منتديات الحوار الجامعية السياسية

فليقل كل كلمته
By عبدالعزيز العياضي336
#65971
الإيــدز

تشكل كلمة الإيدز مجموع الأحرف الأولى من الكلمات الإنكليزية AIDSالتي تصف المرض :Acquired Immune Deficiency Syndromes و تعني متلازمة العوز المناعي المكتسب.
فمتلازمة: تعني مجموعة الأعراض التي تصاحب وجود مرض ما والعوز المناعي: يعني قصور الجهاز المناعي عن أداء وظائفه الحيوية. وكلمة المكتسب: تعني أن القصور أو العوز المناعي ليس موروثا، ولكنه نتج عن عدوى لم تكن موجودة من قبل .

ما هو العامل المسبب للمرض؟
يسمى الفيروس الذي يسبب المرض بفيروس ( HIV )وهو اختصار لتعبير (Human Immune Deficiency Virus) أو ما يسمى عوز المناعة البشري. والجدير بالذكر بأنه يمكن أن يبقى الشخص الذي يحمل الفيروس (حامل العدوى ) طبيعيا لا تظهر عليه الأعراض لفترة تتراوح من ستة أشهر إلى ثمانية وعشر سنوات ولكن ينقل العدوى للآخرين. وبعد انتقال الفيروس إلى الإنسان ببضعة أشهر ينتج الجسم أجساما مضادة للفيروس يمكن اكتشافها بواسطة اختبار خاص للدم.

لقد ثبت علميا وجود الفيروس في إفرازات وسوائل المصاب المختلفة، مثل الدم ومشتقاته والمني واللعاب والدموع والسائل المخي النخاعي ولبن الأم، وأخيرا الإفرازات المهبلية علما أنه أعلى تركيز يكون في الدم والمني، وعن طريقهما فقد تم إ ثبات العدوى بفيروس الإيدز. وحتى الآن لم يتم عزل الفيروس من عرق وبول وبراز المصاب بالعدوى.

ما هي طرق انتقال العدوى
يمكن أن ينتقل الفيروس المسبب للإيدز من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق:

الــــــدم:
 نقل الدم أو مشتقاته مثل البلازما
 تكرار استعمال إبرة واحدة لأكثر من شخص كما في جماعات تعاطي المخدرات
 عمليات زرع الأعضاء البشرية
 الختان أو الإبر الصينية أو الحجامة إذا لم تعقم الأدوات جيدا

الحمل والولادة
إذا كانت الأم مصابة بالفيروس يمكن أن ينتقل إلى الطفل:
 داخل الرحم أثناء الحمل
 أثناء الولادة
 بدرجة أقل من خلال الرضاعة

العلاقات الجنسية
وهذا هو النمط الرئيسي للانتقال ويسبب أكثر من 90% من حالات العدوى، حيث تنتقل العدوى بالاتصال الجنسي المختلط في ما بين الإناث والذكور، أو نتيجة العلاقات الجنسية الشاذة ما بين الذكور أو في ما بين الإناث، عندما يكون أحدهما مصابا.

لا ينتقل الإيدز عن طريق:
لا ينتقل الإيدز من خلال التعايش والعلاقات الاجتماعية اليومية مثل:
 المصافحة والمخالطة اليومية
 استعمال الأطباق أو أكواب الشرب المشتركة
 المراحيض
 الحشرات الماصة للدماء مثل البعوض
 حمامات السباحة
 الملابس المستعملة

ما هي السلوكيات الواجب اتباعها للوقاية......
في غياب وجود لقاح واقي وعلاج شافي وكون مرض الإيدز ينطوي على مجموعة معقدة من العوامل الاجتماعية والثقافية والتعليمية والسلوكية فضلا عن العوامل الوبائية. وكون إن فيروس العوز المناعي البشري لا ينتشر بشكل عارض، وإنما نتيجة لسلوك الأفراد والتي يمكن للإنسان التحكم فيه. فيمكننا تجنب العدوى بالابتعاد عن الممارسات الجنسية غير المشروعة وهي التي خارج نطاق الحياة الزوجية والتمسك بالفضيلة والحياة الأسرية الطبيعية.