منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

By كايد السهلي
#50658
تايوان (بالصينية: 臺灣) هي جزيرة تقع في بحر الصين بشرق آسيا وتشكل الجزيرة 99% من أراضي جمهورية تايوان. كانت تايوان جزءا من الصين حتى عام 1895 حيث ضمت إلى الإمبراطورية اليابانية حسب معاهدة شيمونوسيكي التي انهت الحرب اليابانية الصينية الأولى. وبعد أن هزمت اليابان في الحرب العالمية الثانية تنازلت عن الجزيرة لصالح الصين عام 1945. وبعد 4 سنوات انتهت الحرب الأهلية الصينية (1927-1949) بسقوط جميع الأراضي التي يسيطر عيها رئيس الحكومة الوطنية شيانج كاي شيك لصالح الشوعيين فنقل شيانج كاي شيك حكومته إلى تايوان التي اطلق عليه اسم "جمهورية الصين" بالرغم من أن حدود سيطرته لا تتعدى جزيرة تايوان.

وظلت علاقات الصين وتايوان معقدة حيث تطالب كل منهما بالسيادة على عموم أراضي بلاد الصين، ولا تعترف أي منهما بالأخرى. هناك علاقات اقتصادية بين الجمهوريتين ولكن حكومة جمهورية الصين الشعبية تقاطع أية دولة تعترف بجمهورية الصين (تايوان). لذلك تفضل أغلبية دول العالم تبادل بعثات اقتصادية مع تايوان بدلا من بعثات ديبلوماسية رسمية.

وحتى السبعينات مثلت تايوان الصين في أغلبية المنظمات الدولية إذ فضلت الولايات المتحدة الاعتراف بها بدلا من الاعتراف بالجمهورية الشعبية. أما في أوائل السبعينات قررت الولايات المتحدة الاعتراف بالجمهورية الشعبية وتسخين العلاقات معها. نتيجة لذلك، في 1971 تم إبعاد تايوان من هيئة الأمم المتحدة حيث حلت جمهورية الصين الشعبية محلها. تكون تايوان اليوم عضوا في بعض المنظمات الدولية مثل اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمة التجارة العالمية تحت الأسماء "تايبيه الصينية" أو اسم آخر يمتنع من الإشارة إليها كدولة مستقلة.