منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص باستقبال أسئلة الطلاب
#10698

بسم الله الرحمن الرحيم

اذكر لماذا توافق أو تعترض ؟

* أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه .
اوافـق ,,,, لانه يتسهدف تحقيق الامن والاستقرار والسلام داخل المجتمع.
:flower: :flower:

*لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغه أو الأصل أو الدين .
اعتـرض ,,,, لان التجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركه وهي تنتج عن وحدة اللغه والأصل والدين بين السكان.
:flower: :flower:

*إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي .
اعتـرض ,,,, لانه لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي لعدم وجود السلطه العليا فوق الدول صاحبة السياده والوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعه الدوليه ( جماعة الدول).

:flower: :flower:

#10699
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسيه اوافق
لان تعريف السلطه السياسيه هو :
احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار
خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع..
اذن فالسلطه هي قوة شرعية خيره..
..



2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
..
اعترض
لأن التجانس القومي قد يكون من وحدة اللغة والأصل والدين
وأيضا من خلال وحدة المصالح ،وهي رغبة السكان في
الحياة المشتركة على الرغم من اختلاف عرقياتهم وأجناسهم ودياناتهم.
فلآيقتصر التجاس القومي على وحدة الأصل أو اللغه أو الدين بدون وحدة المصالح..


3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
..

اعترض
كل دوله لها سلطه ونفوذ على بلدها وشعبها ولها قوانينها التي تحكم بها الدوله
غير قوانين دوله اخرى ..
اذن المجتمع يجب أن تكون عليه سلطةعليا..
والواقع الدولي ليس عليه سيادة أوسلطة عليا..
فالوصف الصحيح هوالجماعة الدولية أوجماعة الدول


شكرا ..
وجزاك الله الف خير
رقم الشعبهـ :825
الرقم التسلسلي: 32
#10706
جواب السؤال الأول //
اعترض
إن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكره المادي
في المجتع لايعني في ذاته السلطة السياسيه ،إن لم
يكن هدف ذاك الاحتكار هو توفير أمن وحماية الدولة ،،
وإن لم يرتبط في أذهان أفراد المجتمع بأن هذا الاحتكار
خير وشرعي ،، ويجب أن يكون خير وشرعي فعلا ،،،
لنطلق ع الأحتكار السلطة الساسية ،،
******************
جواب السؤال الثاني //
أوافق
لأن الإنتماء القومي واتحاد الفكر واللسان والذ يؤدي
إلى تجانس مباشر وتكوين جنس وعرق واحد
(( روح واحدة في أجساد متعدده ))
لايتحقق إلا إذا كانت (( اللغه والدين والأصل ))
والتي هي بمثابة العوامل المشتركه للقومية واحده ،،
بالرغم من وجود دول في الوقت الحالي تسمى متجانسة قوميا
بيد أني أعتقد أنه تجانس يشوبه وينقصه الكثير ،،
*******************
جواب السؤال الثالث //
اعترض
إن من الثوابت المعروفه بأن مصطلح المجتمع
يطلق على جماعة تتوق إلى تحقيق
أهداف مشتركه ،،وتعاني من هموم وآلام واحده ،،
وحبن نلقي نظرة عميقة إلى الواقع الدولي اليوم
نجد أنه تباين في الأهداف والجراحات
فاعتقد أنه لايصح أن نطلق عليه مجتمع دولي ،،،
*******
هذا والله أعلم وأحكم ،،
#10707
جواب السؤال الأول //
اعترض
إن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكره المادي
في المجتع لايعني في ذاته السلطة السياسيه ،إن لم
يكن هدف ذاك الاحتكار هو توفير أمن وحماية الدولة ،،
وإن لم يرتبط في أذهان أفراد المجتمع بأن هذا الاحتكار
خير وشرعي ،، ويجب أن يكون خير وشرعي فعلا ،،،
لنطلق ع الأحتكار السلطة الساسية ،،
******************
جواب السؤال الثاني //
أوافق
لأن الإنتماء القومي واتحاد الفكر واللسان والذ يؤدي
إلى تجانس مباشر وتكوين جنس وعرق واحد
(( روح واحدة في أجساد متعدده ))
لايتحقق إلا إذا كانت (( اللغه والدين والأصل ))
والتي هي بمثابة العوامل المشتركه للقومية واحده ،،
بالرغم من وجود دول في الوقت الحالي تسمى متجانسة قوميا
بيد أني أعتقد أنه تجانس يشوبه وينقصه الكثير ،،
*******************
جواب السؤال الثالث //
اعترض
إن من الثوابت المعروفه بأن مصطلح المجتمع
يطلق على جماعة تتوق إلى تحقيق
أهداف مشتركه ،،وتعاني من هموم وآلام واحده ،،
وحبن نلقي نظرة عميقة إلى الواقع الدولي اليوم
نجد أنه تباين في الأهداف والجراحات
فاعتقد أنه لايصح أن نطلق عليه مجتمع دولي ،،،
*******
هذا والله أعلم وأحكم ،،
#10712
جواب السؤال الاول / لا أوافق لان أحتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي المصحوب بتصور الافراد الشعب لـــه على انه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن ولاستقرار والسلام داخل المجتمع ....فسلطه هي قوه شرعيه خيره


جواب السؤال الثاني / لا أوافق لان التجانس القومي بين السكان ليس بوحدة اللغه والدين والاصل بـــل بوحده المصالحومن أهم الامثله :: الولآيات المتحده والتي ينحدر سكانها من شتى أجناس الارض إلا أن هناك رغبه في الحياة المشتركه ناتجه عن وحده المصالح وهو مايسمى بظاهرة ((القبول العام))


جواب السؤتال الثالث / لا أوافق أن العلاقات بين الدول ذات السياده تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لآيه سلطه خارجيه ,,, فابتالي لا توجد سلطه عليا فوق الدول فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي بالوصف الصحيحهو (((جماعه الدوليه أو جماعه الدول ))
#10713
جواب السؤال الاول / لا أوافق لان أحتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي المصحوب بتصور الافراد الشعب لـــه على انه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن ولاستقرار والسلام داخل المجتمع ....فسلطه هي قوه شرعيه خيره


جواب السؤال الثاني / لا أوافق لان التجانس القومي بين السكان ليس بوحدة اللغه والدين والاصل بـــل بوحده المصالحومن أهم الامثله :: الولآيات المتحده والتي ينحدر سكانها من شتى أجناس الارض إلا أن هناك رغبه في الحياة المشتركه ناتجه عن وحده المصالح وهو مايسمى بظاهرة ((القبول العام))


جواب السؤتال الثالث / لا أوافق أن العلاقات بين الدول ذات السياده تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لآيه سلطه خارجيه ,,, فابتالي لا توجد سلطه عليا فوق الدول فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي بالوصف الصحيحهو (((جماعه الدوليه أو جماعه الدول ))
#10714
جواب السؤال الاول / لا أوافق لان أحتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي المصحوب بتصور الافراد الشعب لـــه على انه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن ولاستقرار والسلام داخل المجتمع ....فسلطه هي قوه شرعيه خيره


جواب السؤال الثاني / لا أوافق لان التجانس القومي بين السكان ليس بوحدة اللغه والدين والاصل بـــل بوحده المصالحومن أهم الامثله :: الولآيات المتحده والتي ينحدر سكانها من شتى أجناس الارض إلا أن هناك رغبه في الحياة المشتركه ناتجه عن وحده المصالح وهو مايسمى بظاهرة ((القبول العام))


جواب السؤتال الثالث / لا أوافق أن العلاقات بين الدول ذات السياده تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لآيه سلطه خارجيه ,,, فابتالي لا توجد سلطه عليا فوق الدول فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي بالوصف الصحيحهو (((جماعه الدوليه أو جماعه الدول ))
#10715
جواب السؤال الاول / لا أوافق لان أحتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي المصحوب بتصور الافراد الشعب لـــه على انه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن ولاستقرار والسلام داخل المجتمع ....فسلطه هي قوه شرعيه خيره


جواب السؤال الثاني / لا أوافق لان التجانس القومي بين السكان ليس بوحدة اللغه والدين والاصل بـــل بوحده المصالحومن أهم الامثله :: الولآيات المتحده والتي ينحدر سكانها من شتى أجناس الارض إلا أن هناك رغبه في الحياة المشتركه ناتجه عن وحده المصالح وهو مايسمى بظاهرة ((القبول العام))


جواب السؤتال الثالث / لا أوافق أن العلاقات بين الدول ذات السياده تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لآيه سلطه خارجيه ,,, فابتالي لا توجد سلطه عليا فوق الدول فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي بالوصف الصحيحهو (((جماعه الدوليه أو جماعه الدول ))
#10716
جواب السؤال الاول / لا أوافق لان أحتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي المصحوب بتصور الافراد الشعب لـــه على انه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن ولاستقرار والسلام داخل المجتمع ....فسلطه هي قوه شرعيه خيره


جواب السؤال الثاني / لا أوافق لان التجانس القومي بين السكان ليس بوحدة اللغه والدين والاصل بـــل بوحده المصالحومن أهم الامثله :: الولآيات المتحده والتي ينحدر سكانها من شتى أجناس الارض إلا أن هناك رغبه في الحياة المشتركه ناتجه عن وحده المصالح وهو مايسمى بظاهرة ((القبول العام))


جواب السؤتال الثالث / لا أوافق أن العلاقات بين الدول ذات السياده تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لآيه سلطه خارجيه ,,, فابتالي لا توجد سلطه عليا فوق الدول فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي بالوصف الصحيحهو (((جماعه الدوليه أو جماعه الدول ))
#10718
أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

اوافق ..في التعريف السلطة السياسية الركن المادي: (القوة)ززيشير الى احتكار المحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع فيصبح هنلك سلطه شرعيه وخير للمجتمع اذا كان قانونيا
.......
2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

..
اوافق...التجانس العنصر البشري للدوله يؤدي الى تحقيق الوحده الوطنيه والاستقرار السياسي داخلها ...والعامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة وتنتج عن طريق وحدة اللغة أو الأصل أو الدين(كلها أو بعضها)كالمملكة العربيه السعوديه ومصر...

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي..

لا أوافق لأن علاقات بين الدول سيادة تنفرد بإصدار قراراتهافي الداخل وترفض خضوع لأية سلطة خارجية..بالتالي لا توجد سلطة عليا فوق الدول..وعليه لايصح وصف ااوضع الدولي بالمجتمع الدولي


الدانه عبداللطيف ال الشيخ
رقم التسلسلي 79
رقم الشعبه 7627
رقم الجامعي 429202390
آخر تعديل بواسطة الدانه ال الشيخ في الأحد يناير 04, 2009 2:06 pm، تم التعديل مرة واحدة.
#10720
السلام عليكمُ ورحمةُ الله وبركاته ،

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
أعترضُ على ذلك ، لأنَّ هذه العبارة يمكن أن تكون صحيحة في حال تمثلت السلطة السياسية بركنها الماديّ فقط ! إذن هذه العبارة أغفلت الركن المعنوي الذي يتمثل في تصور الأفراد لهذا الاحتكار على أنه شرعي وخير ، ويستهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع !

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
أبداً ! حيثُ أن العامل الرئيسي لتحقيق التجانس القومي هو [رغبة السكان في الحياة المشتركة]
ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وحدة اللغة أو الأصل أو الدين ، أو عن طريق وحدة المصالح
ومن هُنا نستنتج أن "وحدة اللغة أو الأصل أو الدين" ليست هي الطريق الوحيد لتحقيقِ التجانس القومي ..


3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
أيضاً لا أوافق ..
لأن العلاقات بين الدول هي عبارة عن علاقات ذات سيادة تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية ! .. إذن ، لاتوجد سلطة عليا فوق الدول
وعلى ذلك .. لايصح وصف الوضع الدولي بـالمجتمع الدولي ! نظراً لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة (السلطة العليا ركيزة أساسية في المجتمع)
والوصف الصحيح هُنا : الجماعة الدولية أو جماعة الدول
صورة


هنوف الشملان / شعبة 825 / تسلسلي 43
#10721
1- ان مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية.

اعترض
لا يكفي ان تكون السلطة السياسية مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع لان السلطة السياسية تنقسم الى ركنين :
أ-الركن المادي:وهو القوة ويشير الى احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع .
ب-الركن المعنوي:
ويتمثل في تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه خير و شرعي يستهدف تحقيق الامن و الاستقرار و السلام داخل المجتمع.
فلا يصح ان تكون السلطة السياسية مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي(الجيش و الشرطة) في المجتمع فلابد من توفر الركنين معا.


2-لا يتحقق التجانس القومي الا من خلال وحدة اللغة او الاصل او الدين.

اعترض
التجانس القومي قد يتحقق من خلال وحدة اللغة او الاصل او الدين كما في بعض الدول مثل: المملكة العربية السعودية, مصر , اليابان.
وقد يتحقق من خلال وحدة المصالح مثل: الولايات المتحدة , سويسرا.
لايصح القول بأن التجانس القومي لا يتحقق الا من خلال وحدة اللغة او الاصل او الدين فقط فقد يتحقق من خلال وحدة المصالح .


3-ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي.

اعترض
لا يصح وصف الواقع الدولي المعاصر بالمجتمع الدولي لأنه لا توجد سلطة عليا فوق الدول اما الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه الجماعة الدولية أو جماعة الدول .

الاسم:سارة العيسى الشعبة:7627 الرقم التسلسلي:53
#10727
السلام عليكم..
أهلاً دكتور أحمد.. هذا هو حل الواجب الذي تفضلت بطلبه وأرجو أن يكون الحل صحيحياً:

1.لا أوافق.
حيث إن احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي لا بد أن يكون مصحوباً بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف الأمن والاستقرار..
إذ أن قوى الاستعمار تملك أيضاً أدوات إكراه مادي (جيش..شرطة..أسلحة..معتقلات..) وكذلك الحكومات الدكتاتورية والجائرة إلا أنها قطعاً لاتؤدي إلى الاستقرار في الجتمع لما يقابلها من ثورات واضطرابات من الشعوب لعدم قناعتها أساساً بهدف هذه الأدوات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2. لا أوافق.
لإن التجانس أيضاً قد ينشأ نتيجة لوحدة المصالح رغم اختلاف الأصل أو اللغة أو الدين وأقرب مثال على ذلك: الولايات المتحدة الأميركية. حيث يتواجد فيها شتى الأجناس والديانات واللغات المختلفة على سطح الأرض. حيث يوجد لديهم رغبة في الحياة المشتركة نشأت عن وحدة المصالح أو ما يسمى بظاهرة القبول العام.
وهناك أيضاً سويسرا. هذه الدول المتجانسة قومياً تعرف بالدولة القومية، وهي تختلف عن المجتمعات التعددة العرقيات إلا أنها لا ترغب في العيش المشترك. ومن أمثلتها : الاتحاد السوفيتي.
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. لا أوافق.
لا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي بسبب غياب السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة.. ولكن الوصف الصحيح هو: (الجماعة الدولية) أو (جماعة الدول).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحياتــــــــــــي,,
:cheers:
#10732

]بسم الله الرحمن الرحيم

أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟




1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
انا اعترض لانه لايكفي احتكار الحاكمين لادوات الاكراة المادي يحقق سلطة سياسية فلابد ان يكون احتكار خير وشرعي يستهدف الصالح العام ويحقق الامن والاستقرار


:albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino:

)لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟


انا اعترض لان هذا لايكفي ليحقق التجانس القومي بل ايضاً من خلال وحدة المصالح والغايات بالرغم من ان بعض الدول اعتمدت على وحدة اللغة والاصل والدين والبعض على الاهداف والغايات


:albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino: :albino:


)إن الوصف الصحيح لللواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟


ليس صحيح
لأن الدولة هي أعلى شيء ولا توجد سلطه عليا فوق الدولة فالدوله تنفرد بإصدار قراراتها وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية والوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعة الدوليةأو جماعة الدول

:sunny: :sunny: :sunny: [/size
]
[/color]
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 13