منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص باستقبال أسئلة الطلاب
#10736
السلام عليكم
::

أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

{ أعترض}

لأن السلطه السياسيه حسب مادرسناه تشتمل على ركنين: ركن مادي و ركن معنوي ،
الركن المادي / يعني القوه أي أحتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع.
الركن المعنوي / ( الشرعيه و الخيريه ) ويتمثل في تصدر أفراد الشعب لهذا الإحتكار على أنه شرعي وخير يستهدف تحقيق الأمن والأستقرار والسلام داخل المجتمع ، فلا يصح قول أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي تعني السلطه السياسيه لانه لابد ان يكون مصحوب بتصدر الافراد لهذا الاحتكار على انه شرعي وخير .

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

{ أعترض }

لان العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركه وهي تنتج عن وحدة اللغه أو الأصل والدين ( أو كلاهما أو بعضهما ) بين السكان كما قد تنتج عن وحدة المصالح.
# يتحقق التجانس القومي عن طريق العامل الرئيسي رغبة السكان في الحياة المشتركه الذي ينتج :
# وحدة اللغه أو الأصل أو الدين .
# وحدة المصالح


3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

{ أعترض }

لان العلاقات الدوليه هي علاقات بين الدول ذات سياده تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لأية سلطه خارجيه ، وبالتالي فلا توجد سلطه عليا فوق الدول ، وعليه لايصح وصف الواقع الدولي بالمجتمع الدولي نظراً لغيبة السلطه العاليا فوق الدول التي هي دول ذات سياده أما الوصف الصحيح فهو الجماعه الدوليه أو جماعة الدول .

::

تحيااااااااتي
#10737
-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
..أوافق.
لأنه الركن المادي لسلطة السياسية .

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
..أعترض.
لأنه قد تتحقق الوحده من المصالح.

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
..أعترض.
لانه أي مجتمع يجب ان يكون عليه سلطة
الدول لايكون عليها سلطة.
اذا يطلق عليه واقع دولي او جماعة الدول.
#10739
....بسم الله الرحمن الرحيم 00000

0000اذكر لماذا توافق أو تعترض 0000

=أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه .

اعترض لان من خلال دراستنا لتعريف السلطه السياسية عرفنا ان احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع

يجب ان يكون مصحوب بتصور الشعب له على انه احتكار خير وشرعي بهدف تحقيق الامن والسلام ...

=لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغه أو الأصل أو الدين.

اوافق لان من المهم في التجانس القومي وحدة الدين بغض النظر عن اللغة او الاصل...

=إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي .

اوافق لان بجانب الخلافات التي تحصل بين الدول في الواقع الدولي المعاصر فهي تشكل مجتمع

لان الاخلافات قد تحدث في جميع اشكال المجتمعات ووجود اي علاقات مايبن الدول سواء كانت سياسيه او تجارية

تعد علاقات اجتماعيه تحدث بين المجتمع.......
#10741
::




أنموذج أسئلة لمادة مقدمة في علم السياسة{ ساس101} للطلاب والطالبات





أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟




1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

اوافق .. لان السلطه السياسيه يجب ان تقوم بحماية المجتمع والدوله فيجب ان تكون لها قوه

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

لا اوافق.. لايقتصر التجانس القومي على هذين بل يجب ان يكون هناك مصالح مشتركه ايضا

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

لا اوافق.. الوصف الصحيح هو جماعة الدول ,, فلا يوجد سلطه على جميع الدول

رقم التسلسل : 48 // مرام الشبانات
#10742
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..

واجب السياسه الأول ..

وأن شا الله يكوون صح يـــارب



1/ مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسيه ؟؟


أوافق .. لأن {القوه} هي تشير الى أحتكار الحاكمين لأدوات الأكراه المادي في المجتمع

أما الركن المعنوي,وهو تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه خيير وشرعي ويستهدف تحقيق الامن والأستقرار والسلام داخل المجتمع ..



2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟؟


لا أوافق .. لأن العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبه السكان في الحياه المشتركه

وهي تنتج عن وحده اللغه او الأصل أو الدين أو كلها كما تنتج عن وحده المصالح ومن أمثله الدول التي يكون تجانسها في اللغه والدين هي { المملكه العربيه السعوديه , سوريا , والكويت ,وتونس }

أما الدول التي يتجانس سكانها بفعل وحده المصالح رغم أختلاف الأصل والدين وهي:
{الولايات المتحده الأمريكيه,سويسرا }

والولايات المتحده التي ينحدر سكانها من شتى أجناس الأرض وهناك رغبه في الحياه المشتركه والتجانس تنجم عن وحده المصالح وهوو ما يسمى (ظاهره القبول العام)
وهي قبول الشعب الأمريكي بمختلف اجناسه ودياناته لنمط الحياه الامريكي , القائم على الرفاهيه الأقتصاديه والحريات السياسيه .



3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟؟

اعتـرض ..لانهلايصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي لعدم وجود السلطه العليا فوق الدول صاحبة السياده والوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعه الدوليه ( جماعة الدول).


أسما العويدي
الرقم التسلسلي 9
الشعبه :7627

:monkey:
#10751
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية..

لا أعارض..

علم السياسه هو السلطه السياسيه كما جاء في تعريف العالم الأمريكي ايستن _الذي يعتبر من أهم واضعي قواعد السياسه الحديثه_ والسلطه بذلك هي ممارسة القوة وصنع القرارات
فالسلطه ليست مقتصره على المجال العام الخاضع للحكومه والدوله وإنما ممتد وشامل لأية علاقة انسانيه بشرط توفر عناصر القوة والقواعد والسلطة بشكل واضح ومُرضي للمجتمع حتى يتم الحفاظ على قيمه ومبادئه.
" إن الدولة تؤسس بواسطة رجال يجنحون للقوة" ,, نقولا مكيافللي..
8
8
إنه على حق ..




2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين..
أعارض

التجانس القومى يعد من ابرز الخصائص التى تتميز بها الدولة عن غيرها من صور المجتمعات السياسية , وتعنى هذه الخاصية تجانس العنصر البشرى ( شعب الدولة ) على صورة تؤدي الى ترسيخ الوحدة الوطنية بين افراد العنصر البشرى .
إذاً فكل دولة قومية تتميز بتجانس شعبها وذلك على عكس الامبراطوريات القديمة التى كانت تضم شعوباً متباينة عن طريق التجميع الإجبارى لهذه الشعوب . لذلك فكثيرا ما كانت هذه الامبراطوريات تنتهى وتختفى
كي يتحقق للعنصر البشرى فى الدولة عامل التجانس المهيىء " للوحدة الوطنية " فى الداخل , كالتجانس فى اللغة او الدين او الاصل معاً او حتى بعامل وحدة المصالح وغير ذلك مما يؤكد على رغبة العنصر البشرى فى الدولة فى الحياة الجماعية الواحدة .



3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

NO Comment

http://www.ahmedwahban.com/aforum/viewt ... =12&t=2562


الرقم التسلسلي: 23

الشعبة (7627)


:monkey:
#10754
بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبه, وبعد :

1)- نعم اوافق
لأن السلطلة السياسية بمفهومها احتكار الحاكمين ادوات الاكراه المادي (الجيش والشرطة)
بتصور افراد المجتمع له على انه احتكار خير يستهدف تحقيق المجتمع الهادئ
(الامن والاستقرار والسلام داخل المجتمع)


2)-اعترض:
ان العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو: رغبة السكان في الحياة المشتركه
وينتج عن ذلك وحدة اللغة - الأصل - الدين
او
وحدة المصالح مثال في : سويسرا والولايات المتحدة.


3)-اعترض:
لايصح ان نطلق مع الواقع الدولي عبارة المجتمع الدولي
الصحيح:
ان نقول جماعة الدول او الجماعة الدول
لان العلاقات الدولية تقوم على دول ذات سيادة ترفض الخضوع لأية سلطة خارجية
بارادتها فلا توجد سلطة عليا فوق الدول.
#10755
بسم الله الرحمن الرحيم
الاجابات هي كالتالي,,

1) ان مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه ,,,
اعترض !!
حيث انه يجب ان تكون تلك السلطه السياسيه ""مصحوبه"" بتصور الشعب على ان الاحتكار المادي هو احتكارخير وشرعي يهدف الى تحقيق الامن والاستقرار في المجتمع...

صورة

2)لا يتحقق التجانس القومي الا من خلال وحده اللغه او الأصل او الدين ,,اوافق,,
حيث ان التجانس القومي يكون برغبة السكان في الحياه المشتركه وهي ناتج عن وحده الاصل واللغه والدين(او كلها او بعضها)بالاضافه الي وحده المصالح

صورة
3) ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن يطلق عليه المجتمع الدولي ,,
أعترض!!
لان الواقع الدولي لا يحتاج الي سلطه عليا.. بينما المجتمع يحتاج الي سلطه عليا.. فالوصف الصحيح هو الجماعه الدوليه او جماعه الدول
,,

صورة

لمياء عبدالله العجلان
الرقم التسلسلي / 45
الشعبه :7627


صورة
#10756
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية.

لااوافق..لان السلطة السياسيه هي احتكار الحاكمين لأدوات الاكراه المادي المصحوب بتصور افراد الشعب له على انه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن والاستقرار والسلام داخل المجتمع فلابد ان يكون هذا الاحتكار المادي مصحوب بتصور الافراد على انه احتكار خير وشرعي.


2--لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين.

لا اوافق..لان العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة وهي قدتنتج عن وحدة اللغة او الاصل او الدين بين السكان كما قد تنتج عن وحدة المصالح ومن الدول التي يتجانس سكانها من خلال وحدة الاصل واللغة والدين كل من المملكة العربيه السعوديه,وسوريا, وتونس,ومصر ,وغيرها..
اما الدول التي يتجانس سكانها بفعل وحده المصالح رغم اختلاف الاصل او اللغه اوالدين مثل الولايات المتحده.

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي.

لااوافق..لان العلاقات الدوليه هي علاقات بين دول ذات سيادة تنفرد باصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لاية سلطة خارجية وبالتالي فلا توجد سلطة عليا فوق الدول فلايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظرا لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة فالوصف الصحيح هو الجماعة الدوليه او جماعة الدول.

لما محمد الخضير
الرقم التسلسلي:52
#10759
أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟


(أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية)

اوافق...بشرط
من المقرر الدراسي والواقع السياسي تبين لنا ان:
السلطة السياسية:
احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع. فالسلطة هي قوة شرعية خيرة. اذ كانت مقرونه بشرط((حتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار))وليس احتكار سلطوي منبثق من الاستقلال الفردي.

___________________________________________________________

(لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين)

اعترض...لسبب :pirat:
تحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغة أو الدين أو الأصل.ليس كافي.. وأن جزءاً مهما من الفكر السياسي العربي، ومن التعبير الأدبي، وحتى الإبداع الفني لنخبة الأمة وعلى مستوى أغلب مجتمعاتها، ظل يستلهم مشروعيته ويجد موضوعاته، ويحدد أهدافه في ضوء هذه الفجوة بين حماسة الشعوب، وتردد الأنظمة، بين الدفق الوجداني للأولى، وبرودة عقل الثانية، رافضا في كل الأحوال كل ما يعوق بناء الإرادة المشتركة بين وحدات الأمة على اساس ا((لمصالح المشتركه))..

___________________________________________________________

(إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي)

أعترض..لسبب :pirat:


غياب السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة فالدوله تنفرد بإصدار قراراتها وترفض الخضوع لأي سلطة خارجية,والوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هومسمى"الجماعة الدولية"




اتمنى لجميع صحباتي التوفيق
آخر تعديل بواسطة مها فواز الحارثي في الأحد يناير 04, 2009 11:02 pm، تم التعديل مرة واحدة.
#10760
اجابه السؤال الاول: لا اوافق


ان السلطه السياسيه لاتعني فقط الاحتكار المادي للقوه بل يجب ان يكون احتكار الحاكمين لادوات الاكاره المادي مصحوب بتصور الافراد له على انه احتكار خير وشرعي ويستهدف الامن والاستقرا داخل المجتمع






جواب السؤال الثاني:
اوافق ولكن..
بالاستناد الى تعريف مانشيني وهو اشهر التعريفات التي قدمت للقوميه يتضح لدينا ان القوميه تقوم على عناصر اساسيه هي:(الروابط الجغرافيه و الاصل واللغه) و بعض العوامل الاخرى (التاريخ والدين) التي اهملها مانشيني ولكن التركيز على هذه العوامل لايعني ان هذه العناصر هي العناصر الوحيده بقدرمايعني انها العناصر الاساسيه فهناك عناصر اخرى كثيرا ماتلعب دورا بارزا في تجسيد القوميه وتماسك الامه على سبيل المثال "المصالح والثقافه والرغبه المشتركه " ولكن جميع هذه العناصر ان توفر احدها او بعضا منها لا تعني بقاء الامه واستمرارها ان لم تكن مدعمه باراده ورغبه افراد الامه بالمحافظه على قوميتهم وزياده نفوذها


اجابه السؤال الثالث : اوافق
حيث ان المجتمع يتطلب وجود سياده عليه ونرى ان هذا متوفر على دول العالم حيث ان المجتمع لايزال مجتمعا تسيطر فيه الدول الاقليميه ذات السياده القوميه
#10767
بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــم.....

لكل فردفي هذه الحياة رأيه الخاص به وأردت أن أطرح أفكاري ولا أقول أنها قد تخلو من الخطأ فلابد لنا من الإعتبار و الإستفاد من الحوار و طرح الأفكار حتى نتعلم كل جديد.....


1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟؟
أعترض وبشده أيضا..
لأن الإحتكار لأداوت الإكراه المادي فقط دون الوضع في الحسبان لأهمية أدوات الإكراه المعنوي يدل فقط على جمود السلطه دون إقتناع المواطينين بها كأوامر يطبقونها...


2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟؟
أعترض..
لأنه لا يكون هناك تجانس فقط عند وحده الدين أو اللغه أو الأصل..
بل لابد من وحده المبادئ والأهداف والعادات وبالتالي المصالح حتى يكون الجميع قد أتفقوا على مبتغاهم وأمنهم وإستقرارهم..


3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟؟
أعترض..
لأن من غير المعقول أن تكون هناك سلطه واحده فقط تحكم دول العالم ككل..
بل لابد وأن تكون لكل دوله سلطتها وسيادتها المختصه بها..
وبالتالي سنطلق على الواقع الدولي بمصطلح (الجماعه الدوليه)...


والسلام خير ختام.....
#10768
1-

بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حــــــــــــــــــل الواجــــــــــــــــــــــــــــــــب


أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

أعترضُ على ذلك ، لأنَّ هذه العبارة يمكن أن تكون صحيحة في حال تمثلت السلطة السياسية بركنها الماديّ فقط ! إذن هذه العبارة أغفلت الركن المعنوي الذي يتمثل في تصور الأفراد لهذا الاحتكار على أنه شرعي وخير ، ويستهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع !



2_لا يتحقق التجانس القومي الا من خلال وحده اللغه او الاصل او الدين
اعترض ..قد لا يتحقق التجانس القومي من وحده اللغه او الاصل او الدين فقط هناك ايضا وحده المصالح فهناك دول يتجانس سكانها بفعل وحده المصالح رغم اختلاف الاصل او اللغه او الدين منهم الولايات المتحده التي ينحدر سكانها من شتى اجناس الارض الا ان هناك رغبه في الحياة المشتركه تنجم عن وحده المصالح وايضا مايسمى بظاهره القبول والتي تعني قبول الشعب الامريكي بمختلف اجناسه ودياناته


3-أن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدوليأ
أعترض ..لأنه لا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي ** نظراً لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة ** أما الوصف الصحيح في هذا الصدد فهو الجماعة الدولية أو جماعة الدول


مشاعل مدني البلوي
شعبه:7627
الرقم التسلسلي:77
اتمنى ان تنال اجاباتي على رضاك :compress:
اتمنى للجميع التوفيق وسداد :joker:
.
#10769

بسم الله الرحمن الرحيم

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟؟
لا أوافق
فالسلطة السياسية لا تتحقق الا بوجود ركنيها المادي والمعنوي
المادي: هو احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع.
اما المعنوي: يتمثل في الشرعية والخيرية.

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟؟
لا أوافق
فالعامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة
وهي قد تنتج عن وحدة اللغة أو الأصل أو الدين (أو كلها أو بعضها) بين السكان ، كما قد تنتج عن وحدة المصالح.

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟؟
لا أوافق
فلا يصح وصف الواقع الدولي بالمجتمع الدولي
بسبب غياب السلطة العليا فوق الدول ذات سيادة.
والوصف الصحيح للواقع الدولي هو الجماعة الدولية ،، أو جماعة الدول .

#10771
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية:
..أعارض ..
لأن السلطة السياسية كما تعلمت : هي احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار داخل المجتمع فالسلطة هي قوة خير وشرعية أما أدوات الإكراه المادي كما اعتقد هي التي تساعد على قيام هذا الأمن والاستقرار كالشرطة والجيش
]2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين :
أعارض..
لأن هناك أسباب تساهم في التجانس القومي (إضافة عن اللغة - الأصل - الدين) كوحدة المصالح والغايات والأهداف أو مدى الرفاهية الاقتصادية أو الحريات السياسية التي يمكن تتحقق للشعب.

إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي:

أعارض..
لأننا إذا وصفنا الواقع الدولي بالمجتمع كأننا نفرض سلطة على الدولة تحكم هذا المجتمع والدولة هي ذات السيادة والسلطة فلا تقوم عليها سلطة عليا والصحيح القول جماعة الدول او الجماعة الدولية ...
وشكرا...
آخر تعديل بواسطة نوف أباالخيل في الاثنين يناير 05, 2009 1:19 pm، تم التعديل مرة واحدة.
  • 1
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 13