منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#60284
الأمير الوليد بن طلال أثناء إجتماعه مع رئيس نيوز كورب السيد روبيرت مردوخ بالمقر الرئيسي للشركة في نيويورك
وبحضور مستشاري الأمير الوليد الأستاذ بي جي شوقير والأستاذة هبة فطاني


زارالأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة والوفد المرافق المقر الرئيسي لشركة نيوزكورب News Corp في نيويورك للقاء رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي السيد روبيرت موردوخ خلال غداء عمل. وقد حضر اللقاء العضو التنفيذي للإستثمارات الدولية بشركة المملكة القابضة السيد بي جي شقير، والمديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام الأستاذة هبه فطاني.
وخلال اللقاء، تناقش الطرفان عن مواضيع إقتصادية وإستثمارية متنوعة تركزت على القطاع الإعلامي. وتطرق الجانبان إلى سبل دعم التعاون مع شركة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد، وقناة الإرسال اللبنانية الفضائية LBCSAT التي يملك فيها سموه حصة. كما تخلل الاجتماع مناقشة مشروع التعاون مع شركة نيوزكورب.

وفي عام2005، أعلن الأمير الوليد دعمه للسيد موردوخ عن طريق إستبدال الأسهم التي ليس لها حق التصويت وكانت تملكها المملكة في شركة نيوز كورب News Corp. إلى أسهم لها حق التصويت ليصبح إجمالي الأسهم التي تملكها الشركة 5,7% )لها حق التصويت( وبذلك يكون الأمير الوليد ثاني أكبر مساهم في نيوز كورب من خلال شركة المملكة.

وقد تم مطلع الشهر الحالي الإعلان عن إتفاقية لتوفير قناة أفلام فوكس FOX Movies للعالم العربي من خلال شراكة بين شركتي روتانا ونيوزكورب.
ويملك الأمير الوليد 100% من شركة روتانا كما يملك عن طريق شركة المملكة القابضة 5,7% سهم لها حق التصويت في شركة نيوز كورب حيث يعد ثاني أكبر مستثمر فردي بالشركة. وتشمل أسرة روتانا اليوم أكثر من ١٠٠ فنان من كافة بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضمّ شبكة قنواتها التلفزيونية اليوم باقة تتألف من ٦ قنوات فضائية غير مشفّرة هي: روتانا موسيقى، روتانا كليپ، روتانا طرب، روتانا خليجية، روتانا سينما وروتانا زمان. كما تملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من ٢٠٠٠ فيلم سينمائي ومجلة روتانا وروتانا كافيه في بيروت ودمشق والقاهرة.
وسبق أن زار نجل السيد روبيرت موردوخ السيد جيمس موردوخ - الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة نيوزكورب News Corp (آسيا وأوروبا) مدينة الرياض وبالتحديد مطلع العام الحالي للقاء الأمير الوليد في مكاتب شركة المملكة القابضة وروتانا للصوتيات والمرئيات.

كما زار المقر الرئيسي لبعض استثمارات شركة المملكة القابضة بالرياض مثل هايبر بنده مول، ومدارس المملكة، ومجمع المملكة السكني، ومستشفى المملكة، ومؤسسة المملكة، وشركة التصنيع. وقد قام بإستقبال السيد مردوخ رئيس كل مشروع قام بزيارته وجوله بمرافقه. كما زار السيد موردوخ مقر الشركة السعودية للأبحاث والنشر (المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق) التي تملك منها شركة المملكة القابضة 29,9%، وتقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والإقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر.

وخلال زيارة السيد موردوخ للعاصمة، أقام الأمير الوليد مأدبة غداء على شرفه في منتجع المملكة بالرياض وبعد ذلك بيوم أقام سموه مأدبة عشاء في مخيمه الخاص بالبر إحتفاءً بضيفه وتقديراً لإستجابته لدعوة الأمير الوليد.