- الأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:33 pm
#56773
الفصل الأول : القائمون على التعليم
اختيار القائمين على التربية والتعليم
195- يتم اختيار القائمين على التربية والتعليم من ذوى الكفاية العلمية والتربوية والفنية والخلق الإسلامي النبيل .
الدورات التدريبية
196- تعطى الجهات المختصة عناية كافية للدورات التدريبية والتجديدية ودورات التوعية لترسيخ الخبرات وكسب المعلومات والمهارات الجديدة .
197- يتناول التدريب كافة جوانب العملية التعليمية والأجهزة العاملة فيها . وتوضع برامج للدورات يحدد فيها غرض الدورة ومنهاجها وطرق تنفيذها ، وتقويمها ، والشروط التي ينبغي أن تتوفر في القائمين عليها .
198- تجرى بعد إقرار أي منهج دورة توعية ، وتوضح معالمه وأسسه ، وتبرز أهدافه وتبين طرق تنفيذه . ويشترك فيها واضعوه مع المفتشين والمدرسين الأوائل ومن يشارك في تأليف الكتاب المدرسي وكتاب المعلم .
الفصل الثاني : الوسائل المدرسية
المدرسة
199- المدرسة هي البيئة الخاصة المقصودة لتربية الناشئة وإعدادهم على أحسن وجه لأفضل ما يصلحون له في خدمة دينهم وأمتهم وبلادهم .
200- تكون المدرسة بكامل أجهزتها ونظامها وأوجه نشاطها محققة للسياسة التعليمية والأهداف التربوية خالية من كل ما يتعارض معها .
ويوضح " النظام الداخلي" تفصيل مهماتها وسير العمل فيها .
201- توفر الجهات التعليمية في المدارس والمعاهد والكليات وسائل الإيضاح البصرية والسمعية والتدريبية بما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية.
202- تعنى الجهات التعليمية المختصة بإنشاء المكتبات المدرسية ومكتبات الفصول وتنميتها، وتوفر في هذه المكتبات المراجع والمصادر والكتب التعليمية والتثقيفية المناسبة للطلاب والمدرسين على أن تحقق كافة الكتب الأهداف المتوخاة من التعليم ، وتخلو من كل ما يتعارض مع الإسلام .
203- يكون البناء المدرسي لائقا في مستواه ونظامه وتوافر الشروط الصحية فيه ، وافيا بأغراض الدراسة .
204- يعنى في الأبنية المدرسية بإقامة مسجد في مكان لائق للصلاة .
205- توفر العناية الصحية للطلاب علاجية كانت أو وقائية .
المناهج
206- تعنى الدولة بالمناهج الدراسية باعتبارها وسيلة هامة من وسائل التربية والتعليم .
207- ينبغي أن تكون هذه المناهج :
أ - منبثقة من الإسلام ومن مقومات الأمة أسس نظامها .
ب- موافقة لحاجات الأمة ترمي إلى تحقيق أهدافها .
ج- مناسبة لمستوى الطلاب .
د- محققة للمستوى المطلوب في الدارسين ولأهداف التعليم .
هـ- متوازنة ، ومرنة ، توافق مختلف البيئات والأحوال .
208- تتضمن المناهج :
أ - الهدف العام وارتباطه بهدف الدولة من التربية والتعليم .
ب- الأهداف الخاصة بكل من المرحلة التعليمية والمادة العلمية .
ج- تحديد المستويات العلمية والمهارات العملية والاتجاهات الفكرية والخلقية التي ينبغي أن تحققها.
د- التوجيهات التي تقود خطوات المعلم في تحقيق الأهداف وتطبيق المنهج .
هـ- النشاط المدرسي المرافق للدروس والمحقق لأغراض المنهج .
و- هدف كل وحدة من وحدات المنهج .
ز- قياس تقدم الطلاب فيه .
209- يكون الكتاب المدرسي منسجما مع مقتضيات الإسلام ، سليم اللغة ، وافيا بأهداف المنهج ومقاصده العلمية والعملية والخلقية .
210- يوضح نظام التخطيط للكتاب المدرسي "أوصاف الكتاب" والإجراءات المناسبة ليكون على افضل الوجوه .
211- تعنى الجهات التعليمية - حسب الحاجة - بـ (كتاب المعلم) الذي يساعد على توضيح سياسة الدولة في التربية والتعليم ، ويعين معلم كل مادة على تحقيق أهداف المنهج من النواحي التعليمية والتربوية ، كما يكون دليلا مساعدا في حسن استخدام الكتاب المدرسي
الامتحانات
212- تجرى الجهات التعليمية الامتحانات للكشف - في دقة ونزاهة - عما بلغة الطلاب من المستوى الذي حدده المنهج في المعلومات والخبرات والمهارات ، ويوضح النظام الخاص بها ، طرقها ووسائلها وكيفية تنفيذها ، بما يضمن سلامتها وحسن سيرها ودقة نتائجها .
213- تُعنى الجهات المختصة بالاختبارات الأخرى التي تقيس - بمختلف الوسائل - قدرات الطلاب ومواهبهم وميولهم واستعداداتهم توطئة لحسن توجيههم إلى ما يصلحون له من الدراسات والأعمال .
214- تُقَّوم العملية التعليمية في مختلف جوانبها - من المنهج والمعلم والكتاب وطرائق التدريس وأساليب "التوجيه الفني" وغيرها - وذلك عن طريق دراسة نتائج الامتحانات واستخدام سائر وسائل التقويم .
رعاية الشباب
215- تهتم الجهات المختصة برعاية الشباب رعاية موجهة حسب تخطيط تضعه لجنة مختارة من الشخصيات الإسلامية المعروفة يستهدف التوجيه الإسلامي والرعاية الخلقيـــة ، وتنمية المواهب الفكرية والثقافية ، والتدريب على حياة القّوة والرجولة والنشاط .
الفصل الثالث : الوسائل العامَّة
المكتبات
216- تُعنى الدولة بإنشاء المكتبات العامة وتوفر في هذه المكتبات المراجع والمصادر والكتب التعليمية والتثقيفية المناسبة التي تساعد على تنمية الفكر .
الكتب الصحف والنشرات
217- تشجع الدولة التأليف المثمر المفيد في كافة العلوم والفنون ، وتساعد كتابها الإسلاميين على نشر الكتاب الجيد وتعميم الإنتفاع به ، وتعمل على إحياء تراثنا الخالد ، كما تسهم بنصيب وافر في مشروعات النشر المحققة لذلك .
218- تهتم الدولة بمراقبة الكتب الصادرة أو الواردة من داخل المملكة أو خارجها ، فلا يسمح إلا بما يلائم عقيدة الأمة واتجاهاتها الفكرية وأهدافها التعليمية .
219- تكون الصحف والمجلات - العام منها والخاص - منسجمة مع أهداف التعليم في التوجيه والتربية ، والفكرة والغاية .
220- تعمل الجهات التعليمية على الاستفادة من الصحف المدرسية في التوجيه ، وتقوم بإصدار مجلة خاصة تعبر تعبيرا صادقا عن المنهج القويم الذي ارتضته المملكة لتعليم أبنائها ، وروح التربية التي تعنى بها ، عملا على رفع مستوى أسرة التعليم .
221- تصدر الجهات التعليمية المختصة - كلما دعت الحاجة - النشرات التثقيفية والتوجيهية والإدارية حتى يساعد ذلك الجهاز الإداري والجهاز الفني على تطبيق السياسة التعليمية .
مناهج التثقيف العام
222- تضع الجهات المختصة مناهج تـثـقيفية عامة ترفع المستوى الإسلامي للفرد والمجتمع من النواحي الفكرية والخلقية والاجتماعية ، وتحقق التوعية الشاملة لمختلف الشؤون في كافة المستويات .
223- وسائل الإعلام والنشر والتوعية والإرشاد ورعاية الشباب تخدم الفكرة الإسلامية وتخضع - في أهدافها ووسائلها - للسياسة التعليمية ، وتوجه عن طريق المجلس الأعلى للتعليم .
224- تخضع لإشراف الجهات التعليمية جميع البرامج الدراسية والتدريبية ، والنوادي والمراكز الثقافية والمعاهد التي تقيمها الوزارات أو المؤسسات .
وسائل الإعلام
225- تسهم وسائل الإعلام في التوعية العامة التي تمهد لتحقيق أغراض التعليم وإزالة العقبات التي تحول دون تنفيذها . كما تسهم في تنمية روح الإيجابية بين المجتمع والمدرسة في التعاون مع الجهات التعليمية ، للوصول إلى ما يحقق أهداف التربية والتعليم على خير الوجوه .
226- تعاون وسائل الإعلام في حملة التثقيف العام ، لإتمام ثقافة الطلاب من جهة ، وتزويد أفراد الأمة بما يرفع مستواهم الثقافي من جهة أخرى .
اختيار القائمين على التربية والتعليم
195- يتم اختيار القائمين على التربية والتعليم من ذوى الكفاية العلمية والتربوية والفنية والخلق الإسلامي النبيل .
الدورات التدريبية
196- تعطى الجهات المختصة عناية كافية للدورات التدريبية والتجديدية ودورات التوعية لترسيخ الخبرات وكسب المعلومات والمهارات الجديدة .
197- يتناول التدريب كافة جوانب العملية التعليمية والأجهزة العاملة فيها . وتوضع برامج للدورات يحدد فيها غرض الدورة ومنهاجها وطرق تنفيذها ، وتقويمها ، والشروط التي ينبغي أن تتوفر في القائمين عليها .
198- تجرى بعد إقرار أي منهج دورة توعية ، وتوضح معالمه وأسسه ، وتبرز أهدافه وتبين طرق تنفيذه . ويشترك فيها واضعوه مع المفتشين والمدرسين الأوائل ومن يشارك في تأليف الكتاب المدرسي وكتاب المعلم .
الفصل الثاني : الوسائل المدرسية
المدرسة
199- المدرسة هي البيئة الخاصة المقصودة لتربية الناشئة وإعدادهم على أحسن وجه لأفضل ما يصلحون له في خدمة دينهم وأمتهم وبلادهم .
200- تكون المدرسة بكامل أجهزتها ونظامها وأوجه نشاطها محققة للسياسة التعليمية والأهداف التربوية خالية من كل ما يتعارض معها .
ويوضح " النظام الداخلي" تفصيل مهماتها وسير العمل فيها .
201- توفر الجهات التعليمية في المدارس والمعاهد والكليات وسائل الإيضاح البصرية والسمعية والتدريبية بما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية.
202- تعنى الجهات التعليمية المختصة بإنشاء المكتبات المدرسية ومكتبات الفصول وتنميتها، وتوفر في هذه المكتبات المراجع والمصادر والكتب التعليمية والتثقيفية المناسبة للطلاب والمدرسين على أن تحقق كافة الكتب الأهداف المتوخاة من التعليم ، وتخلو من كل ما يتعارض مع الإسلام .
203- يكون البناء المدرسي لائقا في مستواه ونظامه وتوافر الشروط الصحية فيه ، وافيا بأغراض الدراسة .
204- يعنى في الأبنية المدرسية بإقامة مسجد في مكان لائق للصلاة .
205- توفر العناية الصحية للطلاب علاجية كانت أو وقائية .
المناهج
206- تعنى الدولة بالمناهج الدراسية باعتبارها وسيلة هامة من وسائل التربية والتعليم .
207- ينبغي أن تكون هذه المناهج :
أ - منبثقة من الإسلام ومن مقومات الأمة أسس نظامها .
ب- موافقة لحاجات الأمة ترمي إلى تحقيق أهدافها .
ج- مناسبة لمستوى الطلاب .
د- محققة للمستوى المطلوب في الدارسين ولأهداف التعليم .
هـ- متوازنة ، ومرنة ، توافق مختلف البيئات والأحوال .
208- تتضمن المناهج :
أ - الهدف العام وارتباطه بهدف الدولة من التربية والتعليم .
ب- الأهداف الخاصة بكل من المرحلة التعليمية والمادة العلمية .
ج- تحديد المستويات العلمية والمهارات العملية والاتجاهات الفكرية والخلقية التي ينبغي أن تحققها.
د- التوجيهات التي تقود خطوات المعلم في تحقيق الأهداف وتطبيق المنهج .
هـ- النشاط المدرسي المرافق للدروس والمحقق لأغراض المنهج .
و- هدف كل وحدة من وحدات المنهج .
ز- قياس تقدم الطلاب فيه .
209- يكون الكتاب المدرسي منسجما مع مقتضيات الإسلام ، سليم اللغة ، وافيا بأهداف المنهج ومقاصده العلمية والعملية والخلقية .
210- يوضح نظام التخطيط للكتاب المدرسي "أوصاف الكتاب" والإجراءات المناسبة ليكون على افضل الوجوه .
211- تعنى الجهات التعليمية - حسب الحاجة - بـ (كتاب المعلم) الذي يساعد على توضيح سياسة الدولة في التربية والتعليم ، ويعين معلم كل مادة على تحقيق أهداف المنهج من النواحي التعليمية والتربوية ، كما يكون دليلا مساعدا في حسن استخدام الكتاب المدرسي
الامتحانات
212- تجرى الجهات التعليمية الامتحانات للكشف - في دقة ونزاهة - عما بلغة الطلاب من المستوى الذي حدده المنهج في المعلومات والخبرات والمهارات ، ويوضح النظام الخاص بها ، طرقها ووسائلها وكيفية تنفيذها ، بما يضمن سلامتها وحسن سيرها ودقة نتائجها .
213- تُعنى الجهات المختصة بالاختبارات الأخرى التي تقيس - بمختلف الوسائل - قدرات الطلاب ومواهبهم وميولهم واستعداداتهم توطئة لحسن توجيههم إلى ما يصلحون له من الدراسات والأعمال .
214- تُقَّوم العملية التعليمية في مختلف جوانبها - من المنهج والمعلم والكتاب وطرائق التدريس وأساليب "التوجيه الفني" وغيرها - وذلك عن طريق دراسة نتائج الامتحانات واستخدام سائر وسائل التقويم .
رعاية الشباب
215- تهتم الجهات المختصة برعاية الشباب رعاية موجهة حسب تخطيط تضعه لجنة مختارة من الشخصيات الإسلامية المعروفة يستهدف التوجيه الإسلامي والرعاية الخلقيـــة ، وتنمية المواهب الفكرية والثقافية ، والتدريب على حياة القّوة والرجولة والنشاط .
الفصل الثالث : الوسائل العامَّة
المكتبات
216- تُعنى الدولة بإنشاء المكتبات العامة وتوفر في هذه المكتبات المراجع والمصادر والكتب التعليمية والتثقيفية المناسبة التي تساعد على تنمية الفكر .
الكتب الصحف والنشرات
217- تشجع الدولة التأليف المثمر المفيد في كافة العلوم والفنون ، وتساعد كتابها الإسلاميين على نشر الكتاب الجيد وتعميم الإنتفاع به ، وتعمل على إحياء تراثنا الخالد ، كما تسهم بنصيب وافر في مشروعات النشر المحققة لذلك .
218- تهتم الدولة بمراقبة الكتب الصادرة أو الواردة من داخل المملكة أو خارجها ، فلا يسمح إلا بما يلائم عقيدة الأمة واتجاهاتها الفكرية وأهدافها التعليمية .
219- تكون الصحف والمجلات - العام منها والخاص - منسجمة مع أهداف التعليم في التوجيه والتربية ، والفكرة والغاية .
220- تعمل الجهات التعليمية على الاستفادة من الصحف المدرسية في التوجيه ، وتقوم بإصدار مجلة خاصة تعبر تعبيرا صادقا عن المنهج القويم الذي ارتضته المملكة لتعليم أبنائها ، وروح التربية التي تعنى بها ، عملا على رفع مستوى أسرة التعليم .
221- تصدر الجهات التعليمية المختصة - كلما دعت الحاجة - النشرات التثقيفية والتوجيهية والإدارية حتى يساعد ذلك الجهاز الإداري والجهاز الفني على تطبيق السياسة التعليمية .
مناهج التثقيف العام
222- تضع الجهات المختصة مناهج تـثـقيفية عامة ترفع المستوى الإسلامي للفرد والمجتمع من النواحي الفكرية والخلقية والاجتماعية ، وتحقق التوعية الشاملة لمختلف الشؤون في كافة المستويات .
223- وسائل الإعلام والنشر والتوعية والإرشاد ورعاية الشباب تخدم الفكرة الإسلامية وتخضع - في أهدافها ووسائلها - للسياسة التعليمية ، وتوجه عن طريق المجلس الأعلى للتعليم .
224- تخضع لإشراف الجهات التعليمية جميع البرامج الدراسية والتدريبية ، والنوادي والمراكز الثقافية والمعاهد التي تقيمها الوزارات أو المؤسسات .
وسائل الإعلام
225- تسهم وسائل الإعلام في التوعية العامة التي تمهد لتحقيق أغراض التعليم وإزالة العقبات التي تحول دون تنفيذها . كما تسهم في تنمية روح الإيجابية بين المجتمع والمدرسة في التعاون مع الجهات التعليمية ، للوصول إلى ما يحقق أهداف التربية والتعليم على خير الوجوه .
226- تعاون وسائل الإعلام في حملة التثقيف العام ، لإتمام ثقافة الطلاب من جهة ، وتزويد أفراد الأمة بما يرفع مستواهم الثقافي من جهة أخرى .