منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#54751
اعلنت المملكة العربية السعودية تعيين الامير محمد بن نايف وزيرا للداخلية بدلا من عمه الامير احمد بن نايف والذي تم تعيينه في المنصب قبل نحو خمسة اشهر.

وكان محمد بن نايف يشغل منصب نائب وزير الداخلية لعدة سنوات كما ان الغرب ينظر اليه على انه راس حربة النظام السعودي في مواجهة تنظيم القاعدة والموالين له.

وقالت وسائل الاعلام السعودية ان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد قبل استقالة اخيه غير الشقيق من منصب وزارة الداخلية كما عين الامير محمد بن نايف والذي شغل والده منصب وزير الداخلية لسنوات عدة حتى وفاته قبل خمسة اشهر.

يذكر ان القرار يأتي بعد ساعات من اعلان مسؤول امني سعودي رفيع المستوى مقتل جنديين خلال كمين نصبته "مجموعة من تنظيم القاعدة" فجر الاثنين في منطقة نجران.
واكد المسؤول في الوقت ذاته اعتقال 11 من عناصر المجموعة بينهم يمني.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن وزارة الداخلية ان "جنديين قتلا عند تعرض دورية لحرس الحدود فجر الاثنين لكمين" موضحة ان رجال الامن تمكنوا من متابعة المعتدين اثناء محاولتهم تجاوز الحدود الى اليمن والقبض عليهم وعددهم 11 شخصا.

تاريخ من الصراع مع القاعدةويتولى الامير محمد منذ العام 1999 منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية وقاد عملية مطاردة القاعدة بعد العمليات الدامية التي نفذتها خلال الفترة بين عامي 2003 و 2006.

يذكر ان الامير محمد بن نايف نجا في سبتمبر/ايلول 2009 من محاولة اغتيال نفذها انتحاري فجر نفسه بمجلسه في منزله بجدة وقضى الانتحاري في العملية ولم يصب الامير الا بجروح طفيفة.

وصرح الامير محمد حينها ان هذه العملية "لا تزيدنا الا تصميما على استئصال الفئة الضالة كلها".

تستخدم عبارة "الفئة الضالة" في الخطاب السعودي للاشارة الى اتباع تنظيم القاعدة.

اسس الامير محمد مركز الرعاية والمناصحة بهدف احتواء من تاثر ب"افكار الفئة الضالة" وابعادهم عن المتطرفين وتمكن من تخريج حوالى ثلاثين دفعة ضمت الاف الشبان "المغرر بهم".

ويسمح برنامج اعادة التاهيل لهؤلاء بالعودة الى ممارسة حياتهم المدنية مع مواكبة اعادة اندماجهم في المجتمع.

ويعمل "مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية" في الرياض وجدة على اعادة تاهيل الالاف من المتشددين عبر برامج دينية واجتماعية ونفسية وتاريخية ودورات علمية ورياضية وفنية ومهنية وندوات خلال فترة زمنية يقضونها بالمركز.

وخصص برنامج اعادة التاهيل للسعوديين العائدين من معتقل غوانتانامو الاميركي وللمعتقلين السابقين في السعودية بتهمة الارهاب ويتضمن دعما ماليا لاعادة اندماجهم في المجتمع.

ورغم اعلان مشجعي هذا البرنامج نجاحه الا ان بعض الخريجين يعودون الى الانضمام الى الجماعات التى كانوا ينشطون معها سابقا وحسب المسؤولين السعوديين تبلغ نسبة هؤلاء ما يقرب من 10% من اجمالي المنضمين الى برنامج التاهيل.