منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#61904
نبذه عن مجلس التعاون الخليجي

تمثل طبيعة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الجغرافية، وتشابه أنظمتها وظروفها الاقتصادية، وترابطها الاجتماعي، وطبيعة التحديات المعاصرة التي تواجهها، المقومات الضرورية لقيام مجلس التعاون. ومن هذا المنطلق، اجتمع وزراء خارجية كل من الإمارات والبحرين والسعودية وعمان وقطر والكويت في الرياض، في فبراير/شباط ، وقد جاء في نص البيان الذي صدر بعد الاجتماع «إن الوزراء اتفقوا على إنشاء مجلس للتعاون بين دول الخليج العربية وتكوين أمانة عامة لهذا الهدف، وعقد اجتماعات دورية على مستوى الوزراء وصولا إلى الغايات المرجوة لهذه الدول وشعوبها في جميع المجالات». وفي مايو/أيار عقد المؤتمر الأول لقمة دول المجلس في أبوظبي في الإمارات، ومازالت مؤتمرات القمة تعقد كل عام.



مجلس التعاون لدول الخليج

منظمة سياسية واقتصادية اجتماعية إقليمية، بحسب المبادئ والأهداف التي حددها نظامها الأساسي. فمجلس التعاون يمثل تنظيما تعاونيا إقليميا بين دول الخليج العربية في مواجهة التحديات التي فرضتها الظروف المحيطة بالمنطقة. وتشمل مجالات عمله جوانب الاقتصاد والسياسة والأمن والثقافة والصحة والإعلام والتعليم والشئون التشريعية والإدارية والطاقة والصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية.


الدول الأعضاء

الإمارات

البحرين

السعودية

عمان

قطر

الكويت



السكان

يبلغ عدد سكان دول مجلس التعاون (,,) نسمة بحسب بيانات العام .



المساحة

تقدر المساحة الإجمالية لدول المجلس بـ (,,) كيلومتر مربع بحسب بيانات العام .



أهداف مجلس التعاون

- تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها.

- تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات.

- وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين بما في ذلك الشئون الآتية:

- الشئون الاقتصادية.

- الشئون التجارية والجمارك والمواصلات.

- الشئون الإعلامية والسياحية.

- الشئون التشريعية والإدارية.

- دفع عجلة التقدم العلمي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية وإنشاء مراكز بحوث علمية وإقامة مشروعات مشتركة وتشجيع تعاون القطاع الخاص بما يعود بالخير على شعوبها.