منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص باستقبال أسئلة الطلاب
#10649
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



....إجابــــة الأسئلـة ....

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

لا أوافـق

لأن مجرد امتلاك الحاكمين لأدوات الإكراه المادي لا يعني امتلاكها لجميع السلطة فلابد من وجود جانب معنوي يشارك هذا الجانب المادي في تكوين هذه السلطة السياسية
فعندما يجبر الحاكم المحكومين على إتباع سلوك معين بدون اقتناع في أنفسهم و يكون إتباعهم فقط لأنه سلطة مجبرين على إتباعها ، قد يستمر فترة معينة من الزمن و لكن لا يلبث أن يتلاشى هذا الإتباع ويحل محله ثوران و عداء لهذا الحاكم.
أعني في كلامي هذا أن الإكراه المادي لا بد أن يكون موجود لكن لا يظهر إلا عندما نحتاج إليه عندما نريد تحقيق صالح عام يعارضه البعض هنا يكمن دور الإكراه المادي

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

أوافــق

من طبيعة البشر أنهم يتعايشون مع من يتفقون معهم في أشياء كثيرة من ضمنها اللغة و الأصل و الدين و يحدث التجانس القومي بوجود هذه الأمور أو حتى واحدة منها
و هذا ما نراه الآن هناك جامعة للدول العربية و مجلس التعاون لدول الخليج العربي كلها أمور تعكس هذا التجانس إما لغةً أو أصلاً أو حتى ديناً
التجانس مهم جداً و أعتقد أنه لا يتحقق إلا بوجود هذه الصفات



3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
لا أوافــق مطلقـــاً

في ظل هذه الأوضاع السياسية لا أستطيع أبدا و لا حتى مجرد التفكير أن هذا الواقع الدولي يعتبر مجتمعاً دولياً لأنه و على حسب اعتقادي مخالف لجميع القيم و المبادئ التي يقوم عليها المجتمع
و إن أجبرت على تسميته مجتمعاً فسأقول مجتمع فاسد بجميع المعايير و إن كان قد تجاوزها

متى ما تحسنت الأوضاع >> لا أعتقد ذلك أبداً ): ... سأطلق عليه مجتمع دولي

إضاءة ...
لا أعتقد أن أي مجتمع يرضى بهذه الأوضاع في غزة .... من أهم الأسباب التي جعلتني أعارض فكرة تسمية هذا الواقع بالمجتمع الدولي


مـــع خالصـ شكــري

مها بنت علي الخليفي
#10651
أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه

لا أوافق
لان السلطه السياسيه احتكار الحاكمين لإدوات الإكراه المادي والسلطه السياسيه احتحكار الحاكمين لإدوات الإكراه المادي احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع فالسلطه هي قوه شرعية خيرة


#00dfdd#00dfddلايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغه أو الاصل أوالدين

لاأوافق
التجانس القومي تجانس العنصر البشري للدوله بما يؤدي إلى تحقيق الوحده الوطنيه والاستقرار السياسي داخلها والعامل الرئسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركه وقد تنتج عن وحدة اللغه أو الأصل أو الدين أوكلها أو بعضها بين السكان مثل ( المملكه العربية السعوديه) أوتنتج عن وحدة المصالح مثل(الولايات المتحده الامريكية)

إن الوصف الصحيح للواقع الدولي لمعاصر هو أن نطلق علية المجتمع الدولي

لاأوافق
لأنه لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي (نظرا لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سياده) أما الوصف الصحيح هو الجماعه الدوليه أو جماعة الدول
صورةصورةصورةصورة
#10652

.......


صورة



سـ 1 / هل توآفق أو تعآرض إحتكآر الحآكمين لأدوآت الإكرآه المآدي في المجتمع ..؟؟

جـ 1 / نعم أوآفق .. وذلك إستنآداً لتعريف السلطه السيآسيه اللي تقتضي إحتكآر الحآكمين لأدوآت الإكرآه المآدي المصحوب بتصور أفرآد الشعب له على إنه إحتكآر خيّر وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والإستقرآر والسلآم دآخل المجتمع .. فـ السلطه بالتآلي تعتبر ( قوّه خيّره شرعيه ) ..



سـ 2 / هل توآفق أو تعآرض بأن التجآنس القومي لآ يتحقق إلآ من خلآل وحدة اللغه أو الأصل أو الدين ..؟؟

جـ 2 / أعترض .. لأن العآمل الرئيسي المحقق للتجآنس القومي هو رغبة السكآن في الحيآة المشتركه ..
وهي قد تنتج عن وحدة اللغه أو الأصل أو الدين ( كلهآ أو بعضهآ ) بين السكآن كمآ قد ينتج عن ( وحدة المصآلح ) ...




سـ 3 / هل توآفق أو تعآرض إن الوصف الصحيح للوآقع الدولي المعآصر هو ان نطلق عليه المجتمع الدولي ..؟؟

جـ 3 / أعترض .. لأن وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي يعني بأن هنآك سلطه عليآ فوق الدول ..
ولكن في الحقيقه والوآقع أن الوصف الصحيح للوضع الدولي هو ( الجمآعه الدوليه ) أو ( جمآعة الدول ) ..
وذلك لعدم وجود سلطه عليآ فوق الدول التي هي دول ذآت سيآده ..



أتمنى ان أكون قد وفقت في الإجآبه على الأسئله .. :)
وأعتذر لك دكتور أحمد على تأخري بـ تسليم الأجوبه ..
ولكن ذلك لعدم علمي بأنهآ ضروريه وملزمه علينآ .. أرجوآ أن تتقبل عذري :)



طآلبتك //

مــي المــآنــع
صورة

#10656
-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية.
اعترض
فالسلطة السياسيه: هي احتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي المصحوب بتصور افراد الشعب له على انه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن والاستقراروالسلام داخل المجتمع.
فلابدان يكون هذا الاحتكار المادي مصحوب بتصور الافراد على انه احتكار خير وشرعي.


-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين.
اعترض
ان العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة وهي قدتنتج عن وحدة اللغة او الاصل او الدين بين السكان كما قد تنتج عن وحدة المصالح .
من الدول التي يتجانس سكانها من خلال وحدة الاصل واللغة والدين المملكة العربيه السعوديه. ومن الدول التي يتجانس سكانها بفعل وحدة المصالح الولايات المتحدة .


-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي.
اعترض
لان العلاقات الدوليه هي علاقات بين دول ذات سيادة تنفرد باصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لاية سلطة خارجية وبالتالي فلا توجد سلطة عليا فوق الدول فلايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظرا لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة فالوصف الصحيح هو الجماعة الدوليه او جماعة الدول.


الرقم التسلسلي:59
الشعبه:7627
وشـــــكرا
#10657
#ff0084بسم الله الرحمن الرحيم

#ff00841ـأن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي في المجتمع يعني ذاته سلطة سياسية

#0082ffالجواب :
أعترض >>
لايعد الاحتكار لأدوات الاكراه المادي سلطة الا اذا كان مصحوب بتصور أفراد المجتمع له على انه احتكار صالح وشرعي بمعنى أنه يستهدف الصالح العام أما اذا كان هذا الاحتكار المادي غير مصحوب بتصور أفراد المجتمع له بأنه خير وشرعي فانه لايعد سلطة سياسية .


#ff00842ـلايتحقق التجانس القومي الا من خلال وحدة الأصل أو الدين أو اللغة

#0082ffأعترض ..
لأن العامل الرئيسي لتحقق التجانس القومي هو وجود الرغبة في الحياة المشتركة وهي قد تنتج من احدى هذه العوامل أوجميعها (الأصل ـالدين ـاللغة )وربما تنتمي الى هذه العوامل وحدة المصالح ولكن هذا لايعني الاستغناء عن العنصر الرئيسي في تحقيق التجانس القومي وهو وجود رغبة في الحياة المشتركة .


#ff00843ـ الوصف الصحيح للواقع الدولي هو المجتمع الدولي

#0082ffأعترض ..
لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي لانه لاتوجد سلطة عليا فوق الدول التي هي نفسهادول ذات سيادة )اما الوصف الصحيح لها انها الجماعة الدولية أو جماعة الدول



#78ef00والله أعلم ...
أبرار محمد الحاتم .
رقم الشعبة 825
الرقم التسلسلي 52 :cheers: :D
#10660

بسم الله الرحمن الرحيم

حل الأسئلة :

1 – إن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية ؟

أعترض
فتعريف السلطة السياسية : احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي (الجيش والشرطة) المصحوب بتصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على انه خير وشرعي . يستهدف تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع .
السلطة هي قوة خيرة وشرعية ...
فالسلطة السياسية أوسع نطاق من مجرد الاحتكار فيجب أن يصاحب هذا الاحتكار تصور أفراد المجتمع على انه احتكار خير وشرعي .فالاعتراض هنا على كلمة مجرد .

2- لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين ؟

اعترض

العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة الناتجة عن
وحدة اللغة أو الأصل أو الدين بين السكان كالمملكة العربية السعودية أو عن وحدة المصالح كالولايات المتحدة .
فالاعتراض على اقتصار تحقق التجانس القومي على وحدة الدين أو الأصل أو اللغة لأنه يوجد دول رغم اختلاف الأصل واللغة والدين إلا أنها متجانسة قوميا بفعل وحدة المصالح .
فمثلا سويسرا التي يتألف سكانها من أربعة أجناس يتحدثون بلغات تختلف عن بعضها البعض متجانسة قوميا نتيجة وحدة المصالح .

3 – إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي ؟

اعترض و أوافق

فالاعتراض . لان وصف الواقع الدولي بالمجتمع الدولي ذلك يعني وجود سلطة عليا فوق الدول وهذا غير صحيح إذ أن كل دولة تنفرد بإصدار قراراتها داخل نطاق دولتها وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية .
فالوصف الصحيح للواقع الدولي هو : الجماعة الدولية أو جماعة الدول .

أوافق . كثيرا من دول العالم وخاصة العالم الثالث بالرغم من انه يصدر في دستورها أنها دولة مستقلة إلا أن واقعها يحكي خلاف ذلك فمثلاً نجد أن العراق دولة عربية إسلامية مستقلة دستوريا إلا أنها في الواقع تسيس من قبل دول تفرض عليها سلطتها وقراراتها وكذلك الحال مع الصومال وأفغانستان .
والله الموفق
#10662
1)أن مجرد احتكار الحاكمين للأدوات الاكراه المادي بالمجتمع يعني في ذلك سلطة سياسية؟؟؟؟

الأجابة: أعترض , لأنه يجب أن تتوافر في السلطة السياسية ركنين أساسيين :
ركن مادي ( القوة) وهو يشير الى احتكر الحاكمين لأدوات الأكراه المادي في المجتمع .
ركن معنوي (الشرعية و الخيرية )ويتمثل في تصور الأفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه شرعي وخير , يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام بالمجتمع (أي تحقيق المجتمع الهادئ).
فهنا في السؤال توافر الركن المادي فقط دون المعنوي.

_____________________________________________________________

2)لا يتحقق التجانس القومي الا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين ؟؟؟؟

الاجابة : أعترض , فالعامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشركة وهي قد تنتج عن وحدة اللغة أو الدين أو الأصل( أ وكلها أو بعضها بين السكان) , كما قد تنتج عن أيضا عن وحدة المصالح .

____________________________________________________________

3)ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الولي؟؟؟؟؟؟؟

الأجابة : أعترض , نظرا لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة , وعليه فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي.فالواقع الدولي يشتمل علاقات بين دول ذات سيادة تنفرد باصدار قراراتها في الداخل و ترفض الخضوع لأية سلطة خارجية ,, وبالتالي لا توجد سلطة عليا فوق الدول.

هيا الموسى
الشعبة : 7627
الرقم التسلسلي : 48
#10664
أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟


1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

لا اوافق .. لان احتكار الحاكمين لادوات السلطه السياسيه لابد ان يكون مصحوب برضا المجتمع عنها
و اعتقادهم بانها سلطه خيره و شرعيه .. هدفها تحقيق الاستقرار في المجتمع .

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

لا اوافق .. لان العامل الرئيسي للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركه
اي انه يجب ان تتوفر وحده اللغه و الاصل و الدين و تتوفر كذلك وحده المصلحه .

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

لا أوافق..لان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر
هو أن نطلق عليه جماعة الدول أو الجماعة الدولية
ولا توجد سلطه عليا فوق الدول
لان الدوله هي التي تصدر قراراتها و لا خضع لاي سلطه خارجيه .
#10673
مرحبااااااااااااااااااااااااااا
انا لااعترض كثيرا مع اجابه صاحباتي

مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السيااااسيه!!!
اوااااااااااااااااااافق لكن بشرط ان يصحب هذا الاحتكااااار من الحاكمين توفييييييييييير الامن والاستقرار والسلااااام لافراد المجتمع فالافراد سيتصورونه خير وشرعي اذا توفر لهم الامن والاستقرار اما اذا لم يوفر الحكام لهم هذه الاشياء فسوف يتصورونه احتكار شر وغير شرعي من وجهة نظزي

لايتحقق التجانس القومي الاااااا من خلال وحده اللغه او الاصل او الدين!!!!
لاااااااااااااااااااوافق فاللغه والاصل والدين احد عوامل تحقيق التجانس لكنها ليست الاساااااااااااااس فهي لا تكفي لوحدها لتحقيق هذا التجانس بل هنااااااك المصالح المشتركه(سياسيه_اقتصاديه_اجتماعيه) ووحده الاراااااااااء والافكاااااااار......الخ


الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه المجتمع الدولي!!!
لاااااااااااااوافق فكل دوله لها سلطه عليا تنفرد هذه السلطه باصدااار قراراتها للمجتمع الذي تتولااااااااااااااااااهفلا اتوقع ان اي دوله ستخضع لاي سلطه خااارجيه وستسلمهاااااااا اصدار القرارات الرسميه نيااااااااااااااااااااااابه عنهااااااااا
تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي :albino:
#10681

بسم الله الرحمن الرحيم


سـ 1ــؤال / أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
جــ1ـواب / ( أعترض ) لأن السلطة السياسية تتكون من ركنين :
الركن المادي : ( القوة ) ويشير إلى إحتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع .
الركن المعنوي : ( الشرعية والخيرية ) ويتمثل في تصور أفراد المجتمع لهذا الإحتكار على أنه شرعي وخير ، يستهدف تحقيق الأمن والإستقرار والسلام داخل المجتمع ( أي تحقيق المجتمع الهادئ )



سـ 2ــؤال / لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
جــ2ـواب / ( أعترض ) لأن العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة وهي قد تنتج عن وحدة اللغة أو الأصل أو الدين ( أو كلها أو بعضها ) بين السكان ، كما قد تنتج عن وحدة المصالح .



سـ 3ــؤال / أن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدوليأ
جــ3ـواب / ( أعترض ) لأنه لا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي ( نظراً لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة ) ، أما الوصف الصحيح في هذا الصدد فهو الجماعة الدولية أو جماعة الدول .



طالبتك : أثير القحطاني

تحيااااااااااااااااااااااااتي :joker:
#10683

سـلام عليكم..

أولا أحب أشكرك دكتور أحمد على إتاحة الفرص في الحصول على الدرجات التي أحسنت في توزيعها... :cheers:


حـل الواجب كالتالي:

س1/أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية..

اعتراض..
فليس بمجرد احتكار الحاكمين بأودات الإكراه فتلك سلطة سياسية فلا بد أن تقترن بتصور أفراد الشعب على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق
الأمن والاستقرار والسلام في المجتمـــع..لأنهــا عبـــارة عن (قوة شـــــرعية خيــــرة)..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س2/لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين..

اعتـــراض..
فالقول: أن التجانس القومي قد ينتج عن وحدة اللغة أو الأصل أو الدين بالإضافة إلى وحــــدة المصالح..فـمن هذه الوحدات يرغب السكان
في الحيـــــاة المشتــركة..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س3/إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي..

اعتراض..
فلايصح وصف الواقع الدولي بالمجتمع الدولي لأن كلمة(مجتمـــع) تعني الســــلطة..فكيف يكون هناك سلـــطة فوق الدول؟؟..فالصحيح أن نطلق
عليها كلمـــة (جمــــاعة الدول)..والتي ستكون أكثر دقة في التعبير عن الواقع الدولي..!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الزهــــراء الحمدان
شعبة 825
رقم التسلسل 28


:monkey:

#10690

صورة


أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟!


- أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته سلطة سياسية ..

أعترض ،، لأنه لابد من توفر الركن المعنوي الذي يتمثل في تصور أفراد المجتمع لهذا الإحتكار على أنه شرعي وخير يستهدف تحقيق الأمن والإستقرار والسلام داخل المجتمع ..

- لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين ..

أعترض ،، لإن التجانس القومي قد ينتج بفعل وحدة المصالح رغم اختلاف الأصل أو اللغة أو الدين ومن أهم أمثلتها : الولايات المتحدة الأمريكية التي ينحدر سكانها من شتى أجناس الأرض إلا أن هناك رغبة في الحياة المشتركة تنجم عن وحدة المصالح ..


- إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي ..

أعترض ،، لأنه لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظراً لغياب السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة أما الوصف الصحيح فهو جماعة الدول أو الجماعة الدولية ..

صورة

صورة

(12) ميعآد الدوسـري ..
(ش) 825

#10695

الجواب الأول:
أعارض ..
لأن ليس معنى السلطه السياسيه بحد ذاته هو احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي بالرغم من أن هذا الاحتكار يعتبر ركناً مادياً والسلطه السياسيه تحتوي على ركنين مادي ومعنوي أما المعنوي فهو (الشرعيه والخيريه) ويتمثل في تصور الأفراد لهذا الاحتكار على أنه شرعي وخير ,يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع (أي تحقيق المجتمع الهادئ) .


الجواب الثاني :
أعارض
لان وحدة المصالح ورغبة السكان في الحياة المشتركه عاملان مساعدان في تحقيق التجانس القومي بجانب وحدة اللغه أو الدين أو الأصل كلها أو بعضها ومن الدول التي يتجانس سكانها من خلال وحدة الأصل واللغه والدين كل من المملكه وسوريا... ,أما الدول التي يتجانس سكانها بفعل وحدة المصالح رغم اختلاف الأصل أو اللغه أو الدين فهي:الولايات المتحده وسويسرا .


الجواب الثالث :
أعارض
لا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي (نظرا لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة),أما الوصف الصحيح في هذا الصدد هو الجماعه الدوليه أو جماعة الدول .

رقم الشعبه: (7627)
الرقم المسلسل:(42)
#10696

بسم الله الرحمن الرحيم


1- ان مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراة المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

(لا اوافق)
لان احتكار السلطة السياسية لادوات الإكراه المادي قد يوصل البلد إلى حكم عسكري أو تحيل هذه الأدوات الإكراهية إلى اداة لقمع المعارضات وحرية الرأي والإتجاة مثلا .
ولكن هذا يعتمد بكل تأكيد على نوعية السلطة السياسية فإذاكانت سلطة رشيدة وحكيمة (كالمملكة العربية السعودية)فهذا يكون الأفظل لتحقيق الأمن و الإستقرار في المجتمع , وعلى النقيض فإذا كانت السلطة السياسية غير رشيدة فقد يكون احتكارها لأدوات الإكراه المادي استمراراً لسلطة فاسدة .




2- لا يتحقق التجانس القومي الا من خلال وحدة اللغه والأصل والدين

(اوافق)
لانها من أهم مكونات التجانس فلا يمكن اتصال المجتمع وتجانسة إلابها فهي تؤدي إلى التعاون والتعاطف والتراحم والتواد و وحدة الهدف وقد تؤدي أحيانا ً إلى وحدة الفكر , ووحدة الدين من أهم تلك المقومات .
من الدول التي يكون تجانس سكانها من خلال وحدة الدين واللغة والأصل المملكة العربية السعودية , قطر , الكويت .



3- أن الوصف الصحيح للواقع الدولي هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

(اوافق)
لأن ادوات التواصل بين المجتمعات أدت إلى أن يكون العالم كدولة واحده مثل أن يكون هذا التواصل عبر الهاتف , التلفاز , الإنترنت , الطائرات , القطارات وكالتواصل من خلال اللجان المشتركة بين الدول كاللجنة المصرية السعودية وهي قد تؤدي إلى إتصال أفكارهم ومن الأمثلة أيضا ً تسويق الفكر السياسي للدول من طريق الإعلام بكل سهولة فأصبحة الدول الكبرى تنشيء محطات تلفاز بلغات مختلفة .
#10697
أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟
1- { أعترض} أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

ليس مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي فقط بل لابد من تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن داخل المجتمع

2- { أعترض } لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

يتحقق التجانس القومي من خلال :
1- وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
2- وحدة المصالح
3- { أعترض } إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظراً لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة
والوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعة الدوليةأو جماعة الدول



صورة
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 13