- الأحد ديسمبر 08, 2013 3:54 pm
#68691
البحر الطَّوِيل
دائرة البحر الطَّوِيل :
هو من دائرة الُمُختَلِف التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة وهي : الطَّوِيل والمَدِيد والبَسِيط، وبحرين مهملين هما :المستطيل أو الوسيط، والممتد أوالوسيم ،وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاختلاف أجزائها بين خماسية (فَعُولُن)، و(فَاعِلُن)، وسباعية (مَفَاعِيلُن)، و(مُستَفعِلُن).
وزن البحر الطَّوِيل بحسب الدائرة العروضية :
فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن
استعمال البحر الطَّوِيل:
لايستعمل هذا البحر إلا تاما وجوبا.
ضابط البحر الطَّوِيل :
طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِِ فضائل *** فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُ
سبب تسمية البحر الطَّوِيل بهذا الاسم :
سُمِّي َهذا البحر بهذا الاسم ؛لأنه طال بتمام أجزائه ؛ فهو لايستعمل مجزوءًا ولامشطورا ولامنهوكا، وقيل : لأن عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع، أي في حال كون العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها، وليس بين البحور الأخرى واحد على هذا النمط.
أعاريض البحر الطَّوِيل وأضربه مع التمثيل :
للبحر الطَّوِيل عروض واحدة وثلاثة أضرب :
عَرُوضه تامة مَقبُوضَة [ قبضها واجب، وهو زحاف جارٍ مجرى العلة ] ولها ثلاثة أضرب :
أ-صحيح، مثل :
أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ *** وَيَبقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيثُ وَالذّكرُ
أَمَأوِي يَ إِننَ لمَا لَ غَادِن وَرَائِحُن وَيَبقَى مِنَ لمَالِ لـ أَحَادِيـ ـثُ وَذذِكرُو
فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه
سَالِمَة سَالِمَة سَالِمَة مَقبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة سَالِمَة صحيح
ب-مِثلُهَا:
مثل :
إِذَا بَلَغَ الرّايُ المَشُورَةَ فَاستَعِن بِرَأيِ نَصِيحٍ أَو نَصِيحَةِ حازِمِ
ـةِ حازِمِي نَصِيــحـَ نَصِيحِن أَو بِرَأيِ ةَ فَستَعِن مَشُورَ لَغَ ررَأيُ لـ إِذَا بَ //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُ مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُ مقبوض مَقبُوضَة سالمة مَقبُوضَة مَقبُوضَة مَقبُوضَة سَالِمَة مَقبُوضَة ج-محذوف معتمد (ويستحسن قبض [ فَعُولُن ] الواقعة قبل هذا الضرب)، مثل : لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ
أَطِيرُو هَوِيتُ إِلَى مَن قَد لَعَللِي جَناحَهُو يُعِيرُ قَطا هَل مَن أَسِربَ ل //ه/ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه مَفَاعِي فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُن محذوف مَقبُوضَة سَالِمَة سالمة مَقبُوضَة مَقبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة
ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيل :
يجوز في حشو الطَّوِيل :
1. الكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) : (مَفَاعِيلُ).
2. القَبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) : (مَفَاعِلُن)، وتصبح (فَعُولُن) فَعُولُ). ولايجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاعِيلُن). والكَفّ والقَبض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.
3. الخَرم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُولُن) فإن كانت سالمة أصبحت (عُولُن) ويُسَمَّى هذا ثَلمًا، وإن كانت مَقبُوضَة صارت (عُولُ) ويُسَمَّى ثَرمًا.
أما العروض والضرب : فالقَبض واجب في عَرُوضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه، ويمتنع الكَفّ في (مَفَاعِيلُن) وفي (مَفَاعِلُن)، ويمتنع القَبض في (فَعُولُن) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة.
تنبيه : لاتأتي عروض الطويل سالمة (مَفَاعِيلُن) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع.
ما هو التصريع ؟ : هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان، ولا يلتزم. وغالبا ما يكون في البيت الأول؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة، والتصريع يقع في جميع البحور، ويبتدأ به في مطلع القصيدة، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي، ما سببه ؟: وسببه هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر.
مثاله : من الزيادة قول أبي فراس الحمداني[ من البحر الطويل ]:
أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ *** أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ
ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل ] :
أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ *** وإني مقيم ما أقام عسيبُ
جدول تلخيصي للبحر الطَّوِيل :
التمثيل الضرب العروض الطَّوِيل صورته نوعه صورتها نوعها وَيَبقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيثُ وَالذّكرُ أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ
مَفَاعِيلُن صحيح مَفاعِلُن مَقبُوضَة لايستعمل إلا تاما بِرَأيِ نَصِيحٍ أَو نَصِيحَةِ حازِمِ إِذَا بَلَغَ الرّايُ المَشُورَةَ فَاستَعِن مَفاعِلُن مقبوض لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ مَفَاعِي محذوف
تغرب عن الاوطان في طلب العلى وسافر ففي الاسفار خمس فائد
== وصلات خارجية == ياليتني فيها جذع ... لدريد بن الصمة قالها في غزوة الأحزاب وليس ل ورقة بن نوفل
دائرة البحر الطَّوِيل :
هو من دائرة الُمُختَلِف التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة وهي : الطَّوِيل والمَدِيد والبَسِيط، وبحرين مهملين هما :المستطيل أو الوسيط، والممتد أوالوسيم ،وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاختلاف أجزائها بين خماسية (فَعُولُن)، و(فَاعِلُن)، وسباعية (مَفَاعِيلُن)، و(مُستَفعِلُن).
وزن البحر الطَّوِيل بحسب الدائرة العروضية :
فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن
استعمال البحر الطَّوِيل:
لايستعمل هذا البحر إلا تاما وجوبا.
ضابط البحر الطَّوِيل :
طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِِ فضائل *** فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُ
سبب تسمية البحر الطَّوِيل بهذا الاسم :
سُمِّي َهذا البحر بهذا الاسم ؛لأنه طال بتمام أجزائه ؛ فهو لايستعمل مجزوءًا ولامشطورا ولامنهوكا، وقيل : لأن عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع، أي في حال كون العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها، وليس بين البحور الأخرى واحد على هذا النمط.
أعاريض البحر الطَّوِيل وأضربه مع التمثيل :
للبحر الطَّوِيل عروض واحدة وثلاثة أضرب :
عَرُوضه تامة مَقبُوضَة [ قبضها واجب، وهو زحاف جارٍ مجرى العلة ] ولها ثلاثة أضرب :
أ-صحيح، مثل :
أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ *** وَيَبقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيثُ وَالذّكرُ
أَمَأوِي يَ إِننَ لمَا لَ غَادِن وَرَائِحُن وَيَبقَى مِنَ لمَالِ لـ أَحَادِيـ ـثُ وَذذِكرُو
فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه
سَالِمَة سَالِمَة سَالِمَة مَقبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة سَالِمَة صحيح
ب-مِثلُهَا:
مثل :
إِذَا بَلَغَ الرّايُ المَشُورَةَ فَاستَعِن بِرَأيِ نَصِيحٍ أَو نَصِيحَةِ حازِمِ
ـةِ حازِمِي نَصِيــحـَ نَصِيحِن أَو بِرَأيِ ةَ فَستَعِن مَشُورَ لَغَ ررَأيُ لـ إِذَا بَ //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُ مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُ مقبوض مَقبُوضَة سالمة مَقبُوضَة مَقبُوضَة مَقبُوضَة سَالِمَة مَقبُوضَة ج-محذوف معتمد (ويستحسن قبض [ فَعُولُن ] الواقعة قبل هذا الضرب)، مثل : لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ
أَطِيرُو هَوِيتُ إِلَى مَن قَد لَعَللِي جَناحَهُو يُعِيرُ قَطا هَل مَن أَسِربَ ل //ه/ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه مَفَاعِي فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُن محذوف مَقبُوضَة سَالِمَة سالمة مَقبُوضَة مَقبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة
ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيل :
يجوز في حشو الطَّوِيل :
1. الكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) : (مَفَاعِيلُ).
2. القَبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) : (مَفَاعِلُن)، وتصبح (فَعُولُن) فَعُولُ). ولايجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاعِيلُن). والكَفّ والقَبض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.
3. الخَرم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُولُن) فإن كانت سالمة أصبحت (عُولُن) ويُسَمَّى هذا ثَلمًا، وإن كانت مَقبُوضَة صارت (عُولُ) ويُسَمَّى ثَرمًا.
أما العروض والضرب : فالقَبض واجب في عَرُوضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه، ويمتنع الكَفّ في (مَفَاعِيلُن) وفي (مَفَاعِلُن)، ويمتنع القَبض في (فَعُولُن) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة.
تنبيه : لاتأتي عروض الطويل سالمة (مَفَاعِيلُن) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع.
ما هو التصريع ؟ : هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان، ولا يلتزم. وغالبا ما يكون في البيت الأول؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة، والتصريع يقع في جميع البحور، ويبتدأ به في مطلع القصيدة، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي، ما سببه ؟: وسببه هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر.
مثاله : من الزيادة قول أبي فراس الحمداني[ من البحر الطويل ]:
أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ *** أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ
ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل ] :
أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ *** وإني مقيم ما أقام عسيبُ
جدول تلخيصي للبحر الطَّوِيل :
التمثيل الضرب العروض الطَّوِيل صورته نوعه صورتها نوعها وَيَبقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيثُ وَالذّكرُ أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ
مَفَاعِيلُن صحيح مَفاعِلُن مَقبُوضَة لايستعمل إلا تاما بِرَأيِ نَصِيحٍ أَو نَصِيحَةِ حازِمِ إِذَا بَلَغَ الرّايُ المَشُورَةَ فَاستَعِن مَفاعِلُن مقبوض لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ مَفَاعِي محذوف
تغرب عن الاوطان في طلب العلى وسافر ففي الاسفار خمس فائد
== وصلات خارجية == ياليتني فيها جذع ... لدريد بن الصمة قالها في غزوة الأحزاب وليس ل ورقة بن نوفل