منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#50317
البرلمان الايطالي

البرلمان الوطني لإيطاليا. هو السلطة التشريعية و يتكون من مجلسين من 945 عضواً منتخباً. يتكون المجلس الأدنى أو مجلس النواب من 630 عضواً. بينما المجلس الأعلى أو مجلس الشيوخ فيضم 315 عضواً. وظيفتها الرئيسية هي سن قوانين البلد.
بحكم التصويت على الثقة ، التي تجمع حكومة جديدة في الحياة ، فهي تضع المبادئ التوجيهية السياسية لسلطة التنفيذية ومتابعة الحكومة مسؤولية البرلمان ، والتي تأخذ الحكومة على الحساب من خلال الاستجوابات والأسئلة.
الانتخابات ، والتنصيب -- حسب مقتضى الحال -- اقالة رئيس الجمهورية ، بالإضافة إلى انتخاب جزء من قضاة المحكمة الدستورية ومجلس القضاء الأعلى ، هي التي أجراها كلا المجلسين في جلسة مشتركة .
ويتم انتخاب المجلسين مرة كل خمس سنوات. الاختلاف الوحيد بينهما يكمن في عضوية وقواعد لانتخاب أعضائها. ويتم انتخاب 630 نواب ، الذين يجب ان تكون على الاقل 25 سنة من العمر ، من قبل جميع المواطنين الإيطاليين أكثر من 18 عاما من العمر. يجب على أعضاء مجلس الشيوخ 315 ينتخب ما لا يقل عن 40 سنة من العمر ، ويجب أن ناخبيهم أكثر من 25. بالإضافة إلى الأعضاء المنتخبين ، ومجلس الشيوخ ويشمل أيضا أعضاء في مجلس الشيوخ مدى الحياة -- الذين يتم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية "عن جدارة المعلقة في الاجتماعية والميدانية والعلمية والفنية أو الأدبية" -- والرؤساء السابقين للجمهورية ، الذين هم بحكم مناصبهم الحياة في مجلس الشيوخ.

مجلس النواب الايطالي :
هو المجلس الأدنى في البرلمان الإيطالي. يحتوي المجلس 630 مقعداً، يسيطر على أغلبها حالياً حزب شعب الحرية الليبرالي المحافظ. يمثل اثنا عشر نائباً المواطنين الإيطاليين خارج إيطاليا. يجتمع النواب في قصر مونتيشيتوريو. يمتلك العضو في مجلس النواب لقب "المشرف". الرئيس الحالي جيانفرانكو فيني هو عضو في حزب شعب الحرية.
مجلس الشيوخ الايطالي :
هو المجلس الأعلى في البرلمان الايطالي. اتخذ شكله الحالي في 8 مايو/ أيار 1948، ولكنه كان موجوداً في العهد الملكي باسم مجلس الشيوخ المملكة كاستمرار لبرلمان مملكة بيدمونت الذي أنشئ في 8 مايو/ أيار 1848. ويعتبر مجلس الشيوخ في الجمهورية الإيطالية ذي دور كبير مع مجلس النواب والبرلمان الايطالي. وينص الدستور الايطالي على خمسة عشر وثلاثمائة عضوا للمجلس منتخبين من المواطنين الإيطاليين، على أن يكونوا بلغوا الأربعين سنة.

صلاحيات البرلمان الايطالي:

من واجب مجلس الشيوخ -- وكذلك من مجلس النواب -- ليس فقط لجعل القوانين ، ولكن أيضا لتوفير مبادئ توجيهية لعمل الحكومة ومحاسبة الحكومة على الحساب.
ويفرض الدستور على الحكومة للحصول على ثقة المجلسين. هذا هو المثال الأول من دور لمجلس الشيوخ كمقدم للمبادئ التوجيهية للحكومة ، والذي يبدأ مع صدور قرار من الثقة في الموافقة على البرنامج السياسي الذي اقترحه جديد الحكومة ومن ثم تتكشف من خلال القرارات والاقتراحات والتوصيات إلى الحكومة .
بعد أن تمت الموافقة على برنامج الحكومة السياسي ، والبرلمان تساهم في تنفيذه من خلال وظيفة القانون القرارات. يتم تنفيذ الدالة صنع القانون ، على النحو المنصوص عليه في الدستور ، بشكل مشترك من قبل مجلسي البرلمان. ويصبح مشروع القانون قانونا إلا بعد إقراره من قبل مجلسي البرلمان في نفس الصيغة.
الحكومة مسؤولة أمام البرلمان من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل. يجوز لكل عضو مجلس الشيوخ طرح الأسئلة (من أجل طرح وزير للحصول على معلومات أو إيضاحات حول موضوع معين أو تدبير معين المتخذة أو المنوي اتخاذها) والاستجوابات (لكي يطلب من الحكومة لأسباب أو نوايا فيما يتعلق بالعمل على أسئلة عامة أو خاصة).
ويمكن إنشاء لجان مؤقتة (إما من غرفة واحدة أو مشتركة) للتحقيق بشأن مسائل تتعلق بالمصلحة العامة ، ويجب أن تناط هذه اللجان مع نفس الصلاحيات والحدود والقضاء. يمكن الحصول على المعلومات والوثائق من قبل لجان دائمة لتقصي الحقائق من خلال التحقيقات. على إبرام مثل هذه التحقيقات ، يجوز للجنة المختصة بنشر التقرير.

منح امتيازات مجلس الشيوخ وحقوق -- واجبات مجلس الشيوخ :
1. يجب أن تمنح امتيازات وحقوق مجلس الشيوخ مجلس الشيوخ كامل من مجرد انتخابه أو تعيينه في مجلس الشيوخ ، لتصبح فعالة بمجرد إعلان نتيجة الانتخابات ، في حال انتخابه ، أو يتم إخطار التعيين ، إذا عين.
2. ويلزم اعضاء مجلس الشيوخ لحضور الجلسات في مجلس الشيوخ ، والمشاركة في أعمال اللجان
انتخاب رئيس مجلس الشيوخ :
يتعين على مجلس الشيوخ المضي قدما في انتخاب الرئيس بالاقتراع السري. وينتخب المرشح الحصول على الغالبية المطلقة من أصوات أعضاء مجلس الشيوخ. إذا لم يحصل مرشح على أغلبية مطلقة بعد سنتين الاقتراعات ، تجرى اقتراع ثالث في اليوم التالي ، والتي يجب على المرشح الفائز الحصول على الأغلبية المطلقة من الأصوات المدلى بها ، عد بطاقات الاقتراع فارغة والأصوات المدلى بها. إذا لم يحصل مرشح على هذه الأغلبية في الاقتراع الثالث ، يجب عقد جولة الاعادة التي جرت في نفس اليوم للبت بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الاقتراع السابق ، وبعد ذلك المرشح الحصول على أكبر عدد من الأصوات ، وحتى إذا بغالبية نسبية ، يجب أن يعلن انتخاب. في حال تعادل تصويت ، ينتخب القديمة للمرشحين اثنين أو دخلت لجولة الاعادة التي جرت.

سلطات الرئيس :
ويمثل الرئيس في مجلس الشيوخ ، وينظم عمل جميع مكاتبها ، ويضمن الامتثال للقواعد. يقوم الرئيس بالتالي رئاسة المناقشات والمحافظة على النظام ، أن يقرر ما إذا كان أو لم يوجد أي نصوص مقبولة ، وإعطاء الكلمة لأعضاء مجلس الشيوخ الذين يرغبون في الكلام ، وطرح المسائل للتصويت ، وتقرر بناء على أمر التصويت واعلان النتائج. يقوم الرئيس الإشراف على أعمال Quaestors والأمناء و. ويقوم الرئيس ، تكون مسؤولة عن إصدار تعليمات لضمان التشغيل السلس للإدارة في مجلس الشيوخ.