منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص بالطلاب و اسهاماتهم الدراسية

المشرف: صفيه باوزير

#40232
كانت نظرةالمفكرون الغربيون الى مفكري دولة الإسلام على إنهم رواد الأخلاق والفكر الفلسفي، ولكنهم لايحملون باع طويل في مجال الفكر السياسي. هذه النظره القاصره كان سببها هو أن الأوربيين في القرنين السادس عشر والسابع عشر يجهلون تماماً خصائص أو طبيعة الفكر السياسي عند المسلمين. بمعنى أكثر دقه إنهم كانوا يعطون أحكاماً مسبقه مفادها أن المسلمين لم يكن لديهم رؤيه واضحه للفكر السياسي، وإن دينهم وثقافتهم الخاصه كانت خاليه من أي فكر سياسي. وهذا ليس بغريب، رغم أن دولة الإسلام ابرزت للعالم شعله من أعلام الفكر السياسي نبرز منهم على سبيل المثال :
* إبن أبي الربيع:
(شهاب الدين أحمد بن أبي الربيع: مؤلف كتاب" سلوك المالك في تدبير الممالك" والذي إتفق فيه مع"أرسطو" من أن الأنسان يميل بطبعه الى الإجتماع، أي أنه حيوان أجتماعي مدني، إلا أن إبن أبي الربيع إختلف معه بكون إن هذا الميل الطبيعي للإجتماع خلقه الله سبحانه وتعالى في الإنسان وبذلك فأنه أضفى طابعا إلهياً لميل الإنسان نحو الجماعه وهذا مايفرقه عما جاء في الفكر اليوناني. كما ضمًن كتابه المذكور الجديد من أفكاره السياسيه المتعلقه بأشكال الحكومات، ومكانة الإنسان بالنسبه لباقي الكائنات الحيه وفرقه عنها، وتقسيم العلوم، ومكان علم السياسه منها، كما تطرق في كتابه الى أركان الدوله التي لخصها في الملك والرعيه والعدل والتدبير.
* الفارابي:
( أبونصر بن محمد الفارابي المولود في 873 ميلاديه) من أوائل الفلاسفه الكبار في التاريخ العربي الإسلامي وأقربهم الى فهم فلسفة أرسطو. وله من الكتب والرسائل التي تجاوز عددها المائه أما أهم مؤلفاته السياسيه فكانت:
• آراء أهل المدينه الفاضله.
• تحصيل السعاده.
• السياسه المدنيه.
وقد قسًم الفارابي العلوم الى العلوم النظريه والعلوم العمليه والتي قسمها بدورها الى الفلسفه الخلقيه والفلسفه السياسيه.
*الماوردي:
( أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري المولود في 974 ميلاديه)ويعتبر علم من أعلام الفكر الإسلامي، ورجل من أبرز رجال السياسه في الدوله العباسيه. وله مولفات عديده. أما أشهر كتبه السياسيه فهي:
• الأحكام السلطانيه.
• نصيحة الملوك.
• تسهيل النظر وتعجيل الظفر.
• قوانين الوزاره، وسياسة الملك.
وينتهي الماوردي الى أن الإنسان مدني بطبعه، وهذا ما إنتهى اليه الذين سبقوه كإبن الربيع والفارابي. إضافه الى إنه حدد وبدقه الصفه المحدوده لصفات الخليفه، وإتجاهاتها نحو الخير العام، كما حدد واجباته العامه. ويرى الماوردي إن مهام الإمام" الخليفه "، تعتبر حقوقاً للأمه. وتُعًد كتابات الماوردي السياسيه تعبيراً عن آلامه، حيث كان شاهدا على ضعف مركز الخلافه العباسيه، وما لحق بها حيث أصبح الخلفاء كالآلات المسخره بيد الفرس تاره والأتراك تارةً أخرى.
*إبن خلدون:
( ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد المولود سنة1332 ميلاديه) ومؤلف كتاب المبتدأ والخبر في أيام العرب والبربر ومن عاشرهم من ذوي السلطان الأكبر. وبمنهج تجريبي أطل هذا العبقري بأفكاراً عن طريقة الحكم أعدها بعض الكتاب الغربيين بأنها من تأثيرات الفكر الغربي.
وخير مايذكر إبن خلدون بخصوص تكوين الدول في مؤلفه( من أن الدوله تمر بعدة مراحل إذ تنشأ على أنقاض دوله سابقه، ثم ينفرد الحاكم بالحكم بعد التخلص من كل أصحابه، بعدها تمر الدوله في مرحلة الفراغ والدًعه وهي مرحلة إقتطاف الثمرات، تليها مرحلة القنوع والمسالمه، فيعيش الملك في سلام مع الأصدقاء والأعداء على السواء. وفي النهايه تمر الدوله بطور الإسراف والتبذير وفيها تنقرض الدوله وتزول).
وليس من المصادفه أن نذكر، أنه وفي الوقت الذي نشر هؤلاء العلماء آراءهم ووجهات نظرهم السياسيه في الكثير من المؤلفات التي تُعتبر مراجع أساسيه في علم السياسه، ناهيك عن دورهم في مجالات العلوم الأخرى، فإن أوربا كانت تعيش في ذات الوقت في ظلام دامس، إذ أن مجتمعاتها كانت تعيش على تراكمات من التخلف والجهل وفي ظل أنظمه إقطاعيه غايه في الإجحاد وعدم المسؤوليه تجاه شعوبها. ولكن كل ذلك لايبعد مافي النفوس البغيضه من بغض لهكذا شعله وقًادًه من علماء الدوله الإسلاميه، ورغم كل ماقدموه لعلم السياسه فهناك من يشكك في قدراتهم رغم مجهوداتهم الجباره في الأخذ والصهر والعطاء، (ذلك العطاء الغني عن التعريف). ولكننا في الوقت ذاته لانستغرب من أقاويل الغرب التي شوًهت كل شيء، حتى التاريخ!، وبلدانهم التي سرقت كل شيء حتى الحضارات. فما عسانا أن نرًد وجلً مخطوطات دولة الإسلام في متاحف الغرب ومكتباته وقد سُرقت من أماكنها. وما عسانا أن نقول بعد أن هدًوا دولة الإسلام ونهبوا كل شيء من معارفها وعلومها. وما عسانا أن نفعل بعد أن فتتوا الأرض وإحتلوا الديار وإستباحوا كل شيء. وأصبح عندنا كلً شيء بمقدار.