منتديات الحوار الجامعية السياسية

فليقل كل كلمته
By خالد حمزي 6
#32132

معنى لا إله إلا الله

االحلقة الأولى :

في فضل هاتين الشهادتين :

يجد القارئ في كتب الحديث والسنة كثيراً وكثيراً من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم تتضمن فضل هاتين الشاهدتين والبشارة لمن أتى بهما بالجنة والرضوان ، والسعادة والنجاة من عذاب الله وسخطه . إن كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" هي العروة الوثقى وهي التي فطر الله عليها جميع خلقه ولها فضائل عظيمة لا يمكن استقصاؤها .
منها أنها التوحيد الذي بعث الله به رسله جميعًا ، وهي شعار الإسلام ، وهي مفتاح دار السلام ، والفارقة بين الكفر والإيمان
وهي أفضل الأعمال وأساس الملة والدين قال الله جل وعلا أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء (24)‏ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ.(سورة إبراهيم آية 25)
قال ابن عباس وغيره : الكلمة الطيبة هي لا إله إلا الله .
فهذه الكلمة "لا إله إلا الله" هي أرفع كلمة ، وأنفع كلمة ، وأطيب كلمة ، وأعظم كلمة وأصدق كلمة وأبرك كلمة وأجمل كلمة وأجل كلمة .
ومطيبة للقلب الذي اعتقدها ، ومطهرة له من أنجاس الشرك والكفر والنفاق والشك .
فلا أطيب منها ، ولا أطهر منها ، ولا أزكى منها ، ولا أنجى منها ، ولا أكمل منها ، ولا أفضل منها ، ولا أقدس ولا أنفس منها .
وهي الكلمة الطيبة ، وهي كلمة التقوى قال الله جل وعلا وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى . ( سورة الفتح آية 26 )
عن أبي بن كعب عن النبي  في قوله تعالى وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى قال "لا إله إلا الله" .
وعن علي  في قوله تعالى وألزمهم كلمة التقوى  قال لا إله إلا الله والله أكبر .
عباد الله ما قامت السموات والأرض ولا صحت السنة والفرض ولا نجا أحد يوم العرض إلا بلا إله إلا الله ولا جردت سيوف الجهاد ، ولا أرسلت الرسل إلى العباد ، إلا ليعلموهم العمل بلا إله إلا الله .
تالله إنها كلمة الحق ، ودعوة الحق وأنها براءة من الشرك ونجاة هذا الأمر ولأجلها خلق الله الخلق ، كما قال تعالى  وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ 0الأنبياء آية 25)، وقال تعالى يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ.(0النحل آية 2)
قال ابن عيينة رحمه الله : ما أنعم الله على عبد من العباد نعمة أفضل من أن عرفه لا إله إلا الله ، وإن لا إلا الله لأهل الجنة كالماء البارد لأهل الدنيا ولأجلها أعدت دار الثواب ، ودار العقاب ولأجلها أمرت الرسل بالجهاد .
فمن قالها عصم ماله ودمه ، ومن أباها فماله ودمه حلال ، وبها كلم الله موسى كفاحًا وهي أحسن الحسنات كما في المسند عن شداد بن أوس ، وعبادة بن الصامت ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي  قال لأصحابه " ارفعوا أيديكم وقولوا لا إله إلا الله " فرفعنا أيدينا ساعة فوضع رسول الله  يده وقال " الحمد لله اللهم بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني الجنة وإنك لا تخلف الميعاد " ، ثم قال " أبشروا ، فإن الله قد غفر لكم وهي أحسن الحسنات ، وهي تمحو الذنوب والخطايا " . - كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هل فيكم غريب يعني أهل الكتاب قلنا لا يا رسول الله فأمر بغلق الباب وقال ارفعوا أيديكم وقولوا لا إله إلا الله فرفعنا أيدينا ساعة ثم قال الحمد لله إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وأنت لا تخلف الميعاد ثم قال أبشروا فإن الله قد غفر لكم
الراوي: شداد بن أوس و عبادة بن الصامت - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/341
وفي المسند أن النبي  قال لأصحابه " جددوا إيمانكم " قالوا : كيف نجدد إيماننا قال " قولوا لا إله إلا الله " ، وهي التي لا يعدلها شيء في الوزن ، فلو وزنت بالسموات والأرض لرجحت بهن . وروى الإمام أحمد عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن نوحاً عليه السلام قال لابنه عند موته: آمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ولا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة لفصمتهن لا إله إلا الله " .

By خالد حمزي 6
#32133
كود: تحديد الكل
[size=150][b]الحلقة الثانيه ..

- عن عبدالله بن عمرو قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أهل الباديةعليه جبة سيحان مزرورة بالديباج فقال ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس بن فارس أوقال يريد أن يضع كل فارس بن فارس ورفع كل راع بن راع قال فأخذ رسول الله صلى الله
عليه وسلم بمجامع جبته وقال لا أرى عليك لباس من لا يعقل ثم قال إن نبي الله نوحاعليه السلام لما حضرته الوفاة قال لابنه إنيقاص عليك الوصية آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنينآمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبعلووضعتفيكفةووضعتلا إله إلا اللهفيكفةرجحت بهن لا إله إلا الله ولوأن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمةقصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإن بها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلقوأنهاك عن الشرك والكبر قال قلت أو قيل يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبرأن يكون لأحدنا نعلان حسنان لهما شرا كان حسنان قال لا قال هو أن يكون لأحدنا حلةيلبسها قال لا قال هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها قال لا قال هو أن يكون لأحدناأصحاب يجلسون إليه قال لا قلت أو قيل يا رسول الله فما الكبر قال سفه الحق وغمضالناسإسناده صحيح 

ومن ذلك حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن عيسى عبدالله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل "(متفق عليه ) وفي رواية " أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية يشاء "بخاري الراوي

وفي صحيح مسلم وغيره عن عثمان رضي الله عنه مرفوعاً "من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة" . 



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة "( رواه مسلم ) 

ومن فضائلها أنها تفتح لقائلها أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء ، عن عبادة ابن الصامت أن 

أن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومعاذ رديفه على الرحل ، قال : يا معاذ بن جبل . قال : لبيك يا رسولاللهوسعديك ، قال : يا معاذ . قال : لبيك يا رسولاللهوسعديك ، ثلاثا ، قال : ما من أحد يشهد أن لا إله إلااللهوأنمحمدا رسولالله، صدقا من قلبه إلاحرمهاللهعلىالنار . قال : يا رسولالله، أفلا أخبر به الناس فيستبشروا ؟ قال : إذا يتكلوا . وأخبربها معاذ عند موته تأثما . 
ا

وكل هذه النصوص في الصحيحين أو أحدهما ، ودلالتهما ظاهرة على فضل الإتيان بهاتين الكلمتين حيث رتب على ذلك دخول الجنة وفتح أبوابها الثمانية ، والتحريم على النار . [/b][/size]
By خالد حمزي 6
#32134
الحلقة الثالثه ...

الشهادتان معناهما ، وما تستلزمه كل منهما وروى الترمذي وغيره عن عبدالله ابن عمرو حديث صاحب البطاقة الذي يدعى يوم القيامة فينشر له تسعة وتسعون سجلاً -يعني من السيئات- ثم يخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ، فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة ، فطاشت السجلات وثقلت البطاقة . وهي التي تخرق الحجب، حتى تصل إلى الله عز وجل، وإنها ليس لها دون الله حجاب، لما تقدم


وأنها تفتح لها أبواب السماء كما في حديث أبي هريرة t عن النبي r أنه قال " ما من عبد قال لا إله إلا الله مخلصًا إلا فتحت لها أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش " .حسنه الألباني

وفي حديث عبد الرحمن بن سمرة t عن النبي r في قصة منامه الطويل ، وفيه قال " رأيت رجلاً من أمتي انتهى إلى أبواب الجنة فأغلقت دونه، فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله ففتحت له الأبواب وأدخلته الجنة " . شواهد الصحية عليه -

ومن فضائلها أن أهلها وإن دخلوا النار بتقصيرهم في حقوقهم ، فإنهم لابد أن يخرجوا منها ، في حديث الشفاعة الطويل في الصحيحين عن أنس t عن النبي r " يقول الله وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله " . صحيح -

فأنت ترى هذه النصوص الصحيحة قد أفادت النجاة والفوز لأهل هذه الكلمة ، ولكن لابد من تحقيقها والعمل بمقتضاها فإن هذه الأدلة المطلقة تحمل على الأخرى التي قيد فيها الإتيان بالشهادتين بالإخلاص والصدق... الخ لتكون بذلك مؤثرة في العمل والسلوك .

عن ابن مسعود t قال قال رسول الله r " لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان ، وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" رواه الترمذي وقال حديث حسن .

وعن أبي هريرة t أن رسول الله r قال "خذوا جنتكم" قالوا يا رسول الله عدو حضر قال " لا ولكن جنتكم من النار قولوا سبحان الله والحمد لله والله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة مجنبات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات" رواه النسائي والحاكم بنحوه وقال صحيح على شرط مسلم . سناده صحيح

وعن أنس أن رسول الله r أخذ غصنًا فنفضه فلم ينتفض ثم نفضه فلم ينتفض ثم نفضه فانتفض فقال رسول الله r "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها " رواه أحمد بإسناد جيد وهذا لفظه . وحسن الألباني

هذه النصوص الصحيحة قد أفادت النجاة والفوز لأهل هذه الكلمة، ولكن لابد من تحقيقها والعمل بمقتضاها فإن هذه الأدلة المطلقة تحمل على الأخرى التي قيد فيها الإتيان بالشهادتين بالإخلاص والصدق... الخ لتكون بذلك مؤثرة في العمل والسلوك .
By خالد حمزي 6
#32135
الحلقة الثالثه ...

الشهادتان معناهما ، وما تستلزمه كل منهما وروى الترمذي وغيره عن عبدالله ابن عمرو حديث صاحب البطاقة الذي يدعى يوم القيامة فينشر له تسعة وتسعون سجلاً -يعني من السيئات- ثم يخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ، فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة ، فطاشت السجلات وثقلت البطاقة . وهي التي تخرق الحجب، حتى تصل إلى الله عز وجل، وإنها ليس لها دون الله حجاب، لما تقدم


وأنها تفتح لها أبواب السماء كما في حديث أبي هريرة t عن النبي r أنه قال " ما من عبد قال لا إله إلا الله مخلصًا إلا فتحت لها أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش " .حسنه الألباني

وفي حديث عبد الرحمن بن سمرة t عن النبي r في قصة منامه الطويل ، وفيه قال " رأيت رجلاً من أمتي انتهى إلى أبواب الجنة فأغلقت دونه، فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله ففتحت له الأبواب وأدخلته الجنة " . شواهد الصحية عليه -

ومن فضائلها أن أهلها وإن دخلوا النار بتقصيرهم في حقوقهم ، فإنهم لابد أن يخرجوا منها ، في حديث الشفاعة الطويل في الصحيحين عن أنس t عن النبي r " يقول الله وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله " . صحيح -

فأنت ترى هذه النصوص الصحيحة قد أفادت النجاة والفوز لأهل هذه الكلمة ، ولكن لابد من تحقيقها والعمل بمقتضاها فإن هذه الأدلة المطلقة تحمل على الأخرى التي قيد فيها الإتيان بالشهادتين بالإخلاص والصدق... الخ لتكون بذلك مؤثرة في العمل والسلوك .

عن ابن مسعود t قال قال رسول الله r " لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان ، وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" رواه الترمذي وقال حديث حسن .

وعن أبي هريرة t أن رسول الله r قال "خذوا جنتكم" قالوا يا رسول الله عدو حضر قال " لا ولكن جنتكم من النار قولوا سبحان الله والحمد لله والله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة مجنبات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات" رواه النسائي والحاكم بنحوه وقال صحيح على شرط مسلم . سناده صحيح

وعن أنس أن رسول الله r أخذ غصنًا فنفضه فلم ينتفض ثم نفضه فلم ينتفض ثم نفضه فانتفض فقال رسول الله r "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها " رواه أحمد بإسناد جيد وهذا لفظه . وحسن الألباني

هذه النصوص الصحيحة قد أفادت النجاة والفوز لأهل هذه الكلمة، ولكن لابد من تحقيقها والعمل بمقتضاها فإن هذه الأدلة المطلقة تحمل على الأخرى التي قيد فيها الإتيان بالشهادتين بالإخلاص والصدق... الخ لتكون بذلك مؤثرة في العمل والسلوك .
By خالد حمزي 6
#32136
الحلقة الرابعه ..


--------------------------------------------------------------------------------

الحلقة الرابعة :

** معنى كلمة لا إله إلا الله :

قول (من شهد أن لا اله إلا لله) من تكلم بهذه الكلمة عارف لمعناها عاملا بمقتضاها باطنا وظاهرا فلابد فى الشهادتين من العلم واليقين والعمل بمدلولها ،كما قال الله ] فاعلم أنه لا إله إلا لله [ (سورة محمد آية19 ) وقوله ]لا من شهد بالحق وهم يعلمون [ الزخرف86 أما النطق بها من غير معرفة لمعناها ولا عمل بما تقتضيه من البراءة من الشرك ،و إخلاص القول والعمل وقول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح فإن ذلك غير نافع بالإجماع ، وقول (من شهد ) قول صادر عن علم إذ كيف يشهد وهو لا يعلم ؟ ومجرد القول بشيء لا يسمي شهادة به .

قال القرطبى فى المفهم على صحيح مسلم : باب لا يكفى مجرد التلفظ بالشهادتين بل لابد من استيقان القلب - هذه الترجمة تنبيه على فساد مذهب غلاة المرجئة ، القائلين بأن التلفظ بالشهادتين كاف فى الإيمان . وأحاديث هذا الباب تدل على فساده . بل هو مذهب معلوم الفساد من الشريعة لمن وقف عليها . ولأنه يلزم منه تسويغ النفاق ، والحكم للمنافق بالإيمان الصحيح . وهو باطل قطعاً ا هـ . فتح المجيد 33/34ص


و( الشهادة ) :هي الاعتراف باللسان ، والاعتقاد بالقلب ، والتصديق بالجوارح ، ولهذا قال المنافقون للرسول الله صلي عليه وسلم { نشهد إنك لرسول الله } (سورة المنافقون آية 1)وهذه الجملة مؤكد بثلاث مؤكدات : 1/الشهادة و 2/ إن و 3/ اللام ، كذبهم الله بقول { والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن النافقين لكاذبون }(سورة المنافقون آية 2)فلم ينفعهم هذا القرار باللسان لأنه خال من الاعتقاد بالقلب وخال من التصديق بالعمل ، فلا تتحقق الشهادة ، إلا بعقيدة في القلب، واعتراف باللسان، وتصديق بالعمل.القول المفيد ص 55/1ج




و ( أنه لا إله إلا لله ) لا معبود بحق إلا إله واحد ، وهو الله واحد لا شريك له كما قال تعالي ] وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فعبدون [ (0الأنبياء آية 25)مع قوله ] وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ [ (النحل آية 26 )فصح إن معنى الإله هو المعبود ولهذا لما قال النبي الله صلي عليه وسلم لكفار قريش " قولوا لا إله إلا الله " قالوا : ] أجعل الآلهة آلها واحدا إن هذا لشيء عجاب[ ( سورة ص آية 5) وقال قوم هود ] أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد آباؤنا [(سورة الأعراف آية 70 )وهو إنما دعاهم إلي لا اله الله ؛ فهذا هو معنى لا إله إلا الله عبادة الله وترك عبادة ما سواه . تيسير العزيز الحميد ص53/54

( ذكر نصوص العلماء في معنى الإله )

قال ابن عباس رضي الله عنه : الله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين رواه ابن جرير وابن حبان .

وقال شيخ الإسلام : الإله هو المعبود المطاع . وقال في أنه لا إله إلا لله إثبات انفراده بالإلهية و الإلهية تتضمن كمال علمه وقدرته ورحمته وحكمته ففيها إثبات إحسانه إلى العباد .

وقال ابن القيم : الإله هو الذي تألهه القلوب محبة وإجلالا وإنابة وإكراما وتعظيما وذلا وخضوعا وخوفا ورجاءا وتوكلا ..