منتديات الحوار الجامعية السياسية

خاص بالمعاهدات والمواثيق الدولية
#60484
ما هي المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" ؟
هي منظمة تعمل على تعزيز الابتكار والإبداع لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لجميع البلدان عبر نظام دولي للملكية الفكرية يتسم بالتوازن والفعالية.
والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) وكالة الأمم المتحدة المكرسة لاستخدام الملكية الفكرية (البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية، إلى غير ذلك) كوسيلة لحفز الابتكار والإبداع.

وتعزز تطوير النظام الدولي للملكية الفكرية واستخدامه عن طريق ما يلي:

•الخدمات – تستخدم أنظمة تيسر الحصول على حماية دولية للبراءات والعلامات التجارية والرسوم النماذج الصناعية وتسميات المنشأ وتسوية النزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية.
•القانون – تساعد على تطوير الإطار القانوني الدولي للملكية الفكرية وفقا لاحتياجات المجتمع المتغيرة.
•البنية التحتية – تنشئ شبكات تعاونية ومنصات تقنية لتقاسم المعارف وتبسيط معاملات الملكية الفكرية بوسائل منها إتاحة قواعد بيانات وأدوات مجانية لتبادل المعلومات.
•التنمية – تكوّن الكفاءات في مجال استخدام الملكية الفكرية لدعم التنمية الاقتصادية.
ونعمل أيضا مع دولنا الأعضاء وأصحاب المصلحة على تحسين الفهم والاحترام لنظام الملكية الفكرية عبر العالم. ونتيح التحليلات والإحصاءات الاقتصادية. ونساهم في التوصل إلى حلول قائمة على الملكية الفكرية للمساعدة على مواجهة التحديات العالمية.
حقائق وأرقام
تاريخ الويبو: أسست سنة 1967
الدول الأعضاء: 185 دولة عضو
الأمانة: جنيف، سويسر
المدير العام: فرانسس غري

منهج عمل الويبو
ترد الشروط الناظمة لمهمة الويبو ووظائفها وسياساتها المالية وإجراءاتها في اتفاقية الويبو.
الدول الأعضاء
تحدد الدول الأعضاء في الويبو توجه المنظمة الاستراتيجي وأنشطتها. وتجتمع في الجمعيات واللجان وسائر هيئات اتخاذ القرار.
و حالياً يبلغ عدد الدول الأعضاء 185 دولة، أي ما يزيد على 90٪ من بلدان العالم. وهنا قائمة بالدول الأعضاء ومعايير العضوية، تستكمل بانتظام، وتحيل بدورها إلى المزيد من المعلومات عن كل بلد من البلدان.
الأمانة
يقع مقر أمانة الويبو، أو المكتب الدولي، في جنيف ويعمل بها موظفون من ما يزيد على 90 بلداً، ومنهم خبراء في مختلف مجالات قانون الملكية الفكرية وممارساتها، ومختصون في ميادين السياسة العامة والاقتصاد والإدارة وتكنولوجيا المعلومات.
وتأخذ كل شعبة من شعب الأمانة المختلفة على عاتقها مسؤولية تنسيق اجتماعات الدول الأعضاء وتطبيق قراراتها، وتتولى إدارة أنظمة التسجيل الدولي للملكية الفكرية، وتطوير البرامج المصممة لبلوغ أهداف الويبو وتنفيذها، وتوفير قاعدة من خبراء الملكية الفكرية في خدمة أعضائها.