منتديات الحوار الجامعية السياسية

فليقل كل كلمته
#62018
--------------------------------------------------------------------------------

البنوك المركزية تتجه لشراء الذهب

عادت البنوك المركزية الاوروبية الى شراء الذهب بقوة لاول مرة منذ اكثر من عقدين في ظل الاضطراب الحالي في اسواق العملات والقروض والذي دفع المستثمرين للجوء الى المعدن الاصفر كملاذ آمن. وقالت صحيفة «فاينانشال تايمز» انه رغم ان الكمية التي اشترتها البنوك الاوروبية تعتبر قليلة مقارنة بسوق الذهب في العالم، فإنها تشكل منعطفا مقارنة بموجات من البيع حدثت في العقدين الماضيين. واشارت الصحيفة الى ان دور البنوك المركزية في سوق الذهب سيطرح للنقاش خلال مؤتمر سنوي ينظمه في مونتريال هذا الاسبوع اتحاد سوق لندن للذهب.

وقالت ان الاقبال الشديد على شراء الذهب دفع سعر المعدن الاصفر الى الارتفاع بنسبة 25% هذا العام ليصل سعر الاوقية الى 1920 دولارا هذا الشهر.
في الوقت نفسه، زادت مشتريات البنوك المركزية في الاقتصادات الناشئة ايضا من الذهب. وسجلت مشتريات كبيرة من البنوك المركزية في المكسيك وروسيا وكوريا الجنوبية وتايلند بهدف خفض انكشافها على الدولار. وقالت «فاينانشال تايمز» ان من المتوقع ان تصل كمية الذهب التي اشترتها البنوك المركزية هذا العام الى اعلى مستوى منذ فك ربط الولايات المتحدة لعملتها بالذهب عام 1971. وقال رئيس قسم مبيعات المعادن النفيسة في باركليز كابيتال بلندن جوناثان سبول: اننا نعود الى عهد كان ينظر فيه الى الذهب على انه نقود، مضيفا ان هذا التوجه الحالي يعتبر خروجا عما اعتاد عليه الناس في تسعينيات القرن الماضي.