- الثلاثاء إبريل 10, 2012 12:01 pm
#48318
الإيزيديين أو اليزيديين (بـالكردية: Êzidî أو ئێزیدی)،(بالانجليزية:Yazidi) هم أتباع ديانة في الشرق الأوسط ذات أصول قديمة.ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ,سوريا، إيران ،جورجيا وأرمينيا. عرقيا ينتمون إلى اصل كردى ذات جذور هندو أوروبية رغم أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية اشورية وسريانية فأزيائهم الرجالية قريبة من الزي العربي اما ازيائهم النسائية فسريانية. يتكلم الايزديون اللغة الكردية وهي لغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضا، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل، صلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية، ووطنهم هو(ايزديخان) أو مرگه الشيخان حيث موطن امرائهم، والتي سميت في كتب التاريخ ب(مرج الموصل) وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ(الشيخ أدي) بشمال العراق ويعتبر الاميران تحسين بك وانور معاوية من كبار الشخصيات الديانة اليزيدية في العراق والعالم.
•
التوزع والتعداد السكاني
يقدر تعدادهم في العالم بحوالي 250,000 إلى 750,000 يزيدي يعيش معظمهم في العراق و 30 ألف في سوريا ولم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا. كما توجد أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم.
مواطنهم
كان الأيزيديين يسمون في فترات تأريخية سابقة بـالداسنية والتيراهية ثم بعد ظهور الشيخ عدي الهكاري اشتهروا بالصحبتية والعدوية والهكارية. ويبدو أن تسمية الأيزيدية اطلق عليهم ايام سيطرة العثمانيين على كردستان والعراق. ومن اشهر مواطنهم سابقا حسب (كتاب الشرفنامه) جزيرة ابن عمر (بوطان) والموصل ودهوك ودياربكر وحلب واورفا وخوي بأيران (امراء دنبلي). ولكن هذا الانتشار انكمش تحت ضغط حملات الإبادة وفرمانات الدولة العثمانية. أكبر تجمعاتهم اليوم عبارة عن:
• في العراق:
o في محافظة نينوى/الموصل:- قضاء الشيخان، بعشيقة، بحزاني، شنكار (سنجار)،زمار والقوش.
o في محافظة دهوك :- شاريا (سميل)، مجمع خانك ومنطقة ديرهبون
• في سوريا:
o القامشلي، عفرين ومنطقة الجراح والقرى التابعة لها
• في تركيا:
o ماردين، سيرت ،اورفا، قارس، اغري واردهان (على الحدود الارمنيه).
• في ارمينيا:
o الاگز (قرى جبل ارارت وداخل العاصمه يريفان).
• في جورجيا:
o داخل العاصمه تفليسي.
• في المهجر:
o ألمانيا (برلين).
التسمية
الازدانية أو ئيزدي أو ايزيدي ويزيدية.
•
o التسمية جاءت من (يزد)أو (يزدان)وذللك لاعتقادة هذه الفئة بـ(إله) بهذا الاسم.
o مدينة (يزاد) أو (يزدان) الفارسية ومعنى التسمية (الله)
النشأة
يقدر تعدادهم في العالم حسب أرقام لمنظمات تابعة للأمم المتحدة بحوالي 2500,000 يزيدي يعيش حوالي 750 ألف منهم في العراق. و 30 ألف في سوريا ولم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا.كما توجد أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم.
رموز ومعتقدات
• الرّب، الله
o (لا تجري ماهيته في مقال، ولا تخطر كيفيته ببال، جل عن الامثال والاشكال، صفاته قديمة كذاته، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)
o (أشهد واحد الله، سلطان يزيد حبيب الله)
o (اشهد بأنّ الله واحد لا إله إلا الله وانّ الملك الطاووس حق وحبيب الله)
• الملك الطاووس (بالإنجليزية: Melek Taus أو The Peacock Angel)
o وهو يحكم الكون بمعية سبعة من الملائكة. وهذه الملائكة السبعة خاضعة للرب الأعلى.
o يرمز الملك بـ شكل طاووس.
o يمثل الملك على شكل طاووس مصنوع من النحاس بحجم الكف المضمومة.
• كتب مقدسة
o كتاب الجلوة لـ عدي بن مسافر (بالانجليزية:Kitêba Cilwe)[7]
o مصحف رش (بالعربية:الكتاب الاسود),(بالانجليزية:Yazidi Black Book)[8]
• شخصيات بارزة
o الشيخ عدي بن مسافر (ع)
o الشيخ حسن ابن الشيخ عادي الثاني.
• معتقدات
o وادي لالش في العراق هو المكان المقدس.
o الحج إلى وادي لالش.
o الصلاة عبارة عن أدعية مع التوجه نحو الشمس.
o الصوم : يصوم الايزديون في السنة اكثر من مرة والايزدي مدعو للصيام طول السنة فهو يمكن ان يصوم متى ما شاء وهذا الصيام يكون خاصا يرتبط برغبة الشخص ولكن هناك صوم عام يسمى صوم (ايزي) (ئيزي) اي صيام(الله) لمدة ثلاثة ايام يصادف غالبا شهر كانون الأول الميلادي لان الايزديين يتبعون التقويم الشرقي القديم(الكريكوري)وفي هذه الايام الثلاث يصوم الايزدي من كل ملذات الدنيا وفي اليوم الرابع بعد الصيام يصادف العيد المسمى (رۆژيێت ئيزي).
•
o القبلة:القبلة لدى الايزديين هي الشمس باعتبارها اعظم ما خلقه الله حيث يتوجه الايزدي أو الايزدية نحو الشمس للدعاء التي تاخذ شكل الدعاء والمصلي عليه الاغتسال اولا ومن ثم الوقوف بخشوع رافعا يديه إلى السماء وهو حافيا القدمين وهذا يتكرر في اليوم ثلاثة مرات عند الشروق وعند الغروب وكذلك في الليل قبل النوم ويتلى في كل مرة تراتيل وادعية خاصة تتميز بأسلوب ادبي ولغوي قوي جدا اشبه بالشعر الموزون والمقفى.
o التناسخ كوسيلة للتكفير عن الذنوب.
o التعميد المولود.
o التوحيد: التوحيد من احدى الاسس الثابتة في فلسفة الدين الايزدي لذا الايزديون لايعتقدون بوجود الارواح الشريرة والعفاريت والشياطين والابالسة لانهم يعتقدون أن الاقرار بوجود قوى أخرى تسيير الإنسان يعني الثانوية وتبرير لما يقوم به البشر من افعال. لذا الإنسان في العقيدة الايزدية يمثل المسؤول عما يفعله وليس الجن أو الارواح الشريرة. وان الله هو كله خير اما الشر فياتي أيضا من بابه نتيجية لافعال البشر لذا الصراع بين الخير والشر هو في الاساس صراع بين النفس والعقل فاذا انتصر العقل على النفس نال الإنسان خيرا
o قصة الخلق لديهم تشابه قصة الخلق في الأسلام في بعض النواحي ألا أن إبليس تاب عن تكبره أمام الله وقبل الله توبته وعاد إلى منزلته السابقة كرئيس للملائكة لذلك يحرم التعوذ منه وشتمه.
o الاحتفال في أول أربعاء من شهر نيسان في كل عام من السنة الشرقية.
لالش
لالش هي موقع مقدس يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني حوالي 60كم شمال غرب مدينة الموصل حيپ معبد لالش النوراني وقبر الشيخ آدي المقدس لدى أتباع الديانة كما انها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم. حيث يحج الايزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر مدة ستة أيام. أما الايزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول.
اعياد الايزيدية
يعتبر عيد جما من اشهر وأكبر أعيادهم وتعني بالكردية (عيد التجمع) وتستمر طقوس احيائها لسبعة أيام متتالية تبدأ بطقوس ومراسيم دينية خاصة أبرزها رقصات (السما) و(ذبح الثور). وهناك عيد سرى سال (الرأس السنة) ويعتبر امتدادا لأعياد شرقية قديمة حيث يتطابق مع عيد رأس السنة البابلية الذي يقع في الربيع. ثم عيد خدر الياس يقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط إن شخصية (خدر الياس) لها ما يماثلها وما يتطابق معها في العديد من الأديان والمعتقدات، القديمة منها والجديدة. مثلاً هو (الخضر) عند العرب المسلمين، ويسمى (خواجة خضر) عند الهنود المسلمون، وعند الأكراد هو (خدرى زينده Xidirê Zêndê) أي خدر الخالد الحي، ويسمى عند النصارى (جرجي أو جرجيوس) وعند بني إسرائيل (ارميا) بينما يرى آخرون انه (إيليا) بسبب التشابه اللفظي بين (إيليا والياس) وعند بعض العرب (شيخ البحر) وعند آخرين (راعي المياه) عيد صوم ايزيد ويقع هذا العيد في أول يوم جمعة من كانون الأول الشرقي بعد صيام لثلاثة أيام. عيد چله (مربعانية الصيف) ومربعانية الشتاء.
ملف:من طقوس عيد جما.PNG
قباغ من طقوس عيد جما
مراكز ثقافية ايزيدية
تعد الايزدية كثقافة ولغة وتراث، العمق التاريخي الاكثر اصالة للكرد عموما وعلى الرغم من أن نسبتهم بين الاكراد في العالم قد لاتتجاوز 4-5 % الا انهم لايزالوا يحتفظون بالجزء الأكبر من التراث والتاريخ الكردي وخاصة الادب الديني الشفاهي أو المكتوب باللغة الكردية. وتحاول مراكز ثقافية ابراز هذه الاصالة عبر توثيق هذا التراث الحي وربطه بالحاضر. يعتبر مركز لالش الثقافي والاجتماعي الايزيدي من اشهر وأقدم المراكز الثقافيه الخاصه بالأيزيديه في كردستان وللمركز احتفال سنوي خاص يسمى (مهرجان لالش) يحضره سنويا نخبة من الباحثين الكرد والاجانب وله موقع على الانترنيت وهناك أيضا مركز ثقافي ايزيدي في مدينة اوكسبورك في ألمانيا تأسس حديثا. وهناك أيضا جمعية كانيا سبي kaniya sipi الثقافية والاجتماعية
آراء حول الايزيدية
تعد الايزيدية حلقة شبه مفقودة في سلسلة الديانات الشرقية الهندوأرية القديمة, وقد اختلف الباحثون في تحديد نشاته وظهوره وحركة تطوره التاريخي ومعرفة كمااختلف الباحثون حول اصل وتسمية الايزيدية، فهناك من يرجع اصلهم إلى الخليفة الاموي يزيد بن معاوية, وهناك من يرى بانها تنتسب إلى يزيد بن انيسة الخارجي, واخر يقول بان تسميتها جاءت نسبة إلى مدينة يزد الإيرانية, وهناك من يرى بان الايزيدية انما تطور للديانة الزرادشتية واخرون يربطون بين الايزيدية والمثرائة. يبدو أن هذا الاختلاف في تسمية الايزيدية جاء اما عن قصد. وخاصة بالنسبة إلى اصحاب الرأيين الأول والثاني, وذلك لكي يؤكدوا على ان الايزيدية فرقة إسلامية.منشقة ولا يكتفون بهذا (أي جعل الايزيديية فرقة إسلامية منشقة) وانما يذهبون إلى ابعد من هذا. وهو عروبة الايزيدية. ويكفي ان ناتي برأي (سعيد الديوهجي) حول هذا الموضوع عندما يقول: "ان الايزيدية حركة سياسية خالصة, جعلت لها صبغة دينية تسير تحتها لتعيد الحكم الى الامويين". اما اصحاب الاراء الأخرى فربما جاءت ارائهم هكذا. حول الايزيدية لعدم اطلاعهم على نصوص الديانة الايزيدية المقدسة خاصة انه هناك تشابه في بعض المسائل ما بين الايزيدية والزرادشتية والمثرائية أو ان ذلك التشابه بين الايزيدية والديانات الأخرى قد قادهم إلى حد زعمهم ان الأيزيدية: هي نتاج افكار ومعتقدات قديمة منذ نشاءة الكون، وبعض المفكرين يعتبرون الايزيدية مزيجا مكونا من عناصر من المانوية، الزردشتية، المسيحية والغنوصية ومعتقدات عراقية قديمة.[بحاجة لمصدر] ومن الاراء أن اصولهم آشورية بسبب وجود تماثيل ورموز في ديانتهم مشابهة لما هو موجود بالديانة الآشورية القديمة وحيث ان أماكن سكناهم الحالية كانت في السابق مكان عاصمة الآشوريين الأثرية نينوى. وكما تجد ان هناك الكثير من الامور المشتركه بينهم وبين السريان.
اشهر الشخصيات
• الامير حسين بك داسنى القائد العسكري الكردي من اشهر امراء الايزيدية. ساند السلطان العثماني سليمان القانونى في حملته لاستعادة بغداد من سيطرة الصفويين. فكافأه وجعله اميرا على امارة صوران واربيل ودهوك التي كانت تسمى ببلد داسن.
• عرب شمو (عرب شاميلوف) (1897-1978) من كبار الروائيين الكرد له روايات عديدة اشهرها (قلعة دمدم) ولد في قارس (تركيا الحالية) والتجأ إلى ارمينيا ومات فيها.ويعتبر اكثر الكتاب الكرد شهرة في العالم لان نتاجاته ترجمت إلى اهم لغات العالم (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الروسية، العربية، الارمنية، الجورجية).ان الدور الذي نهض به عرب شمو في تأهيل الفن الروائي في الادب الكردي دور ريادي وتأريخي كما ان رواياته تعد أفضل ما كتب باللغة الكردية من نثر فنى وطفرة كبرى في المضمون الفكري والمستوى الفني للرواية الكردية.
• برو شرقي من كبار المطربين الشعبيين الأكراد عاش ايام مجد ابراهيم باشا المللي الكردي ولد عام 1880م ذائع الصيت بأغانية التي تمجد البطولة والحب والوفاء.
حملات ابادة ضد الأيزيديين
اكثر المصادرالايزيدية تقول أنها تعرضت لأضطهاد ومجازر على مر التأريخ بفضل فتاوى التكفير والخروج عن الدينبدءأً بأيام مير جعفر الداسني (ايام الخليفة العباسي المعتصم 224 هجرية) إلى حملات القرنين السادس والسابع عشر ومن ثم حملات ولاة بغداد العثمانيين: حملة حسن باشا 1715 ميلادية وحملة احمد باشا 1733 م وحملة سليمان باشا 1752 ومن ثم حملة نادر شاه الفارسي التي تواصلت للفترة من 1732-1743 ومن ثم حملات امراء الموصل من الجليليين والحملة على إمارة الشيخان والحملات على ايزيدية جبل سنجار...ثم حملات الباشوات العثمانيين اولها يعود للعام1560 م عندما صدرت فتوى من مفتي الأستانة أبو السعود العمادي بقتلهم ومنها حملة علي باشا عام1802 م وحملة سليمان باشا الصغير 1809 م وحملة اينجه بيرقدار 1835 م وحملة رشيد باشا علم 1836 وحملة حافظ باشا 1837م وحملة محمد شريف باشا 1844-1845 م وحملة محمد باشا كريدلي اوغلو 1845- 1846م وحملة طيار باشا 1846-1847 وحملة أيوب بك 1891 وحملة الفريق عمر وهبي باشا 1892 م ومن ثم حملة بكر باشا 1894م . وحملات أمراء رواندز حملة محمد باشا السوراني 1832-1834م وحملة بدرخان بك 1844م. والحملات خلال القرن العشرين وحتى اليوم منها تشريد الإيزيديين من قبل الأتراك الفتيان إبان مذابح الأرمن 1915 ومن ثم حملة إبراهيم باشا 1918م وحملة سنة 1935 من قبل الجيش العراق الملكي ومن ثم حملات الأنفال في العراق خلال الفترة1963-2007م وفتاوى المتطرفين وإحلال هدر دم الإيزيديين ونكبة سنجار آب 2007.
•
التوزع والتعداد السكاني
يقدر تعدادهم في العالم بحوالي 250,000 إلى 750,000 يزيدي يعيش معظمهم في العراق و 30 ألف في سوريا ولم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا. كما توجد أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم.
مواطنهم
كان الأيزيديين يسمون في فترات تأريخية سابقة بـالداسنية والتيراهية ثم بعد ظهور الشيخ عدي الهكاري اشتهروا بالصحبتية والعدوية والهكارية. ويبدو أن تسمية الأيزيدية اطلق عليهم ايام سيطرة العثمانيين على كردستان والعراق. ومن اشهر مواطنهم سابقا حسب (كتاب الشرفنامه) جزيرة ابن عمر (بوطان) والموصل ودهوك ودياربكر وحلب واورفا وخوي بأيران (امراء دنبلي). ولكن هذا الانتشار انكمش تحت ضغط حملات الإبادة وفرمانات الدولة العثمانية. أكبر تجمعاتهم اليوم عبارة عن:
• في العراق:
o في محافظة نينوى/الموصل:- قضاء الشيخان، بعشيقة، بحزاني، شنكار (سنجار)،زمار والقوش.
o في محافظة دهوك :- شاريا (سميل)، مجمع خانك ومنطقة ديرهبون
• في سوريا:
o القامشلي، عفرين ومنطقة الجراح والقرى التابعة لها
• في تركيا:
o ماردين، سيرت ،اورفا، قارس، اغري واردهان (على الحدود الارمنيه).
• في ارمينيا:
o الاگز (قرى جبل ارارت وداخل العاصمه يريفان).
• في جورجيا:
o داخل العاصمه تفليسي.
• في المهجر:
o ألمانيا (برلين).
التسمية
الازدانية أو ئيزدي أو ايزيدي ويزيدية.
•
o التسمية جاءت من (يزد)أو (يزدان)وذللك لاعتقادة هذه الفئة بـ(إله) بهذا الاسم.
o مدينة (يزاد) أو (يزدان) الفارسية ومعنى التسمية (الله)
النشأة
يقدر تعدادهم في العالم حسب أرقام لمنظمات تابعة للأمم المتحدة بحوالي 2500,000 يزيدي يعيش حوالي 750 ألف منهم في العراق. و 30 ألف في سوريا ولم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا.كما توجد أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم.
رموز ومعتقدات
• الرّب، الله
o (لا تجري ماهيته في مقال، ولا تخطر كيفيته ببال، جل عن الامثال والاشكال، صفاته قديمة كذاته، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)
o (أشهد واحد الله، سلطان يزيد حبيب الله)
o (اشهد بأنّ الله واحد لا إله إلا الله وانّ الملك الطاووس حق وحبيب الله)
• الملك الطاووس (بالإنجليزية: Melek Taus أو The Peacock Angel)
o وهو يحكم الكون بمعية سبعة من الملائكة. وهذه الملائكة السبعة خاضعة للرب الأعلى.
o يرمز الملك بـ شكل طاووس.
o يمثل الملك على شكل طاووس مصنوع من النحاس بحجم الكف المضمومة.
• كتب مقدسة
o كتاب الجلوة لـ عدي بن مسافر (بالانجليزية:Kitêba Cilwe)[7]
o مصحف رش (بالعربية:الكتاب الاسود),(بالانجليزية:Yazidi Black Book)[8]
• شخصيات بارزة
o الشيخ عدي بن مسافر (ع)
o الشيخ حسن ابن الشيخ عادي الثاني.
• معتقدات
o وادي لالش في العراق هو المكان المقدس.
o الحج إلى وادي لالش.
o الصلاة عبارة عن أدعية مع التوجه نحو الشمس.
o الصوم : يصوم الايزديون في السنة اكثر من مرة والايزدي مدعو للصيام طول السنة فهو يمكن ان يصوم متى ما شاء وهذا الصيام يكون خاصا يرتبط برغبة الشخص ولكن هناك صوم عام يسمى صوم (ايزي) (ئيزي) اي صيام(الله) لمدة ثلاثة ايام يصادف غالبا شهر كانون الأول الميلادي لان الايزديين يتبعون التقويم الشرقي القديم(الكريكوري)وفي هذه الايام الثلاث يصوم الايزدي من كل ملذات الدنيا وفي اليوم الرابع بعد الصيام يصادف العيد المسمى (رۆژيێت ئيزي).
•
o القبلة:القبلة لدى الايزديين هي الشمس باعتبارها اعظم ما خلقه الله حيث يتوجه الايزدي أو الايزدية نحو الشمس للدعاء التي تاخذ شكل الدعاء والمصلي عليه الاغتسال اولا ومن ثم الوقوف بخشوع رافعا يديه إلى السماء وهو حافيا القدمين وهذا يتكرر في اليوم ثلاثة مرات عند الشروق وعند الغروب وكذلك في الليل قبل النوم ويتلى في كل مرة تراتيل وادعية خاصة تتميز بأسلوب ادبي ولغوي قوي جدا اشبه بالشعر الموزون والمقفى.
o التناسخ كوسيلة للتكفير عن الذنوب.
o التعميد المولود.
o التوحيد: التوحيد من احدى الاسس الثابتة في فلسفة الدين الايزدي لذا الايزديون لايعتقدون بوجود الارواح الشريرة والعفاريت والشياطين والابالسة لانهم يعتقدون أن الاقرار بوجود قوى أخرى تسيير الإنسان يعني الثانوية وتبرير لما يقوم به البشر من افعال. لذا الإنسان في العقيدة الايزدية يمثل المسؤول عما يفعله وليس الجن أو الارواح الشريرة. وان الله هو كله خير اما الشر فياتي أيضا من بابه نتيجية لافعال البشر لذا الصراع بين الخير والشر هو في الاساس صراع بين النفس والعقل فاذا انتصر العقل على النفس نال الإنسان خيرا
o قصة الخلق لديهم تشابه قصة الخلق في الأسلام في بعض النواحي ألا أن إبليس تاب عن تكبره أمام الله وقبل الله توبته وعاد إلى منزلته السابقة كرئيس للملائكة لذلك يحرم التعوذ منه وشتمه.
o الاحتفال في أول أربعاء من شهر نيسان في كل عام من السنة الشرقية.
لالش
لالش هي موقع مقدس يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني حوالي 60كم شمال غرب مدينة الموصل حيپ معبد لالش النوراني وقبر الشيخ آدي المقدس لدى أتباع الديانة كما انها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم. حيث يحج الايزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر مدة ستة أيام. أما الايزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول.
اعياد الايزيدية
يعتبر عيد جما من اشهر وأكبر أعيادهم وتعني بالكردية (عيد التجمع) وتستمر طقوس احيائها لسبعة أيام متتالية تبدأ بطقوس ومراسيم دينية خاصة أبرزها رقصات (السما) و(ذبح الثور). وهناك عيد سرى سال (الرأس السنة) ويعتبر امتدادا لأعياد شرقية قديمة حيث يتطابق مع عيد رأس السنة البابلية الذي يقع في الربيع. ثم عيد خدر الياس يقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط إن شخصية (خدر الياس) لها ما يماثلها وما يتطابق معها في العديد من الأديان والمعتقدات، القديمة منها والجديدة. مثلاً هو (الخضر) عند العرب المسلمين، ويسمى (خواجة خضر) عند الهنود المسلمون، وعند الأكراد هو (خدرى زينده Xidirê Zêndê) أي خدر الخالد الحي، ويسمى عند النصارى (جرجي أو جرجيوس) وعند بني إسرائيل (ارميا) بينما يرى آخرون انه (إيليا) بسبب التشابه اللفظي بين (إيليا والياس) وعند بعض العرب (شيخ البحر) وعند آخرين (راعي المياه) عيد صوم ايزيد ويقع هذا العيد في أول يوم جمعة من كانون الأول الشرقي بعد صيام لثلاثة أيام. عيد چله (مربعانية الصيف) ومربعانية الشتاء.
ملف:من طقوس عيد جما.PNG
قباغ من طقوس عيد جما
مراكز ثقافية ايزيدية
تعد الايزدية كثقافة ولغة وتراث، العمق التاريخي الاكثر اصالة للكرد عموما وعلى الرغم من أن نسبتهم بين الاكراد في العالم قد لاتتجاوز 4-5 % الا انهم لايزالوا يحتفظون بالجزء الأكبر من التراث والتاريخ الكردي وخاصة الادب الديني الشفاهي أو المكتوب باللغة الكردية. وتحاول مراكز ثقافية ابراز هذه الاصالة عبر توثيق هذا التراث الحي وربطه بالحاضر. يعتبر مركز لالش الثقافي والاجتماعي الايزيدي من اشهر وأقدم المراكز الثقافيه الخاصه بالأيزيديه في كردستان وللمركز احتفال سنوي خاص يسمى (مهرجان لالش) يحضره سنويا نخبة من الباحثين الكرد والاجانب وله موقع على الانترنيت وهناك أيضا مركز ثقافي ايزيدي في مدينة اوكسبورك في ألمانيا تأسس حديثا. وهناك أيضا جمعية كانيا سبي kaniya sipi الثقافية والاجتماعية
آراء حول الايزيدية
تعد الايزيدية حلقة شبه مفقودة في سلسلة الديانات الشرقية الهندوأرية القديمة, وقد اختلف الباحثون في تحديد نشاته وظهوره وحركة تطوره التاريخي ومعرفة كمااختلف الباحثون حول اصل وتسمية الايزيدية، فهناك من يرجع اصلهم إلى الخليفة الاموي يزيد بن معاوية, وهناك من يرى بانها تنتسب إلى يزيد بن انيسة الخارجي, واخر يقول بان تسميتها جاءت نسبة إلى مدينة يزد الإيرانية, وهناك من يرى بان الايزيدية انما تطور للديانة الزرادشتية واخرون يربطون بين الايزيدية والمثرائة. يبدو أن هذا الاختلاف في تسمية الايزيدية جاء اما عن قصد. وخاصة بالنسبة إلى اصحاب الرأيين الأول والثاني, وذلك لكي يؤكدوا على ان الايزيدية فرقة إسلامية.منشقة ولا يكتفون بهذا (أي جعل الايزيديية فرقة إسلامية منشقة) وانما يذهبون إلى ابعد من هذا. وهو عروبة الايزيدية. ويكفي ان ناتي برأي (سعيد الديوهجي) حول هذا الموضوع عندما يقول: "ان الايزيدية حركة سياسية خالصة, جعلت لها صبغة دينية تسير تحتها لتعيد الحكم الى الامويين". اما اصحاب الاراء الأخرى فربما جاءت ارائهم هكذا. حول الايزيدية لعدم اطلاعهم على نصوص الديانة الايزيدية المقدسة خاصة انه هناك تشابه في بعض المسائل ما بين الايزيدية والزرادشتية والمثرائية أو ان ذلك التشابه بين الايزيدية والديانات الأخرى قد قادهم إلى حد زعمهم ان الأيزيدية: هي نتاج افكار ومعتقدات قديمة منذ نشاءة الكون، وبعض المفكرين يعتبرون الايزيدية مزيجا مكونا من عناصر من المانوية، الزردشتية، المسيحية والغنوصية ومعتقدات عراقية قديمة.[بحاجة لمصدر] ومن الاراء أن اصولهم آشورية بسبب وجود تماثيل ورموز في ديانتهم مشابهة لما هو موجود بالديانة الآشورية القديمة وحيث ان أماكن سكناهم الحالية كانت في السابق مكان عاصمة الآشوريين الأثرية نينوى. وكما تجد ان هناك الكثير من الامور المشتركه بينهم وبين السريان.
اشهر الشخصيات
• الامير حسين بك داسنى القائد العسكري الكردي من اشهر امراء الايزيدية. ساند السلطان العثماني سليمان القانونى في حملته لاستعادة بغداد من سيطرة الصفويين. فكافأه وجعله اميرا على امارة صوران واربيل ودهوك التي كانت تسمى ببلد داسن.
• عرب شمو (عرب شاميلوف) (1897-1978) من كبار الروائيين الكرد له روايات عديدة اشهرها (قلعة دمدم) ولد في قارس (تركيا الحالية) والتجأ إلى ارمينيا ومات فيها.ويعتبر اكثر الكتاب الكرد شهرة في العالم لان نتاجاته ترجمت إلى اهم لغات العالم (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الروسية، العربية، الارمنية، الجورجية).ان الدور الذي نهض به عرب شمو في تأهيل الفن الروائي في الادب الكردي دور ريادي وتأريخي كما ان رواياته تعد أفضل ما كتب باللغة الكردية من نثر فنى وطفرة كبرى في المضمون الفكري والمستوى الفني للرواية الكردية.
• برو شرقي من كبار المطربين الشعبيين الأكراد عاش ايام مجد ابراهيم باشا المللي الكردي ولد عام 1880م ذائع الصيت بأغانية التي تمجد البطولة والحب والوفاء.
حملات ابادة ضد الأيزيديين
اكثر المصادرالايزيدية تقول أنها تعرضت لأضطهاد ومجازر على مر التأريخ بفضل فتاوى التكفير والخروج عن الدينبدءأً بأيام مير جعفر الداسني (ايام الخليفة العباسي المعتصم 224 هجرية) إلى حملات القرنين السادس والسابع عشر ومن ثم حملات ولاة بغداد العثمانيين: حملة حسن باشا 1715 ميلادية وحملة احمد باشا 1733 م وحملة سليمان باشا 1752 ومن ثم حملة نادر شاه الفارسي التي تواصلت للفترة من 1732-1743 ومن ثم حملات امراء الموصل من الجليليين والحملة على إمارة الشيخان والحملات على ايزيدية جبل سنجار...ثم حملات الباشوات العثمانيين اولها يعود للعام1560 م عندما صدرت فتوى من مفتي الأستانة أبو السعود العمادي بقتلهم ومنها حملة علي باشا عام1802 م وحملة سليمان باشا الصغير 1809 م وحملة اينجه بيرقدار 1835 م وحملة رشيد باشا علم 1836 وحملة حافظ باشا 1837م وحملة محمد شريف باشا 1844-1845 م وحملة محمد باشا كريدلي اوغلو 1845- 1846م وحملة طيار باشا 1846-1847 وحملة أيوب بك 1891 وحملة الفريق عمر وهبي باشا 1892 م ومن ثم حملة بكر باشا 1894م . وحملات أمراء رواندز حملة محمد باشا السوراني 1832-1834م وحملة بدرخان بك 1844م. والحملات خلال القرن العشرين وحتى اليوم منها تشريد الإيزيديين من قبل الأتراك الفتيان إبان مذابح الأرمن 1915 ومن ثم حملة إبراهيم باشا 1918م وحملة سنة 1935 من قبل الجيش العراق الملكي ومن ثم حملات الأنفال في العراق خلال الفترة1963-2007م وفتاوى المتطرفين وإحلال هدر دم الإيزيديين ونكبة سنجار آب 2007.