منتديات الحوار الجامعية السياسية

شخصيات صنعت التاريخ

المشرف: بدريه القحطاني

#26969
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..








سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي


ولد في 9 أكتوبر 1906 بقرية موشة وهي إحدى قرى محافظة أسيوط. يعتبر من أكثر الشخصيات تأثيراً في الحركات الإسلامية التي وجدت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، له العديد من المؤلفات والكتابات حول الحضارة الإسلامية، والفكر الإسلامي. هو الابن الأول لأمه بعد أخت تكبره بثلاث سنوات وأخ من أبيه غير شقيق يكبره بجيل كامل. وكانت أمه تريد منه أن يكون متعلمًا مثل أخواله كما كان أبوه عضوًا في لجنة الحزب الوطني وعميدًا لعائلته التي كانت ظاهرة الامتياز في القرية، يضاف إلى ذلك أنه كان دَيِّنًا في سلوكه.

دراسته :
تلقّى دراسته الابتدائية في قريته. في سنة 1920 سافر إلى القاهرة، والتحق بمدرسة المعلمين الأوّلية ونال منها شهادة الكفاءة للتعليم الأوّلي. ثم التحق بتجهيزية دار العلوم. في سنة 1932 حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب من كلية دار العلوم. وعمل مدرسا حوالي ست سنوات، ثم شغل عدة وظائف في الوزارة. عين بعد سنتين في وزارة المعارف بوظيفة "مراقب مساعد" بمكتب وزير المعارف آنذاك إسماعيل القباني، وبسبب خلافات مع رجال الوزارة، قدّم استقالته على خلفية عدم تبنيهم لاقتراحاته ذات الميول الإسلامية.

بدأ سيد قطب متأثرا بحزب الوفد وخصوصاً بكاتبه عباس محمود العقاد وكتاباته الشيقة فقد تأثر كثيرا باعتقادات العقاد وكان من أشد المدافعين عنه إلا أن نظرته إلى الجيل الذي يسبقه قد تغيرت، وصار ينحى باللائمة عليه في تردي الأوضاع وبدأ بإنشاء منهج حسب ما يعتقده هو. في عام 1933، أنهى سيد دراسته من دار العلوم وعُيّن موظفاً بـ 6 جنيهات في الشهر. في بداية أربعينيات القرن العشرين، عمل سيد كمفتش للتعليم وزاد شغف سيد بالأدب العربي وقام على تأليف "كتب وشخصيات" و"النقد العربي - أصولة ومناهجه". ثم تحول سيد إلى الكتابة الإسلامية، فكتب "التصوير الفني في القران" الذي لاقى استحساناً واسعاً بين الأدباء وأهل العلم.



دعوته للأصلاح :
عمل سيد قطب في الصحافة منذ شبابه ونشر مئات المقالات فس الصحف والمجلات المصريه , كالاهرام والرسالة والثقافه وأصدر مجلتي ( العالم العربي والفكر الجديد ) ثم تراس جريدة ( الاخوان المسلمين )الاسبوعية عام 1337 هـ وهي السنة التي انتسب فيها الى الاخوان المسلمين رسميا وكان قبل ذالك قريبا من الاخوان متعاونا معهم , وقد حارب في مقالاته مظاهر الفساد والانحراف في حياة مصر الاجتتماعية والسياسية والاقتصادية وهاجم المسؤولون عن الفساد ودعى الى الاصلاح على اساس الاسلام فكان بهذا وغيره رجلا اجتماعيا ذا حضوردائم في حياة مصر الاجتماعية والساسية والثقافيه والاصلاحية وكان يعد الانجليز وعملائهم واعوانهم فم السبب في تخلف مصر .
وصل سيد قطب في النقد والادب الى القمة وبشر بنظرية نقدية جديده في النقد الادبي واطلق عليها ( نظرية الصور والظلال ) كم دعا الى المنهج المتكامل في النقد العربي وذلك بجمع بين المنهج الفني والتاريخي واللغوي والنفسي .
وفي عام 1367 هـ . اتجه سيد قطب الى الاسلام وغدا مصلحا اسلاميا ثم صار احد ابرز رواد الفكر الاسلامي المعاصر , ودعا الى بعث اسلامي طليعي , والى استئناف الحياة على اساس الاسلام , ولهذا فسر القران الكريم تفسيرا جديدا في كتابه الضخم ( في ظلال القران ) وكان فيه صاحب مدرسة جديدة في التفسير وهي مدرسة التفسير الحركي لما اضافة من معان وافكار حركية وتربوية على تفسيرة
ودعا سيد قطب الى العزلة الشعورية المتعلقهى باحساس المسلم و مشاعره لا للعزلة المادية الحسية المتعلقه بالاعضاء والجوارح في حدود ما احل الله من حلال وما حرم من حرام

لم يصدر سيد قطب أحكاما شرعية على الناس ولم يقل بتكفير الناس ولذالك نجده يؤكد ذالك بمقولته : ان مهمتنا ليست اصدار الاحكام على الناس ولكن مهمتنا تعريفهم بحقيقة لا اله الا الله لان الناس لا يعرفون مقتاضاها الحقيقي وهو التحاكم الى شريعة الله .
عقيدة سيد قطب عقيدة السلف الصالح وفكرة فكر سلفي خالي من الشوائب تركز حول موضوع التوحيد الخالص .
واجه سيد قطب الجاهليلة المعاصرة فيما كتب واظهر حقيقتها وبين انها ليست حالة فردية بل يتحرك افرادها ككائن عضوي بعضهم أولياء بعض وطالب المجتمع المسلم بان يواجه هذه الجاهليه بذات الخصائص , ولكن بدرجة اقوى واعمق , حتى لا تقع الفتنه بظهور الفساد في البر والبحر .

عرف سيد قطب الجاهليه : ( كل مجتمع لا يخلص عبوديته لله وحده , متمثلة هذه العبوديه في التصور الاعتقادي وفي شعائر التقليديه وفي الشرائع القانونيه )

الف الشهيد سيد قطب عددا كبيرا من المؤلفات غلبت عليها الوجهة الادبيه من نقد وادب وشعر وقصص ثتم تحول بشكل جذري الى العطاء الفكري الاسلامي .

وكان يرمي من وراء هذه الكتب ان ينقل الناس الى جو القران من جديد بحيث يتذوقونه غضا طريا كما انزل , واستطاع الرجل باسلوبه العذب وادراكه العميق لما وراء الكلمات والحروف ان يكشف للناس اسرار ومعاني لم يسبق اليها

الاسلام الامريكاني :
يقول الشهيد سيد قطب : ( الاسلام الذي يريده الامريكان وحلفائهم في الشرق الاوسط , ليس هو الاسلام الذي يقاوم الاستععمار وليس هو الاسلام الذي يقاوم الطغيان , ولكنه الاسلام الذي يقاوم الشيوعية , انهم لا يريدون للاسلام ان يحكم )

انهم يريدون اسلاما امريكيا , انهم يريدون الاسلام ان يستفتى في نواقض الوضوء ولكنه لا يستفتى في اوضاع المسلمين السياسية والاقتصاديه والاجتماعية والمالية , انها لمهزلة بل انها لماساة


الخلاف مع الثورة :
اختلف سيد قطب مع رجالل الثورة المصريه بعد ان انقلب عبدالناصر على الرئيس محمد نجيب وتفرد بالسلطة واقام الحكم الدكتاتوري بدل النظام الشورى وتعدى على رجال القانون والدعاة واساتذة الفكر الاسلامي والعلماء فعتقل سيد قطب لاول مره مطلع عام 1954 م لدة شهرين في المعتقل قيادات الاخوان المسلمين ثم اعتقل مرة اخرى بعد مسرحية ( حادث المنشية ) التى اتهم عبدالناصر فيها الاخوان بمحاولة اغتيالة يوم 26/ 10 / 1954م , حيث قدم سيد قطب للمحاكمة وكانت المحكمة برئاسة جمال سالم وعضوية انور السادات وحسين الشافعي وحكمت عليه المجكمة بالسجن لمدة 15 سنة , ثم توسط الرئيس العراقي عبدالسلام عارف فأفرج عنه بعفو صحي عام 1964 م .

وفي عام 1965 م , اعلن عبد الناصر من موسكو وكان في زيارة لها عن اكتشاف مؤامرة دبرها الاخوان المسلمين بقيادة سيد قطب لاغتياله وقلب نظام الحكم !! فاعتقل سيد قطب للمرة الثالثه , وبدءء التحقيق معه في السجن الحربي , واستمر التحقيق ثلاث ايام حيث بدأت محاكمتى امام محكمة برئاسة فؤاد الدجوى , وأصدرت المحكمة حكم الاعدام على سيد قطب , وقد وصلت برقيات عدة من انحاء لعالم العربي والاسلامي تطالب عبدالناصر بعدم تنفيذ حكم الاعدام على سيد قطب .

وكان تنفيذ الحكم قد تم قبل بزوغ فجر يوم الاثنين 13/5/1386 هـ !!!!

لقد كان اعدام سيد قطب حدثا اليما هز العالم الاسلامي والعربي , واثار العلماء والدعاة والجماهير الاسلاميه ولكنه في الوقت نفسه اثلج صدور اليهود والصليبين والملاحده اعداء الاسلام !

وقد انكر المسلمون هذه الجريمه الشنعاء , واقيمت صلاة الغائب عليه في المشرق والمغرب


قيل فيه :

يَا شَهِيدًا رَفَعَ اللَّهُ بِهِ جَبْهَةَ الْحَقِّ عَلَى طُولِ المَدَى
سَوْفَ تَبْقَى فِي الْحَنَايَا عَلَمًا حَادِيًا لِلرَّكْبِ رَمْزًا لِلْفِدَى
مَا نَسِينَا أَنْتَ قَدْ عَلَّمْتَنَا بَسْمَةَ الْمُؤْمِنِ فِي وَجْهِ الرَّدّى
غَالَكَ الْحِقْدُ بِلَيْلٍ حَالِكٍ كُنْتَ فِيهِ الْبَدْرَ يَهْدِي لِلْهُدَى
نَسِيَ الْفُجَّارُ فِي نَشْوَتِهِمْ أَنَّ نُورَ الْحَقِّ لَا لَنْ يُخْمَدَا


مؤلفاته ومقالاته :
لمؤلفات الأدبية
طفل من القرية (سيرة ذاتية).
أشواك (رواية).
المدينة المسحورة (قصة أسطورية).
النقد الأدبي – أصوله ومناهجه.
التصوير الفني في القرآن.
مشاهد القيامة في القرآن.
كتب وشخصيات.
مهمة الشاعر في الحياة

المؤلفات الإسلامية
معالم في الطريق.
هذا الدين.
المستقبل لهذا الدين.
في ظلال القرآن (ثمانية مجلدات تفسير للقرآن الكريم).
العدالة الاجتماعية.
تصورات إسلامية (مجموعة مقالات في كتاب).
الإسلام والسلام العالمي
معركتنا مع اليهود
لماذا أعدموني؟
دراسات إسلامية.
السلام العالمي والإسلام.
قيمة الفضيلة بين الفرد والجماعة.
مفترق الطرق

مقالات:
كيف وقعت مراكش تحت الحماية الفرنسية؟
قيمة الفضيلة بين الفرد والجماعة.
الدلالة النفسية للألفاظ والتراكيب العربية.
هل نحن متحضرون؟
وظيفة الفن والصحافة.
شيلوك فلسطين أو قضية فلسطين.
أين أنت يا مصطفى كامل؟
فلنعتمد على أنفسنا.
ضريبة الذل.
أين الطريق؟.




اسم الطالبه / هدديل فيصل الخميس
0الرقم التسلسلي / 22

:clown: