منتديات الحوار الجامعية السياسية

خاص بالمعاهدات والمواثيق الدولية
#66238
البيت الأبيض ينشر بنود اتفاق جنيف النووي
واشنطن - وكالات - الأحد, 24 نوفمبر 2013

أفرج البيت الأبيض عن بنود الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في جنيف، بين القوى العالمية الست وإيران، حول برنامج بلادها النووي. وفيما يلي عناوين الاتفاق وأهم ما جاء فيه من التفاصيل:

1- وقف تقدّم البرنامج الإيراني وتحقيق التراجع في بعض العناصر الأساسية

- التزام إيران بوقف التخصيب إلى مستوى أعلى من 5% وتفكيك الاتصالات التقنية اللازمة لتخصيب اليورانيوم الى مستوى يتخطّى 5%.

- التزام إيران بالتخلّص من مخزونها من اليورانيوم المخصّب بنسبة 20%.

- التزام إيران بوقف التقدم على مستوى القدرة على التخصيب وذلك من خلال الالتزام بعدم تثبيت أجهزة طرد مركزي إضافية من أي نوع، وعدم تثبيت أو استخدام أي جهاز للطرد المركزي من الجيل التالي لتخصيب اليورانيوم. بالإضافة إلى ذلك التزمت ايران بترك حوالى نصف أجهزة الطرد المركزي المثبتة في نطنز وثلاثة أرباع أجهزة الطرد المركزي المثبتة في فوردو بهيئة غير صالحة للعمل، بحيث لا يمكن استخدامها لتخصيب اليورانيوم، وعدم بناء مرافق إضافية لتخصيب اليورانيوم.

- التزام ايران بوقف التقدم على نموّ مخزونها لليورانيوم المخصّب بنسبة 3.5%.

- التزام إيران بعدم تطوير المزيد من أنشطتها في آراك ووقف التقدم على مسار البلوتونيوم، فهي لن تزوّد مفاعل آراك بالوقود ولن تنتج هذا الوقود أصلاً، ولن تجري اختبارات إضافية للوقود اللازم للمفاعل. بالاضافة إلى عدم بناء منشأة قادرة على إعادة المعالجة، وبدون إعادة المعالجة، لا يمكن لإيران فصل البلوتونيوم عن الوقود المستنفد.



2- الشفافية غير المسبوقة والتدخل الرصدي للبرنامج النووي الايراني:

- التزام إيران بتوفير الوصول اليومي لمفتشي وكالة IAEA الى نطنز وفوردو، ما يسمح للمفتشين باستعراض لقطات كاميرا المراقبة لضمان مراقبة شاملة، ويوفّر قدر أكبر من الشفافية حتى في تخصيب في هذه المواقع ويختصر الوقت في اكتشاف أي خطأ يخلّ بالاتفاق.

- التزام ايران بتوفر وصول الوكالة إلى مرافق تجميع وتخزين أجهزة الطرد المركزي، ومناجم اليورانيوم و المطاحن.

- التزام إيران بتوفير المعلومات حول تصميم مفاعل آراك، ووصول المفتشين بشكلٍ أكثر تواتراً إلى المفاعل.



3- آلية التحقق
سوف تقوم وكالة الطاقة الذرية بتنفيذ العديد من الخطوات للتحقق من التزام إيران ببنود الاتفاق، بما يتفق مع دورها بالمراقبة والتفتيش الجارية في إيران. بالإضافة إلى ذلك، التزمت مجموعة الدول الست وايران إنشاء لجنة مشتركة للعمل مع وكالة الطاقة الذرية لمراقبة تنفيذ القضايا والعناوين التي قد تنشأ، وستعمل اللجنة المشتركة أيضاً مع وكالة الطاقة الذرية لتسهيل حل مخاوف الماضي والحاضر فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي، بما في ذلك البعد العسكري المحتمل للبرنامج النووي الايراني وأنشطة ايران في بارشين.


4- مساعدات محدودة ومؤقتة
مقابل هذه الخطوات، تعهدت مجموعة الدول الست توفير إغاثة محدودة ومؤقتة لإيران، مع الحفاظ على الغالبية العظمى من العقوبات المفروضة عليها، بما في ذلك شكل العقوبات النفطية، المالية، والمصرفية. وفي حال رفضت إيران الوفاء بالتزاماتها، فستقوم المجموعة بإلغاء الإغاثة. وفي التفاصيل:

- عدم فرض عقوبات نووية جديدة لمدة ستة أشهر

- تعليق بعض العقوبات على الذهب والمعادن الثمينة، قطاع السيارات في إيران، وصادرات ايران والبتروكيماويات، ما قد يقدّم لإيران حوالى 1.5 مليار دولار من العائدات.

- ترخيص عمليات التصليح المتعلقة بالسلامة داخل إيران لبعض شركات الطيران الإيرانية.

- السماح لمشتريات النفط الإيراني بالبقاء على المستوى الحالي المنخفض بنسبة 60% عما كانت عليه قبل عامين. وسيتم تحويل 4.2 مليار دولار من هذه المبيعات إلى إيران على دفعات إذا ما وفت إيران بالتزاماتها.

- السماح بتحويل 400 مليون دولار من المساعدات الدراسية الحكومية، من الأموال الإيرانية المحظورة، مباشرةً إلى المؤسسات التعليمية المعترف بها في دول العالم الثالث لتغطية تكاليف الرسوم الدراسية للطلبة الإيرانيين.


5- المعاملات الإنسانية
تسهيل المعاملات الإنسانية التي يسمح بها القانون الأميركي، المتعلقة بشراء إيران للمواد الغذائية والسلع الزراعية والأجهزة الطبية، بالاضافة الى تسهيل المعاملات لتغطية النفقات الطبية المتكبدة في الخارج، وقد استُثني منها المعاملات التي توفّر لإيران الفرصة للوصول إلى أي مصدر جديد للأموال.


6- وضع الإغاثة المحدودة في المنظور
في المجموع، حوالى 7 مليارات دولار تحت عنوان الإغاثة تعتبر جزء بسيط من التكاليف التي سوف تستمر إيران في تكبدها خلال هذه المرحلة الأولى، في إطار العقوبات التي لم تُلغى، فإنّ الغالبية العظمى من النقد الإيراني الذي يبلغ حوالى 100 مليار دولار مقيّدة بسبب العقوبات.


7- الحفاظ على شكل العقوبات وعلى الضغط الاقتصادي على ايران
خلال المرحلة الأولى، سوف يستمر فرض العقوبات بقوة ضد إيران، بما في ذلك اتخاذ إجراءات ضد أولئك الذين يسعون إلى التهرب أو التحايل من العقوبات المفروضة. وستستمرّ العقوبات التي تؤثر على مبيعات النفط الخام بفرض الضغوط على الحكومة الإيرانية.


8- حل شامل
خلال المرحلة الأولى المؤلفة من ستة أشهر، ستناقش مجموعة الدول الست معالم الحل الشامل. فحتى الآن، تتلخّص الخطوط العريضة العامة للحل الشامل بخطواتٍ ملموسة لاعطاء الثقة للمجتمع الدولي حول سلمية الأنشطة الإيرانية النووية.