- الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:40 am
#59057
برزخ بنما أو بما يسمى تاريخيا برزخ دارين هو شريط ضيق من اليابسة يقع ما بين البحر الكاريبي والمحيط الهادئ وتربط ما بين أمريكا الشمالية مع الجنوبية. وقد تشكلت قبل 3 ملايين سنة خلال الحقبة البليوسينية (en) وتشمل جمهورية بنما وقناة بنما. ومثل كل برزخ آخر، فإن موقعه ذو أهمية استراتيجية كبرى.
أخفِالتاريخ
Núñez de Balboa's travel route to the South Sea, 1513
عندما كان فاسكو نوانيز دي بالبوا مبحرا خلال ساحل البحر الكاريبي سمع من الأهالي عن البحر الجنوبي. فرأى الباسيفيك لأول مرة في 25 سبتمبر 1513. وفي سنة 1519 أنشأ قرية بنما بالقرب من مستعمرة للأهالي الأصليين على المحيط الهادئ. ثم بعد اكتشاف البيرو تطورت لتكون ميناء هام للتجارة وأصبحت مركزا إداريا. وفي سنة 1671 عبر القرصان الشهير هنري مورغان البرزخ قادما من البحر الكاريبي ودمر المدينة بعد نهبها. فتم تغيير موقع القرية بعد ذلك عدة كيلومترات غربا بداخل شبه جزيرة صغيرة، أما الموقع القديم للمدينة فقد اعتبر من المواقع الأثرية التابعة لمواقع التراث العالمي لليونسكو سنة 1997.
كان الذهب والفضة القادمين من نائب الملك في البيرو (en) ينقلان برا عبر البرزخ إلى ميناء بورت بيلو (en) حيث تبحر إساطيل الخزينة الإسبانية (en) منه إلى إشبيلية وقادس منذ سنة 1707. امضى فيها الرحالة الويلزي ليونيل ويفر أربع سنوات ما بين 1680-1684 بين الأهالي كونا انديانز (en)، وحاولت اسكتلندا بناء مستعمرة سنة 1698 واسمتها مخطط دارين (en) عن طريق احدى شركاتها، ولكنه كان مشروع فاشل.
عندما بدأت حمى الذهب في كاليفورنيا سنة 1849 أدى ذلك إلى زيادة كبيرة بنقل الناس من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ. فجلبت البواخر الباحثين عن الذهب من موانئ شرق الولايات المتحدة ثم عبروا في رحلة شاقة عبر برزخ سيرا على الاقدام وبالخيل ثم استخدموا السكك الحديدية بعد ذلك. واستقلوا سفن شركة بريد الباسيفيك البخارية (en) المتجهة إلى سان فرانسيسكو على جانب المحيط الهادي
وفي سنة 1880 بدأ فرديناند دي لسبس والذي هو صاحب مشروع قناة السويس، في إنشاء شركة قناة بنما، ولكنه أفلس سنة 1889 بما يعرف بفضيحة بنما (en)
ما بين عامي 1902-1904 اجبرت الولايات المتحدة كولومبيا على منح الاستقلال لإدارة البرزخ، اشترت الأصول المتبقية لإدارة قناة بنما ثم اكملت بناء القناة سنة 1914.
أخفِالتاريخ
Núñez de Balboa's travel route to the South Sea, 1513
عندما كان فاسكو نوانيز دي بالبوا مبحرا خلال ساحل البحر الكاريبي سمع من الأهالي عن البحر الجنوبي. فرأى الباسيفيك لأول مرة في 25 سبتمبر 1513. وفي سنة 1519 أنشأ قرية بنما بالقرب من مستعمرة للأهالي الأصليين على المحيط الهادئ. ثم بعد اكتشاف البيرو تطورت لتكون ميناء هام للتجارة وأصبحت مركزا إداريا. وفي سنة 1671 عبر القرصان الشهير هنري مورغان البرزخ قادما من البحر الكاريبي ودمر المدينة بعد نهبها. فتم تغيير موقع القرية بعد ذلك عدة كيلومترات غربا بداخل شبه جزيرة صغيرة، أما الموقع القديم للمدينة فقد اعتبر من المواقع الأثرية التابعة لمواقع التراث العالمي لليونسكو سنة 1997.
كان الذهب والفضة القادمين من نائب الملك في البيرو (en) ينقلان برا عبر البرزخ إلى ميناء بورت بيلو (en) حيث تبحر إساطيل الخزينة الإسبانية (en) منه إلى إشبيلية وقادس منذ سنة 1707. امضى فيها الرحالة الويلزي ليونيل ويفر أربع سنوات ما بين 1680-1684 بين الأهالي كونا انديانز (en)، وحاولت اسكتلندا بناء مستعمرة سنة 1698 واسمتها مخطط دارين (en) عن طريق احدى شركاتها، ولكنه كان مشروع فاشل.
عندما بدأت حمى الذهب في كاليفورنيا سنة 1849 أدى ذلك إلى زيادة كبيرة بنقل الناس من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ. فجلبت البواخر الباحثين عن الذهب من موانئ شرق الولايات المتحدة ثم عبروا في رحلة شاقة عبر برزخ سيرا على الاقدام وبالخيل ثم استخدموا السكك الحديدية بعد ذلك. واستقلوا سفن شركة بريد الباسيفيك البخارية (en) المتجهة إلى سان فرانسيسكو على جانب المحيط الهادي
وفي سنة 1880 بدأ فرديناند دي لسبس والذي هو صاحب مشروع قناة السويس، في إنشاء شركة قناة بنما، ولكنه أفلس سنة 1889 بما يعرف بفضيحة بنما (en)
ما بين عامي 1902-1904 اجبرت الولايات المتحدة كولومبيا على منح الاستقلال لإدارة البرزخ، اشترت الأصول المتبقية لإدارة قناة بنما ثم اكملت بناء القناة سنة 1914.