منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#53751
استراتيجيات تعديل سلوك العدوان لدى الاطفال





1.التعزيز التفاضلي: ويشمل تعزيز السلوكات الاجتماعية المرغوب فيها التي يقوم بها الطلبة وتجاهلهم عدد ما يعتدون على الآخرين .
2.العزل ( الإقصاء ): عزل الطفل عن الموقف الذي حدث فيه العدوان مباشرة بعد قيامه به، وذلك بهدف حرمانه من الحصول على التعزيز . ا س تراتيجيات تعديل السلوك العدواني
3.التصحيح الزائد : وهو قيام الفرد بتكرار السلوكات المرغوبة اجتماعياً والتي لا تتوافق مع السلوك العدواني ومثال ذلك عولج طالب اعتدى على زميله بالإجرءات التالية :

أ . تحذير الطفل في حال اعتدائه على طفل آخر بقول ( لا .. كف عن ذلك ).
ب . مارسة السلبية بأن يرفع الطفل يده التي ضرب بها وأن ينزلها عدداً من المرات .
ج . الاعتذار إلى الطفل .
د . الممارسة الإيجابية .

4. التدريب على المهارات الاجتماعية :
إن الأساليب العلاجية السابقة تستند إلى مبادئ الإشراط الإجرائي ولكن الاسلوب الرابع يستند الى مبادىء نظرية التعلم الاجتماعي فيرى اصحابها ان السلوك العدواني ينشأ نتيجة افتقار الفرد الى المهارات الاجتماعية و فشله في تعلم أكثر ملائمة للتفاعل مع الناس و انطلاقا من تفسيرهم هذا يرون ان التدريب على المهارات الاجتماعية و على تدعيم الذات سوف يساعد على السيطرة على الغضب و تقليل السلوك العدواني .

5. التجاهل :
هو فنية تستعمل لآطفاء السلوك الغير مرغوب وهوالغاء او ايقاف المعززات التى تتبع السلوك السئ . كل سلوك سئ يمارس يراد بة لفت الانتباة او طلب الاهتمام يفضل استخدام فنية التجاهل لهذا السلوك . وتعزيز السلوك المرغوب فى نفس الوقت والثناء عليه .

السلوكيات التى يفضل فيها التجاهل :

1- البكاء المستمر على كل شئ .
2- الانين –الشكوى المستمره
3- التعلق الزائد .
4- العب او الاستمرار فى نشاط واحد .
5- عدم العب مع الجماعه .
6- والعديد من السلوكيات التى يطلب بها لفت الانتباه . المعززات التى تتبع السلوك السئ : تلبية الطلبات–الذهاب اليه وملاطفته–النظراليه –الغضب – التجهم

. نــقـــاط مهمه عند أستخدام فنية التجاهل:

- يجب تحديد السلوك المراد اطفاءه .
- استخدام التجاهل فى كل مره يصدر السلوك .
- استخدام التجاهل من قبل الجميع لنفس السلوك . التحلى بالصبر والحلم اثناء استخدام التجاهل .
- توقع مقاومه قويه فى البدايه وعنف وعدوانيه اثناء اطفاء السلوك . ولكن سوف يتم اطفاء السلوك بالتدريج ولن يعود مرة اخرى .
- عندما يعود السلوك نتجاهله ولن يستمر طويلا