منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

By عبدالعزيزالعبيدالله9
#51578
قيام اسرائيل
إستند تسويق الصهيونية لدولتها الى جملة شائعات تحولت مع الوقت إلى أساطير جديدة برعت الصهيونية في نسجها على غرار الأساطير التلمودية. مما جعلها قريبة الى قلوب اليهود حول العالم. ولقد كشف المؤرخون الإسرائيليون الجدد هذه الأكاذيب ودحضوها في كتاباتهم
وتجنبا" للجدل فإننا ننقل روايات هؤلاء المؤرخين . حيث يحددون الأساطير الاسرائيلية كالتالي:
أ ـ الاسطورة الاولى: هي ادعاء الزعماء الاسرائيليين قبولهم لقرار التقسيم الصادر عن الامم المتحدة في 1947/11/29. واعتبار هذا القبول اعراباً عن رغبتهم الصادقة في التوصل الى تسوية سلمية تسمح باقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.
ب ـ الاسطورة الثانية: هي ان نزوح الفلسطينيين حصل بسبب نداء من القادة العرب طلبوا فيه من الفلسطينيين مغادرة ارضهم بصورة مؤقتة تسهيلاً لدخول الجيوش العربية.
ج ـ الاسطورة الثالثة: تدعي الرواية الرسمية ان اسرائيل كانت مضطرة لخوض حرب (1948) وذلك بسبب عدائية الدول العربية ورفضها قرار التقسيم واصرارها على خوض حرب تقضي فيها على اسرائيل.
د ـ الاسطورة الرابعة: كانت اسرائيل، عند صدور قرار التقسيم، ضعيفة وصغيرة وغير مستعدة لخوض مواجهة عسكرية امام جيوش عربية تفوقها عدداً واستعداداً.
هـ ـ الاسطورة الخامسة: وتقول بأن اسرائيل كانت دوماً مستعدة لاقامة السلام مع العرب. لكن هؤلاء كانوا يرفضون الاعتراف بها.

خطوات اتفاقية أوسلو

29نيسان / أبريل، 1994:
-- يحدد الاتفاق الاقتصادي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية الموقع في باريس خصائص العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة وأريحا. ويشمل البروتوكول التجارة والعلاقات العمالية فضلا عن الشؤون المالية والعمليات المصرفية وقضايا الضرائب.
4 أيار / مايو، 1994:
-- في احتفال أقيم في القاهرة، وقع رئيس الوزراء رابين ورئيس السلطة عرفات الاتفاق الخاص بمنطقتي قطاع غزة وأريحا. وقد حدد الاتفاق الجديد شروط تنفيذ إعلان المبادئ وتضمن ملاحق حول انسحاب القوات العسكرية الإسرائيلية وترتيبات أمنية، وشؤون مدنية، ومسائل قانونية، وعلاقات اقتصادية.
25 تموز / يوليو، 1994:
-- يوقع في واشنطن إعلان واشنطن الذي يتضمن المبادئ التي يستند إليها برنامج العمل الإسرائيلي - الأردني المشترك.
29 آب / أغسطس، 1994:
-- يوقع في معبر أريز، الواقع بين إسرائيل وقطاع غزة، الاتفاق حول النقل التمهيدي للسلطات والمسؤوليات من إسرائيل إلى السلطات الفلسطينية. واكتمل في كانون الأول / ديسمبر 1994 شمول الحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية لشؤون التعليم، والضرائب، والرعاية الاجتماعية، والسياحة، والصحة.