
بسم الله الرحمن الرحيم
أزمةالمشاركة
الاسم:عبدالله بن محمد الربيقالرقم الجامعي:427104689
الرقم المسلسل:29
المشاركة السياسية تعريفه لدى هنتجتون :هي نوعاًمن النشاط يقوم به الموطنون العاديون بهدف التأثير في عملية صنع القرار الحكومي.
ومن أظهر التعريفات التي قدمت للمشاركة السياسية ذلك التعريف :مجموعة التصرفات الإرادية التي تستهدف التأثير في عملية صنع السياسات العامه وإدارة شئون المجتمع وكذا تلك التى يتم من خلالها اختيار القيادات السياسية على كافة المستويات الحكومية من قومية محلية وذلك بغض النظر عما إذاكانت هذه التصرفات منظمة أو غير منظمة مؤقته أو مستمره مشروعه أو غير مشروعه وسواء نجحت في بلوغ غاياتها أو لم تنجح.
[color=#0002cf]المشاركة السياسية تشمل على مايلي:.
1.مجموعة التصرفات التى من خلالها تنقل الجماهير مطالبها إلى الصفوة الحاكمة
2. جملة الجهود التى تبذلها الجماهير بهدف التأثيرفي سلوك الحكام
3 عمليات التمثيل البرلماني
4 تقليد المناصب السياسية الرسمية
5 محاولات تغيير الواقع السياسي
6تأليف الكتب ونشر المقالات التى تنصب على معالجة وتقويم أمور المجتمع قاطبة
7 قراءة الكتب والصحف والمجلات
8 يرى البعض ان العزلة حينما تكون تعبيراً عن رفض الواقع السياسي القائم تعتبر مشاركة[/color]
[size=100]• ان بعض الباحثون يرى ان ازمة المشاركة تحدث عندما يحدث للمجتمع والدولة نوعا من التحديث والتطور اي عندما يفرض قوانين جديدة داخل الدولة مثال التحول من النظام الراسمالي الى الاشتراكي او التحول من النظام الجمهوري الى الملكي او العكس او ادخال نظام الاحزاب السياسية المتعددة على الساحة المحلية وهكذا فنتيجة لهذة الضروف والتحولات فانة تظهر ازمة المشاركة حيث انة عندما يظهر النظام الحديث او يحدث التطور فانة سوف يظهر اشخاص متطلعون الى المشاركة السياسية وايضا يظهر انماط حديثة للمشاركة السياسية وتكمن المشكلة في حين ظهور الافراد المتطلعين الى المشاركة السياسية تقوم الدولة او السلطة الحاكمة بوضع العراقيل واالمعوقات اما اولئك الاشخاص بهدف ابعادهم عن المشاركة السياسية الامر الذي يودي الى تضال معدلات المشاركة السياسية , وهذا مايحدث في دول العلم الثالث حيث ان الصفوه الحاكمة تقوم وتحاول بتركيز سلطات الدولة في يدها وتحاول احكام القبض عليها , وتحاول بناء نظام ديكتاتوري وفرض قيود صارمة على المشاركة السياسية , واعتبار ان اي محاولة من قبل الافراد في نيل حق المشاركة السياسية انه امر غير مشروع وغير وطني ,حيث تعتبر اصحاب الصفوه ان لهم الحق في احتكار السلطة نظرا لدورهم النضالي قبل الاستقلال .وعلى صعيد اخر فا ن الصفوة الحاكمة عندما استولت على السلطة قامت بالغاء نظام الاحزاب حيث قامت بتجريم هذة الاحزاب ومالبثت طويل حتى انتقالة الى نظام الحزب الواحد وهو النظام الذي تندثر فيه المشاركة السياسية حيث يقوم هذا الحزب على السيطرة على حميع السلطات في الدولة وتقوم الصفوه الحاكمة بالسيطرة على هذا الحزب مثال على ذالك دولة زائير حيث قام موبوتو سيسيسيكو بالسيطرة على السلطة بالانقلاب العسكري وظلت دولة زائير بدون احزاب الى فترة من الزمن وبعدها قام فيها نظام الحزب الواحد وكذالك دولة تونس حيث قام الحبيب بورقيبة بسيطرة على الحكم ومن ثم انشاء الحزب الدستور الاشتراكي , وكذالك الجزاير وليبيريا .وهكذا كانت كلمة المعارضة مرادفة لكلمة الفتنة واللاوطنية اي انة لاككان الى المعارضة ,وتجدر الاشارة ان هناك دول طبقة نفس الخطة مثال مصر والعراق وغينا وسوريا.وتشير الملاحظة الى ان مع قيام نظام الحزب الواحد فانة شاع مع تلك المرحلة اجواء القمع والارهاب والتنكيل في الحياة الساسية , حيث اعتمدت الصفوه الحاكمة على الطرد والتطهير للمعارضين في صفوف الحزب واعتمدت على القمع في تطهير المعرضين من خارج الحزب , وهكذا خاضة جماهير الدول العالم الثالث تجربتها السياسية الاولى في حظيرة نظام الحزب الواحد وبالتالي في رحاب سياسية القمع والارهاب والتنكيل .وفي ظل تلك الضروف والاجواء السيئة كان من الطبيعي ان تنفر الجماهير من المشاركة السياسية , وبالتالي سوف تنتشر قيم السلبية واللامباله في اوساط الجماهير وبذالك سوف تنقص معدلات المشاركة السياسية فتحت تاثير الخوف يتردد الافراد في المشاركة في الحياة السياسية وبالتالي سوف يووثر الافراد السلامة ويجنح الى السلبية السياسية .ومع قيام نظام الحزب الواحد في دول العالم الثالث وما رافقه من اجواء سيئة الامور التى ادت الى ازمة المشاركة يضاف اليها ان دول العالم الثالث قامت بالتوجه خلاال العقدين الاخرين الى نظام الاحزاب المتعددة الا ان الصفوه الحاكمة قامت على قمع الجماعات التى ترى انها ذات ثقل جماهيري حيث ان لم تسمح بقيام احزب من هذا النوع مثال تجربة مصر والجزاير . وهذة الامور كان من اثرها ان الافراد ادركوا ان لا مجال للتغير الاعن طريق العنف الامر الذي ادى الى ازمة اخرى وهي ازمة الاستقرار السياسي. وتجدر الاشارة الى ان من اسباب ازمة المشاركة هي النضم الحزبية التى انشاتها االصفوه الحاكمة بالاضافة الى ان الجماعة الساعية الى المشاركة قد تقوم بتنظيم جماعات تنظر الية الصفوه الحاكمة على انها منضمات غير مشروعة فقامت على تشوية سمعة المنضمة وتقوم باعتقال افراد واعضاء تلك المنظمة مثال جماعة الاخوان في مصر.[/size]
وعلى صعيد اخر بصدد المشاركة فى بلدن العالم الثالث نجد اسباب اخري ولعل من اظهر الاسباب
1-ارتفاع نسبة الامية فى اغلب دول العالم الثالث
2- استشراء الفقر داخل بلدان العالم الثالث
نقول ان بلدن العالم الثالث تعاني من ازمة فى تدني معدلات المشاركة الجماهيرية فى الحياة السياسية داخل دول العالم الثالث ودجماهير العالم الثالث عاشت فى اجواء غداة الاستقلال وفى اجواء ارهابية وفى اجواء الفقر ومن التشابك بين ازمة المشاركة وازمة تنظيمم السلطة والشرعية والاستقرار والتوزيع وازمة المشاركة هي حلقات متشابكة ومتداخلة تجسد مجتمعة فيما بينها وايضاء ظاهرة التخلف السياسي .