منتديات الحوار الجامعية السياسية

خاص بالمعاهدات والمواثيق الدولية
By سعد العبيداء 1
#36166
من المسائل التي ناقشها الدبلوماسيون، عندما اجتمعوا لتشكيل الأمم المتحدة في عام 1945، إنشاء منظمة صحية عالمية.
ودخل دستور المنظمة حيّز النفاذ في 7 نيسان/أبريل 1948- وهو التاريخ الذي أصبح يُعرف بيوم الصحة العالمي ويُحتفل به كل عام.



معلومات عن المنظمة
منظمة الصحة العالمية هي السلطة التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجال الصحي. وهي مسؤولة عن تأدية دور قيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية وتصميم برنامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير وتوضيح الخيارات السياسية المسندة بالبيّنات وتوفير الدعم التقني إلى البلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها.
وقد باتت الصحة، في القرن الحادي والعشرين، مسؤولية مشتركة تنطوي على ضمان المساواة في الحصول على خدمات الرعاية الأساسية وعلى الوقوف بشكل جماعي لمواجهة الأخطار عبر الوطنية.



برامج المنظمة
برنامج المنظمة من ست نقاط لتحسين الصحة العمومية



1- تعزيز التنمية

لقد احتلت الصحة، خلال السنوات العشر الماضية، مركزاً غير مسبوق كأحد العناصر الأساسية لإحراز التقدم الاجتماعي الاقتصادي، كما يتم تخصيص المزيد من الموارد للقطاع الصحي بشكل لم يسبق له مثيل. غير أنّ الفقر لا يزال يسهم في اعتلال الصحة، كما أنّ اعتلال الصحة لا يزال، هو أيضاً، يرمي بأعداد كبيرة من السكان في هوة الفقر. ويستند تعزيز الصحة إلى المبدأ الأخلاقي المتمثّل في الإنصاف، ويعني ذلك أنّه لا ينبغي أن يُحرم أيّ شخص من التدخلات الرامية إلى تعزيز الصحة لأسباب غير عادلة، بما فيها الأسباب القائمة على أسس اقتصادية أو اجتماعية. والالتزام بهذا المبدأ هو الضامن لمنح أنشطة المنظمة الرامية إلى تعزيز الصحة الأولوية للحصائل الصحية لدى الفئات الفقيرة والمحرومة والمستضعفة. والعناصر التي تمثّل حجر الزاوية الذي يقوم عليه برنامج الصحة والتنمية هي بلوغ المرامي الإنمائية للألفية ذات الصلة بالصحة وتوقي الأمراض المزمنة وعلاجها ومكافحة أمراض المناطق المدارية المهملة.


2- تدعيم الأمن الصحي
إنّ مواطن الضعف المشتركة أمام الأخطار التي تتهدد الأمن الصحي تقتضي اتخاذ إجراءات جماعية. وينجم أحد أكبر الأخطار المحدقة بالأمن الصحي الدولي عن فاشيات الأمراض المستجدة والأمراض التي قد تتحوّل إلى أوبئة. وتحدث تلك الفاشيات بأعداد متزايدة وتسهم في وقوعها عوامل مثل التوسّع العمراني السريع وسوء إدارة البيئة وطريقة إنتاج الأغذية وتسويقها وكيفية استعمال المضادات الحيوية وسوء استعمالها. وستتعزز قدرة دول العالم على الدفاع عن نفسها جماعياً ضد الفاشيات في حزيران/يونيو 2007 عندما تدخل اللوائح الصحية الدولية المنقحة حيّز النفاذ.


3-تعزيز النُظم الصحي
لتمكين عملية التحسين الصحي من تأدية دورها كأحد استراتيجيات الحد من الفقر يجب توصيل الخدمات الصحية إلى الفقراء والفئات التي لا تستفيد منها على النحو الكافي. وتظلّ النُظم الصحية في كثير من مناطق العالم عاجزة عن تحقيق ذلك، ممّا يجعل عملية تعزيز النُظم الصحية أولية عالية بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية. ومن المجالات الجاري تناولها توفير أعداد كافية من العاملين المدرّبين بطريقة مناسبة وأموال كافية ونُظم ملائمة لجمع الإحصاءات الأساسية وفرص الحصول على التكنولوجيات المواتية بما في ذلك الأدوية الأساسية.



4-تسخير البحوث والمعلومات والبيّنات
تمثّل البيّنات الأساس الذي تقوم عليه عمليات تحديد الأولويات ووضع الاستراتيجيات وقياس النتائج. وتسعى منظمة الصحة العالمية إلى إصدار معلومات صحية موثوقة، بالتشاور مع كبار الخبراء، وذلك من أجل وضع القواعد والمعايير وتحديد الخيارات السياسية المسندة بالبيّنات ورصد الوضع الصحي العالمي الآخذ في التطوّر.



5-تقوية الشراكات
تضطلع منظمة الصحة العالمية بعملها بدعم من العديد من الشركاء وبالتعاون معهم، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية والجهات المانحة وهيئات المجتمع المدني والقطاع الخاص. وتستخدم المنظمة القوة الاستراتيجية للبيّنات بغية تشجيع الشركاء على تنفيذ البرامج داخل البلدان من أجل تكييف أنشطتهم مع أفضل الدلائل والممارسات التقنية ومع الأولويات التي تحددها البلدان.



6-تحسين الأداء
تشارك منظمة الصحة العالمية في الإصلاحات الجارية التي تهدف إلى تحسين كفاءتها وفعاليتها عل الصعيدين الدولي والقطري على حد سواء. كما ترمي المنظمة إلى ضمان بيئة تحفيزية ومجزية لأكبر مورد تمتلكه ألا وهو مجموع موظفيها. وتقوم المنظمة بتخطيط ميزانيتها وأنشطتها من خلال الإدارة القائمة على تحقيق النتائج، وتحدّد لهذا الغرض نتائج متوقعة واضحة لقياس الأداء على الصعيد القطري والصعيدين الإقليمي والدولي.



وظائف المنظمة



تعمل منظمة الصحة العالمية على بلوغ أهدافها من خلال وظائفها الأساسية:
توفير القيادة فيما يتعلق بالمسائل ذات الأهمية الحاسمة للصحة والدخول في الشراكات التي تقتضي القيام بأعمال مشتركة؛
بلورة برنامج أعمال البحوث وحفز توليد المعارف المفيدة وتجسيدها وبثّها؛
تحديد القواعد والمعايير وتعزيز ورصد تنفيذها؛
توضيح الخيارات السياسية الأخلاقية والمسندة بالبيّنات؛
إتاحة الدعم التقني وحفز التغيير وبناء القدرة المؤسسية المستدامة؛
رصد الوضع الصحي وتقييم الاتجاهات الصحية.
وترد هذه الوظائف الأساسية في برنامج العمل العام الحادي عشر، الذي يوفر الإطار لبرنامج عمل المنظمة وميزانيتها ومواردها ونتائجها. ويغطي هذا البرنامج العام المعنون "الالتزام بتوفير الصحة"، الحقبة الممتدة بين عامي 2006 و2015.





البلدان التي تنطوي تحت المنظمة

للدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن تصبح أعضاء في منظمة الصحة العالمية بقبول دستورها. ويجوز قبول دول أخرى كأعضاء متى وافقت جمعية الصحة العالمية على طلب عضويتها بالأغلبية البسيطة. كما يجوز قبول الأقطار غير المسؤولة عن مباشرة علاقاتها الدولية كأعضاء منتسبة، بناء على طلب يُقدم نيابة عنها من الدولة العضو أو السلطة الأخرى المسؤولة عن العلاقات الدولية لتلك الأقطار. وتنقسم الدول الأعضاء في المنظمة إلى مجموعات وفقاً للتوزيع الإقليمي (193 دولة عضواً).