منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية

المشرف: رجاء الرشيد

By شيخة سلطان
#28114
بسم الله الرحمن الرحيم
احب قبل ماابدأ كتابة محاضره يوم السبت الموافق 1 /11 /1431 هـ ان ابدي اعجابي بسيرة الدكتور أحمد وهبان طوال مسيرته العلميه :pl:
ماشاء الله عقبال مايكون مستقبلي مشرف بإذن الله :D
في البدايه عرفنا السلطة السياسية:
احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع(أو ما يعرف بالمجتمع الهادئ) ، وبالتالي فالسلطة السياسية لها ركنان :

-ركن مادي يتمثل في : احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي داخل المجتمع.

- ركن معنوي يتمثل في: تصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع .
الجوانب المعنويه أهم بكثير من الجوانب الماديه.

وضرب لنا الدكتور هذا المثال لتقريب الصوره :
المسجد والمركز التجاري كلاهما مباني من الناحيه المادية فلا يوجد تفضيل لأحدهما على الاخر اما من الناحيه المعنوية فالمسجد له القيمه الدينيه الروحانيه المقدسه بخلاف المركز التجاري فالجانب المعنوي هو الذي يعطي للحياة معناها.
إذن فالسلطة السياسية هي قوة شرعية خيرة.

إن علاقة الأمر والطاعة ينشأ عنها ظاهرتان رئيسيتان هما : التميز السياسي والسلطة السياسية.

ثانيا علاقة الصديق والعدو :

وهي تؤدي إلى ارتباط أفراد المجتمع روحيا بإقليمهم باعتباره (الوطن) ،أرض الآباء والأجداد ، دار السلام وما عداه دار الحرب ، وبالتالي يظهر مفهوم (نحن) ليعبر به أفراد المجتمع عن أنفسهم في مواجهة مفهوم (هم) ليعبروا به عمن عهداهم (عن الآخرين) ، وبناء عليه فإن الأصل في العلاقات الدولية هو العداء وليس السلام من طبيعتها ، كما أن الأصل في الأجنبي أنه عدو قد تقتضي مصلحة الوطن مهادنته. والعدو هنا المقصود به كل من يحتمل محاربته.

وبالتالي ينشأ عن مقوم علاقة الصديق والعدو تميز سياسي من نوع آخر هو التميز بين المجتمعات (أي الدول).
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
لكم ودي :cheers: :albino:
By سميه باقازي
#28188


ما قصرتي والله !
الله يسعدك يارب ويرزقك التوفيق .. =)