- الأربعاء أغسطس 05, 2009 3:24 pm
#21001
الخطوة 3___أعداد مقترحات السياسه العامه(البدائل)
عملية أعداد مقترحات تتطلب تعريف:
اولا:ماهية أعداد مقترحات السياسه العامه...
الحكومه فور وضع المشكلة على جدول أعمالها تبدأ بتكوين لتعريف حكومي للمشكلة(تعريف حكومي تنطلق منه لتعريف المشكله).
يتضمن تحديد واضح ل :طبيعة المشكلة وأبعاد المشكلة والطرق المختلفه لحلها.
_عملية رسم مقترحات السياسه العامة بدائلها تتميز بعدة خصائص:
1/أن رسم السياسه العامه هو عمل حكومي يختلف عن التخطيط.
بمعنى__ان السياسه العامه هي أكثر شمول من التخطيط،فالتخطيط يأتي لمحصلة جهد عقلاني رشيد ويتم بأسلوب علمي بحت أما رسم السياسه العامه فتتأثر بالعوامل:السياسيه،الحكم الشخصي للمسؤلين،خبرات المسؤلين،أراء مستشارين المسؤلين.
فهي ليست عملية رشيده وليست بأسلوب علمي بحت.
2/ان التخطيط يتم بصورة مركزية من قبل الأجهزة التنفيذيه أما رسم السياسه العامه فهي نشاط حكومي يشترك فيه افراد وجماعات مختلفه دون سواء(رسميه ،غير رسمية)وكل جماعه لها تصور وبدائل خاصه.
3/ان رسم السياسه العامه يتطلب أشتراك مؤسسات حكومية مختلفه.
4/رسم السياسه العامه أحيانا يتم بدون تحديد واضح للمشكلة.
5/وجود جماعتا ضغط مختلفه في الصراع السياسي حول المشكلة العامه لا يعني بالضرورة وجود أتصال بين جماعات الضغط والافراد المعنين بالمشكلة وليس بالضرورة بأنها تمثلهم.
6/رسم السياسه العامه أساسه التوفيق بين وجهات النظر المختلفه حول المشكلة وبالتالي لابد ان تنتهي هذه العملية بانتصار وجة نظر ما.
ثانيا:من هم المشاركون في اعداد المقترحات السياسه العامه:
1/المؤسسات الرسمية(السلطة التنفيذيةو السلطة التشريعيه)
2/المؤسسات الغير رسمية(جماعات الضغطو الجماعات المهنية)
_كل هذه المؤسسات تتفاعل بهدف أعداد مقترحات سياسه عامه تحظى بالقبول العام وفي نفس الوقت تلتزم بالقيم والمبادى الاساسيه والقواعد القانونيه التي ينص عليها دستور الدولة.
ثالثا:اجراءات اعداد مقترحات السياسه العامه:
لا يوجد نمط واحد لهذه الاجراءات
_كما ان الجماعات المشاركة لا يكون لها نفس الدور تأثيرها يختلف من سياسه لسياسه اخرى.
_والاساليب التى تلجا اليها كل جماعه ضاغطه تختلف من حاله الى اخرى،ومن جماعه الى جماعه بخصوص تقديم تصور الجماعه بخصوص سياسه معينه.
_عموما يمكن ان نلخص الاجراءات اعداد مقترحات السياسه العامه فيما يلي:
1/تعريف بالمشكلة بأكبر قدر ممكن الدقه.
2/تحديد الاهداف المطلوبه تحقيقها من وراء السياسه العامه.
3/جمع الحقائق والبيانات اللازمة.
4/التعرف على البدائل المتاحه.
5/تقييم مدى فعالية كل بديل .
6/اخيار الدبيل الذي يبدو كفيل بتحقيق الاهداف بفاعلية.
الخطوة الرابعه____اقرار السياسه العامه__
_يقصد بذلك اصدار السياسه العامه بالشكل القانوني الذي يكسبها الشرعيه ويضفي عليها قوة الالزام.
_عملية اقرار السياسه العامه هي عمليه سياسيه تشريعيه معقده لابد ان نتأكد من :دستورية السياسه العامه،ويتطلب السعي الى كسب اكبر تأييد شعبي لهذه السياسه.
**خطوات اقرار السياسه العامه :
1/الاقتراح.
2/المناقشه.
3/التصويت.
4/التصديق.
5/مرحلة اصدار والنشر في الجريده الرسميه.
الخطوة الخامسه__تمويل السياسه العامه___
المال هو عصب السياسه العامه.
لكي تنتقل السياسه العامه الى مرحلة التحقق الفعلي لا بد من المال
لا بد من توافر الاعتمادات الماليه لانها تنقل السياسه العامه من مجرد حبر على ورق الى برامج عمل وبالتالي تحقيقها على ارض الواقع.
_تمويل السيايه العامه قد يتم بتخصيص قانون تمويل خاص لكل سياسه.
وبعض الدول يضّمن تمويل السياسه العامه في الميزانيه العامه للدولة.
وبالتالي فالميزانية العامه هي___ترجمه ماليه للسيلسات الحكوميه العامه الهادفه الى حل مشاكل المجتمع وتوفير احتياجاتها.
والميزانيه العامه تتضمن 3 عناصر رئيسيه:
1/بيان بالاعمال التي تنوي القيام من قبل الحكومه بها خلال السنه القادمه.
2/بيان بمقدار الاموال المطلوبه لتنفيذ هذه السياسه مع تخصيص المبالغ الخاصه لكل سياسه.
3/بيان بمصادر تمويل الايرادات.
يلاحظ ان الميزانية العامه للدول تمثل من اهم السياسات العامه.
تابع خطوات السياسه العامه
الخطوة 3___أعداد مقترحات السياسه العامه(البدائل)
عملية أعداد مقترحات تتطلب تعريف:
اولا:ماهية أعداد مقترحات السياسه العامه...
الحكومه فور وضع المشكلة على جدول أعمالها تبدأ بتكوين لتعريف حكومي للمشكلة(تعريف حكومي تنطلق منه لتعريف المشكله).
يتضمن تحديد واضح ل :طبيعة المشكلة وأبعاد المشكلة والطرق المختلفه لحلها.
_عملية رسم مقترحات السياسه العامة بدائلها تتميز بعدة خصائص:
1/أن رسم السياسه العامه هو عمل حكومي يختلف عن التخطيط.
بمعنى__ان السياسه العامه هي أكثر شمول من التخطيط،فالتخطيط يأتي لمحصلة جهد عقلاني رشيد ويتم بأسلوب علمي بحت أما رسم السياسه العامه فتتأثر بالعوامل:السياسيه،الحكم الشخصي للمسؤلين،خبرات المسؤلين،أراء مستشارين المسؤلين.
فهي ليست عملية رشيده وليست بأسلوب علمي بحت.
2/ان التخطيط يتم بصورة مركزية من قبل الأجهزة التنفيذيه أما رسم السياسه العامه فهي نشاط حكومي يشترك فيه افراد وجماعات مختلفه دون سواء(رسميه ،غير رسمية)وكل جماعه لها تصور وبدائل خاصه.
3/ان رسم السياسه العامه يتطلب أشتراك مؤسسات حكومية مختلفه.
4/رسم السياسه العامه أحيانا يتم بدون تحديد واضح للمشكلة.
5/وجود جماعتا ضغط مختلفه في الصراع السياسي حول المشكلة العامه لا يعني بالضرورة وجود أتصال بين جماعات الضغط والافراد المعنين بالمشكلة وليس بالضرورة بأنها تمثلهم.
6/رسم السياسه العامه أساسه التوفيق بين وجهات النظر المختلفه حول المشكلة وبالتالي لابد ان تنتهي هذه العملية بانتصار وجة نظر ما.
ثانيا:من هم المشاركون في اعداد المقترحات السياسه العامه:
1/المؤسسات الرسمية(السلطة التنفيذيةو السلطة التشريعيه)
2/المؤسسات الغير رسمية(جماعات الضغطو الجماعات المهنية)
_كل هذه المؤسسات تتفاعل بهدف أعداد مقترحات سياسه عامه تحظى بالقبول العام وفي نفس الوقت تلتزم بالقيم والمبادى الاساسيه والقواعد القانونيه التي ينص عليها دستور الدولة.
ثالثا:اجراءات اعداد مقترحات السياسه العامه:
لا يوجد نمط واحد لهذه الاجراءات
_كما ان الجماعات المشاركة لا يكون لها نفس الدور تأثيرها يختلف من سياسه لسياسه اخرى.
_والاساليب التى تلجا اليها كل جماعه ضاغطه تختلف من حاله الى اخرى،ومن جماعه الى جماعه بخصوص تقديم تصور الجماعه بخصوص سياسه معينه.
_عموما يمكن ان نلخص الاجراءات اعداد مقترحات السياسه العامه فيما يلي:
1/تعريف بالمشكلة بأكبر قدر ممكن الدقه.
2/تحديد الاهداف المطلوبه تحقيقها من وراء السياسه العامه.
3/جمع الحقائق والبيانات اللازمة.
4/التعرف على البدائل المتاحه.
5/تقييم مدى فعالية كل بديل .
6/اخيار الدبيل الذي يبدو كفيل بتحقيق الاهداف بفاعلية.
الخطوة الرابعه____اقرار السياسه العامه__
_يقصد بذلك اصدار السياسه العامه بالشكل القانوني الذي يكسبها الشرعيه ويضفي عليها قوة الالزام.
_عملية اقرار السياسه العامه هي عمليه سياسيه تشريعيه معقده لابد ان نتأكد من :دستورية السياسه العامه،ويتطلب السعي الى كسب اكبر تأييد شعبي لهذه السياسه.
**خطوات اقرار السياسه العامه :
1/الاقتراح.
2/المناقشه.
3/التصويت.
4/التصديق.
5/مرحلة اصدار والنشر في الجريده الرسميه.
الخطوة الخامسه__تمويل السياسه العامه___
المال هو عصب السياسه العامه.
لكي تنتقل السياسه العامه الى مرحلة التحقق الفعلي لا بد من المال
لا بد من توافر الاعتمادات الماليه لانها تنقل السياسه العامه من مجرد حبر على ورق الى برامج عمل وبالتالي تحقيقها على ارض الواقع.
_تمويل السيايه العامه قد يتم بتخصيص قانون تمويل خاص لكل سياسه.
وبعض الدول يضّمن تمويل السياسه العامه في الميزانيه العامه للدولة.
وبالتالي فالميزانية العامه هي___ترجمه ماليه للسيلسات الحكوميه العامه الهادفه الى حل مشاكل المجتمع وتوفير احتياجاتها.
والميزانيه العامه تتضمن 3 عناصر رئيسيه:
1/بيان بالاعمال التي تنوي القيام من قبل الحكومه بها خلال السنه القادمه.
2/بيان بمقدار الاموال المطلوبه لتنفيذ هذه السياسه مع تخصيص المبالغ الخاصه لكل سياسه.
3/بيان بمصادر تمويل الايرادات.
يلاحظ ان الميزانية العامه للدول تمثل من اهم السياسات العامه.