منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية

المشرف: رجاء الرشيد

#49838

بسم الله الرحمن الرحيم



أولا:علم السياسة وعلم الاقتصاد:

هناك علاقة وطيدة بين علمي السياسة والاقتصاد ناتجة عن التداخل الواضح بين الأوضاع السياسية والاقتصادية ، حيث يوجد تأثير متبادل بينهما ، فمثلا نجد أن هناك علاقة ارتباط بين كيفية توزيع الدخل (وضع اقتصادي) والاستقرار السياسي داخل المجتمع(وضع سياسي).


أيضا نجد أن هناك علم هجين يهتم بدراسة التأثيرات المتبادلة بين الأوضاع السياسية والأوضاع الاقتصادية هو علم الاقتصاد السياسي.

ثانيا: علم السياسة وعلم الاجتماع:

هناك ارتباط قوي بين علمي السياسة والاجتماع ، ويرجع ذلك إلي الارتباط القوي بين الأوضاع الاجتماعية والأوضاع السياسية للمجتمع ، فمثلا البناء الاجتماعي السليم للمجتمع(طبقة غنية قليلة العدد _ طبقة وسطى ضخمة _ طبقة فقيرة قليلة العدد) ينعكس إيجابيا على الاستقرار السياسي للمجتمع



ثالثا :علم السياسة وعلم الجغرافيا:

هناك علاقة وثيقة ولا شك بين علمي السياسة والجغرافيا ناتجة عن التأثير المتبادل بين الأوضاع الجغرافية والأوضاع السياسية للدول ، حتى أن البعض يقول كتعبير عن ذلك : (إن سياسة الدول هي في جغرافيتها) . ولذلك نشأ فرع من فروع المعرفة يطلق عليه ( الجيوبوليتكس أو الجغرافيا السياسية ) وهو العلم الذي يهتم بدراسة العلاقة بين الجغرافيا والسياسة.


فمثلا يقال إن تكالب الدول الأوربية وخصوصا إنجلترا وفرنسا على احتلال مصر في العهد الاستعماري مرده إلى موقعها الجغرافي الهام وتحكمها في منطقة السويس والتي حفرت فيها منذ عام 1869 القناة المعروفة بقناة السويس التي تربط بين البحرين المتوسط والأحمر.

رابعا:علم السياسة والأنثربولوجيا:

يعرف الأنثربولوجيا بعلم الإنسان ، وهو يهتم بدراسة الأجناس البشرية وتطورها ،لذلك فهو يرتبط بعلم السياسة نظرا لأن الاختلاف بين الأجناس على مر الأزمان كان محركا للصراع السياسي.