منتديات الحوار الجامعية السياسية

خاص بالمعاهدات والمواثيق الدولية
#33975
التقى وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط في القاهرة أمس (الثلثاء) نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت، الشيخ محمد الصباح السالم الصباح في إطار الاجتماع التاسع للجنة المصرية الكويتية المشتركة.

وصرح أبو الغيط في مؤتمر صحافي مع الوزير الكويتي بعد الاجتماع أنه تم التوقيع على مجموعة اتفاقيات، وفي مقدمتها قرض من صندوق التنمية الكويتي لإعادة تأهيل محطة كهرباء بنها وكذلك اتفاق بشأن الإعفاءات في التأشيرات لجوازات السفر الدبلوماسية والخاصة واتفاق ثالث بشأن التعاون في مجال الشباب والرياضة، كما تم التوقيع على محضر أعمال اللجنة المشتركة حيث تم بحث كل المسائل المتعلقة بالوضع العربي وفي منطقة الخليج والسودان والأراضي الفلسطينية والقرن الإفريقي. وأشار أبو الغيط إلى أن هناك اتفاقاً تاماً في الرؤى المصرية الكويتية لكل الموضوعات.

ومن جانبه أشار الوزير الكويتي إلى أن الجالية المصرية في الكويت هي أكبر جالية يبلغ عددها حوالي 450 ألف مصري يعملون في الكويت في مختلف المهن، كما أن المستثمر الكويتي هو أكبر مستثمر عربي في مصر. وأشار إلى أن فكرة عقد القمة الاقتصادية العربية كانت فكرة مصرية كويتية مشتركة وتم عقد القمة الأولى في الكويت منذ عامين وستعقد القمة المقبلة في 19 من الشهر المقبل في شرم الشيخ.

وبشأن مطالبة الولايات المتحدة لمصر بإلغاء الانتخابات، أشار أبو الغيط إلى أن مصر كما ذكر الرئيس مبارك أمس في خطابه بمجلس الشعب والشورى لا تقبل بأي وصاية أو فرض رأي ومصر تسير في طريقها لتحديث أهداف مجتمعها طبقاً لما يراه الشعب المصري
.