منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

By فهد ماجد 5
#45068
تحت ذريعة الانتقام من أعمال الفدائيين في غزة ضد إسرائيل، انضمت إسرائيل إلى كل من فرنسا وبريطانيا في حملتيهما ضد مصر، في أعقاب تأميم قناة السويس من قبل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر. فاحتلت إسرائيل سيناء وقطاع غزة في شهر تشرين الأول 1956. وبتدخل الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي أجبرت إسرائيل على إخلاء سيناء وقطاع غزة في آذار 1957 وحلت محل القوات الإسرائيلية قوى لحفظ الأمن التابعة للأمم المتحدة في شرم الشيخ ومضائق تيران، وكذلك على الحدود الإسرائيلية المصرية


دولة دخول خروج قوات مكافحة السكان الخسائر
بريطانيا 1956 1956 2000 56000000 20
مصر 1956 1956 300000 37000000 3000
فرنسا 1956 1956 1000 45000000 10
اسرائيل 1956 1956 175000 3000000 200



في عام 1955 في وقت مبكر ، وبدأت مصر الراعية غارات جوية شنتها الفدائيين (الكوماندوز العربية أو الفدائيين) من شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة ، والأردن ، إلى داخل إسرائيل. كما عدد وخطورة هذه الغارات المتزايدة ، وبدأت اسرائيل شن غارات انتقامية ضد القرى العربية في غزة والضفة الغربية من الأردن. هذه الاجراءات الانتقامية ، والتي تودي بحياة المدنيين والعربية لم تفعل شيئا يذكر للحد من الفدائيين ، وأصبحت على نحو متزايد للجدل سواء في داخل إسرائيل وخارجها. بعد ذلك بوقت قصير الاسرائيلية غارات انتقامية موجهة ضد أهداف عسكرية ، معاقله الحدودية والحصون الشرطة ومعسكرات الجيش.

بالإضافة إلى هذه الحوادث ، والتي أصبحت في بعض الأحيان مواجهات بين القوات الاسرائيلية والعربية العسكرية العادية ، والتطورات الاخرى التي ساهمت في تصعيد التوتر بشكل عام بين مصر وإسرائيل والمسؤولين الاسرائيليين على اقتناع العسكريين أن مصر تستعد لحرب جديدة. بموجب اتفاق الأسلحة لعام 1955 ، وتشيكوسلوفاكيا ، زودت مصر مع كمية كبيرة من الأسلحة ، بما فيها الطائرات المقاتلة والدبابات وغيرها من العربات المدرعة والمدمرات والغواصات. عدد القوات المصرية المنتشرة في سيناء على طول الحدود الإسرائيلية أيضا زيادة كبيرة في عام 1956. مصر في تموز / يوليو بتأميم قناة السويس ، بعد ذلك بفترة قصيرة كانت مصر قد أغلقت مضيق تيران ، عند الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء ، وفرضت حصارا على حركة الملاحة الإسرائيلية.

خوفا من هذه الإجراءات أن تكون علامات على حدوث غزو وشيك المصرية ، وإسرائيل بسرعة تعبئة احتياطيها. في 29 أكتوبر ، تحت الميجر جنرال موشيه دايان ، أطلق الجيش الإسرائيلي شن هجوم وقائى على سيناء. السلف الاسرائيلية على الارض كانت سريعة ، ويدعمها غطاء جوي ، في 2 نوفمبر انها هزمت القوات المصرية وسيطرة فعلية على كامل شبه جزيرة سيناء. مع القوات الاسرائيلية على الضفة الشرقية لقناة السويس ، والقوات البريطانية والفرنسية هبطت في بور سعيد ، وطالب بانسحاب كلا الجانبين من القناة. الامم المتحدة اجتمع في جلسة طارئة ، وطالب بأن يترك البريطانية والفرنسية في السويس ، وهو ما فعلوه في ديسمبر كانون الاول عام 1956 ردا على كل من الولايات المتحدة والامم المتحدة الضغط ، وبأن تنسحب إسرائيل إلى خط الهدنة لعام 1949 ، وقد فعلت ذلك على مضض إلى حد ما في مارس 1957 بعد منظمة الأمم المتحدة للقوة طوارئ) كانت متمركزة في قطاع غزة والرماد في شرم الشيخ على مضيق تيران.

انتصار اسرائيل في حرب 1956 (المعروف في إسرائيل باسم حملة سيناء) وبالتالي توفر لها قدرا يسيرا من زيادة الأمن بحكم وجود الامم المتحدة. أكثر أهمية بكثير ، ومع ذلك ، هو أنها عززت مكانة إسرائيل كقوة عسكرية وكدولة قابلة للحياة. على الرغم من أن الكثير من الاسرائيليين شعروا أن النصر العسكري قد الغيت من قبل مطالبة الامم المتحدة على الانسحاب من سيناء ، وقد حققت اسرائيل مكاسب كبيرة النفسية بتكلفة أقل من 170 شخص.

وبعد مرور عقد على حرب 1956 كانت الفترة الأكثر هدوءا في تاريخ البلاد.

*****

بعد الرئيس جمال عبد الناصر في الاستيلاء على قناة السويس في تموز / يوليو عام 1956 ، والبريطانية والفرنسية ، وبدأت إسرائيل في تنسيق عملية غزو. يوم 29 أكتوبر عام 1956 ، وضرب الاسرائيليون عبر شبه جزيرة سيناء في اتجاه قناة السويس وجنوبا باتجاه شرم الشيخ الرماد للتخفيف من الحصار المصرية على خليج العقبة. على مفترق أبو Uwayqilah على بعد ثلاثين كيلومترا من الحدود الاسرائيلية ، وعلى ممر Mitla ، القوات المصرية تقاوم بضراوة ، صد عدة هجمات من قبل القوات الإسرائيلية أكبر. البريطانية والفرنسية وقصفت القوات القواعد الجوية المصرية ، مما تسبب ناصر لسحب القوات المصرية من سيناء لحماية قناة السويس. في الحصينة رفح في الركن الشمالي الغربي من شبه جزيرة سيناء وعند نقطة أخرى ، فإن المصريين نفذت إجراءات فعالة تأخير قبل أن ينسحبوا. مصر تدافع بشدة عن الرماد شرم الشيخ في أقصى الجنوب حتى دفع اثنين من أعمدة الاسرائيلية سيطرت على المنطقة. في بور سعيد (بور سعيد) ، في الطرف الشمالي للقناة ، واشتبكت مع الجنود المصريين الأولي الفرنسية والبريطانية هجوما جويا ، ولكن المقاومة سرعان ما انهارت عندما نزلت قوات الحلفاء على شاطئ بدعم من نيران البحرية الثقيلة.

أداء العديد من الوحدات المصرية عاقدة العزم والحيلة في مواجهة التفوق النوعي والعددي للغزاة. ناصر ادعى أن مصر لم يهزم من قبل الاسرائيليين لكنها اضطرت الى التخلي عن سيناء للدفاع عن قناة السويس ضد الأنجلو الهجمات الفرنسية. ووفقا للمراقبين العسكريين الأجانب ، نحو 1،650 من مصر في القوات البرية لقوا مصرعهم فى هذه الحملة. 4،900 آخر بجروح ، وأكثر من 6،000 أسروا أو فقدوا