منتديات الحوار الجامعية السياسية

فليقل كل كلمته
#65975
الإلتهاب الجلدي التماسي (بالملامسة) من الحفاضات


إن الإلتهاب الجلدي من الحفاضات شائع جداً. فبعض الأطفال يعانون من مؤخرة حساسة تكون عرضة للالتهاب والاحمرار بسرعة، على خلاف غيرهم من الأطفال الذين لا يختبرون مثل هذه الأعراض إلا نادراً. لكن هذه العوارض تزول لدى جميع الأطفال حالما يتوقفون عن ارتداء الحفاضات.


ما هي أسباب الإلتهاب الجلدي التماسي (بالملامسة) من الحفاضات؟
الإلتهاب الجلدي التماسي (بالملامسة) : يتسبب البول والبراز بطفح جلدي في حال الاحتكاك بالبشرة لفترة طويلة. في بعض الأحيان، يؤدي ذلك إلى ظهور الأمونيا التي تحرق البشرة.
الإلتهاب الجلدي الفطري: التهاب ناتج عن البكتيريا وخمائر المبيّضات.
الاضطرابات الجلدية الأخرى: يمكن لداء الصدفية والتهاب الجلد التأتبي أن يصيبا الجلد عند منطقة الحفاض.

إن نوع الحفاضات ومساحيق الغسيل ومنظفات الحفاضات لا تتسبب بالطفح الجلدي شرط القيام بتشطيف الحفاضات بكمية وافرة من الماء قبل إخراجها من الغسالة.

كيفية الوقاية من الإلتهاب الجلدي التماسي (بالملامسة) من الحفاضات ومعالجته:
يُفضّل استخدام الحفاضات للاستعمال الواحد إذا أمكن، وبخاصة تلك التي تحتوي على جِل ذي قوة امتصاص عالية. فهي تمنع البول من تبليل البشرة.
في حال استعمال حفاضات القماش، يُنصح بوضع البطانات تحت الحفاض لتفادي جفاف البشرة. ويجب التأكد من أن الحفاضات قد تمّ شطفها جيداً بالمياه بعد غسلها. يُوصى بعدم استعمال السراويل الداخلية المصنوعة من الأقمشة الصناعية فوق حفاضات القماش، وباستبدالها بتلك المصنوعة من الصوف.

يجب تغيير الحفاضات بصورة متكررة – فلا يجوز ترك الطفل في حفاض مبلول أو متّسخ، حتى ولو اقتضى ذلك تغيير الحفاض 12 مرة يومياً.

يُنصح بتقديم السوائل للطفل في ساعة مبكرة، للحدّ من احتمال تبليله من البول في الليل. ويجب تغيير حفاض الطفل قبل الخلود إلى النوم.