منتديات الحوار الجامعية السياسية

فليقل كل كلمته
By انس علي العجلان 1
#34964
تختلف الآراء بخصوص المخترع الحقيقي لعلم النحو، وأول من ألّف فيه وسن قواعده .. فالمؤرخ المصري أحمد أمين يقول مثلا : «تاريخ النحو في منشئه غامض كل الغموض، فإنا نرى فجأة كتابا ضخما ناضجا هو كتاب سيبويه، ولا نرى قبله ما يصح أن يكون نواة تبين ما هو سنة طبيعية من نشوء وارتقاء»..

ومع هذا ترجح أغلب الروايات أن أبا الأسود الدؤلي هو من وضع (أسسه الأولى) بأمر من علي بن أبي طالب.. فحتى ظهور الإسلام كانت العرب تتحدث اللغة السليمة (بالسليقة) حتى دخل الناس في دين الله أفواجاً فاختلطت الألسن، وامتزجت اللهجات وكثر اللحن والشذوذ والتكسير.. ويقول أبو الأسود: دخلتُ يوما ًعلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فرأيته مطرقاً متفكراً , فقلت : فيم تفكّر يا أمير المؤمنين؟ قال: سمعتُ لحناً , فأردت أن أصنع كتاباً في أصل العربية. فقلت : إن فعلتَ هذا أحييتنا وبقيت هذه اللغة فينا .. ثم أتيته بعد ثلاثة أيام فألقى إليّ بصحيفة كتب فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم . الكلام كلّه اسمٌ وفعلٌ وحرف فالاسم ما أنبأ عن المسمّى, والفعل ما أنبأ عن حركة المسمّى, والحرف ما أنبأ عن معنى ً ليس باسم ولا فعل. والفاعل مرفوع وما سواه فرع ٌ عليه , والمفعول منصوب وما سواه فرع ٌ عليه، والمضاف إليه مجرور وما سواه فرع ٌ عليه ...... حتى قال: انح ُ بهم على هذا النحو يا أبا الأسود (من هنا ظهر اسم النحو ) فأكمل أبو الأسود على ذلك «النحو» وظل يراجع عليه كلما وضع شيئا جديدا...

وبطبيعة الحال لم يتوقف النحو عند أبي الأسود الدؤلي حيث شارك في تطويره وتشكيله نخبة من الرجال مثل نصر بن عاصم وعبدالله الحضرمي، وسيبويه والخليل الفراهيدي (وعدد كبير من مدرستيْ الكوفة والبصرة)!!

... ولكن ؛

بعد 1400 عام من هذه الجهود ما النتيجة التي نحصدها اليوم؟ ماذا استفاد عامة الناس من كل هذه الكتب والمؤلفات؟ كيف نفسر حالة الانفصال الدائم بين مناهج «النحو والصرف» ، وما نتحدث به على أرض الواقع!؟

... فاللحن الذي سمعه علي بن أبي طالب لم يتوقف بفضل الكتاب الذي وضعه أبو الأسود، بل ازداد انتشارا وتوسعا في القرون التالية رغم ازدياد المؤلفات وتوسع الشروح وانتشار كليات ومجامع اللغة..

وحين أعود بذاكرتي لأيام الدراسة لا أتذكر معلماً من معلمي اللغة العربية كان يجيد الحديث باللغة الفصحى (فكيف بعامة الناس!؟) فهم ببساطة يعرفون «القواعد» وأسس «الإعراب» وكيفية «تصريف» الأفعال، ولكنهم (مثل زملائهم معلمي اللغة الانجليزية) لا يجيدون الحديث بها بشكل سليم وفصيح..

وهذا الانفصال (بين النظرية والواقع) بدأ من أيام أبي الأسود الدؤلي حين مُنهجت اللغة ورُسمت القواعد (ضمن كتب ومجلدات مسبوكة) بعيدا عن واقع الناس، وما تنطق به الأسواق والشوارع ومدارس الأطفال..

وفي حال رغبنا فعلًا في تصحيح هذا الخطأ التاريخي فيجب أن نغير جذرياً من طريقة تفكيرنا وتدريسنا للغة الفصحى.. نحتاج الى التخلص من كل القواعد والاستعاضة عنها بخلق (إحساس داخلي) بالصواب والخطأ / بطريقة قل ولا تقل.. إلى خلق شعور تلقائي ومألوف بالمرفوع والمنصوب والمجرور (وليس تعريفها في عشرة مجلدات ثم تدريسها كمعادلات ونظريات).. ما نحتاجه فعلًا هو تعلم اللغة السليمة من خلال الاستماع والتقليد والمحاكاة (كما يتعلم أطفال العالم لغاتهم الأم) وليس من خلال دراسة قواعد نظرية وطرق تصريف مجردة!!

... لو كان الأمر بيدي لسحبت كافة المناهج التي تدرّس لأطفالنا اليوم (والتي لم أسمع طالباً أو حتى مدرساً يتحدث بها) واستبدلتها بمناهج سمعية ومعامل صوتية يتعلم الطالب من خلالها النطق السليم دون التطرق لخلافات اللغويين والأكاديميين ومتاهات سيبويه والفراهيدي...