- الأحد أغسطس 09, 2009 12:18 pm
#21118
خطوات صنع السياسة العامة :
عملية صنع السياسة العامة تختلف من حيث تعقيدها و إجراءاتها وطبيعتها من نظام سياسي لآخر .
نلاحظ أن : الغير ديمقراطية معدلات المشاركة السياسية محدودة .
دور القوى س. غير الرسمية محدودة جداً عل عكس النظم التعددية / الديمقراطية
مراحل عملية صنع السياسة العامة : جم
إن هناك 5 مراحل رئيسية لعملية صنع السياسة العامة .
1) تحديد المشكلة العامة : الاعتراف بوجود مشكلة أو واقع يقتضي التدخل لعلاجه ..
2) إثارة اهتمام الحكومة للمشكلة العامة و إدراجها على جدول أعمالها .
3) وضع مقترحات سياسات عامة جديدة لمواجهة المشكلة وحلها.
4) إقرار البديل المختار : نصدر الحل " السياسة المتفق عليها " على هيئة قانون ملزم.
5) تمويل السياسة العامة وهي مرحلة لاحقة : يقصد بها توقير الاعتمادات المالية اللازمة لتطبيق( لتنفيذ) السياسة . بالتفصيل { كل مرحلة يكون فيها جدل بين أفراد وجماعات سياسة حكومية وغير حكومية}
تحديد المشكلة العامة:
المشكلة العامة تنطوي على نقطتين كلمة مشكلة / عامة
مشكلة: يعني وضع معين في الواقع غير مرضي " مرفوض اجتماعياً " يتطلب علاجاً.
مثل: مشكلة المرور: إزدحام الطرق
مشكلة الاستقدام : أقل من المطلوب.
المشكلة العامة :
هناك مشاكل خاصة: تختص بفرد معين لاتطلب تدخلاً حكومياً .
هناك مشاكل اجتماعية: تختص بمجتمع معين.
هناك مشاكل عامة: المشكلة التي تمس قطاعات كبيرة / واسعة من أفراد المجتمع الذين يتطلبون تدخل الحكومة لعلاج آثرها.
أنواع / مستويات المشاكل العامة.
إذا كانت المشكلة العامة معقدة وتثير الجدل وتطرح وجهات نظر متضاربة أو متصادمة أو تحمل في بطنها عديدد من المشكلات المعقدة تسمى قضية عامة : أكثر تعقيد من المشكلة العامة
القضية العامة :
تتضمن العديد من المشكلة العامة المعقدة............ألخ.
نشأة وخصائص المشكلة العامة:
تنشأ المشكلة العامة عندما يوجد فرق كبير غير مرغوب فيه بين قيم ومقاييس وتطلعات المجتمع من ناحية ووضع قائم من ناحية أخرى تظهر مع المشكلة العامة
غير مرغوب لأنه يتعارض مع القيم :
بحيث يتفق أكبر عدد ممكن من المجتمع على رفض الواقع المشكلة وعلى الرغبة في تغيير الوضع مصحوبة بالاستعداد للعمل على تغييره .
س/ متى تكون هناك مشكلة ؟
إذن المشكلة إذا وجدت تكون بصدد الأدنى:
1)تغيير في وضع معين في المجتمع من حال إلى حال .
2) أن يكون التغيير غير مرغوب في المجتمع لتعارضه مع المقاييس والقيم الاجتماعية .
3) اتفاق نسبة كبيرة من المجتمع ( اتجاه عام ) على عدم الرضا عن هذا الوضع..
4) أن يكون هناك رغبة لدى هؤلاء القائمين في التغيير وأن يكونوا مستعدين لبذل الجهد والعمل للوصول للهدف المرجو .. تغيير الوضع غير المرغوب فيه .
هذا التغير من حال إلى حال قد يتسبب فيه تصرف بشري أو ظروف صعبة مثل تلوث مساة الأنهار لقيام المصانع بصب المخلفات في النهر (( مشكلة عامة ))
لذلك سياسة استقدام عمالة أجنبية تكون غير أخلاقية:
يلاحظ كذلك أو وجود المشكلة لايعني بالضرورة في إجماع المجتمع مايكون مشكلة ................... قد لايكون مشكلة في الآخر..
مثلاً بمعنى يمنع تجارة الخمور ، ممكن يكون الغير المسلمين هذه مشكلة..
مثلاً:{ البعض يرى أن تلوث البيئة ليست مشكلة ...
البعض الآخر لاتلوث البيئة يعني أمراض........................
يلاحظ كذلك أن المشاكل العامة ليست وحدات مستقلة ، أي المشكلات المتعلقة بالتعليم قد يترتب عليها مشكلات تتعلق بالوظائف
أخطاء في السياسة التعليمية قد تؤثر على القطاع الصحي . أن السياسة العامة ليست وحدات منعزلة بل تداخل بين كافة القطاعات..
إن اعتبار واقع مشكلة عامة هذا الأمر يرتكز إلأى الأحكام الشخصية أي
أن المشكلة العامة ذات طبيعة حركية ديناميكية . قد يمثل في حقبة زمنية وقد لايمثل في حقبة أخرى .. وكذلك بعض التغير في ..
كذلك وضع معينه في الدولة قد لايمثل مشكلة عامة
مثل مخلفات اسيارة في الريف مشكلة بينما في المدينة تعبر ..
كل هذا الكلام ( المرحلة (1) ) :
2} مرحلة إثارة اهتمام الحكومة بالمشكلة العامة وإدارجها في جدول أعمالها.
هذا الأمر يتطلب عدة أمور :
1)تصوً ر وجود المشكلة وتعريفها ..أي واضحة المعنيى أ) اتفاق بين مجموعة فعالة على وجود المشكلة وعلى ماهية المشكلة وعلى ضرورة الحاجة إلى تدخل الحكومة لاعلاجها وعلى استعدادهم والرغبة للضغط على الحكومة في هذا الإتجاه ( حل المشكلة )
ب) يلاحظ أن كثير من ش قد لاتلقى اهتمام يذكر..
1ب) أي بعض الناس قد لايكون قادرين على تحمل ش فيتجاهلها
2ب) 2} أن يكون لدى الناس مشكلات أخطر فينصب
3ب) اهتمامهم على المشكلة الأهم:
4ب) كذلك بعض الناس ماعنده وسياسة للضغط على الحكومة .
2} تنظيم العمل السياسي : من أجل إقناع الحكومة ... ضرورة تكتل الجهود في جماعات ضاغطة للتأثير على الحكومة أو ضع المشكلة على جدول...
يتوقف نجاح العمل السياسي في الإقناع على عوامل عديدة :
1)درجة التنظيم هل منظمة ؟ لها رئيس ؟ عندها وسائل؟
2)المكانة الاجتماعية للمنظمة القائمة بالضغط هل ذات ثقل ؟
3)مدى ثراء المنظمة هل لديها التمويل الكافي ؟ للمارسة الضغط الحكومي.
يلاحظ : يكون هناك اختلاف في طبيعة جماعات بالضغط.
بمعنى .. تثور وتحدث صراعات سياسية بين وجهات نظر مختلفة .
و...................مختلفة في اللون ومستويات التنظيم..
على ذلك في سبيل إثارة الحكومة :
كذلك قد تتخالف جماعات الحكومة مع..................
الفارق بين الحزب السياسية / جماعات الضغط لاتهدف للسياسة
الأحزاب تمارس ضغط شامل .
المهم : هناك عمل سياسي ،
4)إدراج المشكلة العامة على جدول الحكومة كما قلنا أن الهدف من ليس مجرد إثارة اهتمام الحكومة باش بل ضرورة إدراج المشكلة على جدول الحكومة .
تراها كفيلة يتحرك حكومي لحل المشكلة .
عادة جدول أعمال الحكومة تختلف من وقت لآخر ومن حكومة لأخرى
عادة جدول الأعمال ينطوي على نوعين من المشاكل :
1)مشاكل دائمة : تشغل بال الحكومة بإستمرار لاتزال أهميتها ملحة مثل مشكلة توفير الأرز..
2)مشكلات جديدة : المشاكل المستحدثة / المستجدة التي أمكن إثارة الحكومة لها وإدراجها للجدول الأعمال..
يمكن القول أن هناك 3 عوامل يمكن أن تسهل من عملية إدراج ش في جدول الأعمال..
من عملية إدراج ش في جدول الأعمال..
1)حينما تكون المشكلة مؤثرة على نطاق واسع تهم الجماعة .
2)كلما تنسقها جماعات ضغط عالية التنظيم لديها موارد مالية كافية ذات مكانة اجتماعية ..كلما زادت ثقة الجماعات الضاغطة كلما تسير وضعها في الجدول.
3)كلما كان النظام ديمقراطي يتيح قنوات رسمية يمكن من خلالها نقل ووضع المشكلة على الجدول .
إدراج الحكومة للمشكلة على الجدول :
يمثل إعتراف الحكومة بالمشكلة وإيجاد حل لها..
إنتقال حسب حل المشكلة من المستوى الشعبي إلى الحكومة وبالتالي وضع حدود للمشكلة ..
عملية صنع السياسة العامة تختلف من حيث تعقيدها و إجراءاتها وطبيعتها من نظام سياسي لآخر .
نلاحظ أن : الغير ديمقراطية معدلات المشاركة السياسية محدودة .
دور القوى س. غير الرسمية محدودة جداً عل عكس النظم التعددية / الديمقراطية
مراحل عملية صنع السياسة العامة : جم
إن هناك 5 مراحل رئيسية لعملية صنع السياسة العامة .
1) تحديد المشكلة العامة : الاعتراف بوجود مشكلة أو واقع يقتضي التدخل لعلاجه ..
2) إثارة اهتمام الحكومة للمشكلة العامة و إدراجها على جدول أعمالها .
3) وضع مقترحات سياسات عامة جديدة لمواجهة المشكلة وحلها.
4) إقرار البديل المختار : نصدر الحل " السياسة المتفق عليها " على هيئة قانون ملزم.
5) تمويل السياسة العامة وهي مرحلة لاحقة : يقصد بها توقير الاعتمادات المالية اللازمة لتطبيق( لتنفيذ) السياسة . بالتفصيل { كل مرحلة يكون فيها جدل بين أفراد وجماعات سياسة حكومية وغير حكومية}
تحديد المشكلة العامة:
المشكلة العامة تنطوي على نقطتين كلمة مشكلة / عامة
مشكلة: يعني وضع معين في الواقع غير مرضي " مرفوض اجتماعياً " يتطلب علاجاً.
مثل: مشكلة المرور: إزدحام الطرق
مشكلة الاستقدام : أقل من المطلوب.
المشكلة العامة :
هناك مشاكل خاصة: تختص بفرد معين لاتطلب تدخلاً حكومياً .
هناك مشاكل اجتماعية: تختص بمجتمع معين.
هناك مشاكل عامة: المشكلة التي تمس قطاعات كبيرة / واسعة من أفراد المجتمع الذين يتطلبون تدخل الحكومة لعلاج آثرها.
أنواع / مستويات المشاكل العامة.
إذا كانت المشكلة العامة معقدة وتثير الجدل وتطرح وجهات نظر متضاربة أو متصادمة أو تحمل في بطنها عديدد من المشكلات المعقدة تسمى قضية عامة : أكثر تعقيد من المشكلة العامة
القضية العامة :
تتضمن العديد من المشكلة العامة المعقدة............ألخ.
نشأة وخصائص المشكلة العامة:
تنشأ المشكلة العامة عندما يوجد فرق كبير غير مرغوب فيه بين قيم ومقاييس وتطلعات المجتمع من ناحية ووضع قائم من ناحية أخرى تظهر مع المشكلة العامة
غير مرغوب لأنه يتعارض مع القيم :
بحيث يتفق أكبر عدد ممكن من المجتمع على رفض الواقع المشكلة وعلى الرغبة في تغيير الوضع مصحوبة بالاستعداد للعمل على تغييره .
س/ متى تكون هناك مشكلة ؟
إذن المشكلة إذا وجدت تكون بصدد الأدنى:
1)تغيير في وضع معين في المجتمع من حال إلى حال .
2) أن يكون التغيير غير مرغوب في المجتمع لتعارضه مع المقاييس والقيم الاجتماعية .
3) اتفاق نسبة كبيرة من المجتمع ( اتجاه عام ) على عدم الرضا عن هذا الوضع..
4) أن يكون هناك رغبة لدى هؤلاء القائمين في التغيير وأن يكونوا مستعدين لبذل الجهد والعمل للوصول للهدف المرجو .. تغيير الوضع غير المرغوب فيه .
هذا التغير من حال إلى حال قد يتسبب فيه تصرف بشري أو ظروف صعبة مثل تلوث مساة الأنهار لقيام المصانع بصب المخلفات في النهر (( مشكلة عامة ))
لذلك سياسة استقدام عمالة أجنبية تكون غير أخلاقية:
يلاحظ كذلك أو وجود المشكلة لايعني بالضرورة في إجماع المجتمع مايكون مشكلة ................... قد لايكون مشكلة في الآخر..
مثلاً بمعنى يمنع تجارة الخمور ، ممكن يكون الغير المسلمين هذه مشكلة..
مثلاً:{ البعض يرى أن تلوث البيئة ليست مشكلة ...
البعض الآخر لاتلوث البيئة يعني أمراض........................
يلاحظ كذلك أن المشاكل العامة ليست وحدات مستقلة ، أي المشكلات المتعلقة بالتعليم قد يترتب عليها مشكلات تتعلق بالوظائف
أخطاء في السياسة التعليمية قد تؤثر على القطاع الصحي . أن السياسة العامة ليست وحدات منعزلة بل تداخل بين كافة القطاعات..
إن اعتبار واقع مشكلة عامة هذا الأمر يرتكز إلأى الأحكام الشخصية أي
أن المشكلة العامة ذات طبيعة حركية ديناميكية . قد يمثل في حقبة زمنية وقد لايمثل في حقبة أخرى .. وكذلك بعض التغير في ..
كذلك وضع معينه في الدولة قد لايمثل مشكلة عامة
مثل مخلفات اسيارة في الريف مشكلة بينما في المدينة تعبر ..
كل هذا الكلام ( المرحلة (1) ) :
2} مرحلة إثارة اهتمام الحكومة بالمشكلة العامة وإدارجها في جدول أعمالها.
هذا الأمر يتطلب عدة أمور :
1)تصوً ر وجود المشكلة وتعريفها ..أي واضحة المعنيى أ) اتفاق بين مجموعة فعالة على وجود المشكلة وعلى ماهية المشكلة وعلى ضرورة الحاجة إلى تدخل الحكومة لاعلاجها وعلى استعدادهم والرغبة للضغط على الحكومة في هذا الإتجاه ( حل المشكلة )
ب) يلاحظ أن كثير من ش قد لاتلقى اهتمام يذكر..
1ب) أي بعض الناس قد لايكون قادرين على تحمل ش فيتجاهلها
2ب) 2} أن يكون لدى الناس مشكلات أخطر فينصب
3ب) اهتمامهم على المشكلة الأهم:
4ب) كذلك بعض الناس ماعنده وسياسة للضغط على الحكومة .
2} تنظيم العمل السياسي : من أجل إقناع الحكومة ... ضرورة تكتل الجهود في جماعات ضاغطة للتأثير على الحكومة أو ضع المشكلة على جدول...
يتوقف نجاح العمل السياسي في الإقناع على عوامل عديدة :
1)درجة التنظيم هل منظمة ؟ لها رئيس ؟ عندها وسائل؟
2)المكانة الاجتماعية للمنظمة القائمة بالضغط هل ذات ثقل ؟
3)مدى ثراء المنظمة هل لديها التمويل الكافي ؟ للمارسة الضغط الحكومي.
يلاحظ : يكون هناك اختلاف في طبيعة جماعات بالضغط.
بمعنى .. تثور وتحدث صراعات سياسية بين وجهات نظر مختلفة .
و...................مختلفة في اللون ومستويات التنظيم..
على ذلك في سبيل إثارة الحكومة :
كذلك قد تتخالف جماعات الحكومة مع..................
الفارق بين الحزب السياسية / جماعات الضغط لاتهدف للسياسة
الأحزاب تمارس ضغط شامل .
المهم : هناك عمل سياسي ،
4)إدراج المشكلة العامة على جدول الحكومة كما قلنا أن الهدف من ليس مجرد إثارة اهتمام الحكومة باش بل ضرورة إدراج المشكلة على جدول الحكومة .
تراها كفيلة يتحرك حكومي لحل المشكلة .
عادة جدول أعمال الحكومة تختلف من وقت لآخر ومن حكومة لأخرى
عادة جدول الأعمال ينطوي على نوعين من المشاكل :
1)مشاكل دائمة : تشغل بال الحكومة بإستمرار لاتزال أهميتها ملحة مثل مشكلة توفير الأرز..
2)مشكلات جديدة : المشاكل المستحدثة / المستجدة التي أمكن إثارة الحكومة لها وإدراجها للجدول الأعمال..
يمكن القول أن هناك 3 عوامل يمكن أن تسهل من عملية إدراج ش في جدول الأعمال..
من عملية إدراج ش في جدول الأعمال..
1)حينما تكون المشكلة مؤثرة على نطاق واسع تهم الجماعة .
2)كلما تنسقها جماعات ضغط عالية التنظيم لديها موارد مالية كافية ذات مكانة اجتماعية ..كلما زادت ثقة الجماعات الضاغطة كلما تسير وضعها في الجدول.
3)كلما كان النظام ديمقراطي يتيح قنوات رسمية يمكن من خلالها نقل ووضع المشكلة على الجدول .
إدراج الحكومة للمشكلة على الجدول :
يمثل إعتراف الحكومة بالمشكلة وإيجاد حل لها..
إنتقال حسب حل المشكلة من المستوى الشعبي إلى الحكومة وبالتالي وضع حدود للمشكلة ..